You are here

×

ما هي تمارين الكارديو؟ أنواعها وطريقة أدائها

تمارين الكارديو.. أنواعها وطريقة أدائها

تمارين الكارديو.. أنواعها وطريقة أدائها

انواع تمارين الكارديو

انواع تمارين الكارديو

تمارين الكارديو للبطن والارداف

تمارين الكارديو للبطن والارداف

تمارين الكارديو لانقاص الوزن

تمارين الكارديو لانقاص الوزن

تمارين كارديو للكرش

تمارين كارديو للكرش

تمارين الكارديو.. أنواعها وطريقة أدائها
انواع تمارين الكارديو
تمارين الكارديو للبطن والارداف
تمارين الكارديو لانقاص الوزن
تمارين كارديو للكرش

التمرينات الرياضية ومنها تمارين الكارديو يحتاج إليها الجسد البشري بشدة ويجب أن يجعلها جزءا أصيلا من يومه، فالجسد البشري لينعم بالقوة والليونة والمرونة والنشاط اللازم لا بد له من ممارسة النشاط البدني والرياضي الذي يجعل منه أكثر قوة ومتانة، و تمارين الكارديو من أفضل التمرينات الرياضية التي تستخدم لإنقاص الوزن، وفي التقرير التالي نرصد لك أنواعها وطريقة أدائها.

ما هي تمارين الكارديو ؟

هي من التمارين الأكثر انتشارا في العالم، وتتطلب دائما رشاقة ومجهودا عاليا، فهي تعمل على رفع معدل نبض القلب لفترة طويلة، وتعد من أفضل التمارين التي يحتاج إليها جسم الإنسان، حيث تعمل على حرق السكر والأكسجين في الدم، وذلك لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، ولذلك يكون استخدامها الأساسي حرق الدهون وخسارة الوزن الزائد وشد الجسم. 

أفضل تمارين باي.. كيف تحقق أكبر استفادة لجسمك؟

أنواع تمارين الكارديو

النوع الأول هو تمارين الكارديو الثابتة مثل تمرين المشي، وتمارين الكارديو بالسرعة المتفاوتة أو الشدة و غالبا ما تكون عالية الشدة مثل تمرين HIIT.

تمارين الكارديو للبطن والأرداف

هناك تمارين كارديو مخصصة لحرق الدهون وشد مناطق البطن والأرداف، ومنها تمرين القفز وهو أحد أقدم التمارين الرياضية حول العلم، ويعمل على تقوية الجسم ومده بالحيوية اللازمة بجانب قدرته على حرق ما يقارب 1200 سعرة حرارية خلال ساعة واحدة من ممارسته، وهو يعتمد على استخدام الحبل والقفز مع استخدام الحبل والبدء بطيئا وزيادة السرعة بشكل تدريجي مع الحفاظ على الحصول على فترة للراحة. 

وهناك تمرين صعود الدرج والذي يقوم على تقوية عظام القدمين وشد الأرداف والبطن ويمكن ممارسته في الجيم أو في منزلك عن طريق صعود السلالم والنزول مرة أخرى وذلك لفترة تقارب نصف ساعة وبسرعة، مما سيجعل الأرداف والمؤخرة والبطن مشدودة، ويحرق الكثير من السرعات الحرارية، ويجب أن تمارس ذلك التمرين 3 مرات بشكل أسبوعي. 

تمارين الكارديو لإنقاص الوزن

من أفضل تمارين الكارديو لإنقاص الوزن تمرين المشي فهو أكثر تمرينات إنقاص الوزن والتخلص من الدهون استخداما حول العالم، ويعتمد عليه الكثيرون، نظرا لأنه من التمرينات السهلة والبسيطة والتي يمكن ممارستها على جهاز الجري في الصالات الرياضية أو المشي في أي مكان، وهو مناسب لجميع الأعمار، ويحرق 300 سعر حراري في كل نصف ساعة من المشي.

هناك أيضا تمرين ركوب الدراجة والذي يحتاج إلى الذهاب إلى الصالة الرياضية وممارسة التمرين بسرعة عالية ويمكنك أن تحرق ما يقارب 391 سعرة حرارية في 30 دقيقة من التمرين فقط وستنقص الوزن بشكل كبير.

تمارين كارديو للكرش

تمرين الجري من أفضل التمرينات الرياضية التي تعمل على حرق دهون الجسم بشكل عام وحرق دهون الكرش بشكل عام، ويمكن لتمرين الجري بسرعة 6 ميل في الساعة لمدة نصف ساعة أن يحرق ما يقارب 400 سعرة حرارية، ولذلك هو من أفضل التمرينات الرياضية التي تعمل على حرق دهون منطقة الجسم وشدها.

كيف تؤدي تمارين الوقاية؟ تحميك من الانزلاق الغضروفي

تمارين كارديو ومقاومة

تمرين السباحة من التمرينات التي تجمع بين تمرينات الكارديو والمقاومة، ويحرق تمرين السباحة ما يقارب 375 سعرة حرارية إذا مارسته لمدة 30 دقيقة فقط وذلك بالنسبة للسباحة المحترفة، اما في السباحة بشكل عادي دون احتراف يؤدي إلى حرق 200 سعرة حرارية عند ممارستها لمدة نصف ساعة فقط. 

وهناك تمرين القرفصاء والذي يعتمد على الوقوف مستقيما وبعدها فتح قدميك قليلا والحفاظ على توازنك مستخدما الكعبين، واتخاذ وضعية القرفصاء الشهيرة، مع رفع ذراعيك إلى الأعلى، والعودة لنفس الوضعية والقفز للوقوف وتكرار نفس الوضعية أكثر من مرة.

ما هي أفضل تمارين الكارديو ؟

هناك مجموعة واسعة من تمارين الكارديو والتي تختلف في قوتها ومنها تمارين الكارديو الثابتة مثل ركوب الدراجات الهوائية - الهرولة - السباحة - المشي.

وهناك تمرين الكارديو المرتبطة بالرياضة مثل ممارسة رياضات تتطلب الحركة باستمرار مثل كرة السلة - كرة القدم - كرة اليد - الملاكمة - تمارين القوة - رقص الزومبا، وجميع الرياضات التي تتطلب الحركة المستمرة. 

نصائح عند ممارسة تمارين الكارديو

عند ممارسة تمارين الكارديو عليك أن تهتم بالوقت فإذا كنت تمارس رياضة اخرى مثل رفع الاثقال عليك ان تمنح جسدك الوقت الكافي للراحة، بجانب ضرورة التنويع في تمارين الكارديو ولا تقتصر الامر عن تمرين واحد فقط بل عليك ان تنوع في تلك التمارين بشكل مستمر. 

كما يجب عليك أن تمارس الإحماء قبل ممارسة تمارين الكارديو حيث لا تتعرض للإصابة وحيث إن الإحماء يعمل على الاستفادة بشكل أكبر من تمارين الكارديو، كما يجب عليك أن تهتم بالمحافظة على كثافة التمرين، والتدريج في القوة لتبدأ التمرين ببطء وتزيد من السرعة مع الوقت ويمكن مع التقدم في التمرين أن تبدأ بزيادة وقت التمرين ليزيد على 30 دقيقة.

فوائد تمارين الكارديو

هناك العديد من الفوائد التي تحققها تمارين الكارديو عند ممارستها من أهمها مساعدتك على التخلص من الكوليسترول المترسب على الشرايين بالإضافة إلى زيادة الكوليسترول المفيد لجسم الإنسان وهذا يساهم في التقليل بنسبة الإصابة بأمراض القلب، كما تلعب تمارين الكارديو دورا كبيرا في تحسين الحالة المزاجية عن الرجل الذي يحرص على ممارستها باستمرار.

وأيضا من فوائد تمارين الكارديو العمل على حفظ توازن السكر في الدم وهذا يحميك من الإصابة بمرض السكر، كما تساعد هذه التمارين على زيادة التركيز طوال فترات اليوم، وزيادة نشاط الدورة الدموية.

تمارين الإحماء قبل الجري.. هكذا تقوم بها لتحميك من الشد العضلي؟

وإلى جانب الفوائد الصحية التي ذكرناها، تساهم أيضا تمارين الكارديو في حرق الدهون المتراكمة في جسم الإنسان، علاوة على بناء العضلات في مناطق مختلفة من الجسم، والتعزيز من القدرات العقلية للرجل الذي يمارسها بانتظام.

مدة تمارين الكارديو

أما عن مدة تمارين الكارديو فقد نصح الخبراء بعدم زيادتها على 45 دقيقة، وذلك لأن ممارسة التمارين لفترة أكثر من ذلك يؤدي إلى هدم العضلات.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق