You are here

×

قبل أم بعد الإفطار؟ هذا هو التوقيت المثالي لممارسة الرياضة في رمضان

تعد الرياضة في رمضان من العادات الصحية التي يُنصح بممارستها

أغلب الصائمين يتركون ممارسة التمارين الرياضية في رمضان لقدومه في أجواء صيفية حارة

تتميز أغلب النشاطات البدينة المحبذ ممارستها في شهر رمضان بأنها ذات نوعية خفيفة أو متوسطة

تعد  الرياضة في رمضان من العادات الصحية التي يُنصح بممارستها؛ نظرا لفوائدها العديدة  التي تنعكس بشكل إيجابي على صحة الإنسان، لكن أغلب الصائمين يتركون ممارستها في هذا الشهر المبارك الذي يأتي قدومه في أجواء صيفية حارة تمتاز بطول فترة ساعات الصيام، مما يسبب نقص السوائل والطاقة في الجسم.

فوائد ممارسة الرياضة في رمضان

ولممارسة الرياضة في رمضان عدة فوائد فهي تدعم وتحسن من عمل الأعضاء الداخلية والعمليات الحيوية في جسمك. الوقاية لجسمك من الكثير من الأمراض. تساعد الرياضة على عملية إنقاص الوزن وحرق الدهون. التخلص من السوائل والسموم المحتبسة في الجسم مع ضرورة اتباع نظام غذائي صحي متوازن قليل السعرات الحرارية.

بسبب نور محمدوف.. ماكغريغور يرتكب فعلا مشينا في أيرلندا

أنواع الرياضات التي يمكن مارستها في رمضان

وتتميز أغلب النشاطات البدينة المحبذ ممارستها في شهر رمضان بأنها ذات نوعية خفيفة أو متوسطة الشدة والكثافة، ولا تتطلب جهداً كبيراً ولا مقاومة عالية قد تصل بالجسد أحيانا إلى مرحلة الإنهاك، ومن هذه الرياضات رياضة المشي، ورياضة الأيروبيك، والقفز بالحبل، والتمارين السويدية البدنية الخفيفة، واستخدام الأجهزة التدريبية المعروفة كالتريدميل والدراجة وغيرها.

الرجيم أم الرياضة.. أيهما الأكثر فعالية في خسارة الوزن ؟

ويظل السؤال المطروح هو متى يمكن ممارسة التمارين الرياضية، ففي النهار الذي تصل أوقات الصيام فيه إلى ما يقترب من 15 ساعة يوميًا، مع الحرارة الشديدة والجوع والعطش، يصبح من الصعوبة بمكان ممارسة الرياضة في مثل تلك الظروف، ولكن القرار الأصعب هو عدم ممارسة الرياضة لمدة شهر كامل، بحجة الصيام والعطش.

أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان

ويجمع المتخصصون وخبراء الرياضة على أن أفضل الأوقات لممارسة الرياضة في رمضان يكون في فترتين إما قبل موعد الإفطار بمدة زمنية قصيرة لا تتجاوز الـ15 دقيقة، وسبب تقصير المدة الزمنية الفاصلة بين لحظة إنهاء التدريب والإفطار هو محاولة تعويض الجسم بالسوائل والأملاح المعدنية المفقودة بأسرع وقت ممكن، لحماية الجسم من الأعراض الصحية التي يمكن أن يتعرض لها، نتيجة التدريب في جو رمضاني صيفي حار يمتاز بطول ساعات الصيام. أو بعد الافطار بثلاث إلى أربع ساعات، حيث يكون الجسم قد أتم عملية هضم الطعام براحة دون التعرض لمشاكل عسر الهضم.

معلومة ستفاجئك.. هل تعرف أفضل وقت لممارسة التمرين خلال اليوم؟

وعادة ما يتوقف اختيار الفترة على السن والحالة الصحية والهدف من ممارسة الرياضة، وبشكل عام ينصح بممارسة الرياضة في أي وقت يشعر الصائم بالراحة والسعادة خلال ممارسته للرياضة وقدرته على الممارسة دون تعب يذكر.

وتشدد التوصيات الطبية على أهمية ألا يرهق الصائم جسده كثيرا في الرياضة، كما أكدت أن تتم أهمية ممارسة التمرينات البدينة في جو معتدل وتهوية جيدة.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق