You are here

×

موسوعة جينيس و5 جزر صناعية.. معلومات لا تعرفها عن نافورة جدة

دخلت موسوعة غينيس للأرقام القياسية.. معلومات لا تعرفها عن نافورة جدة

نافورة جدة.. المكان الأول للاستمتاع في المملكة

نافورة جدة

من منا لا يحلم بقضاء وقت ممتع أمام أطول نافورة في العالم.. نافورة جدة والتي يطلق عليها أيضا "نافورة الملك فهد" تمثل واحدة من أبرز المعالم السياحية في المملكة العربية السعودية، وقد حصلت نافورة جدة على لقب أطول نافورة في العالم بعد أن سجلت أرقاما قياسيا دخلت بها موسوعة جينيس للأرقام القياسية، حيث يبلغ ارتفاع نافورة جدة 312 متراً، ويفوق ارتفاع المياه في نافورة جدة ارتفاع برج إيفل في فرنسا، ويزيد وزن الماء المدفوع في الهواء من نافورة جدة على 18 طنا.

وفي التقرير التالي نستعرض لكم أبرز المعلومات عن نافورة جدة والتي تجذب أعدادا مهولة من الزائرين كل عام..

تقع نافورة جدة التي تم إنشاؤها عام 1980 واستغرق تشييدها حوالي 3 سنوات، على كورنيش جدة الشهير على الشاطئ الغربي للمملكة على البحر الأحمر، وبداً العمل في نافورة جدة عام 1985، بعد أن أهداها الملك الراحل فهد بن عبد العزيز آل سعود لمدينة جدة الملقبة بعروس البحر الأحمر والتي تعتبر واحدة من أجمل مدن الجزيرة العربية والمملكة العربية السعودية، حيث تتمتع بموقع قريب من مكة المكرمة والعاصمة الرياض، كما تعد مدينة جدة المدينة الاقتصادية والسياحية للمملكة والتي تعرف بأنها متحف مفتوح يضم أكبر عدد من المجسمات الجمالية والهندسية في ميادينها التي تزيد على 360 مجسمًا صممها فنانون عالميون ومحليون، بالإضافة إلى شواطئها المميزة.

يستطيع أي شخص مشاهدة نافورة جدة من جميع أنحاء المدينة على كورنيش جدة الذي يمثل أحد أكثر الأماكن المُناسبة لمشاهدة نافورة جدة في أجواء ساحرة وممتعة وخاصة ليلا مع الأضواء المتلألئة والمذهلة، التي توفر المتعة للناظرين.

أجمل كافيهات جدة.. تستحق التجربة

استوحي تصميم نافورة جدة أو نافورة الملك فهد من طراز نافورة "Jet d’Eau" في "جنيف" بسويسرا وهي أشهر المعالم هناك، والتي أصبحت تسيطر على أفق العاصمة التجارية للمملكة، ولكن نافورة جدة حصلت على طابع عربي أصيل حيث تم تصميمها على شكل مبخرة عربية قديمة تنطلق منها المياه، لتدلّ بذلك على رموز الأصالة التي تتمتع بها المنطقة العربية وخاصةً مدينة جدّة، والتي نصبت على بعد 90 مترًا من الجزيرة المتصلة بقصر السلام وتم تزويدها بـ500 كشاف ضوئي ينير المنطقة في ساعات الليل، وتمتاز هذه الكشافات بالقدرة الفائقة على تحمل قوة ضغط الماء المستمر.

تتميز نافورة جدة بقدرتها على ضخ أطنان من مياه البحر الأحمر المالحة إلى الأعلى بسرعة تصل إلى 375 كم في الساعة الواحدة، ويصل وزن المياه التي تضخ من نافورة جدة ما بين 16 - 18 طنًا مع وجود 3 مضخات تحتوي كل منها 156 جالونا.

لم يكن هناك نموذج سابق لنافورة عملاقة تقام في المياه المالحة، إذ كانت نافورة جدة أول تجربة بالعالم حيث تعمل نافورة جدة على ضخ المياه المالحة للبحر الأحمر بسرعات عالية بشكل غير عادي، لذلك كان من التحديات الأساسية للمصممين هو الصدأ والتآكل ولذلك تم تصميم مرشحات خاصة للنافورة تعمل على تنقية المياه المالحة من الشوائب والرمال والتراب والمواد العضوية بالإضافة إلى معالجتها سنويا بطبقة مانعة لتآكل المعدن، كما أنها تعمل على منع نمو الطحالب البحرية بعد أن يتم تمرير المياه من خلال المرشحات.

كورنيش جدة.. أفضل الأماكن السياحية في عروس البحر الأحمر

تم تصميم نافورة جدة بالعديد من الكشافات يصل عددهم إلى 500 كشاف يضيء النافورة في الليل والتي تتميز بتقنياتها العالية التي تم وضعها فوق خمس جزر صناعية بنيت خصيصًا لهذا الغرض، وصممت الكشافات الضوئية في نافورة جدة لتحمل سقوط الماء من أعلى النافورة والتى تزن آلاف الأطنان، والتي تستقبل أعدادا كبيرة من الناس كل يوم.

والجدير بالذكر أن الوقت الوحيد الذي يتم إغلاق نافورة جدة فيه بشكل كامل يكون للصيانة السنوية ويستغرق حوالي ثلاثة أسابيع تقريبًا.

وتعد نافورة الملك فهد معلما سياحيا جذابا للسياح من جميع أنحاء العالم في مدينة جدة؛ وذلك لما تتميز به من تصميم مميز فائق الجمال ومشاهدة نافورة جدة من جميع أنحاء مدينة جدة، وتمثل نافورة جدة اليوم رمزا للمدينة وأهم معالمها، والتي تتكون من عمود واحد ضخم من المياه التي تنطلق عمودياً. وكانت أول تجربة لتشغيل نافورة جدة، كانت في عام 1983م، حيث بدأ العمل في فكرة إنشائها عام 1980م، وبدأ عملها الفعلي في عام 1985م، ودخلت بذلك موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأطول نافورة مياه مالحة في العالم بارتفاع (312 مترا، 1.024 قدما).

في عام 2010 نجح أوثار لورانس -البالغ من العمر 35 عاماً- بطل فريق ريد بُل أير فورس العالمي للقفز المظلى الأمريكي في تحقيق إنجاز عالمي فريد من خلال قفزة تاريخية على امتداد طول نافورة جدة، والتي تحظى بشهرة وشعبية كبيرة لدى السكان المحليين وزوار المدينة.

والجدير بالذكر أن نافورة جدة تخطف الأنظار كل عام من جميع الفعاليات الأخرى وخاصة المقامة في فصل الصيف، لتصبح بذلك المعلم الأهم والأبرز لزوار مدينة جدة، فلا يخلو موقعها على كوريش جدة من المصورين والزوار الذين يلتقطون الصور التذكارية أمامها في جميع الأوقات وخاصة وقت الليل حيث تضاء نافورة جدة بالمصابيح البيضاء لتعطي منظرا بانوراميا مذهلا.

متعة لا تفوتها.. 8 أماكن سياحية نرشحها لك خلال زيارتك للرياض

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق