You are here

×

كيفية ممارسة جميع تمارين الظهر بطرق بسيطة.. للحفاظ على جسم ممشوق

تعلم كيفية ممارسة جميع تمارين الظهر بطرق بسيطة

تعلم كيفية ممارسة جميع تمارين الظهر بطرق بسيطة

تمارين الظهر للمبتدئين

تمارين الظهر للمبتدئين

تمارين عضلات الظهر بالدمبلز

تمارين عضلات الظهر بالدمبلز

تمارين اسفل الظهر

تمارين اسفل الظهر

فوائد تمارين الظهر

فوائد تمارين الظهر

تعلم كيفية ممارسة جميع تمارين الظهر بطرق بسيطة
تمارين الظهر للمبتدئين
تمارين عضلات الظهر بالدمبلز
تمارين اسفل الظهر
فوائد تمارين الظهر

ظهر الإنسان يملك التوازن التي يستند به، فلذلك هناك أهمية كبيرة للحفاظ على سلامة منطقة الظهر وتقويتها والعمل على تنشيطها وجعلها أكثر صحة وسلامة، في حين أن ضعفها يؤدي إلى ظهور آلام الظهر التي تهاجم العديد من البشر حول العالم، وتلك الآلام لا تختفي أو تشفى بسهولة بل إنها تؤرق حياة الشخص، وتقضي على نشاطه وحيويته، ولتقوية الظهر يجب على الشخص أن يمارس التمارين الرياضية التي من شأنها الحفاظ على الظهر قويا وأكثر قدرة على التحمل، وفي التقرير التالي نتيح لك تعلم كيفية ممارسة جميع تمارين الظهر بطرق بسيطة وسهلة وسريعة.

تمارين الظهر للمبتدئين

هناك بعض التمارين التي يمكن أن يبدأ بها من يمارس تمارين الظهر حديثا، ومنها تمرين Draw-in maneuvers، والذي يعتمد على الاستلقاء على ظهرك وثني ركبتيك، على أن تكون قدماك مثبتتين على الأرض وذراعاك على جانبي جسمك، وبعده تنفس بعمق واسحب سرة بطنك للخلف في ناحية عمودك الفقري وشد عضلات بطنك وثبت وركيك، بجانب ضرورة أن تبقى على ذلك الوضع لمدة 5 ثوان، وتكرار التمرين 5 مرات.

تمارين السكوات.. دليلك الشامل بفوائدها وأضرارها وكيفية أدائها

وهناك تمرين السحب الأمامي على جهاز الظهر في الصالة الرياضية، ويعتمد ذلك التمرين على الجلوس على جهاز السحب الأمامي ووضع يديك على مقبض بار الجهاز، مع الحفاظ على ظهرك مفرودا والرجوع إلى الوراء قليلا، وبعدها عليك ان تسحب البار حتى تلمس به عضلة صدرك، والصعود مرة أخرى وتكرار التمرين أكثر من مرة في 3 مجموعات.

جميع تمارين الظهر بالترتيب

أيضا يمكن أن تمارس تمرين التمدد من الركبة وحتى الصدر، ويعتمد التمرين على أن تستلقي على ظهرك، مع ثني ركبتيك، على أن تكون قدماك ثابتتين على الأرض، وبعدها عليك استخدام كلتا يديك لسحب إحدى ركبتيك نحو الأعلى والضغط بها ناحية صدرك، مع الحفاظ على عضلات بطنك مشدودة والضغط بعمودك الفقري على الأرض، والبقاء على تلك الوضعية لمدة 5 ثوان، وتعود بعدها لوضعية البداية، وتكرر التمرين مع الساق الأخرى، وبعدها التمرين بكلتا ساقيك، وتكرار التمرين 3 مرات. 

وهناك تمرين الاندفاع والذي يعمل على تقوية عضلات الظهر ويحمي العمود الفقري، ويعتمد على سحب عضلات معدتك نحو الداخل، مع تثبيت يديك على الوركين، مع أخذ خطوة نحو الأمام مستخدما قدمك اليمنى، حيث تكون ركبتك اليمنى بزاوية قائمة مع الأرض، وتعود بعدها لوضع البداية وتكرار التمرين 10 مرات، مع التبديل مع الساقين.

تمارين عضلات  الظهر بالبار

هناك مجموعة من تمارين الظهر التي من الممكن أن يستخدم فيها البار، ومنها تمرين جذب البار في وضع الانحناء، ويعتمد على ثني الركبتين قليلا، والإمساك بالبار الحديدي من المنتصف، بحيث يكون ذراعاك متلصقتين بوسط البار، وبعدها عليك النزول بجسمك من الأعلى بدرجة 24، مع الحفاظ على ظهرك مفرودا، وبعدها رفع البار وتجذبه ليلتصق ببطنك، وإنزال البار وتكرار الأمر أكثر من مرة في 4 مجموعات.

وهناك تمرين الانحناء مع توفير الدعم لمنطقة الرأس، ويعتمد على تثبيت رأسك على مقعد التمرين، والانحناء وحمل البار بيديك، ولكن مع بقاء منطقة الظهر ثابتة، والركبتين والوركين، وبعدها تقوم بإنزال البار بعد عدة ثوان، والنزول والرفع مرة أخرى وتكرار التمرين على أن تتحرك يداك فقط.

تمارين عضلات الظهر بالدمبلز

أما الدمبلز فيمكن استخدامها في تمارين الظهر أيضا، ومنها تمرين الانحناء التقليدي والذي يعتمد على الوقوف مباعدا بين قدميك، والإمساك بالدمبل في كلتا يديك ليكون أمام وركيك، والانحناء بزاوية 45 درجة وسحب مرفقيك للخلف مستخدما الدمبلز مع الحفاظ على ظهرك وجسمك ثابتين. 

وهناك تمرين الانحناء مع رفع ثقل بذراع واحد ويعتمد على نفس وضعية تمرين الانحناء الذي ذكرناه سابقا، ولكن مع وضع الدمبل في يد واحدة فقط، ووضع اليد الأخرى على فخذك المقابل، ورفع الثقل وتكرار ذلك وتبديل الذراعين.

ما هي التمارين السويدية وفوائدها؟

تمارين الظهر المقوس

الظهر المقوس من المشكلات التي تحدث بالظهر ويمكن علاجها عن طريق ممارسة تمارين اليوجا التي تزيد من قوة عضلات الظهر ومرونتها، بجانب التمارين المائية التي تتم تحت إشراف المتخصصين للتخفيف من آلام تقوس الظهر، أو التمارين الاسترخائية التي تعتمد بذلك على التنفس الصحيح والتمدد.

تمارين الظهر العلوي

من أفضل تمارين الظهر العلوي تمرين السحب الأرضي الضيق والذي يعتمد على استخدام جهاز السحب واعتماد المقبض الضيق والسحب السفلي والجلوس على الجهاز مع رفع قدميك بزاوية منخفضة، مع فرد ظهرك وشد بطنك، والبدء في سحب المقبض على أن تتحرك يديك فقط ويبقى باقي جسدك ثابتا.

وهناك تمرين السحب الخلفي الواسع والذي يعتمد على الجلوس على جهاز السحب مع الحفاظ على جسمك مفرودا تماما وسحب البار الواسع من الجهاز لخلف رأسك مع النزول بهدوء حتى لا تؤذي رأسك والسحب والرفع وتكرار التمرين، في 4 مجموعات.

تمارين أسفل الظهر

هناك العديد من تمارين أسفل الظهر التي يكون لها أثر إيجابي على عضلات الظهر، من بينها الآتي:

تمرين بلانك 

أحد أهم التمارين التي تساهم بشكل كبير في تخفيف الآلام أسفل الظهر، ويتم عن طريق الاستلقاء على البطن مع رفع الجسم باليدين وأصابع القدمين إلى أن يبدو الجسم كالخط المستقيم ويستمر لمدة دقيقة واحدة، ويمكن تكراره من 5 إلى 8 مجموعات.

تمرين تمديد الظهر

وهو أحد أهم التمارين التي تساعدك بشكل كبير على تقوية عضلات أسفل الظهر، ويساهم بشكل كبير في تخليصك من آلام الظهر، ويمكنك ممارسته عن طريق رفع الجزء الأسفل من الجسم عن الأرض عن طريق ثني الساقين، ويكون الجزء الأعلى من الجسم ثابتا على الأرض وتثبيت الذراعين على الأرض.

تمارين الإحماء قبل الجري.. هكذا تقوم بها لتحميك من الشد العضلي؟

تمرين تمدد العمود الفقري

يعد هذا التمرين من أهم تمارين الظهر، حيث يتم عن طريق الوقوف على الأطراف الأربعة بحيث تصبح الركبتان تحت الوركين والذراعين تحت الكتفين مباشرة، مع وجود تقوس في الظهر والحفاظ على الرقبة مرفوعة لأعلى وكتفك للوراء مع عدم ضم الكتفين، ثم عليك النزول بالجزء العلوي من الجسم ببطء إلي الأسفل، وتكرارها من 8 إلى 10 حركات.

فوائد تمارين الظهر

لتمارين الظهر العديد من الفوائد الصحية، من أبرزها تقليل آلام الظهر، وتقوية عضلات الظهر، وتطور اللياقة البدنية لشكل الجسم، والتخلص من الضغط الذي يتعرض له الظهر بسبب الجلوس فترات طويلة في العمل، وتساهم في جعل مفاصل الكتف أكثر استقرارا وقوة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق