You are here

×

كيف تؤدي تمارين الوقاية؟ تحميك من الانزلاق الغضروفي

كيف تؤدي تمارين الوقاية ؟ تحميك من الانزلاق الغضروفي

كيف تؤدي تمارين الوقاية ؟ تحميك من الانزلاق الغضروفي

تمارين الرقبة للانزلاق الغضروفي

تمارين الرقبة للانزلاق الغضروفي

تمارين احتكاك فقرات الرقبة

تمارين احتكاك فقرات الرقبة

فوائد تمرين القرفصاء

فوائد تمرين القرفصاء

تمارين لتقوية عضلات الرقبة والكتفين

تمارين لتقوية عضلات الرقبة والكتفين

كيف تؤدي تمارين الوقاية ؟ تحميك من الانزلاق الغضروفي
تمارين الرقبة للانزلاق الغضروفي
تمارين احتكاك فقرات الرقبة
فوائد تمرين القرفصاء
تمارين لتقوية عضلات الرقبة والكتفين

الانزلاق الغضروفي في الرقبة أو ما يعرف بـ "ديسك الرقبة" أمر شائع، ودائما ما يصيب الكتف والرقبة، وتكون أعراضه عبارة عن آلام في أسفل الرقبة والذراع وآلام بين لوحي الكتف وآلام شديدة في الرقبة نفسها، وينتج عنها وخز في الكتف أو الذراع، وهناك تمارين من شأنها علاج تلك المشكلة. 

وفي التقرير التالي نرصد لك كيف تؤدي تمارين الوقاية ..

تمارين الرقبة للانزلاق الغضروفي

هناك مجموعة من التمارين التي تعالج الانزلاق العضروفي في الرقبة، ومنها تمرين إمالة الرقبة، والذي يعتمد على إمالة الرأس إلى الأسفل حتى يصل ذقنك إلى صدرك مستقرا، وبعدها شد عضلات رقبتك بثبات ورفق والبقاء على تلك الوضعية لمدة 5 ثوان والعودة ثانية للوضع الطبيعي، وتكرار ذلك التمرين 5 مرات. 

تمارين الصباح.. ابدأ يومك بنشاط رياضي

وهناك تمرين تمديد الرقبة، ويعتمد على تحريك رأسك إلى الخلف ولكن ببطء، بعدها تنظر إلى الأعلى ولا بهدوء دون أن تسبب آلاما لظهرك، والبقاء على ذلك لمدة 5 ثوان والعودة لوضع البداية مرة أخرى، وتكرار الأمر، ويعمل ذلك التمرين جيدا لأدائه في العمل لمنع شد الرقبة. 

تمارين استرخاء الرقبة

من تمارين الرقبة التي تعمل على الاسترخاء تمرين لف الكتف والذي يعمل على تخفيف آلام الرقة وتدفق الدم إلى عضلات الرقبة، ويعتمد على وضع ذراعيك على جانبي الجسم في وضعية الاسترخاء ولكن مع الحفاظ على استقامة رأسك، ورفع ذراعيك وتحريكهما بشكل دائري وبلطف، وعليك أن تكرر التمرين ما بين 5 - 10 مرات والاسترخاء بين كل تمرين والآخر. 

وهناك تمرين لف الرأس والذي يعمل على تخفيف آلام الرقية ويعتمد على وضع ذراعيك على جانبي جسمك في وضع مسترخٍ، وبعدها لف رأسك بشكل نصف دائري من جانب إلى آخر ولكن بلطف، وعليك أن تكرر التمرين من 5 - 10 مرات والاسترخاء بين كل تكرار والآخر.

تمارين الرقبة للاعبي كمال الأجسام

هناك مجموعة من التمارين التي يمارسها لاعبو كمال الأجسام لتقوية منطقة الرقبة، ومنها تمرين بناء عضلات الرقبة والذي يعتمد على وضع أحد كفي يديك أعلى الرأس من الجانب، ويدك الأخرى على خصرك، وبعدها عليك أن تجذب رأسك ببطء في اتجاه يدك الموضوعة على رأسك، وتثبيت حركتك مع ميلان الرأس للجانب، وتظل يدك موضوعة عليها لمدة تتراوح ما بين 30 - 40 ثانية، وتبديل اليد الأخرى وفعل نفس الأمر. 

تمارين السكوات.. دليلك الشامل بفوائدا وأضرارها وكيفية أدائها

وهناك تمرين عضلات الرقبة، والذي يعتمد على الجلوس على الأرض مع جعل رجلك ممدودة للأمام على أن يكون ظهرك مفرودا والنزول بعد ذلك برأس إلى الأسفل ووضع يديك عليها، مع الحفاظ على الظهر مفرودا وتثبيت رأسك في الأسفل لمدة تتراوح ما بين 30 - 40 ثانية.

تمارين احتكاك فقرات الرقبة

هناك تمرين لاحتكاك فقرات الرقبة، مثل تمرين إمالة الرأس والذي يعتمد على تحريك الجانبين للرقبة، وعليك أن تجلس على كرسي بشكل قائم، أو أن تقف باستقامة، وإمالة رأسك بشكل بسيط ناحية كتفك الأيمن، مع الحفاظ على كتفك الأسر إلى الأسفل، وعليك أن تثبت على تلك الوضعية لمدة ما بين 5 إلى 10 ثوان، والعودة للوسط وتبديل الأمر وتكرار التمرين أكثر من مرة.

أيضا يوجد تمرين دوران الرقبة والذي يعتمد على النظر إلى الأمام بشكل مستقيم، ولف رأسك ببطء نحو اليسار، وعليك أن تظل ثابتا على ذلك لمدة 10 ثوان والعودة مرة أخرى لوضعية البداية، وبعدها لف رأسك ببطء نحو الجانب الآخر وعليك أن تثبت على ذلك 10 ثوان والعودة للبداية والتكرار 10 مرات، ويمكن عمل ذلك التمرين أثناء العمل.

تمارين استقامة الرقبة

هناك مجموعة من التمارين التي تعمل على استقامة الرقبة وعدم تقوس العمود الفقري، ومنها تمرين الظهر الثابت، ويمكنك خلال ذلك التمرين الاستلقاء على الظهر مع رفع الساقين على كرسي بحيث تتعامد الركبتين على الحوض، مع فرد ذراعيك على الأرض لتكون راحة يدك إلى الأعلى، مما يجعل عضلات الظهر والرقبة تسترخيان وبالتالي يجعل الرقبة أكثر استقامة. 

وهناك تمرين وضع الإطالة الثابت، والذي يعتمد على الوقوف على أربعة ولكن بزاوية قائمة، بحيث يكون معصماك تحت كتفيك، وركبتاك تحت الحوض، وبعدها تحريك الذراعين للأمام والاعتماد على كفيك، وتحريك باقي الجسم للأمام ليعود معصماك تحت الكتفين على أن تبقى ركبتيك ثابتتين على الأرض، وترك الرأس تتدلى ناحية الأرض لتمط بذلك عضلات الرقبة وضم كتفيك إلى الخلف والثبات على ذلك الوضع لدقيقتين، وعدم انحناء كوعيك.

تمارين لتقوية عضلات الرقبة والكتفين

يعد تمرين Wrestler’s Bridge ، من أفضل التمارين التي تعمل على تقوية عضلات الرقبة والكتفين، ويعتمد على الاستلقاء على ظهرك وثني ساقيك، ورفع جسمك عن الأرض على أن تكون الرأس ثابتة على وسادة، وتبقى على تلك الوضعية لـ 3 ثوان فقط والنزول على الأرض، وتكرار التمرين 10 مرات. 

لجسم مثالي .. إليك أفضل تمارين تضخيم العضلات

وهناك التمرين العكسي وهو أحد التمارين التي تقوي عضلات الرقبة، وعليك فيه الجلوس على كرسي بوضع مستقيم، وشبك يديك خلف رقبتك، وتبدأ في شد الرقبة بيديك للأمام ولكن ليس بقوة كبيرة، وتحاول برقبتك الرجوع للخلف بشكل معاكس في نفس الوقت، وتكرار التمرين لمدة تتراوح بين 5 - 10 دقائق يوميا.

فوائد تمرين القرفصاء

هناك العديد من الفوائد الصحية لتمرين القرفصاء، فممارستها بشكل منتظم يكسب الجسم تأثيرا إيجابيا على مظهر جسم الإنسان، بالإضافة إلى تعزيز عضلات الركبتين، وتقوية عضلات البطن، الفخذين، الساقين، والظهر.

كما يساعد تمرين القرفصاء على تحسين حركة الشخص الذي يمارسه بانتظام، حيث يمد الجسم بالحيوية والنشاط بشكل مذهل، كما يمنحك فرصة كبيرة - حال ممارسته بانتظام - للحصول على بطن مشدودة وقوية للغاية.

مخاطر تمرين القرفصاء

كما أن لتمرين القرفصاء فوائد عديدة على صحة الإنسان، فإنها من الممكن أن تسبب عددا من المخاطر على الشخص الذي يمارسها بطرق خاطئة، حيث من الممكن أن تحدث آلام في الظهر من خلال حدوث شد في سلسلة الظهر السفلية، بالإضافة إلى حدوث آلام في الركبة نتيجة الضغط على الأرجل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق