You are here

×

السياحة في جزيرة فرسان .. دليلك لرحلة ممتعة

معلومات وصور عن جزيرة فرسان وافضل أماكن يمكنك زيارتها

معلومات وصور عن جزيرة فرسان وافضل أماكن يمكنك زيارتها

أين تقع جزيرة فرسان

أين تقع جزيرة فرسان

القلعة العثمانية

القلعة العثمانية

قصر النجدي

قصر النجدي

منتزهات جزيرة فرسان

منتزهات جزيرة فرسان

قلعة لقمان

قلعة لقمان

بيت الجرمل

بيت الجرمل

معلومات وصور عن جزيرة فرسان وافضل أماكن يمكنك زيارتها
أين تقع جزيرة فرسان
القلعة العثمانية
قصر النجدي
منتزهات جزيرة فرسان
قلعة لقمان
بيت الجرمل

جزيرة فرسان واحدة من أفضل الجزر التى تقع ضمن شريط جزر يطلق عليه اسم فرسان، وتتميز تلك الجزر بكونها ضمن حزام الجزر التى تطل على البحر الأحمر مباشرة، وتمتلئ جزر فرسان بالعديد من المناطق الأثرية التى يفضلها السياح، وأبرزها وادي مطر، قلعة لقمان، القلعة البرتغالية، ومسجد النجدي الشهير وبيت الجرمل. 

أين تقع جزيرة فرسان

تقع جزيرة فرسان في منطقة جنوب البحر الأحمر، والتى تتبع منطقة جازان جنوبي غرب المملكة العربية السعودية، وتبعد جزيرة فرسان بالتحديد قرابة الـ 40 كيلو مترا عن مدينة جازان.

مساحة جزيرة فرسان

وتبلغ مساحتها الإجمالية 1050 كم تقريبًا، وبطول شواطئ يصل إلى 300 كيلو متر، وهي واحدة من ضمن 150 جزيرة أخرى يطلق عليهم جزر فرسان، ولكنها أكبرهم مساحة وأشهرهم، وبحسب المعلومات المتاحة، فإن جزيرة السقيد هي الجزيرة الثانية من حيث المساحة والبالغة 109 كيلو مترات تقريبًا. 

أفضل الأماكن في جزيرة فرسان

جزيرة فرسان في المملكة العربية السعودية، تحتوى على العديد من المناطق الأثرية والتاريخية التى تجعلها منطقة مفضلة للسياح، ويمكنكم التعرف على أفضل الأماكن السياحية في جزيرة فرسان في السطور التالية: 

قلعة لقمان

يفضل أهل جزيرة فرسان تسمية قلعة لقمان، بـ جبل لقمان، حيث إن هذه القلعة تشكلها مجموعة من الأنقاض لقلعة قديمة كانت مكتملة البناء، وتحتوى على بعض الصخور المنحوتة والتى تأتي على شكل مرتفع بقرية المحرق، وينصح الجميع بزيارتها لما لها من قيمة تاريخية لا تقل أهمية عن باقى المناطق الأثرية في مدينة جازان. 

بيت الجرمل

بيت الجرمل واحد من أفضل المناطق الأثرية في جزيرة فرسان، وهو عبارة عن مبنى أثري كامل يقع على ساحل الجزيرة، وتعود أصول تلك المبنى للحرب العالمية الأولى، استخدمه الألمان وقتها في تخزين الأسلحة والذخيرة، وهم من شيدوه من أجل الاستفادة منه في الحرب، ويبلغ طول هذا البيت حوالي 107 أمتار، وعرضه 34 مترًا. 

القلعة العثمانية

القلعة العثمانية تعود إلى العهد العثماني، وهو ما يظهر من الاسم الذي يطلق عليها، وتطل القلعة على المنطقة الشمالية للجزيرة، وتقع بالتحديد على بعد خمسين كيلو مترًا من مدينة جازان، وهي عبارة عن قلعة تاريخية أثرية يُنصح بزيارتها. 

قصر النجدي

استكمالًا للمناطق الأثرية الساحرة في جزيرة فرسان، قصر النجدي يعد واحدًا من أروع الأماكن التى تحظي بفنون عمارة فريدة من نوعها، حيث يعود هذا القصر للعصور التاريخية القديمة التى اشتهرت فيها تجارة اللؤلؤ، وهو ما استغله مشيدوه، حيث اكتسب تلك القصر شهرة واسعة بسبب الزخارف والنقوش التى حُفرت على جدرانه من الداخل والخارج. 

منطقة القندل

تحاط منطقة القندل بالأشجار، حيث تقع تلك المنطقة وسط غابات المانجروف وأشجار القندل، التى سميت المنطقة على اسمها، وتتخلل تلك المناطق الممرات المائية، والتى تعطى للمنطقة سحرًا من نوع آخر، وذلك بالرغم من أن معظم طرق تلك المنطقة وعرة للغاية بسبب طبيعتها الشجرية المعقدة، ولكنها مفضلة للغاية كونها منطقة سياحية من الطراز الرفيع، ولكنها في النهاية تحتاج إلى خبير سياحي يعرف طرقها جيدًا. 

منتزهات جزيرة فرسان

تحتوى جزيرة فرسان على العديد من الشواطئ الرائعة والمتنزهات الطبيعية التى حباها الله إياها، حيث يطلق عليها كنز الطبيعة الساحر، وذلك كونها تطل مباشرة على البحر الأحمر، فهناك العديد من الوجهات البحرية والسواحل المليئة باللؤلؤ والأسماك، وغير ذلك يمكنكم زيارة العديد من الشواطئ والمناظر الطبيعية والشعاب المرجانية الرائعة، هذا بخلاف المتنزهات الرائعة والشواطئ التى حولت المنطقة إلى الواجهة الاولى لسكان منطقة جازان. 

بماذا تتميز جزيرة فرسان؟

تتميز جزيرة فرسان، أنها الأكبر في المساحة وعدد السكان بالنسبة لباقي جزر فرسان بمنطقة جازان، وتحتوى الجزيرة على العديد من الشواطئ الخلابة التى يقصدها السياح، فالمياه الزرقاء النقية والرمال البيضاء الناصعة تجذب الزوار من السعوديين والأجانب، وهناك العديد من القرى التى تميز جزيرة فرسان وهي: 

قرية الحسين: 

تقع قرية الحسين في الناحية الشمالية الشرقية لجزيرة فرسان، حيث تبعد قرابة الـ 30 كم، ويتعاون سكان تلك القرية في العمل بالزراعة وتربية المواشي والإبل وخاصة في مواسم الأمطار. 

قرية المحرق:

تقع قرية المحرق الشهيرة في الشق الجنوبي من جزيرة فرسان، ويعمل الغالبية العظمي من أهلها في صيد الأسماك. 

قرية القصار:

تشتهر قرية القصار بأنها مقصد للعديد من السياح من منطقة جازان، وسكان الجزيرة نفسها ايضًا، حيث تبعد القرية قرابة الـ 5 كيومترات عن جزيرة فرسان، وتحتوى تلك القرية على العديد من مزارع النخيل. 

قرية صير: 

هي أكبر قرى جزيرة فرسان، وتبعد عن المركز الرئيسي للجزيرة حوالي 45 كم، وتشتهر تلك القرية بتجارة اللؤلؤ، حيث يعمل غالبية السكان في مهنة صيد الأسماك، ويتاجرون فيها، بأسواق مدينة جدة، وتعتبر تلك القرية هي المصدر الرئيسي للأسماك الطازجة التى يشتريها سكان مدينة جازان، هذا بخلاف احتوائها على محمة العزلان والتى هي الأكبر بين محميات المحافظة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق