You are here

×

للاعبي كمال الأجسام.. هذا كل ما يجب معرفته عن الكرياتين

للاعبي كمال الأجسام.. هذا كل ما يجب معرفته عن الكرياتين

للاعبي كمال الأجسام..هذا كل ما يجب معرفته عن الكرياتين

ما هو الكرياتين ؟ : يستطيع البشر بشكل طبيعي إنتاج الكرياتين بواسطة الكبد الذي يعمل على صناعته بالاعتماد على 3 أحماض أمينية رئيسية وهي الأرجنين و الجليسين و الميثيونين لينتج بعد ذلك الكرياتين الذي يغذي كافة أعضاء وأجهزة الجسم التي من بينها العضلات منطلقاً من الكبد عبر الدم . وبالمشاركة مع المخ يتم اختزان النسبة الأكبر من الكرياتين الطبيعي القادم من الأغذية مثل اللحوم الحمراء والأسماك بجانب الجزر والمانجو والبطاطا بالإضافة إلى اللوز البروكلي في العضلات مما يعمل على منحها الطاقة اللازمة المحفزة على نموها وزيادة حجمها وضخامتها . ولكن ولأن كميات الكرياتين المصنعة طبيعياً لا تكفي لاعبي كمال الأجسام بشكل يمنحهم الضخامة العضلية المطلوبة خصوصاً للمحترفين يتجه الكثير منهم إلى استخدام مكملات الكرياتين الغذائية التي تم إنتاجه لأول مره عام 1993 لتشهد بعد ذلك تلك المكملات الكثير من التطور .

ما هي فوائد تناول الكرياتين؟ : بحسب مركز MedlinePlus الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية تم تصنيف الكرياتين على أنه فعال فيما يتعلق بنمو الكتلة العضلية وزيادة حجمها ووقوتها حيث أشار موقع المركز الأميركي على الإنترنت أن الكرياتين ليس مخصص للاعبي كمال الأجسام فقط فهو يحسن من القدرات الرياضية للاعبي جميع الألعاب الرياضية مثل كرة القدم والتجديف بجانب لاعبي ألعاب القوى كما يمكن استخدامه كأحد علاجات بعض الأمراض مثل الباركنسون و الضمور العضلي والمساهمة في علاج الاكتئاب وتعزيز القدرات العقلية ودعم قوة الذاكرة .

ما هي أفضل أنواع الكرياتين ؟ على الرغم من تنوع الشركات واختلاف المنتجات الخاصة بمكملات الكرياتين إلا أن كرياتين مونوهيدرات هو الأفضل دائماً وسيظل كذلك لأنه ببساطة شديدة المادة الخام للكرياتيين لذلك بالتأكيد هي الأكثر فاعلية من بين جميع الأنواع الأخرى . وينصح خبراء الرياضة بالابتعاد تماماً عن الكرياتين وإيتيلين الإيثيل السائل (CEE) بسبب التأثير المحدود وغياب الفاعلية الكبيرة وارتفاع السعر بالمقارنة مع كرياتين مونوهيدرات . وعلى الجانب الطبي يشير الطبيب تشاد كيركسيك الأستاذ المساعد في علم وظائف الأعضاء في جامعة أوكلاهوما بأن أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها الرياضيين هو تناول مسحوق الكرياتين النقي بنسبة 100% ومزجها بعصائر الفواكه الطازجة وذلك بسبب تأثير السكر المتواجد في تلك العصائر على رفع مستويات الأنسولين مما يساعد على زيادة امتصاص الكرياتين في العضلات حيث يحتاج الرياضيين إلى 70 غرام من السكريات لكل خمسة جرامات من الكرياتين بما يعني تناول ما يعادل 60 غراماً من العصير لكل 100 غرام من الكرياتيين . أما عن كيفية معرفة المسحوق ذو النوعية الرديئة فما على الرياضيين سوى ملاحظة قابلية ذوبان مكمل الكرياتين في

هل يؤدي الكرياتين إلى زيادة الوزن ؟ : توضح مستشارة التغذية الأمريكية كارولين براون أن زيادة الكتلة العضلية التي يتسبب بها الكرياتين تصاحبها زيادة في الوزن نتيجة تأثير الكرياتين على حبس المياه بداخل العضلات وهو ما سوف يجعل الكتلة العضلية أكثر ضخامة وتكاملاً . ويرى بول غرينهاف الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة نوتنغهام في انجلترا بأن زبادة الوزن المصاحبة للكرياتين لا تنتج بسسب تراكم الدهون كما يعتقد البعض فالكرياتين عبارة عن حمض نيتروجيني خالي من السعرات الحرارية وليس له أي تأثير على التمثيل الغذائي للدهون .

هل هناك أي أضرار للكرياتين على الكلى ؟ : يدرس الباحثون باستمرار وجود أي أضرار محتملة لمكملات الكرياتين على الكلى ووظائفها ولكن حتى الأن لم تشير أي دراسة طبية أو رياضية إلى تسبب الكرياتيين بأي ضرر للكلى أو التأثير عليها بشكل سلبي فعلى الرغم من توارد الكثير من المعلومات المغلوطة عن تسبب الكرياتين في الأضرار الكلوية ومشاكل القلب وتشنجات العضلات والجفاف والإسهال إلا أن الدراسات أثبتت بأن كل تلك المعلومات وهمية ولا أساس لها على المستوى العلمي . وينصح الطبيب تود كوبرمان الرياضيين بشكل عام إلى أهمية إجراء الفحوصات الطبية أولاً لمعرفة ما إذا كان هناك أي مشاكل في الكلى قبل استخدام مكملات الكرياتين وذلك لضمان أعلى مستويات السلامة .

هل هناك أي أعرض جانبية سيئة للكرياتين ؟ : على الرغم من عدم ظهور أي أعراض سلبية واضحة حتى الأن للكرياتين إلا أن رئيس الأكاديمية الأمريكية الطبية جيم كينغ ينصح بعدم أهمية تناول الكرياتين على هيئة مكملات إذا كان الجسم ينتجه بصورة مثالية كما لا يجب تناول الأطفال لمكمل الكرياتين بسبب نموهم المستمر وعدم وجود أي معلومات طبية مؤكدة حتى الأن عن ما إذا كانت مكملات الكرياتين تؤثر سلبياً على عضلاتهم وعظامهم أثناء نموهم أم لا .

هل تصنع مكملات الكرياتين الأبطال الخارقين ؟ : بالطبع لا فهي ليست مكملات سحرية والحقيقة أنها قد لا تتماشى مع الكثير من الرياضيين فعلى سبيل المثال إذا لم يلاحظ الرياضي أي تحسن على قدراته الرياضية وحجم كتلته العضلية بعد 7 أيام من استخدام مكملات الكرياتين فمن الأفضل التوقف عن استخدامها لأنها ببساطة لا تتماشى مع طبيعة جسده . فالحقيقة ما هو أهم من المكملات الغذائية الرياضية بمختلف أنواعها هو النظام الغذائي المثالي الذي يحتوي على اللحوم والمأكولات البحرية التي تحتوي على مستويات عالية من الكرياتين فالنظام الغذائي الصحي هو المفتاح دائماً لنمو العضلات بصورة سليمة 100% .

يشهد عالم المكملات الغذائية الرياضية الكثير من التطور المستمر دائماً من أجل منح لاعبي كمال الأجسام والرياضيين أضخم كتلة عضلية ممكن بأكثر الطرق أماناً دون أي أعراض جانبية خطيرة .

كيف تتجنب الشعور بالتعب أثناء التمرين ؟ اتبع هذه النصائح

وفي السنوات الأخيرة شهدت مكملات الكرياتين الرياضية المُستخدمة تحديثات وتعديلات كبيرة جعلها من ضمن أكثر أنواع المكملات الرياضية انتشاراً ولكن بالطبع قبل التفكير في تجربة أو استخدام الكرياتين كمكل غذائي عليك معرفة تلك المعلومات عنه أولاً .

1- ما هو الكرياتين ؟

يستطيع البشر بشكل طبيعي إنتاج الكرياتين بواسطة الكبد الذي يعمل على صناعته بالاعتماد على 3 أحماض أمينية رئيسية وهي الأرجنين و الجليسين و الميثيونين لينتج بعد ذلك الكرياتين الذي يغذي كافة أعضاء وأجهزة الجسم  التي من بينها العضلات منطلقاً من الكبد عبر الدم .

وبالمشاركة مع المخ يتم اختزان النسبة الأكبر من الكرياتين الطبيعي القادم من الأغذية مثل اللحوم الحمراء والأسماك بجانب الجزر والمانجو والبطاطا بالإضافة إلى اللوز البروكلي  في العضلات مما يعمل على منحها الطاقة اللازمة المحفزة على نموها وزيادة حجمها وضخامتها  .

ولكن ولأن كميات الكرياتين المصنعة طبيعياً لا تكفي لاعبي كمال الأجسام بشكل يمنحهم الضخامة العضلية المطلوبة خصوصاً للمحترفين يتجه الكثير منهم إلى استخدام مكملات الكرياتين الغذائية التي تم إنتاجه لأول مره عام 1993 لتشهد بعد ذلك تلك المكملات الكثير من التطور . 

 أسباب غريبة لزيادة الوزن.. بينهم «الإقلاع عن التدخين»

2- ما هي فوائد تناول الكرياتين؟

بحسب مركز MedlinePlus الطبي في الولايات المتحدة الأمريكية تم تصنيف الكرياتين على أنه فعال فيما يتعلق بنمو الكتلة العضلية وزيادة حجمها ووقوتها حيث أشار موقع المركز الأميركي على  الإنترنت أن الكرياتين ليس مخصص للاعبي كمال الأجسام فقط فهو يحسن من القدرات الرياضية للاعبي جميع الألعاب الرياضية مثل كرة القدم والتجديف بجانب لاعبي ألعاب القوى كما يمكن استخدامه كأحد علاجات بعض الأمراض مثل الباركنسون و الضمور العضلي والمساهمة في علاج الاكتئاب وتعزيز القدرات العقلية ودعم قوة الذاكرة  .

3- هل يؤدي الكرياتين إلى زيادة الوزن ؟

توضح مستشارة التغذية الأمريكية كارولين براون أن زيادة الكتلة العضلية التي يتسبب بها الكرياتين تصاحبها زيادة في الوزن نتيجة تأثير الكرياتين على حبس المياه بداخل العضلات وهو ما سوف يجعل الكتلة العضلية أكثر ضخامة وتكاملاً .

ويرى بول غرينهاف الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة نوتنغهام في انجلترا بأن زبادة الوزن المصاحبة للكرياتين لا تنتج بسسب تراكم الدهون كما يعتقد البعض فالكرياتين عبارة عن حمض نيتروجيني خالي من السعرات الحرارية وليس له أي تأثير على التمثيل الغذائي للدهون .

4- ما هي أفضل أنواع الكرياتين ؟

على الرغم من تنوع الشركات واختلاف المنتجات الخاصة بمكملات الكرياتين إلا أن كرياتين مونوهيدرات هو الأفضل دائماً وسيظل كذلك لأنه ببساطة شديدة المادة الخام للكرياتيين لذلك بالتأكيد هي الأكثر فاعلية من بين جميع الأنواع الأخرى .

وينصح خبراء الرياضة بالابتعاد تماماً عن  الكرياتين وإيتيلين الإيثيل السائل (CEE) بسبب التأثير المحدود وغياب الفاعلية الكبيرة وارتفاع السعر بالمقارنة مع كرياتين مونوهيدرات .

وعلى الجانب الطبي يشير الطبيب تشاد كيركسيك الأستاذ المساعد  في علم وظائف الأعضاء في جامعة أوكلاهوما بأن أهم الأمور التي يجب أن يحرص عليها الرياضيين هو تناول مسحوق الكرياتين النقي بنسبة 100% ومزجها بعصائر الفواكه الطازجة وذلك بسبب تأثير السكر المتواجد في تلك العصائر على رفع مستويات الأنسولين  مما يساعد على زيادة امتصاص الكرياتين في العضلات حيث يحتاج الرياضيين إلى 70 غرام من السكريات  لكل خمسة جرامات من الكرياتين بما يعني تناول ما يعادل  60 غراماً من العصير لكل 100 غرام من الكرياتيين .

أما عن كيفية معرفة المسحوق ذو النوعية الرديئة فما على الرياضيين سوى ملاحظة قابلية ذوبان مكمل الكرياتين في العصير فإذا كان صعب الذوبان أو يترك رواسب في أسفل الكوب فهذا دليل واضح على عدم جودة المنتج .  

أيهما أفضل لبناء العضلات البيض الكامل أم بياض البيض فقط ؟

5- هل هناك أي أضرار للكرياتين على الكلى ؟

يدرس الباحثون باستمرار وجود أي أضرار محتملة لمكملات الكرياتين على الكلى ووظائفها ولكن حتى الأن لم تشير أي دراسة طبية أو رياضية إلى تسبب الكرياتيين بأي ضرر للكلى أو التأثير عليها بشكل سلبي فعلى الرغم من توارد الكثير من المعلومات المغلوطة عن تسبب الكرياتين في الأضرار الكلوية  ومشاكل القلب  وتشنجات العضلات والجفاف والإسهال إلا أن الدراسات أثبتت بأن كل تلك المعلومات وهمية ولا أساس لها على المستوى العلمي .

وينصح الطبيب تود كوبرمان الرياضيين بشكل عام إلى أهمية إجراء الفحوصات الطبية أولاً لمعرفة ما إذا كان هناك أي مشاكل في الكلى قبل استخدام مكملات الكرياتين وذلك لضمان أعلى مستويات السلامة .

6- هل هناك أي أعرض جانبية سيئة للكرياتين ؟

على الرغم من عدم ظهور أي أعراض سلبية واضحة حتى الأن للكرياتين إلا أن رئيس الأكاديمية الأمريكية الطبية جيم كينغ ينصح بعدم أهمية تناول الكرياتين على هيئة مكملات إذا كان الجسم ينتجه بصورة مثالية كما لا يجب تناول الأطفال لمكمل الكرياتين بسبب نموهم المستمر وعدم وجود أي معلومات طبية مؤكدة حتى الأن عن ما إذا كانت مكملات الكرياتين تؤثر سلبياً على عضلاتهم وعظامهم أثناء نموهم أم لا .

7- هل تصنع مكملات الكرياتين الأبطال الخارقين ؟

بالطبع لا فهي ليست مكملات سحرية والحقيقة أنها قد لا تتماشى مع الكثير من الرياضيين فعلى سبيل المثال إذا لم يلاحظ الرياضي أي تحسن على قدراته الرياضية وحجم كتلته العضلية بعد 7 أيام من استخدام مكملات الكرياتين فمن الأفضل التوقف عن استخدامها لأنها ببساطة لا تتماشى مع طبيعة جسده .

فالحقيقة ما هو أهم من المكملات الغذائية الرياضية بمختلف أنواعها هو النظام الغذائي المثالي الذي يحتوي على  اللحوم والمأكولات البحرية التي تحتوي على مستويات عالية من الكرياتين فالنظام الغذائي الصحي هو المفتاح دائماً لنمو العضلات بصورة سليمة 100% .

- المصدر 

 

 

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق