You are here

×

فوائد مذهلة تحصل عليها من ممارسة التمارين ولو مرة واحدة

فوائد مذهلة..تلك هي المنافع التي يحصل عليها جسدك من ممارسة التمارين لمرة واحدة فقط

مزيج من الفوائد : أشارت دراسة طبية رياضية قامت بها جامعة كانساس الأمريكية بأن ممارسة التمارين الرياضية ولو لمرة واحدة عن طريق المصادفة تمنح الجسم مزيجاً من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين كفاءة القلب والأوعية الدموية وزيادة كثافة العظام وكفاءة التمثيل الغذائي بالإضافة إلى زيادة كتلة العضلات وبطبيعة الحال انخفاض نسبة من الدهون في الجسم. وبالتأكيد تتعاظم تلك الفوائد وتتزايد كلما انتظم الإنسان في ممارسة التمارين الرياضية .

حب النفس ! : بالتأكيد لا نقصد الأنانية ولكننا نقصد زيادة الثقة في النفس والتخلص من النظرة السيئة للشكل الذي يبدو عليه الجسد ولقد أظهرت دراسة طبية بريطانية نُشرت في جامعة كولومبيا عام 2017 بأن حتى إذا مارس الإنسان التمارين الرياضية الوحدة فإن تأثيرها على نفسيته يكون كبيراً وإيجابياً . فالبشر يشعرون بالراحة والسعادة والإحساس بتحقيق الذات بعد ممارسة الرياضة وهو ما يعزز الإحساس بالثقة في النفس ويزيد من نشاط الحياة الاجتماعية لهم .

تعزيز القيام بالوظائف : فالتأثيرات الإيجابية لممارسة الرياضة ليست حكراً على الجسد بل تمتد لتشمل العقل أيضاً وبحسب مركز العلوم العصبية في جامعة نيويورك فإن ممارسة الرياضة ولو حتى لمرة واحدة تعمل على تعزيز النشاط في قشرة الفص الجبهي وهي منطقة الدماغ التي تعد موطن المهارات الوظيفية التنفيذية مثل الذاكرة والقدرة على تحليل الأمور وتفسيرها . والسر في تلك الفائدة الفورية لممارسة الرياضة هو في أنها تساعد في تدفق الدم المحمل بالأوكسجين بشكل غزير إلى المخ مما يقوم بتغذيته ورفع كفاءة الإنسان على القيام بالوظائف العقلية

تحسين المزاج : بذل أي مجهود عضلي مثل التمارين الرياضية سواء بشكل منتظم أو لمرة واحدة يعمل على تحسين المزاج وتجنيب الإنسان الدخول في حالات مزعجة من التقلبات المزاجية وذلك بسبب تحفيز الدماغ على إطلاق ثلاث مواد كيميائية رئيسية هي السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين وهي النواقل العصبية الثلاثة المسؤولة عن شعور الإنسان بحالة مزاجية جيدة .

مقاومة الأمراض : ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقوم بتقوية جهاز المناعة لدى البشر وتمنع الإصابة بالعديد من الأمراض سواء العقلية أو الجسدية ولحسن الحظ أن حتى وإن مارس الإنسان الرياضة لمرة واحدة فإن الدقائق التي مارس فيها الرياضة لها فوائد فورية فهي تبعده ولو قليلا ًعن الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري والتأخير من ظهور علامات الشيخوخة وأيضاً الإصابة بضعف الذاكرة والخرف .

الإبداع : ممارسة الرياضة تفتح اَفاق متعددة ومتنوعة للمخ حتى يبدع فمن الفوائد الفورية لممارسة الرياضة حتى ولو لمرة واحدة تقوم باستهداف منطقة "الحصين" في المخ وهي المنطقة المسؤولة عن إبداع الإنسان .

بالطبع ممارسة التمارين الرياضية أمر مفيد وصحي ويغير حياة البشر مختلف أجناسهم وأعمارهم إلى الأفضل فتلك حقيقة معروفة وليست سراً ولكن ما لا يعرفه الكثيرين أن ممارسة التمارين الرياضية ولو لمرة واحدة فقط قد تنقذ حياة الإنسان .

سفيرة «لولوليمون» تقدم أفضل 5 نصائح لممارسي رياضة الركض

فعلى عكس ما هو متوقع لا تحتاج ممارسة التمارين الرياضية لوقت حتى تمنحك الفوائد الصحية الرائعة فالأمر يحدث بشكل فوري لذلك في التقرير التالي سوف تتعرف على الفوائد المذهلة التي لا تصدق لما تمنحه ممارسة التمارين الرياضية ولو لمرة واحدة فقط لحياة الإنسان .

 

1- مزيج من الفوائد

 

أشارت دراسة طبية رياضية قامت بها جامعة كانساس الأمريكية بأن ممارسة التمارين الرياضية ولو لمرة واحدة عن طريق المصادفة تمنح الجسم مزيجاً من الفوائد الصحية بما في ذلك تحسين كفاءة القلب والأوعية الدموية وزيادة كثافة العظام وكفاءة التمثيل الغذائي بالإضافة إلى زيادة كتلة العضلات وبطبيعة الحال انخفاض نسبة من الدهون في الجسم.

وبالتأكيد تتعاظم تلك الفوائد وتتزايد كلما انتظم الإنسان في ممارسة التمارين الرياضية .

شاهد| 5 أسباب للإصابة بالسمنة تعرف عليها

 

2- حب النفس !

 

بالتأكيد لا نقصد الأنانية ولكننا نقصد زيادة الثقة في النفس والتخلص من النظرة السيئة للشكل الذي يبدو عليه الجسد ولقد أظهرت دراسة طبية بريطانية نُشرت في جامعة كولومبيا عام 2017 بأن حتى إذا مارس الإنسان التمارين الرياضية الوحدة فإن تأثيرها على نفسيته يكون كبيراً وإيجابياً .

فالبشر يشعرون بالراحة والسعادة والإحساس بتحقيق الذات بعد ممارسة الرياضة وهو ما يعزز الإحساس بالثقة في النفس ويزيد من نشاط الحياة الاجتماعية لهم .

 

3- تعزيز القيام بالوظائف 

 

فالتأثيرات الإيجابية لممارسة الرياضة ليست حكراً على الجسد بل تمتد لتشمل العقل أيضاً وبحسب مركز العلوم العصبية في جامعة نيويورك فإن ممارسة الرياضة ولو حتى لمرة واحدة تعمل على تعزيز النشاط في قشرة الفص الجبهي وهي منطقة الدماغ التي تعد موطن المهارات الوظيفية التنفيذية مثل الذاكرة  والقدرة على تحليل الأمور وتفسيرها .

والسر في تلك الفائدة الفورية لممارسة الرياضة هو في أنها تساعد في تدفق الدم المحمل بالأوكسجين بشكل غزير إلى المخ مما يقوم بتغذيته ورفع كفاءة الإنسان على القيام بالوظائف العقلية .

 

4- تحسين المزاج

 

بذل أي مجهود عضلي مثل التمارين الرياضية سواء بشكل منتظم أو لمرة واحدة يعمل على تحسين المزاج وتجنيب الإنسان الدخول في حالات مزعجة من التقلبات المزاجية وذلك بسبب تحفيز الدماغ على إطلاق ثلاث مواد كيميائية رئيسية هي السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين وهي النواقل العصبية الثلاثة المسؤولة عن شعور الإنسان بحالة مزاجية جيدة .

 

5- التوتر 

 

وبجانب الحماية من التقلبات المزاجية السيئة فإن ممارسة الرياضة حتى ولو لمرة واحدة وإن كانت مصادفةً أيضاً تحمي من الإنسان من الإصابة بالتوتر والقلق النفسي لأنها تقلل من إفراز الجسد من الهرمون المسؤول عن الشعور بالتوتر "الكورتيزول" .

 

6- مقاومة الأمراض

 

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تقوم بتقوية جهاز المناعة لدى البشر وتمنع الإصابة بالعديد من الأمراض سواء العقلية أو الجسدية ولحسن الحظ أن حتى وإن مارس الإنسان الرياضة لمرة واحدة فإن الدقائق التي مارس فيها الرياضة لها فوائد فورية فهي تبعده ولو قليلا ًعن الإصابة بالعديد من الأمراض مثل مرض السكري والتأخير من ظهور علامات الشيخوخة وأيضاً الإصابة بضعف الذاكرة والخرف .

 

7- الإبداع

 

ممارسة الرياضة تفتح اَفاق متعددة ومتنوعة للمخ حتى يبدع فمن الفوائد الفورية لممارسة الرياضة حتى ولو لمرة واحدة تقوم باستهداف منطقة "الحصين" في المخ وهي المنطقة المسؤولة عن إبداع الإنسان .

 

- المصدر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق