You are here

×

الأمر ليس صعبا.. طريقة حساب الوزن المثالي للجسم

الأمر ليس صعبًا.. طريقة حساب الوزن المثالي للجسم

يتغير نظام حياتنا كثيرا هذه الأيام في ظل السرعة والتكنولوجيا وأيام العمل المرهقة والضغط النفسي والعصبي الكبير، فصار من الطبيعي أن يتنشر بين البشر المشاكل الصحية وخاصة المتعلقة بالسمنة وزيادة الوزن، بسبب تغير نظام الحياة من الوضع القديم الذي اتسم بالحركة والنشاط، إلى الجلوس لساعات طويلة من العمل المكتبي الذي يضر الصحة ويضعفها ويسبب أمراض التخمة والسمنة وزيادة الوزن، ويمكنك بسهولة التعرف على طريقة حساب الوزن المثالي للجسم.   

وجبات خفيفة وصحية تحافظ على نشاطك أثناء العمل

ويعد الوزن المثالي الذي يراود الكثيرين حلما ورجاء نسعى إليه جميعا، فالوزن المثالي هو الوزن الذي يجب أن تكون عليه ويكون بالتناسق مع طولك، ويختلف بين شحص وآخر، ويعتمد على مجموعة من العوامل حيث يتأثر طول الشخص باختلاف مراحل حياته سواء في الطفولة أو المراهقة حتى الوصول للكهولة، ولكن الحفاظ على وزن المثالي سيحميك بالطبع من التعرض لعدة أمراض تسببها زيادة الوزن والسمنة وزيادة الدهون في الجسم مثل أمراض الشرايين وارتفاع ضغط الدم والقلب والسكرى والجلطات والسكتات الدماغية. 

برنامج حساب الوزن المثالي

ولكي تتمكن من حساب الوزن المثالي لجسمك، تجد الكثير من الطرق التي يستخدمها أخصائيو التغذية والأمراض المزمنة حول العالم، ومنها طريقة حساب مؤشر كتلة الجسم، بحيث يجب أن يكون مؤشر كتلة الجسم بين 18.5 حتى 25.، وهو يعني وزن الشخص بالكيلو جرام على طول الشخص بالمتر مضروب في طول الشخص بالمتر. 

ما أفضل طريقة لعلاج البواسير للرجال؟

وهناك أيضا طريقة "بروكا" لحساب الوزن المثالي، ويعرف فيها الوزن المثالي للشخص بواسطة طريقة حسابية، حيث يطرح طول الشخص بالسنتيمتر، من 100 مع ترك خطأ يتراوح بين 15% للنساء و10% للرجال، ولكن لن تجدي تلك النظرية نفعا مع الأشخاص قصيري القامة كما أنها قديمة نسبيا. 

وتجد أيضا طريقة ديفين وسميت بذلك الإسم نسبة إلى مكتشفها العالم "ديفين" الذي لم يكن هدفه منها تحديد وزن مثالي بل أراد حساب جرعات بعض الأدوية التي كان يدرس عليها ويستخدمها في مشاريعه العلمية وأبحاثة وتعتمد على طريقتين الأولى للرجال ويحسب الوزن المثالي بها بالكليوجرام، وأخرى للنساء ويستخدم الطول فيها بالبوصة.

كيف أعرف الوزن المثالي لطولي؟

وضعت طريقة حسابية، وفق دراسات متنوعة في مجال صحة الإنسان، وعن طريقها يتم حساب مؤشر كتلة الجسم، يعقبها إعطاء كل قيمة مؤشرا خاصا، ويمكن من خلال تلك المؤشرات حساب هل الجسم مصاب بالنحافة أم السمنة أم السمنة المفرطة. 

يساعدك على خسارة الوزن.. طريقة تطبيق رجيم الماء

وتعتمد الطريقة على قسمة طول الشخص بالسنتيمتر على 100، ثم ضرب الناتج في نفسه، وبعدها حساب الوزن بالكيلوجرام، ونأخذ الوزن ويقسم على الرقم الذي نتج من حساب الطول، ثم نأخذ الرقم الذي تحصلنا عليه من قسمة الوزن على الطول، ويتم مقارنته بمؤشرات الكتلة للتبين من إذا كان الوزن ضمن الوزن الطبيعي أم لا، ويمكن أن يكون أقل من الطبيعي فنكون مصابين بالنحافة، وممكن أن يكون أزيد من الطبيعي فنكون مصابين بالسمنة.

ويمكن حساب المؤشرات وفق ما إذا كان مؤشر الجسم مناسبا أما لا، فإذا إذا كانت كتلة الجسم أقل من 20، فوزن الشخص أقل من الطبيعي، وإذا كانت الكتلة ما بين 20-25 فتلك الحالة الطبيعية ويكون الوزن والطول متناسقين، إما إذا كان المؤشر بين 25 - 30 فهو يعد دليلا على زيادة الوزن، وفي حالة كان المؤشر يزيد على 30 فإن هذا مؤشر خطر من زيادة الوزن، إما في حالة وصول المؤشر لما يفوق الـ 40 فالبضرورة يكون الشخص مصابا بالسمنة المفرطة. 

أفضل رجيم على الإطلاق.. نتائج مثالية في أسرع وقت

كيف أعرف الوزن المثالي لجسمي؟

يتم حساب الوزن المثالي للجسم اعتمادا على الجنس والطول، عن طريق معادلة بسيطة تتكون من الارتفاع بالمتر المربع مضروب في 22 وذلك بالنسبة للرجل، أما بالنسبة للمرأة فيكون الارتفاع - 10 سم في معادلة تربيعية مضروبة في 22. 

ويمكنك تحديد نسبة الدهون في جسمك من خلال ضرب وزن الدهون في الجسم في وزن الجسم الكلي، يعقب ذلك مقارنة النتيجة مع النسب الطبيعية للدهون في الجسم، وهناك أجهزة لقياس الدهون في الصيدليات، فيما تختلف نسب الدهون بين الرجل والمرأة، فنسبة الدهون لدى الرجل ليكون وزنه مثاليا تتراوح ما بين 15% - 18% ، أما عند النساء فتتراوح ما بين 21% - 24%.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق