You are here

×

حافظ على شبابك ونضارتك.. إليك أفضل الأطعمة للحصول على بشرة صحية وقوية

حافظ على شبابك ونضارتك.. إليك أفضل الأطعمة للحصول على بشرة صحية وقوية

حافظ على شبابك ونضارتك.. إليك أفضل الأطعمة للحصول على بشرة صحية وقوية

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر

الافوكادو

الافوكادو

الفلفل الأصفر والأحمر

الفلفل الأصفر والأحمر

الاسماك الدهنية

الاسماك الدهنية

الصويا

الصويا

الشكولاته

الشكولاته

العنب الأحمر

العنب الأحمر

حافظ على شبابك ونضارتك.. إليك أفضل الأطعمة للحصول على بشرة صحية وقوية
الشاي الأخضر
الافوكادو
الفلفل الأصفر والأحمر
الاسماك الدهنية
الصويا
الشكولاته
العنب الأحمر

المواد الغذائية مُهمة للصحة، يمكن للنظام الغذائي غير الصحي الإضرار بالأيض، ويسبب زيادة الوزن، ويلحق الأضرار بأعضاء الجسم، مثل القلب والكبد. لطالما تحدّث العلماء والباحثون عن أهمية النظام الغذائي وتأثيره في الجسم.

ما تأكله سيؤثر حتمًا في صحة  بشرتك، لذلك تأكد من حصولك على قدر كافٍ من المواد الغذائية التي تحمي بشرتك، والطعام الذي نستعرضه في هذه القائمة من الخيارات المفيدة التي تساعدك على الحفاظ على صحة بشرتك، وجعلها أكثر قوة وجاذبية:

الأسماك الدهنية

الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل والرنجة، من الأطعمة الممتازة للبشرة الصحية، فهي مصادر غنية بأحماض أوميغا 3، الضرورية لإبقاء البشرة سميكة ومرنة ورطبة.

والأسماك التي تحتوي على دهون أوميغا 3، تقلل خطر الإصابة بالالتهابات التي يمكن أن تتسبب في الإصابة بالاحمرار أو حبّ الشباب، ويمكن أن تجعل بشرتك أقل حساسية لأشعة الشمس الضارة.

أظهرت بعض الدراسات أنّ مُكملات زيت السمك، قد تساعد على مكافحة الالتهاب والمناعة التي تؤثر في البشرة، مثل الصدفية والذئبة، وتعدّ الأسماك الدهنية مصدراً لفيتامين "إي"، وهو أحد أهم مضادات الأكسدة والبروتينات لبشرتك.

العنب الأحمر

يحتوي العنب الأحمر على ريسفيراترول، الذي يوجد في القشرة التي تُغلف ثمرة العنب، وللريسفيراترول الكثير من الفوائد الصحية من بينها الحدّ من آثار الشيخوخة؛ وجدت دراسات أن العنب الأحمر يساعد على إبطاء إنتاج الجذور الضارة التي تتلف خلايا الجلد، وتتسبب في ظهور علامات الشيخوخة.


 الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على قدر كبير من الدهون الصحية التي لها الكثير من الفوائد، بما في ذلك حماية البشرة. الحصول على كمية كافية من هذه الدهون ضروري للحفاظ على مرونة البشرة وترطيبها.

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول كميات كبيرة من الدهون الصحية، لاسيما تلك الموجودة في الأفوكادو، يساعد على ترطيب البشرة وجعلها أكثر مرونة. وأظهرت أدلة أولية أن الأفوكادو مصدر جيد لفيتامين إي"، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على حماية بشرتك.

الجوز

يحتوي الجوز على قدر كبير من المواد التي تجعله غذاءً ممتازاً للبشرة، فهو مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية، التي لا يستطيع جسمك تكوينها.

توجد في الجوز نسبة عالية جدًا من دهون أوميغا-6 المهمة لمكافحة الالتهاب الذي يصيب بشرتك، بما في ذلك الصدفية، كما أنه يحتوي على دهون أوميغا 3 التي تمدّ بشرتك بالتغذية التي تحتاج إليها، فتصبح أكثر مرونة وترطبها.

لأن الجوز يحتوي على نسبة جيدة من هذه الأحماض الدهنية، فإنه يساعد على الوقاية من الالتهابات التي تصيب البشرة والجلد، كما أنه يحتوي على الزنك الذي يساعد على التئام الجروح سريعًا، ويعزز القدرة على مكافحة البكتيريا والالتهابات.

البروكلي

يحتوي البروكلي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة بشرتك، بما في ذلك الزنك، فيتامين أ، وفيتامين سي. كما أنه يحتوي على اللوتين الذي يحمي البشرة من الإجهاد التأكسدي الذي قد يتسبب في جفاف البشرة أو ظهور التجاعيد.

توجد في البروكلي مركّبات ومواد مضادة للسرطان، بما في ذلك بعض أنواع سرطان الجلد. ويحتوي على السلفورافان، وهو مركب كيماوي طبيعي مضاد للتأكسد، يحمي الجسم من أضرار أشعة الشمس، ويساعد على الحفاظ على مستويات الكولاجين في بشرتك.

الفلفل الأحمر أو الأصفر

تماماً مثل البطاطا الحلوة، يعدّ الفلفل مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين الذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ. يحتوي كوب واحد من الفلفل الأحمر المفروم على قدر كبير من فيتامين أ. وفيتامين سي، وهو ضروري لزيادة الكولاجين في الجسم الذي يحافظ على نضارة بشرتك.

أظهرت إحدى الدراسات أن تناول قدر كافٍ من الفلفل يمدّ الجسم بفيتامين ج الذي يؤخر ظهور التجاعيد وعلامات تقدم السن، وكذلك الوقاية من جفاف البشرة.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر قد يساعدك على حماية بشرتك من التلف والتقدم في السن. يحتوي على مضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة البشرة، وتحميها من أضرار أشعة الشمس.

وجدت دراسة أجريت على مدار 12 أسبوعًا، أن شرب الشاي الأخضر يوميًا، يقلل من خطر احمرار البشرة عند التعرض لأشعة الشمس، بنسبة تصل إلى 25%. كذلك يزيد رطوبة البشرة ومرونتها.

الشيكولاتة الداكنة

إذا كنت بحاجة إلى سبب آخر لتناول الشيكولاتة الداكنة، فعليك أن تعلم أن الكاكاو والشيكولاتة الداكنة لهما فوائد استثنائية وخاصة. بعد 6-12 أسبوعًا من تناول مسحوق الكاكاو الذي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة يوميًا، فإنك ستلاحظ أن بشرتك أصبحت أكثر رطوبة ونعومة، كذلك ستصبح أقل خشونة، وأكثر قدرة على مقاومة أشعة الشمس؛ وتساعد حبوب الشيكولاتة والشيكولاتة الداكنة على تدفق الدم بصورة أفضل، فتصل العناصر الغذائية إلى بشرتك.

وجدت دراسة أن تناول 20 غراماً من الشيكولاتة الداكنة العالية الأكسدة يوميًا، يسمح لبشرتك بتحمّل أشعة الشمس فوق البنفسجية، مقارنة بتناول شيكولاتة منخفضة الأكسدة. وأظهرت دراسات أخرى أن تناولها يؤخر ظهور التجاعيد.

الصويا

تحتوي الصويا على الإيسوفلافون، وهي فئة من المركبات النباتية التي يمكن أن تحاكي أو تحجب هرمون الأستروجين في جسمك؛ وله الكثير من الفوائد التي تعزز صحتك بصورة عامة، وتفيد بشرتك.
وجدت دراسة أن تناول الإيسوفلافون الموجود في الصويا لمدة 8-12 أسبوعًا يقلل ظهور التجاعيد ويزيد مرونة الجلد. كما أنه يحمي الخلايا داخل الجسم من التلف، ويقي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية، وخطر الإصابة ببعض أنواع سرطان الجلد.

الطماطم

الطماطم مصدر مهم لفيتامين "سي" وتحتوي على الكاروتينات الرئيسية، بما في ذلك الليكوبين. ثبت أن بيتا كاروتين، ولوتين وليكوبين من الصبغات العضوية التي تحمي بشرتك من أضرار أشعة الشمس، وتساعد على تأخير ظهور التجاعيد. وهي غنية بالكاروتينات وغذاء ممتاز يساعد على الحفاظ على صحة بشرتك ونضارتها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق