You are here

×

ما هي تمارين إيروبيك لشد الجسم وطريقة ممارستها وفوائدها؟

ما هي تمارين إيروبيك لشد الجسم وطريقة ممارستها وفوائدها؟

تعد تمارين إيروبيك الشهيرة بتمارين الأيروبكس من أهم وأشهر التمارين الحيوية المفيدة لمن يعانون من السمنة والوزن الزائد

حيث تعمل على حرق الدهون بشكل أسرع من أي نوع آخر من التمارين لذا تعد ممارسة هذه الرياضة وسيلة جيدة للتخسيس بدون رجيم.

ومن المعروف أن تمارين إيروبيك هي شكل من أشكال التمارين الرياضية، التي تجمع بين القوة وإمداد الجسم بالمرونة وتعزيز قوة العضلات في نفس الوقت،

مما يزيد من سرعة حرق الدهون، و خسارة عدد كبير من السعرات الحرارية، مما يساهم علي تحسين المظهر الخارجي للإنسان ومنع تكون الترهلات في جسمه وحمايته من السمنة وزيادة الوزن

تعد تمارين إيروبيك الشهيرة بتمارين الأيروبكس من أهم وأشهر التمارين الحيوية المفيدة لمن يعانون من السمنة والوزن الزائد حيث  تعمل على حرق الدهون بشكل أسرع من أي نوع آخر من التمارين لذا تعد ممارسة هذه الرياضة وسيلة جيدة للتخسيس بدون رجيم.

ما هي تمارين إيروبيك

ومن المعروف أن تمارين إيروبيك هي شكل من أشكال التمارين الرياضية، التي تجمع بين القوة وإمداد الجسم بالمرونة وتعزيز قوة العضلات في نفس الوقت، مما يزيد من سرعة حرق الدهون، وخسارة عدد كبير من السعرات الحرارية، مما يساهم علي تحسين المظهر الخارجي للإنسان ومنع تكون الترهلات في جسمه وحمايته من السمنة وزيادة الوزن مما يساعد على الحفاظ على لياقة وصحة بدنية عالية.

 5 عادات خاطئة تحرمك من الوزن المثالي (فيديو)

تُعرّف هذه التمارين بأنّها أيّ تمرين رياضي يعمل على تعزيز نبضات القلب، سواء كان الفرد يؤدي التمرين واقفاً أو جالساً أو مستلقياً، فعند البدء بتلك التمارين سيبدأ الشخص بالتعرق، ويزداد معدل ضربات القلب، وبالتالي تُعدّ هذه التمارين صحيةً للقلب، كما يُعتبر تمرين الأيروبيك نشاطاً هوائياً يزيد من قدرة الجسم على التحمل، ويزيد من كفاءة عمل الرئتين، ويطلق مادةً كيميائيةً تُسمّى الإندورفين الذي يُحسّن المزاج.

فوائد تمارين إيروبيك

ولا تقتصر  فائدة هذه التمارين على تحسين مرونة الجسم و العضلات، والسيطرة على الوزن، وحرق الجسم الكثير من السعرات  لكنها  تسعى أيضا للتركيز على عناصر أخرى كالمحافظة على اللياقة البدنية للقلب والأوعية الدموية، حيث تساعد في رفع معدل ضربات القلب مما يزيد كمية الأوكسجين الذي يتم توصيله إلى القلب والعضلات  كما تعمل على المدى البعيد على تحسين حالتك الصحية والنفسية ككل.

وتعتمد تمارين الايروبيك على قيام الفرد بممارسة عدة حركات وتمارين سواء كان يؤدي هذا التمرين واقفاً أو جالساً أو مستلقياً، وهي تشبه في أدائها إلى حد كبير الرقص حيث أنها تمارس في أغلب الأحيان بالاستماع إلى الموسيقى وممارسة الرياضة على إيقاع الموسيقى وذلك من أجل ألا يشعر من يمارسها بالوقت أو الجهد الذي يبذله، كما أنها تمارس بصورة تدريجية حيث أن من يمارسها لأول مرة يجب ألا يقوم بإطالة وقت ممارستها إلا بصورة تدريجية حتى لا يتعرض للإرهاق والتعب ويمتنع عن ممارسته في المرات التالية.

 تمرين "Jumping Jacks" لحرق الدهون (فيديو)

كيفية ممارسة تمارين إيروبيك

وعادة لا تشترط تمارين الايروبيك أن يكون من يمارسها على دراية سابقة بممارستها حيث أن الشخص المبتدئ يستطيع ممارستها من المرة الأولى، كما لا يشترط على من يتعلمها الذهاب لمراكز التدريب أو الاستعانة بمدرب لممارستها فهي تتسم بالسهولة والمرونة في طريقة أدائها لذا يستطيع من يريد ممارستها التدريب على التمارين الخاصة بها بالمنزل حتى ولو عن طريق فيديو لمدرب يقوم بالحركات ويتم تقليده. لكن علي الجانب الآخر يجب أن تتم ممارسة تمارين الأيروبيك بالشكل السليم وبالطريقة الصحيحة ليحصل الشخص منها علي الفائدة المرجوة. 

أسهل تمارين للبطن والأرداف للرجال

أمثلة على تمارين إيروبيك

وهناك العديد من الأمثلة على تمارين الأيروبيك، ومنها ممارسة الفنون القتالية مثل البوكس والملاكمة والسباحة وحمل الأثقال والمشي والجري وغيرها من التمارين التي تمارس خارج المنزل أو في المراكز المتخصصة مثل المشي لمسافاتٍ طويلة والسباحة أو القيام بالتمارين المائية والرقص والركض أو الجري وركوب الدراجات المتحركة أو الثابتة والتزلج على الجليد، وهناك كذلك تمارين تعرف بالضغط المنخفض والتي تمارس داخل المنزل من خلال القيام بعدة وضعيات وتمارين متلاحقة وممارسة تمارين التنفس التي تساعد في إدخال الأكسجين للرئة.

وغالبا ما يتم أداء تمارين الأيروبيك بالقيام اولا بإحماء عضلات الجسم بحيث يتم التركيز علي العضلات الرئيسية كعضلات اليد والرجل الداخلية والخارجية وعضلة الساق وعضلة الخصر وذلك لمدة 5 : 10 دقائق. بعد هذه الفترة تكون قد تسارعت دقات القلب وتأهب الجسم لممارسة حركات تمارين الأيروبيك. وفي النهاية تختتم التمارين بحركات خفيفة لإعادة دقات القلب إلي مستواها الطبيعي ولإرخاء الجسم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق