You are here

×

هذه المهارات تؤهلك لتكون محلل أعمال جيد

المهارات التي يحتاجها محللو الأعمال

تزداد حاجة الشركات والمؤسسات التجارية في وقتنا الحالي إلى المهنيين المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات، ويعتبر مجال تحليل الأعمال التجارية من أسرع المجالات نمواً في العالم، إلا أن الراغبين في متابعة مهنة تحليل الأعمال يحتاجون للكثير من المهارات الضرورية والصفات الشخصية المميزة، ومنها:

تعرف على أهمية «محللي الأعمال» في الشركات

مهارات التواصل

يقضي محللو الأعمال وقتاً طويلاً في التفاعل مع المستخدمين والعملاء والإدارة والمطورين، وقد يتوقف نجاح المشروع على أن يقوم محلل الأعمال بتوصيل التفاصيل بوضوح مثل متطلبات المشروع والتغييرات المطلوبة ونتائج الاختبار، لذلك يجب عليه أن يكون متقناً لمهارات التحدث اللغوية وقدرات الاتصال المكتوبة.

المهارات التقنية

يجب على محلل الأعمال معرفة ما هي تطبيقات تكنولوجيا المعلومات التي يجري استخدامها، وما يمكن تحقيقه من نتائج جديدة من خلال المنصات الحالية وما تقدمه أحدث التقنيات، بالإضافة إلى اختبار البرمجيات وتصميم نظم الأعمال.

هل تعرف الفرق بين المدير والقائد في العمل ؟

المهارات التحليلية

يجب أن تتضمن مجموعة مهارات محلل الأعمال القدرة المتميزة على التحليل بحيث يستطيع تفسير احتياجات العميل بشكل صحيح وترجمتها إلى متطلبات التطبيق والتشغيل، ويتمثل أحد جوانب العمل في تحليل البيانات والوثائق ومسوح إدخال المستخدمين وسير العمل لتحديد مسار العمل الذي سيصحح المشكلة أو العقبات التي تواجهها الشركة.

مهارات حل المشاكل

تعتبر مهارات حل المشاكل من الأدوات الأساسية في عمل محللي الأعمال، فهو من يقع على عاتقه إيجاد الحلول المناسبة بسرعة من أجل تحقيق أهداف الشركة.

مهارات اتخاذ القرارات

يعمل محلل الأعمال بشكل رئيسي كمستشار لإدارة الشركة والمطورين العاملين فيها، لذلك يجب أن يتمتع بالحكم السليم في مجموعة واسعة من المسائل التجارية، لاتخاذ القرارات الصحيحة لحل جميع المشاكل.

مهارات إدارية

يجب أن يتمتع محللو الأعمال بالمهارات الإدارية التي تمكنهم من التخطيط للمشاريع وتوجيه الموظفين والتعامل مع متطلبات التغيير والتنبؤ بالميزانيات والتأكد من تنفيذ المشاريع ضمن قيود زمنية محددة وغيرها الكثير.

مهارات التفاوض والإقناع

يعمل محللو الأعمال كحلقة وصل بين المطورين والمستخدمين والعملاء والشركات والإدارة وتكنولوجيا المعلومات، لذلك يجب أن يقوموا بالتفاعل مع مجموعة متنوعة من الأشخاص بطرق فعّالة بهدف تحقيق الربح للشركة والحفاظ على علاقات جيدة بين المؤسسة والشركاء الخارجيين مما يتطلب وجود مهارات عالية في التفاوض والإقناع.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق