You are here

×

كيفية حساب الوزن المثالي حسب العمر

يحلم الكثير منا بالوصول للوزن المثاليّ أو المحافظة عليه

الوزن المثالي هو وزن الجسم الذي يتناسب مع عمر الشخص

حساب الوزن المثالي للجسم حسب العمر من أبرز العوامل لتحديد الوزن المثالي

لطالما كان الوزن المثالي هدفا للكثير من الناس، يسعون بشتى الطرق إلى تحقيقه والوصول إليه مهما كلفهم الأمر لكن أنماط الحياة التي نعيشها، بدءا من الاعتماد على الوجبات السريعة المشبعة بالدهون، وعدم اتباع نظام صحي متكامل في التغذية، وعدم ممارسة التمارين الرياضية، أو المشي تقف حائلا  دون تحقيق هذا الحلم.

تعريف الوزن المثالي

ويمكن تعريف الوزن المثالي بأنه الوزن الصحي اللازم للشخص ليتمتع بحياة صحية وجسد قوي خالٍ من الأمراض، لكل شخصٍ وزن مثالي خاص به يتحدد بعدد من العوامل مثل السن، والكثافة العظمية، ونسبة العضلات الموجودة في الجسم على الدهون، والجنس، ويشير البعض إلى الوزن المثالي بما يعرف بمؤشر كتلة الجسم، الذي يُرمز له بالرمز (BMI).

تعرف على جدول السعرات الحرارية الشامل

وتعتبر معرفة الوزن المثالي للجسم الخطوة الأولى للحصول على صحة جيدة أهمها أن الوزن المثالي للجسم يعمل على تحديد الوزن الذي يجب أن يصل الشخص إليه، بالإضافة إلى وضع أهداف واقعية ومنطقية قبل البدء باتباع حميات تخفيف الوزن.

فائدة معرفة الوزن المثالي 

كما تساعد معرفة الوزن المثالي في التخلص من وهم ضرورة خسارة الوزن عندما لا يكون هناك داعٍ لذلك أيضا تعطي خط أساس لاستخدامه عند بناء العضلات وكذلك الحفاظ على وزن صحي بالنسبة للطول.

أيضا يساهم الحفاظ على الوزن المثالي في الوقاية من السمنة، وبالتالي الوقاية من الأمراض المرتبطة بها كالأمراض المزمنة، والسرطان، وضعف الخصوبة وغيرها.

ويأتي حساب الوزن المثالي للجسم حسب العمر من أبرز العوامل العديدة التي يمكن النظر إليها لتحديد الوزن المثالي، الى جانب الطول، ونسبة العضلات، الى الدهون و الجنس وكثافة العظام.

كيف تكسب نصف كيلو من العضلات خلال أسبوع واحد؟

حساب الوزن المثالي بالعمر

ولمعرفة الوزن المثالي للشخص يتم اللجوء إلى استخدام عامل العمر من أجل حساب الوزن المثالي عند الأطفال (من عمر السنة وصولًا إلى عمر الثلاث سنوات).

 ويمكن اعتماد الطريقة التالية لحساب الوزن المثالي: الوزن المثالي للطفل يساوي (عمر الطفل "بالسنوات" ضرب 2) + 8 وعلى سبيل المثال: (2*2) + 8 = 12 كلغ.

كما يعتمد حساب الوزن المثالي بالنسبة للعمر على نتيجة حساب مؤشر كتلة الجسم عن طريق مقارنة الوزن بالطول فبعد تحديد قراءة مؤشر الكتلة بحسب الطول يراعى تفحص مؤشر كتلة الجسم  بحسب العمر لتحديد قراءة المؤشر الخاص بالعمر ثم مقارنة مؤشر كتلة الجسم  بحسب الطول مع مؤشر كتلة الجسم  بحسب العمر.

فيديو| في 10 دقائق.. طرق سحرية لشد البطن

وفي حال وقوع مؤشر الطول ضمن مؤشر العمر فالوزن مثالي أما في حال عدم وقوع مؤشر الطول ضمن مؤشر العمر فإن الوزن غير مثالي فمثلا العمر من 19 إلى 24 تكون قراءة مؤشر كتلة الجسم  من 19 إلى 24 أما العمر من 25 إلى 34 فتكون قراءة مؤشر كتلة الجسم من 20 إلى 25.

في حين أن العمر من 35 إلى 44 تكون قراءة مؤشر كتلة الجسم من 21 إلى 26 بينما العمر من 45 إلى 54 تكون قراءة مؤشر كتلة الجسم من 22 إلى 27 أما العمر من 55 إلى 64 فتكون قراءة مؤشر كتلة الجسم من 24 إلى 29.

إضافة لذلك يتم حساب الوزن المثالي بالعمر بعملية حسابية بسيطة تعتمد على الوزن والطول، مع الإشارة إلى أن هذه الحاسبة الطبية غير معدة للأطفال، والنساء الحوامل أو المرضعات، وتقوم المعادلة على إدخال الطول بالمتر فعلى سبيل المثال، إذا كان طولك بالسنتمتر 168 سم يصبح طولك بالمتر 1.68 متر.

 وخلال هذه الطريقة يتم تربيع نتيجة الطول أي ضرب النتيجة بنفسها، ثم تقسيم وزن الشخص بالكيلوغرام على القيمة المحسوبة من تربيع نتيجة الطول والرقم الناتج عنها هو مؤشر كتلة الجسم الذي يظهر إذا كان الوزن صحياً بالنسبة للطول أم لا.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق