You are here

×

هل الإفطار حقا جيد بالنسبة لك ؟ إليك ما يقوله العلم

هل الإفطار حقا جيد بالنسبة لك ؟ إليك ما يقوله العلم

هل الإفطار حقا جيد بالنسبة لك ؟ إليك ما يقوله العلم

هل الإفطار حقا جيد بالنسبة لك ؟ إليك ما يقوله العلم

هل الإفطار حقا جيد بالنسبة لك ؟ إليك ما يقوله العلم

هل الإفطار حقا جيد بالنسبة لك ؟ إليك ما يقوله العلم

حتما سمعت أن وجبة الإفطار هي أهم وجبة في اليوم. ولكنك ربما قد سمعت أيضا أنه من الجيد أن تتخطاها.

هنالك بحث جديد  نشر في البي إم جي يضيف فقط إلى هذا النقاش: أنه قام بتحليل 13 دراسة حول الإفطار ووجد أن تناول وجبة في الصباح لم تكن طريقة فعالة لفقدان الوزن ، وإن تخطي وجبة الإفطار على الأرجح لا تؤدي إلى زيادة الوزن.

 فيديو: أحدهم انتظر منة شلبي أمام منزلها يومان.. فنانون تعرضوا لمواقف مُحرجة بسبب معجبيهم

لذلك هل ينبغي عليك أن تقول وداعا لوجبة البيض الخاصة بك والخبز المحمص ؟ إليك هنا ما يقوله العلم عن الإفطار.

هل تناول وجبة الإفطار تساعدك على إنقاص الوزن ؟

كان السؤال حول فقدان الوزن مركز جدل لسنوات طويلة ولوجبة الإفطار ، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن العديد من الدراسات البارزة _ والتي تم تمويل بعض منها من قبل شركات حبوب الإفطار ، بما في ذلك شركة كويكر وكيلوج _ إدعوا أن تناول الطعام في وقت مبكر من اليوم كان ضروريا للتحكم في وزن الجسم. وعند النظر في الأبحاث التي لم تمولها شركات صناعة الأغذية ، ومع ذلك ، فإن الإجابة تكون أقل وضوحا. 

«مارك زوكربيرج» لم يعمل إلا في فيسبوك.. فهل هذا نعمة أم نقمة؟

قد وجدت بعض الدراسات أن الذين يتناولون وجبة الإفطار يميلوا بأن تكون أوزانهم عادة أخف من الأشخاص الذين يتخطون تلك الوجبة ويقومون بحرق سعرات حرارية أكثر خلال اليوم. لكن من المحتمل أن يكون نمط الحياة والعوامل الإجتماعية و الإقتصادية هي القوى المحركة هنا ، مما تجعل الشخص أكثر ملح أكثرلتناول وجبة الإفطار وكذلك الحصول على صحة عامة أفضل بكثير. فعلى سبيل المثال ، فإن توفير وقت لوجبة الإفطار يكون أسهل بالنسبة للأشخاص الذين لديهم من تسع إلى خمس وظائف مقارنة بأولئك الذين لديهم مناوبات ليلية ( والذين أظهر البحث أنهم يواجهون مجموعة من المخاطر الصحية ).

وهنالك بحث آخر ، متضمنا هذه المراجعة الجديدة ، لم يجدوا أي إرتباط قوي بين تناول وجبة الإفطار وفقدان الوزن. وهنالك دراسة واحدة من عام 2017 قد وجدت حقا أن تخطي تناول وجبة الإفطار قد يؤدي الى حرق المزيد من السعرات الحرارية _ ولكن يؤدي أيضا إلى حدوث إحتمالات أعلى لمستويات الإلتهابات في الجسم. 

على أعتاب "جينيس" برقم قياسي غير مسبوق.. السعودية تفوز بلقب "أكبر مسابقة في العالم" .. صور

وعلى الرغم من كل ذلك ، فترى شارون كولسون ، وهي أخصائية تغذية مسجلة في الدولة متخصصة في دراسة التغذية والإرشادات الطبية الخاصة بالتغذية في جامعة ديلاوير ، أنها ليست على دراية بأن هنالك أية دراسات تظهر أن تناول وجبة الإفطار قد تجعل وزنك يزداد _ لذا فمن المحتمل أن لا يكون هنالك أي ضرر من تناولها. ومن خلال الروايات المتناقلة ، فكولسون تقول أنها ترى من خلال زبائنها " أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن يميلون إلى تناول المزيد من سعراتهم الحرارية في أوقات لاحقة خلال اليوم وأوقات ليست مبكرة في اليوم. إن الأشخاص الذين لا يتناولون بشكل كاف في أوقات مبكرة في اليوم قد يزيد عندهم الشعور بالجوع وزيادة الرغبة في تناول الطعام خلال اليوم وسينتهي بهم المطاف إلى تناول المزيد من الطعام ". لكن هنالك حاجة لمزيد من الأبحاث حول ذلك.

هل من غير الصحي تخطي وجبة الإفطار ؟

ضع فقدان الوزن جانبا ، تقول كولسون أنها " مؤيدة تمام لتناول وجبة الإفطار " وتقوم بتشجيع الغالبية العظمى من عملائها على تناول وجبة الإفطار ، لمجموعة من الأسباب.

 فيديو: هل تصبح العلا السعودية الوجهة الأشهر لعشاق الطيران بالمنطاد في المنطقة؟

" الأشخاص الذين يستهلكون وجبة الإفطار بشكل منتظم غالبا ما يكون لديهم النشاط البدني متزايد. وملامح غذائية أفضل وإنخفاض في تناول الوجبات الخفيفة " ، هذا ما تقوله كولسون. " يرتبط تخطي تناول وجبة الإفطار بزيادة خطر الإصابة بالأمراض _ ليس فقط البدانة بل السكري أيضا ، وأمراض القلب ومستوى التغذية أقل ".

وهنالك دراسة صغيرد واحدة من عام 2017 إرتأت أن تناول وجبة الإفطار يمكن أن تحسن مجموعة من علامات الصحة الأيضية ، مما يحسن قدرة الجسم على حرق الدهون ومحاربة الأمراض والظروف المزمنة مثل داء السكري من النوع الثاني _ على الأقل بين الأشخاص الذين كانوا بالأصل هزيلين. يقول العلماء أن هنالك حاجة إلى المزيد من الأبحاث لمعرفة كيفية إستجابة أنواع مختلفة من الأشخاص بالنسبة للصيام.

لكن ماذا لو لم تكن حقا تشعر بالجوع في الصباح ؟ تقول كولسون أن ذلك قد يكون مؤشرا على عادات غذائية آخرى قد تعد مشكلة ، مثل تناول وجبات خفيفة في الليل. " إذا قمت بإستبعاد هذه الوجبات الخفيفة من ثم إستيقظت وأنت تشعر بالجوع وقمت بتناول وجبة إفطار جيدة ، فسيكون نمطك الغذائي العام أفضل بكثير ، وحالتك الصحية ستكون أفضل " ، هذا ما تقوله كولسون.

ما هو الإفطار الصحي أكثر ؟

حتى إذا قررت بتناول وجبة الإفطار ، فيبقى هنالك سؤال: ماذا يجب عليك أن تأكل ؟ قطعة من الدوناتس وفنجان قهوة ، تقول كولسون ، لن تقم بإعطائك نفس الفوائد مثل طبق متوازن بشكل جيد.

تقول كولسون أن الوجبة الصباحية الجيدة يجب أن تتضمن أربعة أشياء: البروتين ، الحبوب الكاملة ، الدهون الصحية والفواكه أو الخضار. وقد أظهر البحث أن البروتين والدهون يمكن أن يزيد الشعور بالشبع ويقلل من تناول الوجبات الخفيفة الغير ضرورية في وقت لاحق ، في حين أن الحبوب الكاملة ومنتجاتها الغذائية يضيفان ألياف غذائية ، ؤفيتامينات ومعادن. 

مقتطفات من أول أيام البطولة السعودية للغولف (فيديو )

وتوصي كولسون بتناول الزبادي اليوناني مع المكسرات ، التوت وحبوب الإفطار الكاملة أو الفارو ، البيض المخفوق مع الخضار ، بالإضافة إلى التوست مع الأفوكادو والفاكهة على جانبهم ، أو دقيق الشوفان المصنوع مع الحليب ، وزبدة الفستق والفاكهة. عموما ، هي تقول أنها توجه زبائنها لتجنب العصائر أو السموثي. " إني حقا أشجع الناس على تناول وجبة إفطارهم ، لأنك لا تحصل على نفس الشعور بالإمتلاء " مع وجود السوائل.

متى ينبغي عليك أن تتناول وجبة الإفطار ؟

سيختلف التوقيت الدقيق لتناول وجبة الإفطار إعتمادا على إحتياجات الشخص وجدول مواعيده ، لكن تقول كولسون إن القاعدة الجيدة لتناول وجبة الإفطار هي خلال ساعة من الإستيقاظ. " إنه أشبه بوضع البنزين في سيارتك " ، هذا ما تقوله كولسون.

إذا كنت ستذهب للخارج للعمل في الصباح ، فخطط لتناول شيء مسبقا. " إن جودة تمارينك الرياضية يمكن أن تخف جودتها إذا لم تقم بتغذية جسمك من قبل " ، هذا ما تقوله كولسون. " كلما كنت أقرب للنشاط البدني ، كلما كنت تريد المزيد من الكربوهيدرات وأقل من الدهون والألياف ، لأن ذلك سيستغرق وقتا أطول في عملية الهضم ". توصي كولسون بتناول الموز ، دقيق الشوفان أو حبوب الإفطار

يستهدف كافة شرائح المجتمع.. كل ما تريد معرفته عن المهرجان السعودي للجواد العربي "عبيِّه"

إذا قمت بإجراء تمرين قوي ، مثل الجري ، لمدة 45 دقيقة أو أكثر ، فأنت على الأرجح ستحتاج إلى تناول الطعام مرة آخرى بعد ذلك لإستعادة نشاطك. شيء ما يعيد ملء السوائل ، الكربوهيدرات والبروتين _ مثل حليب الشوكولا _ فهو خيار جيد ، كما هو حال الموز مع زبدة الفول السوداني أو الجبنة ، البسكويت والفاكهة. ربما لا تكون وجبة إستعادة النشاط ضرورية إذا كنت قد فعلت تمربنا أخف ، مثل المشي ، كما تقول كولسون.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق