You are here

×

لحرق الدهون وصحة أفضل.. هكذا تسرع عمليات الأيض في جسمك

عدل معدلات الإيض واخسر الوزن من دون رجعة

الماء صباحاً

لا تفوت وجبة الفطور

كيف ومتى تأكل ؟

الأطعمة الغنية بفيتامينات بي

زيادة حجم الكتلة العضلية الخالية من الدهون

رفع الأثقال

تجنب خسارة الوزن بشكل سريع

قاعدة بي أف ٣

الحصول على قسط وافر من النوم

قلل من إستهلاك منتجات الحليب

زيت جوز الهند

الأيض أو الإستقلاب هو عملية البناء والهدم في الجسم فهو مصطلح يستخدم لوصف جميع العمليات الكيميائية التي تحدث داخل أجسامنا والتي تحافظ على«حسن سير» العمليات الحيوية كالتنفس والهضم وغيره. 

تفاعلات الأيض تنقسم الى نوعين وهي الهدم حيث يتم تكسير المواد الغذائية الرئيسية من دهون وبروتينات وكربوهيدرات للحصول على الطاقة. وتفاعلات البناء حيث يتم إستخدام الجزئيات الناجمة عن عملية الهدم لبناءالأنسجة وهذه العملية أيضاً تحتاج الى الطاقة.

بعض الأشخاص معدلات الأيض عندهم مرتفعة وهناك بعض الاشخاص، غير المحظوظين بمعدلات أيض منخفضة. الأسباب عديدة وهي ترتبط بالجسم والعمر والجينات وهي أمور لا يمكن السيطرة عليها. ولكن لحسن الحظ هناك مقاربات يمكنها أن تسرع عملية الأيض.

ثلاثة أشياء بسيطة للقضاء على 80 بالمئة من الكوليسترول

الماء صباحاً

قم بمنح عملية الأيض دفعة منذ لحظة إستيقاظك من خلال شرب الماء، ليس بالضرورة أن تكثر من شرب الماء فكوب واحد يكفي ولكن يجب أن يكون أول ما تتناوله صباحاً. وفي حال كنت من الفئة التي تشعر بالغثيان في حال شربت الماء صباحاً يمكنك إستبدالها بكوب من العصير الطبيعي أو أي من الفواكه التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء كالبطيخ مثلاً. 

لا تفوت وجبة الفطور 

يجب تناول الفطور بعد ساعة من الإستيقاظ كحد أقصى واحرص على أن تتناول أطعمة غنية بالبروتينات. يفضل أن تكون كمية البروتينات المستهلكة بين ٢٠ الى ٣٠ غراماً صباحاً. هذه الكمية هي فرصتك من أجل منح الأيض الدفعة الضرورية كما أنها توفر الحماية الشاملة للعضلات. 

كيف ومتى تأكل ؟

رفع معدلات الأيض في الجسم لا يعني فقط إدخال التعديلات على نوعية طعامك بل على الكيفية والموعد. ذلك حاول خلال ساعات النهار تناول وجبات صغيرة الحجم عوضاً عن ٣ وجبات ضخمة لأنها ستساعد على المحافظة على مستويات الطاقة ومعدلات الايض خلال ساعات النهار. 

أسباب انتفاخ البطن عند الرجال

الأطعمة الغنية بفيتامينات بي 

الجسم يقوم بتحويل الكربوهيدرات والبروتينات والدهون من الطعام الى طاقة، وحين تتناول أطعمة غنية بفيتامينات بي فإنها تسهل وتسرع هذه العملية. الحبوب والعدس والحبوب الكاملة أي من الخضار التي تملك لوناً داكناً من الأطعمة الغنية بفيتامينات بي. 

زيادة حجم الكتلة العضلية الخالية من الدهون

العضلات ليست فقط من أجل المظهر القوي بل هي ضرورية جداً لعملية الأيض. إجعل الحركة عادة يومية فلا تمضي يومك كاملاً وأنت تجلس بلا أي نشاط يذكر. مارس التمارين رياضية  كالسباحة، وركوب الدراجة وغيرها حين تسنح لك الفرصة. هذه التمارين تزيد حجم الكتلة العضلية الخالية من الدهون وترفع معدلات الأيض.

رفع الأثقال

إدخال رفع الأثقال ضمن برنامجك الرياضي سيقوي العضلات ويرفع معدلات الأيض. العضلات تحتاج إلى الكثير من المواد الغذائية كي تبقى قوية وسليمة وعليه هي من العوامل الأساسية التي تحدد ما أن كانت معدلات الأيض مرتفعة أو منخفضة. 

تجنب خسارة الوزن بشكل سريع

معرفة كيف ترفع معدلات الأيض هام جداً لتتمكن من خسارة الوزن وعدم إكتسابه مجدداً. لذلك لا تقع في فخ خسارة الوزن بشكل سريع  فالحميات القاسية والتمارين الرياضية المكثفة بشكل مفاجئ تجعل جسمك يستنفر لأن ما يحدث داخله أشبه بالمجاعة حينها الأيض سينخفض الى أدنى درجاته. 

ما هي خطورة ظهور الشعر الأبيض في رأسك

قاعدة بي أف ٣ (PF3 )

البي أف ٣ هي البروتين، الدهون، الألياف والسوائل  (Protein, Fat, Fiber, Fluid) يجب أن تكون ضمن جميع وجباتك لأنها  تجعلك تشعر بالشبع لوقت طويل كماأنها تثبت معدلات السكر في الدم. وهذان الأمران هامان جداً للمحافظة على ثبات معدل الأيض. 

الحصول على قسط وافر من النوم

حرمان نفسك من النوم يدفع ثمنه الأيض لأن ذلك يؤثر سلباً على قدرة الجسم على حرق السعرات الحرارية. يضاف الى ذلك واقع أنك ستكون في حالة يرثى لها وتعاني من الإنهاك وبالتالي نشاطك البدني خلال النهار شبه معدوم وبطبيعة الحال لن تملك النشاط الكافي لممارسة التمارين الرياضية. 

عادات سيئة تجنبها بعد الأكل مباشرة

قلل من إستهلاك منتجات الحليب

منتجات الحليب تم ربطها بعدد كبير من المشاكل الصحية وخصوصاً المتعلقة بالجهاز الهضمي ومنها الغازات و الإمساك بالإضافة الى التعب، المزاجية، والخلل في معدلات الهرمونات. الإشارات التي يرسلها الجسم اليك من خلال هذه الأعراض مفادها أنه لا يعرف كيف يتعامل مع هذه المواد ما يتسبب بإرتباك كبير في الجهاز الهضمي. لذلك التقليل من إستهلاك منتجات الحليب يوفر عليك كل هذا العناء ويسمح لعملية الأيض بالسير وفق معدل ثابت. 

زيت جوز الهند 

تحتوي ثمرة جوز الهند على العديد من المركبات الأساسية الدهنية و الأحماض الدهنية المشبعة ومع ذلك هي مفيدة في خسارة الوزن ولتحسين الصحة بشكل عام. السلاسل الدهنية في جوز الهند من النوع الذي لا يرفع مستويات الكوسترول بل على العكس تماماً وذلك لان عملية الايض التي تمر بها مختلفة عن العملية الطبيعية التي تمر بها سلاسل الأحماض الدهنية المشبعة الموجودة باللحوم أو بالالبان. ففور  إمتصاصها بعد هضمها تذهب الى الكبد ليتم إستهلاكها كمصدر للطاقة . زيت جوز الهند لا يحسن عملية الأيض بشكل كبير بل يساعد على خسارة الوزن من خلال مضاعفة الدهون التي يتم حرقها وأيضا له دوره الكبير في تحسين الوظائف الذهنية ووظائف الدماغ. 

هل تغلي الماء مرتين لإعداد الشاي والقهوة تعرف على المخاطر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق