You are here

×

تعرف على أضرار وفوائد الذهاب إلى الجيم في رمضان

تعرف على أضرار وفوائد الذهاب إلى الجيم في رمضان

الجيم أصبح من ضروريات الحياة خاصة للمهتمين بالحفاظ على صحتهم

أصبح للجيم مكانة كبيرة في الفترة الأخيرة للحفاظ على جسد رياضي وصحة جيدة

تتعدد فوائد الجيم فهو لا يقتصر على بناء العضلات والجسم المثالي فقط

الجيم يمكنه أن يعيد لك ثقتك في نفسك وفي مظهرك وطرد الأفكار والأحاسيس السلبية

الجيم أصبح من ضروريات الحياة خاصة للمهتمين بالحفاظ على صحتهم والحصول على جسم صحي ومثالي، وأصبح لها مكانة كبيرة في الفترة الأخيرة للحفاظ على جسد رياضي وصحة جيدة، والتخلص من الضغوط والأرق والإرهاق من الحياة الروتينية اليومية.

ماذا قال مدير رالي داكار عن استضافة السعودية للسباق العالمي لأول مرة؟

وتتعدد فوائد الجيم فهو لا يقتصر على بناء العضلات والجسم المثالي فقط، بل إن فوائده تتعدى ذلك بكثير، حيث إنه يمكنه أن يعيد لك ثقتك في نفسك وفي مظهرك وطرد الأفكار والأحاسيس السلبية وإبدالها بالإيجابية، ولكن ما هي أضرار وفوائد الذهاب إلى الجيم في رمضان.

الصيام والجيم

إذا كنت من رواد الصالات الرياضية وحل عليك شهر رمضان وتتخوف من مشكلة التوقف عن ممارسة الرياضة خلال شهر رمضان، بسبب الصيام، فعليك ألا تقلق فيمكنك الذهاب إلى صالة الجيم وممارسة تمارينك الرياضية، ولكن مع الالتزام ببعض التعليمات حتى لا تحمل على جسدك أثناء الصيام. 

ويعد الذهاب إلى الجيم قبل الإفطار، غير مستحب؛ لأن نسبة لزوجة الدم في الجسم أثناء الصيام، تصبح عالية، نتيجة عدم وجود مياه بداخله، ويفضل الذهاب للجيم بعد الإفطار بساعتين، على أن يفطر الصائم أولا على السكريات، والشوربة، والسلطة، ثم الوجبة الرئيسية، بعد ذلك بساعة، حيث يصبح الجسم أكثر استعدادًا.

إما أذا كنت ترغب في الذهاب إلى الجيم بعد الإفطار مباشرة عليك أن تتناول السكريات والسوائل والتوجه إلى التدريب وترك الوجبة الرئيسية حتى العودة من الجيم، وأيضا رغم أنه لا يستجب الذهاب أثناء الصيام، ولكن إذا قررت أن تذهب قبل الإفطار فيفضل ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة مع ضرورة الامتناع عن الجري.

صراع خارج الحلية.. كيف أهان ماكغريغور المقاتل الروسي حبيب نورمحمدوف؟ (فيديو)

ولكن إذا كنت من كبار السن أو تعاني من مشاكل صحية فالأفضل لك التوقف عن الذهاب إلى صالة الجيم في رمضان تماما حتى لا تعرض حياتك للخطر. 

كمال الأجسام في رمضان

إن كنت ممن يمارسون رياضة رفع الأثقال وكمال الأجسام بشكل منتظم، فقد يهمك جداً أن تعلم ما هو مسموح أو ممنوع لك خلال صيام شهر رمضان، وكيف تستطيع أن ترتب أوقاتك وتمارين تدريبك دون أن يتأثر صيامك أو مستواك في التمرين، حيث يجب عليك ممارسة الرياضة الخاصة بذلك بعد الفطور ولمدة لا تتجاوز الساعة كحد أقصى. 

كما يجب تكرار عدد الوجبات بأحجام صغيرة مقسمة على الأقل من 3-4 وجبات يفصل بينها مدة ساعتين إلى ثلاث ساعات ما بين فترة الإفطار والسحور، بالإضافة إلى محاولة تعديل جدول عدد مرات ممارسة التمرين الواحد من جدول 5x5 إلى جدول 3x5، وعند ممارسة تمارين الرفعات القوية فاستخدم جدول عدد مرات تمرين 5x5 لمدة ثلاث مرات في الأسبوع.

والحفاظ على وجبات متوازنة شاملة لكل العناصر الغذائية اللازمة وبالذات البروتين أحد أهم الأمور التي يجب أن تلتزم بها، بجانب أخذ بروتين الكايسين كمكمل غذائي خلال فترة الإفطار، ويفضل قبل الإمساك، وممارسة رياضة رفع الأثقال فقط خلال فترة رمضان بعيدا عن أنواع رياضات أخرى مرهقة.

كما يجب عليك أن تركز على تعويض كل العناصر الغذائية خلال فترة الإفطار وخاصة البروتينات والفيتامينات، وفي وجبة السحور على مصادر البروتين قليلة الدهون وعلى الكربوهيدرات المعقدة، وشرب السوائل بما لا يقل عن 2-3 لتر يوميا، ومن الممكن تناول مشروبات الرياضيين المفيدة والتي تساعد على تعويض الكربوهيدرات والأملاح والسوائل المفقودة خلال فترة التمرين الطويل.

فوائد الذهاب إلى الجيم في رمضان

من أهم الأمور التي يجب معرفتها هو عدم إيقاف ممارسة التمارين الرياضية خلال شهر رمضان، حتى يحافظ جسمك على كتلة العضلات، حيث إنه عند التوقف عن ممارسة الرياضة فإنه سيتم بناء العضلات بشكل بطيء جدا مرة أخرى مما قد يسبب ترهل الجلد.

وممارسة التمارين الطبيعية في الجيم في رمضان والانتظام عليها يساعد الأشخاص المنتظمين على برنامج تمارين رياضية على استئنافه بسهولة بعد رمضان، ولا يدع فرصة للكسل ليتسرب إلى نفوسهم، وتعتبر الرياضة الرمضانية فرصة جيدة للتجمعات الاجتماعية المفيدة من الناحية البدنية أيضاً.

لأول مرة بالمملكة.. إقامة عرض مثير لتحدي الثيران بمشاركة فرقة أمريكية (صور)

والأهم من كل ما سبق أن ممارسة التمارين الرياضية في رمضان يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة، التي يكتسبها البعض نتيجة نمط التغذية غير المنضبط في كميات السعرات، كما تساعد التمارين الرياضية على تحسين كفاءة الجهاز الهضمي وتحمي من مشاكل عسر الهضم. 

أضرار الذهاب إلى الجيم في رمضان

الذهاب إلى الجيم وممارسة الرياضة في رمضان مهمة لجسم الإنسان فى جميع الأحوال، ولكن أثناء فترة صيام الإنسان فقد تحمل بعض الخطورة على بعض الفئات من الناس، حيث إن القيام بالتمارين الرياضية الصعبة أثناء فترة الصيام هو أمر غير مستحب للإنسان، وترجع خطورة الأمر إلى أن الرياضة في ذلك الوقت قد تؤدي إلى إصابة الجسم بالجفاف، وهو أمر طبيعى؛ نظرا لأن ممارسة الرياضة تعمل على إنقاص السوائل فى الجسم، وبالتالي المياه لا تخزن وتخرج في شكل عرق بالتدريج دون أن يكون هناك تعويض في المقابل، وهو ما يحدث أثناء الصيام عكس الأيام العادية التي يستطيع الإنسان التعويض بالسوائل فيها.

ويمكن أن يكون الجيم سببا في أضرارتلحق بكليتك، حيث إن ممارسة التمارين الرياضية في الصيام يوصل الجسد لدرجة الجفاف الذي قد يؤدي إلى نتائج سيئة وأضرار بالغة بالقلب والكلى، ويمكن أن يكون مميتا بالنسبة لمرضى السكري والكلى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق