You are here

×

الحمية صعبة؟... ابدأ من هنا!

ألمانيا: مايا مشلب

كم من مرة نظرت في المرآة وقلت لنفسك يجب التخلص من هذه الكيلوغرامات الزائدة؟ كم من مرة قلت إنك ستباشر اتباع حمية غذائية الشهر المقبل او الأسبوع المقبل او حتى الاحد المقبل؟ كم من مرة قلت إن الصيف المقبل ستشتري ثوب سباحة جديد وقمصان جديدة وسراويل جديدة بمقاس اضيق؟ وكم من مرة فشلت وعودك هذه؟

الواقع انك لست وحدك من يبوء بالفشل لصعوبة تطبيق النقاط المذكورة أعلاه، فكثيرون قد سبقوك. لذلك تقدم لك "الرجل" بضع ارشادات صغيرة إنما فاعلة جدا... متى أخذتها في الاعتبار وجعلتها جزءا من أسلوب حياتك.

عليك قبل كل شيء ان تتخذ القرار.

عندما تعد نفسك بالالتزام فلا شك أنك ستفي بالوعد. أما ان كنت غير مقتنع أساسا بخسارة الكيلوغرامات، فلا تُضِع وقتك بالذهاب الى عيادات اختصاصيي التغذية.

ضع لنفسك هدفا وسببا:

لكي تتمكن من الالتزام عليك ان تقتنع. ولكي تقتنع، عليك ان تعرف السبب فتضع لنفسك هدفاً. السبب الاهم لتخسيس الوزن هو تجنب الاصابة بأمراض الشرايين والقلب والعديد من الامراض المزمنة المرتبطة بنوع الطعام، كالسكري والكوليستيرول والتريغليسيريد وارتفاع ضغط الدم وسواها الكثير من المشكلات التي تبدأ بالبروز مع التقدم في السن وما يرافقه من انخفاض في القدرة على الحرق.  

الصبر:

كن صبورا، خسارة 10 كيلوغرامات تحتاج الى أكثر من اسبوعين او شهر. عليك ان تتحلى بالصبر. قل لنفسك مثلا، هذا الاسبوع يجب أن أخسر كيلوغراما واحدا او اثنين، إن نجحت، فهذا يعزز ارادتك. وإن خسرت نصف كيلوغرام، قل لنفسك إنك ستظل مواظبا ولن تستسلم. 

غيّر أسلوب التسوق في السوبرماركت.

بدلا من ان تمضي الكثير من الوقت بين رفوف الحلويات والسكاكر، توجه الى قسم المأكولات الصحية. ثق انك ستوفر الكثير من الجهد الذي يلزمك للتقيد ببرنامج اكل صحي، فضلا عن انك ستوفر الكثير من الاموال!

تخلص الآن من كل أكياس رقائق البطاطس والحلويات والبسكويت والشوكولا

كل تلك الوجبات غير الصحية التي تملأ خزائن المطبخ. استبدلها بمجموعة من الخضار الصحية، كالفليفلة الحمراء او الخضراء والجزر والخيار والطماطم الكرزية وأكياس المكسرات النيئة.

توقف عن تناول الطعام قبل ان تبلغ مرحلة التخمة،

عندما تبلغ مستوى الشبع بنسبة 80 % يكون الوقت قد حان لتنهض عن المائدة وتغسل يديك.

توقف عن تناول المقالي على انواعها كالقرنبيط والباذنجان والبطاطا واستبدلها بالمشاوي

، ليس من الضروري ان تتوقف نهائيا عن تناول البطاطا، يمكنك تناولها مشوية إنما من دون اضافة الزبدة. ولتعزيز المذاق لا مانع من اضافة بعض المطيبات كالاعشاب والاوريغانو او الصعترمع فص من الثوم.

توقف عن تناول اللحوم المشبعة بالدهون،

استبدلها بتلك التي لا تتعدى فيها نسبة الدهون العشرة في المئة. استبدل لحم الغنم بلحم البقر على سبيل المثال. وعند تناول الدجاج، اختر الصدر بدلا من الفخذ إنما بعد ازالة الجلدة التي تحتوي على الكثير من الدهون.

توقف عن اضافة الكثير من الزيوت والزبدة الى الطعام.

ربما تردد دوما ان الطعام المشبع بالزبدة أشهى، لكن المسألة مسألة عادة، جرب الطعام الخالي من الزبدة والمحضر باستخدام ملعقة واحدة من الزيت، واستمر اسبوعين على الاقل في اتباع هذه العادة، لتمنح نفسك وجسمك بعض الوقت لكي تعتاد على الاسلوب الجديد.

توقف عن رش كميات اضافية من الملح في طبقك واكتف بالقليل منه.

توقف عن شراء الحليب واللبن الكاملي الدسم.

توقف عن شراء الاجبان الصفراء

وتلك اللينة كالاجبان الفرنسية المشبعة بالدهون، جرب الاجبان البيضاء، كجبنة الفيتا اليونانية والحلوم القبرصية على سبيل المثال.

إذا كنت ترغب بتناول الشوكولا،

فجرب الانواع الداكنة أي تلك التي يتخللها الكاكاو بنسبة 70%.

توقف عن تناول الطعام قبل النوم بساعتين،

لكي تمنح جسمك الوقت الكافي لعملية الهضم.

تناول 3 وجبات رئيسية ووجبتين اضافيتين صغيرتين.

استهل يومك بفطور صحي إنما غير دسم، يمكن مزج اللبن مع حبة فاكهة او الشوفان مع المياه الفاتر وقطعة جبن بيضاء. تناول عند الغداء طبقا صحيا من دون ان تفرط في تناول النشويات كالارز والبطاطا. لا تهمل صحن السلطة، فإضافة الى احتوائه على الفيتامينات والمعادن يضمن لك حاسة الشبع. عند العشاء، تناول السلطة مع قطعة جبن اوعلبة تونا. إن شعرت بالجوع عصرا، يمكن تناول وجبة صغيرة عبارة عن حبة فاكهة كالموز او الليمون.

إذا كنت معتادا على مشاهدة التلفزيون مساء وتناول الاطعمة غير الصحية بهدف التسلية

، غير هذه العادة الآن. لا تجعل نفسك اسير الروتين القاتل. يمكنك ان تقرأ او تنتعل حذاء رياضيا وتخرج للمشي وحدك او برفقك شريكتك.

بعد تطبيق كل هذه الارشادات ستخسر العديد من الكيلوغرامات، وإن بقي لديك بعض الشحوم التي لا تعرف كيف تذوبها، استشر اختصاصي تغذية

التعليقات

أضف تعليق