You are here

×

أفضل تمارين باي.. كيف تحقق أكبر استفادة لجسمك؟

أفضل تمارين باي.. كيف تحقق أكبر استفادة لجسمك

أفضل تمارين باي.. كيف تحقق أكبر استفادة لجسمك

خصائص عضلة الباي

خصائص عضلة الباي

اقوى تمارين باي

اقوى تمارين باي

تمارين الباي والتراي للمبتدئين

تمارين الباي والتراي للمبتدئين

تمارين الباي بالأوزان

تمارين الباي بالأوزان

أفضل تمارين باي.. كيف تحقق أكبر استفادة لجسمك
خصائص عضلة الباي
اقوى تمارين باي
تمارين الباي والتراي للمبتدئين
تمارين الباي بالأوزان

ممارسة التمرينات الرياضية أمر هام للجسد البشري، فذلك الجسد اللين لن يكون قويا أو مرنا أو نشيطا دون ممارسة التمرين الرياضية باستمرار والمواظبة عليها وجعلها جزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، فإن ذلك كفيل أن يجعل جسدك أكثر قوة ونشاطا ومرونة، ومن هذه التمرينات تمارين الباي التي تعمل على تمرين عضلة الباي في الذراع وفي التقرير التالي نرصد لك أفضل تمارين باي .

ما هي عضلة الباي ؟

عضلة الباي يطلق عليها اسم العضلة ذات الرأسين، وهي تكون في الجزء الأمامي لذراع الإنسان، وهي إحدى 3 عضلات تقع في الجزء الأمامي للذراع، وتلقي تغذيتها العصبية من العصب العضلي الجلدي، ورغم أنها عضلة صغيرة، إلا أنه يجب الاهتمام بها كثيرا في التمارين الرياضية. 

كيفية ممارسة جميع تمارين الظهر بطرق بسيطة.. للحفاظ على جسم ممشوق

وتربط الأنسجة الضامة التي تعرف باسم الوتار ما بين عضلة الباي ذات الرأسين وعظام الذراع، وتسمى تلك الأمطار الرابطة بين العضلة والعظم بالأوتار ذات الرأسين القريبة، في حين يربط وتر العضلة ذات الرأسين البعيدة، بين العضلة وعظام الساعد.

خصائص عضلة الباي

تملك عضلة الباي مجموعة من الخصائص حيث تسمى بالإنجليزية  " Biceps Brachii "، وتتنقسم لرأسين هما long head - short head، وتبدأ الرأس الطويلة منها بداية من مفصل الكتف، والرأس القصيرة تبدأ من لوح الكتف، ويلتحم الرأسان عند الكوع. 

و وظائف عضلة الباي هي ثني الكوع - إدارة الساعد - حركات الشد والجذب.

أقوى تمارين باي

هناك مجموعة من التمارين المتعددة لعضلة الباي ولكن أفضلها تمرين الهامر على مقعد عالي " Incline Dumbbell Hammer Curl "، ويعتمد التمرين على إيجاد بنس الجلوس ورفعه بدرجة 45 للأمام، وبعدها الجلوس وفتح القدمين، واستخدام وزن الدمبل المناسب لك، وبعدها عليك أن ترفع الدمبل مع فرد اليدين وثني الكوع قليلا ورفع الدمبل للأمام ليواجه أكتافك والنزول مرة أخرى وتكرار التمرين ما بين 10 لـ 15 عدة في 4 مجموعات على أن تأخذ فترة راحة بين كل مجموعة والأخرى ما بين 30 لـ 90 ثانية. 

تمارين الباي والتراي للمبتدئين

هناك عدد من تمارين الباي والتراي للمبتدئين ومنها تمرين مرجحة البار والذي يعتمد على الوقوف بشكل معتدل والامسان ببار حديدي مع وزن مناسب لك، على ان تكون راحة يديك للخارج، وان تكون يديك بجانب فخادك، وبعدها عليك رفع البار إلى مستوى صدرك، على أن تحافظ على الثبات والاعتماد عل عضلات الباي والتراي فقط، وتجنب مرجحة جسمك عند رفع البار وعد الى نفس الوضع وكرر التمرين أكثر من مرة في عدة مجموعات مع الحفاظ على ضرورة أن تأخذ وقت للراحة بين كل مجموعة والأخرى.

تمارين الباي بالأوزان

وهناك تمرين الباي أو ذات الرأسين باستخدام الأثقال والأوزان، ويعتمد على الوقوف مستقيما، وبعدها حمل الأثقال على أن يكون ذراعاك متساويين مع عرض أكتافك، على أن تحرص أن تكون راحتا يدك للأمام، والحفاظ على مرفقيك قريبين من الجسم أو الجذع، مع إبقاء الجانب العلوي من يديك ثابتتين مع ثني يديك لرفع الثقل للأعلى عن طريق انقباض عضلة الباي، على ألا يتحرك أي جزء من جسدك باستثناء يديك خلال التمرين. 

تمارين السكوات.. دليلك الشامل بفوائدها وأضرارها وكيفية أدائها

كما يجب عليك مواصلة الحركة حتى انقباض العضلة كاملا، وحتى الوصول بالوزن لمستوى الكتفين، وعليك أن تثبت على تلك الوضعية لمدة ثانية واحدة، ثم الضغط على عضلة الباي بقوة، وبعدها إرجاع يديك بكل بطء حتى وضعية البداية والتنفس وتكرار التمرين أكثر من مرة.

تمارين الباي بالمطرقة 

تمرين المطرقة إحدى التمرينات المفيدة لـ عضلة الباي، وتعتمد على اختيار دمبل بوزن يناسبك، وبعدها عليك ان تحمل الدمبل في كلتا يديك على أن تكون راحتا يدك باتجاه جسمك، وبعدها عليك تثبيت مرفقيك بجانب جسمك، مع الوقوف مباعدا بين قدميك بإستقامة وثني ركبتيك قليلا، مع شد عضلات بطنك نحو الداخل وإرخاء لوح الكتف. 

كما يجب عليك رفع الدمبل بيدك اليمنى نحو الكتف والثبات لثانية، وبعدها خفض يدك لوضع البداية، وتكرار نفس الأمر مع يدك اليسرى، وعليك بعدها الاستمرار بالمبادلة بين اليدين، وتكرار التمرين من 8 لـ 12 عدة في كل يد وعلى 4 مجموعات على أن تأخذ فترة راحة بين المجموعة والأخرى.

تمارين الباي بتجعيد الدمبل

تمرين الباي بتجعيد الدمبل إحدى التمرينات الهامة للمحافظة على قوة عضلة الباي، وتعتمد على الوقوف في وضع استقامة، مع ترك مسافة بعرض الوركين بين قدميك، وبعدها عليك أن تحمل الدمبل أمام فخذيك، وعليك أن تحرص على أن تكون راحة يديك موجهة ناحية الخارج، مع ثني مرفقك ورفع الدمبل بعدها نحو كتفيك. 

كيف تؤدي تمارين الوقاية؟ تحميك من الانزلاق الغضروفي

كما يجب عليك بعدها أن تقوم بإنزال الدمبل للأسفل على أن تترك مرفقك مثنيا ولكن بمقدار بسيط لتبقى ضغط الوزن على العضلات، وتكرار نفس التمرين مع اليد الأخرى وتكرار الأمر ما بين 10 لـ 16 عدة في 4 مجموعات مختلفة، وعليك أن تحافظ على فترة راحة من 30 لـ 90 ثانية بين كل مجموعة والأخرى.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق