You are here

×

أفضل الخطط لتحفيز الإبداع عند الموظفين

أفضل الخطط لتحفيز الإبداع عند الموظفين

إن أنجح المديرين والقادة هم من يستطيعيون أن يطلقوا الإمكانات الإبداعية لموظفيهم، فالإبداع هو أساس الابتكار، والابتكار هو نقطة التحول لتحقيق نتائج ناجحة، ولأن الشركات الرائدة تدرك هذه الحقيقة فإنها تستثمر الوقت والموارد من أجل تطوير الفرق الإبداعية ومن أهم أدواتهم هو التفكير المخطط.

لماذا يعتبر النجاح أفضل وسيلة للانتقام؟

وفي هذا الإطار، قام روجر مارتن بتعريف التفكير المخطط بأنه بيت في منتصف الطريق بين التفكير التحليلي والتفكير المنطقي الاستقرائي الذي يستخدم المنهجيات الكمية للتوصل إلى استنتاجات، ويعمل على تحفيز الإبداع في التفكير، وهو يساعد الفرق والأعمال على التنظيم واتخاذ القرارات وتحسين المواقف واكتساب المعرفة وتعزيز الأداء والنتائج.

وفيما يلي بعض المخططات الأساسية التي تساعد فرق العمل على إطلاق العنان لقدراتهم الإبداعية:

المعنى الحقيقي للحب.. تعلّم كيف تحب نفسك

  • المخطط المرئي: يعتبر التذكير والتفكير بالرؤية الأساسية التي يجب أن نتبعها في العمل من العوامل المساعدة في التركيز على أهداف الشركة والوصول إلى حلول إبداعية لتطويرها.
  • مخطط التركيز: هل نقوم دائماً بالتركيز على الأشياء المهمة؟ يعد التركيز الخاطئ من أكبر العقبات أمام إيجاد حل أو الوصول إلى الأهداف المرجوة، لذلك يمكننا أن نكتب أهدافنا التي نريد الوصول إليها والمشاكل التي تواجهنا حتى لا ننجرف نحو التفكير بالأشياء غير المهمة أو الخاطئة.
  • مخطط الأحداث المهمة: كيف تعمل خطة المشروع؟ هل نتبع المسار الصحيح للوصول إلى النقطة المطلوبة؟ ما هي الخطوات نحو ذلك؟ يجب أن يقوم فريق العمل برسم الخط البياني للعمل أسبوعياً وتحديد أهم الأمور التي يجب القيام بها.
  • مخطط المهام: ما هي الأولويات؟ كيف تحدد الفرق بين ما هو عاجل ومهم؟ يغطي مخطط المهام جميع المتطلبات والأولويات الصغيرة والكبيرة والمتوسطة بالمشروع ويحدد أهميتها وترتيب القيام بها.
  • مخطط نقاط الاتصال: قد يصل فرق العمل إلى نتائج غير منطقية على الإطلاق أو قد تكون مختلفة بشكل كبير عما هو متوقع، لذلك فإن وضع مخطط كامل من نقاط الاتصال المهمة أو الكلمات التي تمثل محاور المنتجات الرئيسية سوف يساعد الفريق في العثور على الثغرات وتكرار العملية للحصول على النتائج المطلوبة.
  • التفكير المبدع: يجب أن يتوسط المخطط مربع مع إشارة سهم خارج منه لتذكير أعضاء فريق العمل بالحاجة إلى لحظات مجنونة وأفكار طموحة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق