You are here

×

كيف تؤثر القهوة على مرضى السكري؟

كيف تؤثر القهوة على مرضى السكري؟

علاقة القهوة بمرض السكري

أضرار القهوة

ماهو الكافيين

يؤثر ما يتناوله مرضى السكري بشكل مباشر على مستويات السكر في الدم، ويركز أغلب المرضى على نوعية الأطعمة من دون إعطاء أهمية كبيرة لما يشربونه. يقوم معظم الناس حول العالم بتناول فنجان من القهوة يومياً في الصباح، وقد اقترحت بعض الدراسات أن تناول القهوة قد يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري، ويحتوي فنجانان من القهوة على 280 ملليجراما من الكافيين الذي لا يؤثر عادةً على الأشخاص الأصحاء، ولكن ما هو تأثيره على المصابين بمرض السكري؟

ماهو الكافيين؟

يعتبر الكافيين من المكونات الأساسية للقهوة الذي يمكن أن يكون خطيراً إذا تم استهلاكه بكميات كبيرة لكونه منشط يؤثر على الجهاز العصبي المركزي. يتواجد الكافيين بشكل طبيعي في أكثر من 60 نوعاً من النباتات منها البن وأوراق الشاي، إلا أنه يضاف إلى بعض الأطعمة ومشروبات الطاقة والأدوية.

يقوم الكافيين بتحفيز الدماغ ويؤثر في كثير من الأحيان على مزاج الأشخاص وطريقة تصرفاتهم، حيث يشرب الناس القهوة على سبيل المثال لمساعدتهم على الاستيقاظ في الصباح والتخفيف من التعب وتحسين القدرة على التركيز.

علاقة القهوة بمرض السكري

أظهرت دراسة أجرتها مدرسة هارفارد للصحة العامة أن الأشخاص الذين يتناولون أكثر من كوب قهوة يومياً على مدار 4 سنوات كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 11%، كما وجدت أن أولئك الذين قللوا من استهلاكهم القهوة بكوب أو أكثر زادوا من فرصة إصابتهم بالنوع الثاني من مرض السكري بنسبة تزيد عن 17%.

وبالنتيجة، أثبتت هذه النتائج أن تناول القهوة يعطي مرضى السكري فوائد صحية مهمة، ووجد الباحثون الذين نظروا في نتائج 28 دراسة حول ربط القهوة بمرض السكري أن تناول القهوة التي تحتوي على الكافيين أو من دون كافيين يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من مرض السكري.

إنفوجراف| هل تناول المكملات الغذائية مفيد صحيا؟

تأثير القهوة على مرض السكري

قد يكون الكافيين من أكثر العناصر المثيرة للجدل في كوب القهوة التي تحتوي على الكثير من العناصر الأخرى الهامة ومنها البوليفينول، وهي جزيئات ذات خصائص مضادة للأكسدة يعتقد أنها تساعد في منع الأمراض الالتهابية مثل السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى المعادن والكروم والمغنيسيوم الذي تم ربط تناوله بانخفاض معدلات مرض السكري من النوع الثاني.

وأظهرت دراسة صغيرة أن تناول كوب من القهوة يحتوي على 100 ملليجرام من الكافيين قد يؤثر بشكل سلبي على نسبة السكر في الدم لدى الرجال الأصحاء الذين يعانون من الوزن الزائد، إلا أن الكثير من الباحثين أكدوا أن تناول كوب من القهوة يومياً وممارسة الرياضة لمدة 40 دقيقة سيساهم في تقليل مستويات السكر في الدم.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق