You are here

×

كيف يمكن استخدام الكرياتين للتخسيس وحرق الدهون

كيف يمكن استخدام الكرياتين للتخسيس وحرق الدهون

يتم علاج السمنة وزيادة الوزن بوسائل التخسيس المتكاملة مع بعضها

استخدام الكرياتين أحادى الهيدرات كمكمل غذائى ممكن أن يسرع من عملية فقد الدهون من الجسم

شهر من تناول الكرياتين كمكمل غذائى لا تزيد فقط من القوة والكتلة العضلية ولكن تزيد من معدل الأيض

الكرياتين يعمل على زيادة الكتلة العضلة ولا يزيد من الوزن

السمنة مرض يؤرق الكثيرين حول العالم، حيث تتراكم الدهون في الجسم بشكل زائد عن الحاجة، مما يؤدي إلى التعرض للعديد من المخاطر الصحية، كخطر الإصابة بالأمراض المزمنة، ومنها مرض السكري، وأمراض القلب الوعائية، والسرطان، ويعد مؤشر كتلة الجسم من أكثر مقاييس السمنة المتعارف عليها، حيث يعتبر الشخص سمينا إذا كان مؤشر كتلة الجسم يبلغ 30 فما فوق، أما إذا كان المؤشر 25 فما فوق فإن هناك وزنا زائدا. 

تعرف على أضرار وفوائد الذهاب إلى الجيم في رمضان

ويتم علاج السمنة وزيادة الوزن بوسائل التخسيس المتكاملة مع بعضها، وذلك من خلال اتباع نظام صحي يشمل تناول طعام صحي، وزيادة النشاط البدني، وتغيير بعض العادات اليومية، ولكن كيف يمكن استخدام الكرياتين للتخسيس وحرق الدهون.

ما هي جرعات الكرياتين للتخسيس

يرى البعض ممن يمارسون رياضة بناء الاجسام أن استخدام الكرياتين أحادى الهيدرات كمكمل غذائى ممكن أن يسرع من عملية فقد الدهون من الجسم، وحقيقة ذلك أن العديد من الرياضيين لاحظوا نفس النتيجة، ولكن حتى الآن لا يوجد بحث علمى يؤكد أو يدعم هذه الحقيقة، ولكن البرهان القصصى المأخوذ عن تجارب اللاعبين الذين استخدموا الكرياتين يؤكد أن له القدرة على إنقاص الدهون فى الجسم، إلى جانب بعض الدراسات العلمية التى تسير في نفس هذا الاتجاه.

وهناك دراسة وجدت أن شهرا من تناول الكرياتين كمكمل غذائي لا تزيد فقط من القوة والكتلة العضلية ولكن تزيد من معدل الأيض في فترة الراحة وهي عملية تتكون من مجموعة من العمليات الداخلية في الجسم تزيد من درجة استعداد الجسم لهضم الدهون.

وجرعات الاستخدام تكون 10 جرامات لمدة 10 أيام ثم 5 جرامات بعد ذلك يوميا، على أن تتناوله مع وجبات أو مع البروتين وليس على معدة فارغة، وذلك في الكرياتين مونوهيدرات فقط، وهو النوع الذي يوجد مطحونا على شكل بودرة، وبعض الذين قاموا بتجربته قالوا إنه أكثر فاعلية بالنسبة إليهم، من الأنواع الأخرى من الكرياتين لكمال الاجسام؛ لأنه يتحول سريعاً إلى فوسفوكرياتين في العضلات. 

ممارسة الرياضة في رمضان.. فوائد لا تحصى

طريقة استخدام الكرياتين للتخسيس

الكرياتين يعمل على زيادة الكتلة العضلة ولايزيد من الوزن، فبالتالي هو مناسب للذين يريدون إنقاص الوزن، لأنه يساعد على زيادة حرق الدهون، من خلال ممارسة التمارين الرياضية ورفع عملية التمثيل الغذائي في الجسم؛ لأن الكرياتين يرفع من معدل حرق الدهون في التمرين ويساعدك على إعطاء الطاقة اللازمة للاستمرار في أداء التمارين. 

أفكار خلاقة لحماس دائم عند ممارسة التمارين الرياضية

أضرار مكمل الكرياتين للتخسيس

للكرياتين أضرار أيضا فإن زيادة الجرعة يسبب احتباس السوائل في الجسم، مما يزيد من انتفاخ الوجه، وقد يسبب الإفراط في تناول الكرياتين إلى زيادة خطر الإصابة بالشد العضلي، وزيادة الكرياتين مع عدم شرب الماء يسبب جفاف الجلد، مما يسبب التشققات والتجاعيد ويقلل من فرصك في زيادة حجم العضلات، كما أن زيادة الجرعة منه تسبب الصداع، والضعف الشديد، والاضطرابات النفسية والتوتر كثرة تناوله قد تسبب الفشل الكلوي.

كما يمنع استخدام الكرياتين للحوامل؛ لأنه يزيد من احتباس السوائل في القدم والوجه، مما يسبب تورم القدم، والمرضعات يجب الابتعاد عن الكرياتين لصحة الرضيع لأنه ممنوع على الأطفال الأقل من 18 عاما، ومرضى القلب، كما يجب الابتعاد عن إعطائه لمرضى الكلى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق