You are here

×

كيف تزيد قوتك في العقلة؟

تعد تمارين العقلة من أهمّ وأفضل التمارين الرياضيّة بشكلٍ عامّ، حيث إنه يفجر طاقات كل مجموعات جسمك العضلية

فهو يعد أكثر التمارين الرياضية شمولاً فهو يساعدُ زيادة طول الجسم والتي تعتمد على وزن الجسم بطريقة السحب

من خلال استهداف عضلات السحب بالجسم وهي الظهر العريضة، وعضلات الأكتاف، والصدر، والعضلة ذات الرأسين العضدية، وعضلات مقدمة الذراع،

حيثُ تمنحُ الشخص الذي يداوم على ممارستِها اللياقةَ البدنيّة العالية، وتمكّنُه من رفع أوزانٍ كبيرةٍ كذلك.

تعد تمارين العقلة من أهمّ وأفضل التمارين الرياضيّة بشكلٍ عامّ، حيث إنه يفجر طاقات كل مجموعات جسمك العضلية، فهو يعد أكثر التمارين الرياضية شمولاً فهو يساعدُ زيادة طول الجسم والتي تعتمد على وزن الجسم بطريقة السحب؛ من خلال استهداف عضلات السحب بالجسم وهي الظهر العريضة، وعضلات الأكتاف، والصدر، والعضلة ذات الرأسين العضدية، وعضلات مقدمة الذراع، حيثُ تمنحُ الشخص الذي يداوم على ممارستِها اللياقةَ البدنيّة العالية، وتمكّنُه من رفع أوزانٍ كبيرةٍ كذلك.

تعاني من دهون البطن.. تخلص منها في 10 دقائق بهذه الرياضة السحرية

كيف تتغلب على صعوبة العقلة

وتمرين العقلة من أصعب التمارين الرياضية على الإطلاق، خاصّةً للمبتدئين فحتى أبطال كمال الأجسام يواجهون صعوبة في ممارسة هذا التمرين الرائع الذي يحتاج لياقةً بدنية جيدة للجسم ككل والساعدين خاصة، لأن عملية السحب تعتمد على الساعدين في حمل الجسم ورفعه للأعلى.

 ولن يَتغلّب المُتدرب المبتدئ على هذه الصّعوبة إلا إذا واظَب واستمرّ على أدائه تمرين العقلة إلى أن يَتحسّن بشكل تَدريجي مع التّركيز دائما على الأداء الصحيح للحركة وليس فقط على عدد التِّكرارات.

ما هو تمرين العقلة؟

يكمن تمرين العقلة في رفع الجسد نحو قضيب ثقيل، في العادة يكون مصنوعاً من خامة حديدية أو فولاذية مع قبضة مطاطية. يرتفع المتدرّب نحو القضيب على مستوى صدره ويحاول إبقاء نظره مصوّباً للأمام وليس للأسفل، مع تثبيت الجسد لأطول مدة ممكنة ومن ثم الاستراحة ومعاودة النشاط من جديد.

هكذا تزيد نظامك الغذائي وتمارينك الرياضية قوة في رمضان

فوائد تمرين العقلة

يتميز تمرين العقلة بفوائد الكبيرة  على صحة ‏الجسم، ومن هذه الفوائد ‏أنه يعزز المظهر الخارجي للجسم ويعيد هيكلته ورسم عضلاته بطريقة متناسقة، ويزيد من ليونته.‏ وينمي القدرة العضلية والعصبية وقدرة التحمل للجسم.‏ ‏كما يبني عضلات الكتف والظهر والذراعين بشكل فعال.‏ ‏ويقوي قبضة اليد، حيث يساعد تمرين العقلة في تطوير السواعد، لتصبح قوية ونشيطة مما يحسن أداء الجسم في ‏ممارسة التمارين الرياضية الأخرى بسهولة.‏

يحمي من السمنة

كذلك يحمي تمرين العقلة من أعراض الشيخوخة والتقدم في السن كالتجاعيد، حيث يساهم تمرين العقلة في شد الجسم.‏ ويساهم في حرق الكثير من السعرات الحرارية في الجسم، وبالتالي يحمي من السمنة وتراكم الدهون، وخصوصاً في ‏منطقة البطن وذلك لأن هذا التمرين بحاجة إلى مجهود عضلي كبير.‏ كما أنه يوفر المال، حيث لا يحتاج هذا التمرين للأدوات الرياضية المكلفة، بل يعتمد على أداء العقلة فقط.‏ ‏علاوة على ذلك فانه يعزز الثقة بالنفس، ويزيد من قوة الجسم، وذلك من خلال زيادة حدة هذا التمرين عن طريق ربط الجسم بالأثقال في القدمين أو ربطها بالخصر.

كيف تتجنب الشعور بالتعب أثناء التمرين ؟ اتبع هذه النصائح

كيفية أداء تمرين العقلة

يتميز تمرين العقلة بأنه لا يعتمد على رفع الأوزان أو الأثقال مثل التمارين الرياضية الأخرى، إذ إنه يقوم أساسا على رفع وزن الجسم نفسه على البار، وهو عبارة عن ماسورة معلقة، ويكون ارتفاع الجسم عليها بشكل عمودي، ويتم أداؤه لثلاثين دقيقة أو أكثر. وهنا لابد من مراعاة الثبات على العقلة عند البدء في ممارسة التمرين حتى يتم الوصول لأطول فترة زمنية ممكنة.

تهيئة العضلات 

كما يجب رفع الجسم يتم تحريك الخصر بشكل دائري ‏مع رفع الجسم للأعلى بشكل بطيء وبارتفاع قليل؛ حتي يتعود الجسم على التمرين إذ ليس من الصحيح المباشرة بالتمارين التي تتطلب قوة عظيمة من الجسم بدون تهيئة العضلات وتحضيرها للجهد الكبير. كما يراعى الإمساك بالبار ورفع الجسم بواسطة قوة العضلات لأعلى. النزول والصعود على البار ويفضل أن يكون النزول بشكل تدريجي وليس سريعا. ينصح خلال التمرين النظر للأعلى لا للأسفل.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق