You are here

×

الوزن المثالي للرجل وطريقة حسابه

الوزن المثالي للرجل وطريقة حسابه

يسعى الجميع سواء البدناء أم النحفاء بشتى الطرق إلى الوصول إلى الوزن المثالي

الوزن المثالي هو أن يكون الجسد بشكل متناسق وبنفس الوقت أن يكون صحي ا

لطالما عرفت النحافة والسمنة بأنهما عدوّان للجمال، إما لأسباب صحية أو جمالية أو لهوس ما، لذلك يبحث الإنسان عن أوسط الأمور وهو الوزن المثاليّ الذي يتناسب مع وزن الإنسان وطوله، ويختلف مفهوم الوزن المثالي من شخص إلى آخر ومن جسم إلى آخر وفقا لعدد من المعايير مثل الطول وهيئة عظام الجسم.

ما هو الوزن المثالي للرجل

ومن المعروف أن الوزن المثالي هو أن يكون الجسد بشكل متناسقاً وبنفس الوقت أن يكون صحيا، ويعمل بشكل طبيعيّ دون تأثير الوزن عليه، ذلك أن وجود الجسم على حالة الوزن المثالي مهم جدا وله عدة فوائد كثيرة، فهو يقي الإنسان من الكثير من الأمراض ويجنبه الدخول في مشكلات نفسيه كثيرة ومعقدة ناتجة عن الوزن الزائد والسمنة أو عن النحافة الشديدة، وبإمكان أي إنسان الحكم المبدئيّ على وزنه من خلال النظر بالعين سواء النظر المباشر لأجزاء جسده أو النظر في المرآة، وحين يرى الإنسان أنّ جسمه غير مثاليّ وغير متناسق وجب عليه الإصرار والعزم للوصول للجسم المثالي وتجنّب مشاكل السمنة الشديدة أو الضعف الشديد.

علاج الأملاح بالعقاقير.. احذر بوابة المرض

حساب الوزن المثالي

يتم احتساب وزن الجسم المثالي والصحي بناء على الطول والجنس والعمر وقد اتبعت الناس صيغة الوزن المثالي لعدة قرون، وتم إنشاء المئات من الصيغ والجداول بيد أنه لا توجد هناك إجابة قاطعة عن أفضل وزن للشخص، ومع كل هذا فإن النتائج التي تم الحصول عليها من قبل معظم الصيغ هي جيدة جدا حيث توفر الوزن المثالي بناء على مجموعة من المعادلات الرياضية.

علاج آلام الظهر بالأعشاب

الوزن المثالي للطول

يمكن للشخص الذي يرغب في وزنه المثالي لطوله استخدام أداة الوزن المناسب للطول والتي تقوم بإعطائه معلومات دقيقة عن وزنه من خلال حساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بجسمه وتشخيصه بعملية رياضية دقيقة تظهر له وضع جسمه من حيث البدانة أو النحافة وتحدد درجة البدانة أو النحافة التي يعاني منها، ومؤشر كتلة الجسم الذي يرمز إليه بـ BMI  هو مؤشر عالمي يستخدم لقياس طبيعة جسم الإنسان وتحديد نوع الجسم هل هو سمين أم نحيف أم طبيعي، ويتم تحديد نوع الجسم من خلال العلاقة بين الوزن والطول، ويتم ذلك من خلال عملية حسابية بسيطة جداً. فإذا كان وزنه طبيعيا فإن العملية الحسابية سوف تظهر لك ذلك وتحثك على الحفاظ على الوزن الطبيعي.

طريقة حساب الوزن المثالي

ويعتبر حساب الوزن المثالي معادلة حسابية طبية تبين لشخص كيفية حساب وزنه على طوله بمعني آخر تبين له إذا كان وزنه ملائما لطوله أو إن كان وزنه أقل من الطبيعي أو أكثر وغالبا ما يتم حساب الوزن المثالي بالمعادلة التالية: الوزن المثاليّ = الوزن (بالكيلو غرامات) ÷ مربع الطول (الطول × الطول) بالمتر. وعادة ما يكون فمؤشر الوزن المثالي بالنسبة للشباب 18.5-24.9 ومن يعاني نقصا في هذه النسبة يعاني من النحافة، ومن تزيد نسبته يعاني من السمنة.

جدول رجيم الكيتو.. نظام يعتمد على الدهون

كما يمكن حساب الوزن المثالي بإنقاص 110 سنتمتر من الطول فإن كان الطول 170 سنتمتر فإن الوزن المثالي 60 كيلو غراماً بالنسبة للإناث، بالنسبة للرجال يتم إنقاص 100 سنتمتر فإن كان طوله 180 سنتمتر فإن الوزن المثالي 80 كيلو غراماً. إضافة لذلك هناك طرق عدة لمعرفة الوزن المثالي، من خلال قياس محيط الخصر حيث إن محيط الخصر المثالي للرجل هو من 90 إلى 94 سم، أما المحيط الذي يتجاوز الـ94 إلى 102 سم، فهذا دليل على السمنة، وأكثر من 120 فهذا يعني سمنة مفرطة. أما المحيط الذي يكون أقل من 90 سم فهو دليل على النحافة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق