You are here

×

فوائد رجيم الكيتو بالتفصيل.. أسباب تدفعك للالتزام بنظام الكيتو دايت

فوائد رجيم الكيتو بالتفصيل.. أسباب تدفعك للالتزام بنظام الكيتو دايت

يعتبر "رجيم كيتوجينيك" أو "رجيم كيتو" من أبرز الأنظمة الرائجة مؤخراً، لكل من يعاني من مشكلة السمنة والوزن الزائد

حيث انه يعمل على بتحقيق نتائج طيِّبة، على صعيد خسارة الوزن والرشاقة وتحسين الصحة العامة.

ومن المعروف أنن كيتو دايت هو رجيم قليل الكربوهيدرات وغني بالبروتين والخضروات وهو يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات

حيث أن تخفيض تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق.

يعتبر رجيم الكيتو أو رجيم الكيتوجينيك من أبرز الأنظمة الغذائية الرائجة مؤخراً لكل من يعاني من مشكلة السمنة والوزن الزائد، حيث إن رجيم الكيتو يعمل على تحقيق نتائج جيدة على صعيد التخسيس وخسارة الوزن، وتتخطى فوائد رجيم الكيتو فقدان الوزن وصولاً إلى الحصول على رشاقة الجسم وتحسين الصحة العامة ومقاومة العديد من الأمراض.

أسهل خمس وصفات لتخسيس الأرداف

ما هو رجيم الكيتو؟

ومن المعروف أن الكيتو دايت هو رجيم قليل الكربوهيدرات وغني بالبروتين والخضروات، فرجيم الكيتو يعتمد على تناول الدهون مقابل التقليل من تناول الكربوهيدرات، حيث أن تخفيض تناول الكربوهيدرات واستبدالها بالدهون سوف يساعد بصورة أكبر في عملية الحرق وخسارة الوزن بنسبة أسرع.

وقد عرف رجيم الكيتو في عشرينيات القرن العشرين عندما استخدم هذا النظام الغذائي لأول مرة باعتباره علاجاً لصرع الأطفال، حيث جاء الدكتور راسل وايلدر من مايو كلينيك (مجموعة طبية وبحثية لا تهدف إلى الربح، مقرها الرئيسي في روتشيستر بولاية مينيسوتا الأمريكية) بفكرة الكيتو دايت، وكان نظام الكيتو فعالاً جداً ويستخدم على نطاق واسع، ولكن نظرا لانتشار الأدوية المضادة للصرع في الأربعينيات، تراجعت شعبية نظام الكيتو دايت الغذائي.

وفي السنوات الخمس عشرة الأخيرة، بدأ رجيم الكيتو يكتسب شعبية متزايدة مرة أخرى، هذه المرة بهدف التخسيس وفقدان الوزن، الهدف الذي يعتبر من أبرز فوائد رجيم الكيتو.

أسهل تمارين للبطن والأرداف للرجال

فكرة رجيم الكيتو

وتقوم فكرة رجيم الكيتو على تقليل الكربوهيدرات بنسبة كبيرة، بحيث لا تقل عن 50 جم في اليوم، وبعد مرور أيام قليلة على إتباع هذا نظام الكيتو دايت لن يجد الجسم الوقود الذي يحتاجه وكمية السكر في الدم التي تساعد الكربوهيدرات في توفيرها، مما يجعل الجسم يستعين بالدهون والبروتين للحصول على الطاقة التي يحتاجها، ما يؤدي إلى احتراق كم أكبر من الدهون المخزنة، وهكذا يفقد الجسم نسبة كبيرة من الدهون في فترة قصيرة نسبياً.

ويتألَّف النظام الغذائي في رجيم الكيتو من 20% من البروتين، و5% من الكربوهيدرات، و75% من الدهون المفيدة. ينبغي الالتزام بهذه النسب حتى تستفيد من فوائد رجيم الكيتو.

أطعمة ممنوعة في رجيم الكيتو

ومن أهم الأطعمة التي يجب تجنّبها حتى تحصل على فوائد نظام الكيتو دايت: الموز، البطاطس، الأرز، الخبز، المكرونة، الحلويات، المشروبات الغازية، الشوكولاتة، وهذا لأنها غنية بالكربوهيدرات والسكر.

أطعمة مسموح بها في رجيم الكيتو

في المقابل هناك قائمة كبيرة بأنواع الطعام ووصفاتها المسموحة في نظام الكيتو دايت، كلها تعتمد على الخضروات وقليل من أنواع الفاكهة والبروتينات والدهون الصحية.

وفي رجيم الكيتو يجب تناول كميات كافية من الماء والمشروبات الأخرى المسموحة دون إضافة سكر مثل: الشاي والأعشاب والقهوة بكميات محدودة.

افضل تمارين لتخسيس البطن للرجال (صور)

فوائد رجيم الكيتو

وتتعدى فوائد رجيم الكيتو هدف فقدان الوزن للوصول لصحة أفضل، ونذكر بعضاً من فوائد رجيم الكيتو التي ستدفعك للالتزام بهذا النظام الغذائي في أسرع وقت.

  • يساعد على زيادة الكيتونات وانخفاض مستويات سكر الدم وتحسين حساسية الأنسولين، وهو الهرمون الرئيسي لتخزين الدهون في الجسم.

  • يعمل رجيم الكيتو على تقليل مخاطر الأمراض المزمنة مثل السكري ومتلازمة التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين.

  • يعمل على تحسين القدرات الدماغية وتعزيز احتياطات الطاقة العصبية، وتحسين قدرة الخلايا العصبية على مواجهة تحديات الأيض، وتحسين مضادات الأكسدة.

  • يعتبر مفيدًا للوقاية من أمراض الزهايمر والخرف ومرض باركنسون وإصابات السكتة الدماغية.

  • يساعد في تحسين التركيز وزيادة النشاط العقلي.

  • يعمل على راحة المعدة، حيث إن متبعي حمية الكيتو نادرًا ما يعانون من الغازات والانتفاخات والتشنجات التي تصيب المعدة.

  • كذلك يساعد رجيم الكيتو علي التحكم في التشنجات الناتجة عن مرض الصرع.

  • يساعد علي حماية الجسم من بعض أنواع السرطانات أو حتي يبطئ من نمو الخلايا السرطانية.

  • يعمل رجيم الكيتو علي رفع مستوي الكوليسترول الجيد وخفض مستوي الكوليسترول الضار في الدم.

  • يقلل من فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وتصلب الشرايين والفشل القلبي وبعض حالات أمراض القلب الأخرى.

  • يساعد نظام الكيتو دايت بشكل كبير على زيادة التحمل البدني، حيث إنه يتيح لك الوصول الكامل إلى الطاقة من مخازن الدهون الخاصة بك، حيث تحمل مخازن الدهون طاقة كافية يمكن أن تستمر لأسابيع، وأحيانًا حتى شهور.

  • أيضا يضمن رجيم الكيتو حصولك على كل الطاقة التي تحتاجها مع أي نشاط بدني تمر به.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق