You are here

×

ممارسة الرياضة في رمضان.. فوائد لا تحصى

لها فوائد عديدة.. تعرف على أهمية ممارسة الرياضة في رمضان للتخسيس؟

تعد الرياضة من ضروريات الحفاظ على صحة الإنسان

تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية

الرياضة تساعد الإنسان في كسب اللياقة البدنية وتعود بالفائدة على الصحة

الانتظام في ممارسة الرياضة يساعد في تقوية عضلة القلب وتحسن عملها

تعد الرياضة من ضروريات الحفاظ على صحة الإنسان، حيث تساعد في الوقاية من أمراض القلب والسكتة الدماغية، والانتظام في ممارستها يساعد في تقوية عضلة القلب وتحسن عملها، فبشكل عام الرياضة تساعد الإنسان في كسب اللياقة البدنية  وتعود بالفائدة على الصحة.

فالتمرين البدني يحفز الجسم لاستهلاك كمية من الطاقة تفوق ما يستهلكه عند أدائه نشاطاته الحياتية المعتادة بحيث يؤثر هذا النشاط بشكل طبيعي وصحي على القلب ومجرى التنفس فتزداد سرعة نبضات القلب ولو بشكل بسيط وتزداد صعوبة عملية التنفس بصورة ملحوظة وتزيد إفرازات الغدد العرقية، ولكن ما هي أهمية ممارسة الرياضة في رمضان. 

ماذا قال مدير رالي داكار عن استضافة السعودية للسباق العالمي لأول مرة؟

فوائد ممارسة الرياضة أثناء الصيام

يستصعب الكثير من الناس ممارسة التمارين الرياضية أثناء الصيام، بسبب زيادة الشعور بالعطش والجوع، ويقضون معظم نهار الصيام بالنوم والكسل، وأثبتت التجارب والدراسات الطبية فوائد عديدة لممارسة الرياضة في شهر رمضان المبارك، حيث إنها تساعد على تعويض ما خسره من سوائل وأملاح معدنية أثناء نهار الصيام، ويجنبه التعرض لأية انتكاسات صحية.

كما أن الرياضة تساعد في حرق دهون الجسم على نحو ملحوظ، كما أنها تبني الجسم، وتساعده على استعادة رشاقته وقوته، ولكن يجب الحذر من الإفراط في ممارسة الرياضة؛ لأنها تؤدي إلى الإفراط في تناول الطعام على وجبة الإفطار، مما يؤدي إلى نتائج عكسية.

مقتطفات من أول أيام البطولة السعودية للغولف (فيديو )

كما يجب أن يمتنع الذين لا يتمتعون بقدرٍ كاف من اللياقة البدنية أو المصابين بأمراض مزمنة من ممارسة الرياضة قبل الإفطار، والاكتفاء بممارستها بعد ذلك خشية من أية مضاعفات.

فوائد المشي أثناء الصيام

ينصح أخصائيو التغذية والتثقيف الصحي الصائمين بالمشي قبل موعد الفطور بنحو ساعة، حيث يساعد المشي في تحفيز الجسم على التخلص من السموم والفضلات، وتعزيز قدرة الجسم على حرق الدهون المتراكمة في مناطق البطن والأرداف، وتخسيس الوزن بسرعة خاصة أن المشي قبل الأفطار في رمضان لمدة ساعة يعادل المشي السريع مدة 3 ساعات في الأيام الأخرى. 

كما أن المشي خلال الصيام يساعد على إعطاء الجسم إحساسا بالاسترخاء والهدوء والسكينة ويساعد على التخص من الطاقة السلبية واستبدالها بإيجابية، أيضا يعمل على تعويض سوائل الأملاح المعدنية التي فقدها الجسم، ولكن الأشخاص الذين يعانون من أزمات أو أمراض مزمنة عليهم استشارة الطبيب المختص قبل المتابعة على المشي في الصيام. 

الرياضة في رمضان لتخفيف الوزن

الرجيم ليس المعيار الوحيد الذي ينبغي أن يؤخذ بعين الاعتبار في نهج التخسيس، فالرياضة تلعب دورا مهما جدا، يكفي فقط أن اللحظة التي اختيرت للتدريب أصبحت أكثر أهمية، فعندما نأكل جيدا قبل الرياضة، ما ننفقه خلال الرياضة من السعرات الحرارية هو ما استهلكناه قبل النشاط الرياضي، لذلك من الضروري عندما ترغب في خسارة الوزن من خلال الرياضة، أن تتوقف عن الأكل قبلها لأنك ستشعر بأن جهودك لا طائل منها، بل على العكس من ذلك، فإن ميزة ممارسة الرياضة والمعدة فارغة هو أن توجه احتياطات جسمك لضمان هذا الجهد، و لذلك احتياطياتنا من الدهون ستتبخر ونفقد الوزن.

فممارسة الرياضة أثناء صيام رمضان وخاصة في الساعة الأخيرة قبل الإفطار يساعد بقوة على حرق الدهون المتراكمة والمخزنة، ويعطي توزيعا أفضل للطاقات على العضلات بدلا من تركيز الجسم على الهضم، والقيام بنشاط رياضي لمدة 30 دقيقة على معدة فارغة يعادل من حرق الدهون ممارسة الجري لمدة ساعتين خلال النهار في الأيام العادية.

ليلة لا تنسى.. فيدرر وسيرينا في ملعب واحد (فيديو)

ولكن لا بد من اتخاذ بعض الاحتياطات خلال ممارسة الرياضة في الصيام، حيث إن القيام بجهد رياضي مع بطن فارغة، يتطلب بعض الاحتياطات، خصوصا أننا لم نعتد لعب الرياضة مع الصيام، ولذلك يجب الإحماء أكثر من المعتاد  قبل ثلاثين دقيقة من المجهود، كما يبقى الترطيب نقطة أساسية أخرى.

كما يجب عليك التغذية بشكل صحيح فقط بعد الجهد لتحسين التعافي، ويفضل منتجات الحليب والفواكه والفواكه الجافة، وبالطبع الحبوب الكاملة بمجرد الإفطار.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق