You are here

×

كيف تختار التمارين الرياضية التي تناسب شخصيتك؟

اختر التمارين وفق شخصيتك

الشخصيات الإجتماعية

الشخصيات غير الإجتماعية

تملك الحوافز الداخلية

تحتاج لمن يحفزها

الشخصيات العدائية

الشخصيات المسالمة

الشخصيات التنافسية

الشخصيات التي تمل بسرعة

الشخصيات التحليلية

الشخصيات غير التنافسية

الشخصيات غير العفوية

الشخصيات التي تريد تبديل نمط حياتها

حدد ما تريده وفق ما تشعر به

تملك الحافز وتريد ممارسة التمارين الرياضية، قد تبدأ بتنفيذ خطتك ثم يبدأ حماسك بالتراجع وتصبح التمارين أشبه بالعبء. قد ترغم نفسك على الإلتزام بخطتك لبعض الوقت ثم تقرر التخلي عنها كلياً. 

المشكلة هنا قد لا ترتبط بقدرتك على الإلتزام بخطتك بل بنقطة غاية في الأهمية وهي إختيارك لتمارين  ونشاطات رياضية لا تتناسب مع شخصيتك. 

فكيف تختار التمارين الرياضية التي تناسب شخصيتك؟ 

أفضل 10 أطعمة يمكن تناولها قبل ممارسة الرياضة

الشخصيات الإجتماعية 

إن كنت من الأشخاص الذي يحبون الإختلاط الاجتماعي وتجد متعة في ذلك فان الرياضات التي عليك إختيارها هي التي تتضمن العمل الجماعي أو التدرب بشكل جماعي، ككرة القدم أو السلة أو الإلتحاق بصفوف التمرين الجماعي. الغولف، والتنس، والفنون القتالية من الرياضيات المثالية أيضاً لهذه النوعية من الشخصيات. 

الشخصيات غير الإجتماعية 

في حال كنت تعتبر التواصل مع الآخرين من الشرور التي لا بد منها فعليك إختيار إما رفع الأثقال، الركض، ركوب الدراجة، اليوغا، والسباحة. هذه الرياضات تتضمن الحد الأدنى من التواصل مع الآخرين وبعضها لا يتضمن أي تواصل على الإطلاق ويمكنك ممارسته بمفردك. 

الشخصيات العفوية 

في حال كنت من النوع العفوي والذي يمكنه التأقلم مع أي ظرف كان يطرأ فالرياضات التي تناسبك هي الرياضات الجماعية، الفنون القتالية، والتنس بالإضافة الى رياضة التزلج. في حال كنت تملك شخصية عفوية تكره الإلتزام بالقوانين فحينها عليك تجنب النوادي والقيام بنشاطات مع أصدقائك كلعب كرة القدم معاً أو كرة السلة او الهايكينغ. 

الشخصيات غير العفوية

إن كنت من الإشخاص الذي يفضلون أن يملكوا سيطرة كاملة على مجريات حياتهم فعليك إختيار الغولف، اليوغا، الركض، رفع الأثقال والسباحة. هذه التمارين الرياضية تمنحك السيطرة كاملة سواء لناحية المكان والوقت والمدة وحتى آلية تنفيذها. 

تعرف على أفخم الصالات الرياضية حول العالم (صور)

تملك الحوافز الداخلية 

بعض الأشخاص يملكون الحوافز الداخلية ولا يحتاجون لتشجيع من أحد لتحقيق أهدافهم. فإن كنت من هذه الفئة فان وضع خطة والإلتزام بها من الأمور السهلة نسبياً بالنسبة اليك ولكن ما يمكنه أن يفسدها هو الروتين. لذلك حاول التنويع بين الرياضات التي سنذكرها والتي تناسب شخصيتك تماماً وهي الركض، رفع الأوزان، السباحة أو رياضات ركوب الدراجة .

تحتاج لمن يحفزك 

في حال كنت من النوع الذي يستسلم ويحتاج الى الآخرين للتحفيز فعليك إختيار النشاطات والتمارين الرياضية الجماعية وبالتالي تحصل على تحفيزك من الاخرين بالاضافة الى الفنون القتالية التي تتطلب منك مجاراة الخصم وبالتالي إما يحفزك أو تتعرض للخسارة. 

الشخصيات العدائية 

تحتاج هنا الى رياضة تساعدك على التنفيس عن عدائيتك وتضمن لك التعبير عنها ضمن بيئة مسيطر عليها وبطريقة صحية. الرياضات التي عليك الإختيار منها هي التنس، الرياضات الجماعية، رفع الاوزان والفنون القتالية والركض التنافسي. 

لتمضي في طريق الحياة بثبات.. أهم 10 تمارين لعضلات الساقين

الشخصيات المسالمة 

هذه الفئة تحتاج الى تمارين رياضية بعيدة كل البعد عن القسوة وعليه اليوغا، الغولف والسباحة والتزلج مثالية بالاضافة الى البيلاتس والتاي شاي. 

الشخصيات التنافسية 

بطبيعة الحال انت كنت تحب التنافس فالتمارين الرياضية الجماعية هي الخيار البديهي. التنس يأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لهذه الفئة ثم الفنون القتالية والركض. 

الشخصيات غير التنافسية 

اليوغا في المرتبة الاولى لهذه الفئة، ثم رقع الأثقال، التزلج وركوب الدراجة فالسباحة. هذه النوعية من الرياضات تضمن لك عدم التنافس مع أحد سوى مع نفسك وحتى هذا التنافس يمكنك تجاهله والقيام بتمارينك بعيداً عن الضغوطات النفسية. 

أشياء يقوم بها الرجال في مرحلة الشباب تؤثر على صحة المفاصل

الشخصيات التي تمل بسرعة 

إن كنت من النوع الذي يتحمس لممارسة تمارينه الرياضية ثم بعد جلسة او جلستين يبدأ بالشعور بالملل فعليك أن تختار النشاذات التي تدمج بين مختلف أنواع الرياضات. الكثير من النوادي الرياضية توفر هكذا صفوف حيث يتم الدمج بين حركات رياضية عديدة تمنحك الحماس وتبعدك عن الملل. أو يمكنك الدمج بين مختلف أنواع الرياضات التي قمنا بذكرها سواء السباحة أو الركض أو رفع الأوزان . 

الشخصيات التي تبالغ بالتفكير

عقلك يعمل بشكل دائم ويحلل عشرات الأمور دفعة واحدة ناهيك عن واقع أن كل تفصيل في حياتك يخضع للتقييم والتحليل.. وهذا أمر منهك نفسياً وبدنياً. ما تحتاج الى هو التمارين عالية الكثافة. 

الشخصيات التحليلية 

إن كنت من النوع الذي عليه أن يعرف كل شيء قبل القيام بأي أمر ما فعليك الإستعانة بمدرب. أنت أصلاً لا يمكنك حسم قرارك قبل معرفة كل ما عليك معرفته عن هذه النوعية من التمارين أو تلك. لذلك قم بالإستعانة بمدرب وسيقدم لك ما تحتاج اليه من معلومات ويرشدك الى الطريق الصحيح.

الشخصيات التي تريد تبديل نمط حياتها 

في حال قررت بأن حياتك الحالية لا تعجبك أو في حال تعرضت لوعكة صحية خطيرة مهددة للحياة أو حتى غير مهددة للحياة لكنها تتطلب منك إدخال تعديلات جذرية على نمط حياتك فإن الملاكمة، تمارين الكارديو والركض مثالية لك. الملاكمة تحت إشراف مدرب هامة جداً لهذه الفئة لانها تسمح لهم بالتنفس عن إحباطهم وغضبهم الناجم عن الاحداث السيئة التي دفعتهم لاتخاذ قرار تبديل نمط حياتهم ولكنها أيضاً تمنحهم الرضى والسعادة والشعور بانهم حققوا شيئاً ما. 

كيف تحفز نفسك للبدء بممارسة الرياضة

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق