You are here

×

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

أسباب تساقط الشعر عند الرجال

من أكثر المشكلات التي يعاني منها الرجال هي تساقط الشعر

تتعدد أسباب تساقط الشعر عند الرجال

العامل الوراثي يلعب دورا أساسيا فيها

قد يحدث تساقط الشعر عند الرجال بسبب الإصابة بعدد من الأمراض

من أكثر المشكلات التي يعاني منها الرجال هي تساقط الشعر، وتتعدد أسباب تساقط الشعر عن الرجال، وإن كان العامل الوراثي يلعب دورا أساسيا فيها، ولكن قد يحدث أيضا تساقط الشعر عند الرجال؛ بسبب الإصابة بعدد من الأمراض، أو نتيجة حدوث اضطرابات في الغدة الدرقية، أو الخضوع لعملية جراحية ما، أو قد يسقط الشعر نتيجة نتيجة الإصابة باضطراب نفسي ما نتيجة الخوف من بعض الأمور التي قد يواجهها الإنسان في حياته العملية والاجتماعية.

الارتخاء عند الرجال.. إليك الأسباب والعلاج

أسباب تساقط الشعر

وفي التقرير التالي، سنستعرض أسباب تساقط الشعر عند الرجال، والممارسات الشائعة التي قد ينتج عنها تساقط الشعر، أو بعض الأدوية التي يؤدي تناولها إلى تساقط الشعر بكثافة عند الرجال.

وكشف عدد من الأطباء عن أن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يوميا هو من 50 الى 100 شعرة، وهذا المعدل يعني عدم وجود أي أسباب مرضية أو نفسية لتساقط الشعر، بينما في حال زيادة تساقط الشعر عند الرجال عن 100 شعرة يوميا فإن هذا يعني أن هناك أسباب مرضية لتساقط الشعر عن الشخص، سوف نستعرض بعضها في السطور التالية.

تناول فيتامين A

يلجأ الكثير من الأفراد إلى تناول مكملات غذائية في فترة ما، أو فيتامين A، وهو ما قد يؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال في حالة الإفراط في تناوله، حيث أكدت تقارير طبية متخصصة أن تناول فيتامين A بمعدل أكثر من الطبيعي، فإنه قد يؤدي إلى تساقط الشعر بكثافة عند الرجال، ولكن يتوقف التساقط بمجرد التوقف عن تناوله بإفراط.

الإصابة المرضية أو البدنية

من أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال الإصابة بمرض ما، أو التعرض لحادث ينتج عنه إصابة بدنية، على سبيل المثال إجراء عملية جراحية، الإصابة بمرض ما "نزلات برد على سبيل المثال"، أو التعرض لحادث مروري أو الإصابة أثناء ممارسة رياضة ما كلها أسباب تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجل، ويسمى في هذه الحالة تساقط الشعر الكربي، وهي الحالة التي تتعرض فيها دورة حياة الشعرة لمواقف مثيرة للتوتر مثل الحالات التي تم ذكرها، فكلها أسباب كفيلة بتساقط الشعر عند الرجال، ولكن بمجرد تعافي الرجل من هذه الأمراض أو الصدمات يتوقف تساقط الشعر.

ما أفضل طريقة لعلاج البواسير للرجال؟

العناية المفرطة بالشعر

من الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال هو العناية المفرطة به، وتسريحه كثيرا باستخدام مواد كمياوئية مضرة لبصيلة الشعر، وهو ما يؤدي إلى إضعافها وتساقطها بسبب ما ينتج عنها من حرارة عالية تضعف جذر الشعر.

الشيخوخة

الشيخوخة من أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط شعر الرجل، فقد أثبتت إحدى الدراسات أن 2 من أصل كل 3 رجال يعانون من تساقط الشعر عن بلوغ سن الـ60، وتعود الأسباب في الغالب إلى أسباب وراثية أو ضعف في الهرمونات.

 الثعلبة

وهي الحالة التي تظهر فيها الرأس بها بقع خالية من الشعر، وذلك بسبب نشاط الجهاز المناعي بشكل مفرط، حيث يعتبر جهاز المناعة بصيلات الشعر جسمًا غريبا فيقوم بمهاجمتها، وهو ما يتسبب عنه ظهور بقع في الرأس بدون شعر.

أفضل رجيم صحي لحرق الدهون وخسارة الوزن

العلاج الكيماوي والأدوية 

يعد تناول عدد من الأدوية الخاصة بالاكتئاب، وعلاج الكيماوي من أهم اسباب تساقط الشعر عن الرجال، حيث تهاجم أدوية العلاج الكيماوي خلايا الشعر والتي تعد نوع من الخلايا سريعة الانقسام الذي يهاجمها العلاج الكيماوي الذي يستهدف الخلايا السرطانية، ولهذا يؤدي تناوله إلى تساقط الشعر.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق