You are here

×

كتاب الضياء والكابالا.. مقال باولو كويلو

باولو كويلو- روائي وقاص برازيلي

الكبالا - وهو مصطلح له أصوله في اللغة العبرية بمعنى "التقليد" - هو التفسير الميتافيزيقي للتعاليم في التوراة . جرى تناقله كلامياً، في وقت كان يُعتقد فيه أن كل حرف أو رقم في التوراة، ذو معنى مقدس. وأسّس الكابالا تدريجاً، في شكل نصوص ورسوم مكتوبة. أشهرها هو رسم لعشر دوائر مترابطة بشكل رئيس تسمى شجرة الحياة. قال المتصوّف من القرن الرابع عشر  Joseph Gikatilla ، عن الخطة الإلهية: "كل ما بقي في المكان الذي وُضع فيه، في لحظة الخلق جيد، وكل ما هو في غير محله شرّ.
 
في القرن السابع عشر، وفر المتصوّف الإسباني Moisés de León ، نوعاً من الدليل لهذه التفسيرات الكبالية، فيما أصبح يُعرف لاحقاً باسم زوهار - كتاب الضياء فيه، باستخدام صور ذات جمال أدبي عظيم، ويتحدث الكاتب عن الطريقة التي يجب أن يحاول بها الإنسان اكتساب الحكمة.
 
فيما يأتي بعض المقاطع من كتاب زوهار، التي اختارها Gershom Scholem
 
"ترمي الكتب المقدسة (التوراة) كلمة، وبمجرد أن تترك صفحاتها، تعود، على الفور، إلى المكان الذي جاءت منه - السرّ. ولا تصل إلا إلى أولئك الذين يفهمون الوصايا ويحفظونها.
 
يمكن مقارنة هذه الكلمة، بشابة جميلة تعيش في حبس في غرفة معزولة في قصرها، ولديها حبيب لا يعرفه أحد. بدافع حب تلك المرأة الشابة، يقضي الحبيب كل يومه خارج غرفتها، منتظراً بفارغ الصبر فرصة لرؤيتها. هي تعرف أنه قريب، فماذا تفعل؟ تسحب الستارة بسرعة، حتى يتمكن من تأملها للحظة، ثم تخفي نفسها مجدداً.
 
وهو يعلم أن الشابة كشفت نفسها له بدافع الحب، خلال تلك الثواني القصيرة. ثم يستسلم القلب والروح لفهم سرّها. هذه هي الحال مع الكتاب المقدس (التوراة): يكشف أسراره لأولئك الذين يحبونه "بصبر" فقط. أولئك الذين يحملون في قلوبهم البحث عن الحكمة ولا يمانعون بالانتظار ليل نهار أمام بابها.
 
هذه هي الحال مع الكتاب المقدس، يكشف عن نفسه للحظة واحدة بدافع الحب لعشاقه.
 
في بعض الأحيان ، لا تُفهم العلامة على الفور، ثم ، ككرم في الحب، يرسلون رسلهم إلى الرجل الذي - بسبب ضعف الروح - يفشل في فهمهم، فيقولون: اذهب، وأخبر تلك الروح الضعيفة أن تعود للتحدث.
 
عندما يطيع الرجل الطيب هذا الأمر، تتحدث الكتب مع المختار عبرحجاب، وعندما يبدأ في فهم معنى الكلمات، ينمو الحجاب تدريجياً، حتى تأتي لحظة يلقي فيها نظرة سريعة على حكمتهم ويسمع قول: "يمكنك الآن فهم العلامات التي أرسلناها إليك والألغاز الموجودة بي".
 
لهذا السبب يجب على كل إنسان أن يناضل بكل قوته، لمتابعة ما هو مكتوب في الكتب المقدسة، وتحويلها إلى حبيب.
 
بضع كلمات من الحكمة المعاصرة
 
التجربة ليست ما يحدث لنا، بل ما نفعله بما يحدث معنا.
Aldous Huxley
 
كن أكثر اهتماماً بشخصيتك من سمعتك؛ شخصيتك هي ما أنت عليه، بينما سمعتك هي مجرد ما يعتقده الآخرون.
John Wooden
 
إن كلمة "لا" بلا خوف، أفضل وأكثر تأثيراً من كلمة "نعم" التي تقال للإرضاء - بل والأسوأ - لتجنّب الصعوبات.
Gandhi

التعليقات

أضف تعليق