You are here

×

دليلك الشامل للمكملات الغذائية للتنشيف وتقوية العضلات

دليلك الشامل للمكملات الغذائية للتنشيف وتقوية العضلات
البروتينات
التخلص من الدهون
الكربوهيدرات
شرب المياه
دليلك الشامل للمكملات الغذائية للتنشيف وتقوية العضلات
مكمل لبن إنيرجي
مكمل Forskolin
AminoLean.jpg
Glutamine5000
Gold Standard
دليلك الشامل للمكملات الغذائية للتنشيف وتقوية العضلات
البروتينات
التخلص من الدهون
الكربوهيدرات
شرب المياه
دليلك الشامل للمكملات الغذائية للتنشيف وتقوية العضلات
مكمل لبن إنيرجي
مكمل Forskolin
AminoLean.jpg
Glutamine5000
Gold Standard

"تنشيف العضلات" واحد من التعريفات الشهيرة في مجال كمال الأجسام، إذ أصبح الجميع يحلمون بامتلاك جسد قوي، لذا وجب عليهم اتباع أنظمة غذائية وتدريبات بدنية عالية الشدة والقوة؛ للحصول على بناء العضلات بالطرق السريعة مع ضمان حرق أكبر قدر من الدهون المختزنة في الجسم.

في عالم كمال الأجسام ينقسم بناء الجسم إلى فترتين رئيستين، هما: التضخيم والتنشيف. وسنركز في هذا المقال على مرحلة التنشيف، كونها مرحلة التخلص من الدهون ونحت العضلات، إذ إن النظام الغذائي هو العامل الأساسي بعد التدريب لتنشيف الجسم.

إنفوجراف| هل تناول المكملات الغذائية مفيد صحيا؟

طرق تنشيف العضلات

عملية التنشيف الخاصة بالجسم تحتاج إلى بذل الكثير من المجهود، ليس فقط أثناء فترة التدريب، بل تمتد لتصل إلى طوال اليوم، ويكون ذلك من خلال اتباع نظام غذائي صحي لا يحتوي على سعرات حرارية كبيرة، ما ينتج عنه تخزين الدهون في الجسم مما يعيق حركة الجسم في الزيادة العضلية المكتسبة بالشكل المطلوب. 

وهنا يتضح أن مفهوم التنشيف - إلى جانب كونه خسارة أكبر قدر ممكن من الدهون – هو الحصول علي تشريح عضلي أكثر من رائع. إذ يتم الاعتماد على إظهار العضلات في جميع أنحاء الجسم. وتعتمد طريقة الحصول على أفضل تشريح عضلي على التخلص من الدهون المتراكمة في جميع أنحاء الجسم خاصة في منطقة البطن والأجناب .

وكما ذكرنا فلا يعتمد هذا الأسلوب على التدريب البدني فقط؛ بل يمتد إلى النظام الغذائي المعتمد على تقليل نسبة الدهون في الجسم إلى جانب تناول قدرٍ كافٍ من المكملات.

لا تفرط في تناولها.. تعرف على خطورة المكملات الغذائية

ما المكمل الغذائي وكيف يساعدك على تحقيق هدفك؟

معنى كلمة "مكمل غذائي" يتضح من اسمه أنها فيتامينات أو أعشاب أو معادن أو أحماض أمينية أو بدائل طعام لتكملة نظامك الغذائي. إذن، أنت تحتاج أولا إلى نظام غذائي يناسب هدفك قبل البحث عن منتج لتكملة هذا النظام.

المكملات الغذائية تختلف تماماً عن الهرمونات والأدوية، فمعظم المكملات الغذائية الطبيعية مستخلصة من طعام طبيعي، أو مصنعة لتحاكي عمل الأحماض الأمينية أو فيتامينات معينة.  لذا للاستفادة من المكمل يجب أن يكون عندك نقص في كمية الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تحصل عليها من نظامك الغذائي.

تدخين الفيتامينات..أحدث طريقة لتناول المكملات الغذائية

المكملات الغذائية للتنشيف

تلعب مكملات التنشيف دوراً هاماً في مساعدة لاعبي كمال الأجسام على إبراز عضلاتهم ونحتها؛ من خلال إذابتها للدهون المتراكمة حول العضلات وزيادة الأنسجة والألياف المكونة للمجموعات العضلية المختلفة.

ولعل استخدام مكملات التنشيف الصحيحة ذات الفاعلية القصوى والسريعة في إذابة الدهون؛ هي أهم التحديات التي تواجه لاعبي كمال الأجسام، بعد الانتهاء من مرحلة التضخيم والحصول على عضلات ضخمة، لأن الاختيار الخاطئ لمجموعة مكملات التنشيف قد يكلف الرياضي الكثير من الوقت واستنزاف المجهود دون نتائج إيجابية ملموسة.
 
قبل البدء في تناول مكملات التنشيف يجب أن يحرص لاعبو كمال الأجسام أولاً على تمهيد الطريق أمامها، حتى تبدأ النتائج على العضلات فيما يتعلق بنحتها وإبراز جمالها بالظهور، وذلك من خلال الاهتمام بنظام غذائي مثالي والاهتمام بنسبة كبيرة بتمارين الكارديو وتمارين اللياقة البدنية التي لها دور كبير في إذابة الدهون ونحت العضلات.

 

أهم العناصر الغذائية والتنشيف 

لا يوجد نظام أو حمية غذائية موحدة فيما يخص عملية التنشيف حتى يتبعها جميع لاعبي كمال الأجسام؛ فالأهم من ذلك بجانب تناول مكملات التنشيف الصحيحة هو احتواء الحمية الغذائية أو النظام الغذائي للاعبين على العناصر التالية :

 

البروتينات 

غذاء العضلات المفضل، ولا جدال على أهميتها الأساسية في عملية بناء الألياف العضلية وتقويتها وزيادة كثافتها، فبجانب مكملات التنشيف تعمل البروتينات -خاصة التي يتم الحصول عليها من مصادر حيوانية- على إمداد العضلات بمجموعات الأحماض الأمينية BCAAs؛ وهي مركبات لا يستطيع الجسم تخليقها بشكل ذاتي، ويتم الحصول عليها من تناول البروتينات ومكملات الأحماض الأمينية.

شرب البروتين إحداها.. أخطاء كارثية احذر ارتكابها في أوقات الراحة بين التمارين

الكربوهيدرات 

مصنوع الوقود والمصدر الأهم والأساسي الذي يزود الجسم بالطاقة اللازمة للقيام بالتمارين الرياضية، وبجانب مكملات التنشيف فيجب الحرص على امتلاء مخازن العضلات من الجيلكوجين الذي يتم تصنيعه من خلال الكربوهيدرات الصحية بداخل الجسم .

 

الدهون

تناول الدهون أمر ضروري للغاية أثناء عملية التنشيف العضلي؛ فهي مهمة لإتمام الوظائف الحيوية داخل الجسم، كما أنها مسؤولة عن إذابة الفيتامينات الهامة للجسم، بما في ذلك مكمل الفيتامينات المتواجد ضمن قائمة مكملات التنشيف.

ولكن وحتى تكون الأمور واضحة الدهون التي يجب أن يتم تناولها هي الأنواع الصحية، منها؛ المتواجدة في زيت الزيتون والمكسرات النيئة، بجانب الأفوكادو والأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والتونة المليئة بأحماض الأوميغا 3 الدهنية المفيدة للقلب .

حقائق صادمة.. صحح معلوماتك عن تناول البروتينات كمكملات غذائية


المياه 

شرب كميات من المياه النقية يوميا تزيد على لتر بشكل يومي أمر مهم للغاية؛ لتنقية الجسم من مخلفات مكملات التنشيف والسموم التي تتراكم بسبب تناول الطعام، وقيام الجسم بوظائفه الحيوية.

 كما تساعد المياه الجسم على تعزيز عملية الأيض والتخلص من الدهون، وتمد العضلات بالترطيب الذي يؤمن لها أنسجة قوية ويجنب لاعب كمال الأجسام الإصابات العضلية .

وبعد ذكر أهم العناصر الغذائية التي يجب أن تتضمنها الحميات الغذائية للاعبي كمال الأجسام، والتي تدعم مكملات التنشيف في القيام بمهامها خلال مرحلة التنشيف العضلي حان الوقت لذكر مجموعة من مكملات التنشيف   .

ما هي كمية البروتين المثالية التي يجب أن نتناولها يومياً؟

مكمل تنشيف فيتامود  – VitaMode

من أهم مكملات التنشيف، لأن فيتامودVitaMode  يحتوي على كميات مناسبة جداً من مضادات الأكسدة والفيتامينات، بجانب المعادن والكالسيوم وحمض الفوليك، والتي تعمل كوحدة مترابطة على تحسين الأداء الجسدي وتعزيز مناعة الجسم وقوة العظام والجلد والشعر وصحة القلب والأوعية الدموية وكفاءة النظر .


مكمل فيتامود VitaMode يعد من أهم مكملات الفيتامنيات المتعددة – MultiVitamins  وأكثرها تكاملاً، لأنه يعمل بشكل أساسي على مد الجسد بكل الفيتامينات، والمعادن التي يفقدها لاعب كمال الأجسام خلال اتباعه لحمية غذائية خلال مرحلة التنشيف، وهنا تكمن أهمية تناول مكملات الفيتامنيات المتعددة MultiVitamins.

علامات تدل على نقص البروتين

مكمل تنشيف أمينولين  – AminoLean

بالحديث عن مكملات التنشيف فتواجد مكمل أمينولين – AminoLean شيء ضروري للغاية، كونه يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية - BCAAS، المسؤولة الأولى عن بناء وإصلاح الأنسجة العضلية وحرق الدهون، وإنتاج مركبات كيميائية تحفز الجسم على رفع مستوى الأداء، وتحسين عملية الاستشفاء العضلي، وترميم الأنسجة العضلية المتهالكة بعد ممارسة التمارين الرياضية.
 
وهو ما يرفع من قدرات العضلات على النمو وترفع من كفاءة امتصاص العضلات للبروتين وتعزيز صحة الجهاز الهضمي وإنتاج هرمون النمو.

البروتين لمحاربة مخاطر السكتة الدماغية

مكمل جولد ستاندرد واي بروتين - Gold Standard

لا يوجد مكمل بروتين يمكن استخدامه ليكون ضمن أهم مكملات التنشيف أفضل من مكمل جولد ستاندرد واي بروتين - Gold Standard، حائز على جائزة أفضل مكمل بروتين لـ 10 سنوات على التوالي، والذي يتكون من 24جم بروتين مثل الحليب و5.5جم من الأحماض الأمينية الأساسية - BCAAS و4جم من الغلوتامين في جرعة واحدة فقط، وهي بالطبع كميات أكثر من رائعة بالنسبة للعضلات في مرحلة التنشيف.

 

مكمل جلوتامين 5000 - Glutamine5000

يأتي دور مكملات التنشيف المتمثلة في مكمل جلوتامين 5000 - Glutamine5000  بعد ممارسة التمارين الرياضية الخاصة بالتنشيف العضلي، من أجل تعويض نسبة الجلوتامين المفقود في الجسم .

بحسب الأبحاث الرياضية الطبية يفقد الجسم ما يعادل 50% من مخزونات الجلوتامين، الذي يعتمد عليه كوقود خلوي لجهاز المناعة، وأحد أهم العوامل التي تقلل من انهيار الأنسجة العضلية وتحسين قدرات عضلات الجسم على الاستفادة القصوى من البروتين .

الفطور الغني بالبروتينات يمنع الإفراط في تناول الطعام

مكمل BCAA لين إنيرجي - BCAA Lean Energy

كما أكدنا سابقاً أنه أثناء مرحلة التنشيف تلعب حوارق الدهون دوراً بارزاً وكبيراً في التخلص من الدهون ونحت العضلات، بعد تدمير الدهون المتراكمة حولها، وهذا ما يفعله أفضل حارق للدهون في مجموعة مكملات التنشيف 2018 مكمل BCAA لين إنيرجي BCAA Lean Energy الذي يحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية الأساسيةBCAAS مثل حمض اللينولينك CLA، وهو أحد الأحماض الأساسية في تدمير الدهون من خلال تحفيز الجسم على استخدامها كمصادر للطاقة أثناء ممارسة التمارين الرياضية وتسريع عملية الحرق الداخلية في الجسم .

كما يحتوي مكمل BCAA لين إنيرجي BCAA Lean Energy على حمض الأسيتيل كارنتينين ACETYL-L-CARNITINE وهو الحمض الذي يرفع من مستويات حرق الدهون بجانب فيتامنيات B المركبة  وفيتامين C وحمض بيتا ألانيين BETA-ALANINE وهو حمض يعزز من طاقة الجسم والتقليل من إفراز حمض اللبنيك المتسبب في شعور العضلات بالإجهاد .

 

مكمل Dandelion Root

وفقا لقسم Herbal Highlight في عدد سبتمبر 2010 يعمل Dandelion Root  كمدر طبيعي للبول، ويساعد على التخلص من السوائل من الجسم. عبر تحفيز الكليتين على إفراز الأملاح، ما يؤدي لزيادة التبول. 
يستخدم تقليديا كوسيلة مساعدة في الجهاز الهضمي، ملين ومنشط للكبد والمرارة والكلى، ويسحب الماء من تحت الجلد، كي يساعد في ظهور العضلات.

 

مكمل  Forskolin

يتكون مكمل من من عشب الإيورفيدا المعروف باسم Forskohlii ، تأكد أنها تقلل الدهون في الجسم بالنسبة للرجال.
يعمل Forskohlii على زيادة مستويات هرمون التستوستيرون، ضمن المعدل الطبيعي. كما يعمل على تحفيز الغدة الدرقية لزيادة إنتاج هرموناتها التي تنظم عمليات حرق الدهون في الجسم.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق

ماذا يعكس شعر جسدك عن صحتك؟
الاثنين, January 25, 2021

ماذا يعكس شعر جسدك عن صحتك؟

twitter

facebook

آخر إصدار من مجلة الرجل