You are here

×

حساب الوزن المثالي للرجل حسب العمر

حساب الوزن المثالي للرجل حسب العمر

يبحث الرجال دوما على لياقتهم البدنية، ويلجأ الكثيرون منهم لأنظمة غذائية حادة وقاسية لانقاص الوزن والتخلص من الدهون الزائدة بالجسم، إضافة إلى اتجاه معظمهم للصالات الرياضية والجيم لبناء جسم رياضي رشيق وجذاب، ولكن بين حيرة الشباب في إنقاص وزنهم والذي يصل إلى حد الهوس والجنون، يصاب أغلبهم بمرض النحافة الزائدة في سبيل إنقاص وزنهم، فما هو الوزن المثالي للرجل، وما هي طرق حساب الوزن المثالي للرجل حسب العمر؟.. هذا ما سنجيب عليه في هذا التقرير.

يجب عليك تجنب الإصابة بالنحافة الزائدة، والتي تؤدي نتيجة عكسية مع الرجال وتضعف من جاذبيتهم، يجب في البداية معرفة طريقة حساب الوزن المثالي للرجل حسب العمر، لتحديد نظام غذائي معين واتباعه للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

5 عادات خاطئة تحرمك من الوزن المثالي (فيديو)

طرق حساب الوزن المثالي

ولكل شخص وزن مثالي خاص به يختلف عن غيره، حسب كتلة الجسم وطوله وعمره، ونسبة الدهون في جسده وتوزيعها، ومخطط نسبة الطول للوزن، ونسبة الخصر والوركين ونسبة الخصر للطول.

أما حساب كتلة الجسم فيمكن التوصل إليها عن طريق قسمة وزن الجسم على الطول، والنتيجة تصنف طبقا لمؤشرات كتلة الجسم التي تم التوصل إليها وهي مصنفة، أقل من 18.5 يعني نقصا في الوزن، و18.5 - 24.9 تدل على الوزن الطبيعي للإنسان، و25 -29.9 تدل على الزيادة في الوزن، و30 - 34.9 تشير إلى سمنة من الدرجة الأولى، أما 35 - 39.9 يعني سمنة من الدرجة الثانية، ومؤشر كتلة جسم أكبر من 40 يعني سمنة شديدة أو قاتلة.

ولكن لا يمكن الاعتماد كليا على نسبة مؤشر كتلة الجسم، فهي لا تضع في الاعتبار قياس الوركين والصدر ولا كتلة العضلات في الجسم، غير أن مؤشراتها ليست دائما صحيحة بنسبة 100% .

الوزن المثالي للرجل حسب العمر

أما عن طريقة حساب نسبة الخصر للوركين، فيمكن قياسها عن طريق قسمة أصغر محيط للخصر ، من فوق السرة بقليل على أكبر محيط للوركين، ويتم حساب نسبة الخصر للوركين للرجال طبقا للقياسات التالية فإذا كان أقل من 0.9 تشير إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، و0.9-0.99 تدل على إمكانية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، اما 1 أو أكثر فهي مؤشر على زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

الأمر ليس صعبا.. طريقة حساب الوزن المثالي للجسم 

وتوصل الخبراء حول العالم إلى نسب الدهون المناسبة في الجسم، والتي يحتاجها الانسان لحماية أعضائه الداخلية وللطاقة، فتشير النسب إلى 6-13% نسبة الدهون في الجسم للرجال الرياضيين، و14-17% للغير رياضيين ولكن رشيقيين، أما النسب الطبيعية والمقبولة للرجال فتتراوح من 18 إلى 25%، فيما تعد النسب ما بين 26 و37 % وزن زائد، والسمنة تبدأ من نسبة 38% فأكثر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق