You are here

×

حتى لا تندم.. ما عليك فعله بعد عملية شد البطن

حتى لا تندم.. ما عليك فعله بعد عملية شد البطن

عملية شد البطن ليست بالعملية الكبيرة أو الخطيرةومدة الشفاء منها قد تكون شهر على الأقل

عليك بعد عملية شد البطن التي تستغرق من 1 - 5 ساعات أن تلتزم ببعض النصائح

لا تتوقع أن تظهر نتائج عملية شد البطن عقب العملية مباشرة

إذا أجريت عملية شد البطن فعليك يجب الاسترخاء بوضعية صحيحة أثناء النوم

أدت الترهلات في منطقة البطن، التي يعاني منها الملايين العالم إلى انتشار العمليات الجراحية التي تسعى للتخلص من تلك الترهلات، التي تكون عبارة عن زوائد جلدية تظهر بعد التخلص من الدهون المتراكمة عن طريق عمليات شفط الدهون المتراكمة في البطن، وأيضا توجد عند السيدات الحوامل بعد الولادة، ويشوه مظهرها السيئ قوام الشخص، وتعد عمليات شد البطن إحدى الطرق للتخلص من تلك الترهلات، التي انتشرت وزادت معدلات إجرائها حول العالم بسبب تأثيرها السريع، وسهولتها.  

تمارين لإزالة الكرش للمحترفين.. هكذا تتخلص من ترهلات البطن

وتتم تلك العملية حسب طبيعة البطن وحالة الترهلات، فالنوع الأول منها يتم فيه إزالة الترهلات الزائدة من الجنب وأسفل البطن، وشد العضلات الضعيفة والمترهلة بالكامل، والنوع الثاني منها يكون مناسبا أكثر للأشخاص الذي يملكون عضلات بطن قوية، وتكون تلك العملية أكثر بساطة، بحيث تتم إزالة الزوائد من أسفل البطن فقط دون المساس بالعضلات، ولكن في بعض الحالات يرافق عملية شد البطن بعملية شفط الدهون. 

مدة الشفاء من عملية شد البطن

عملية شد البطن ليست بالعملية الكبيرة أو الخطيرة، ومدة الشفاء منها قد تكون شهرا على الأقل، على أن تكون الستة أسابيع الأولى دون أي مجهودات وأنشطة شاقة تضغط على جسدك، وخاصة منطقة البطن، أو الانحناء بشكل سريع ومفاجئ، على أن تعود وضعية البطن لسابق عهدها بعد ما يقارب 3 أشهر، بعد أن يخف التورم وتجف السوائل، وتتعافى شقوق الجراحة.

وعقب الانتهاء من العملية ستجد أن بطنك أصبحت مشدودة وقوية وملساء، وتستمر نتئائج عملية شد البطن طويلا، ولكن عليك أن تلتزم وتحافط على وزن جسمك حتى لا يتمدد الجلد مرة أخرى، ويجب ممارسة الرياضة والالتزام بذلك، وتناول الطعام الصحي، والابتعاد عن التدخين. 

نصائح بعد عملية شد البطن

عليك بعد عملية شد البطن التي تستغرق من 1 - 5 ساعات، أن تلتزم ببعض النصائح، وهي شرب الكثير من السوائل والحفاظ على تغذية جيدة من البروتين الكافي، وعدم شرب الصودا حيث إنها سوف تسبب لك الغازات والانتفاخ، وبعد الاستشفاء، من الضروري التأكد من موازنة السعرات الحرارية مع مستوى نشاطك. 

أفضل تمارين شد البطن للرجال في أسبوعين فقط (فيديو) 

كما أنه لا يوجد نظام غذائي خاص عقب عملية شد البطن، ولكن عليك اتباع نظام غذائي متوازن يمدك بالكمية الكافية من البروتين، وممارسة التمارين الرياضية، التي ستساعدك على الحفاظ على نتائج عملية شد البطن.

كما يجب على المريض ارتداء مشد البطن الطبي، وعدم بذل أي مجهود جسدي أو بدني، وتجنب حمل الأشياء الثقيلة أو الانحناء لمدة طويلة، ويجب الالتزام بالمسكنات والمضادات الحيوية التي يصفها الطبيب فقط، وعدم التخلص من الدرنقة وتركها لمدة أسبوع على الأقل بعد العملية. 

أعشاب طبيعية تجنبك انتفاخات البطن وتمنع تراكم الغازات بعد الإفطار

متى تظهر نتائج عملية شد البطن

لا تتوقع أن تظهر نتائج عملية شد البطن عقب العملية مباشرة، حيث إن التورم وعدم القدرة على الوقوف حتى اكتمال الشفاء قد يمنعان ظهور النتائج في البداية، ولكن في فترة تمتد لما بين أسبوع إلى أسبوعين، ستتمكن من رؤية شدة البطن الجديدة، حيث ستستطيع حينها الوقوف بشكل مستقيم، وستجد بطنك متناسقة ومشدودة وتتناسب مع وزنك الطبيعي في ذلك الوقت. 

كيف أنام بعد عملية شد البطن؟

إذا أجريت عملية شد البطن فعليك يجب الاسترخاء بوضعية صحيحة أثناء النوم، حيث إنه أثناء الاستلقاء على السرير لا يُفضل أن تتم بوضعية مستقيمة، لكن يجب النوم بانحناء الجسم، ويمكنك استخدام الوسادات الطبية في ذلك، حيث يوصى بالنوم بهذه الوضعية حتى تنتهي فترة التعافي بشكل نهائي وحتى التئام الجرح.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق