You are here

×

هل أنت ناجح مهنيا؟ الإجابة في 5 أسئلة

كيف تحدد نجاح مسيرتك المهنية

يطلب من الطلاب غالباً أثناء مراحل الدراسية المتنوعة قياس النجاح وفقاً للدراجات التي يحققونها، وبالتالي عندما يبدأ هؤلاء الطلاب رحلة حياتهم المهنية سيبحثون دائماً عن مقياس نجاحهم في العمل، لذلك نجد أن بعض الناس يقيسون نجاحهم المهني من خلال الحصول على أجور عالية أو مكانة عظيمة في المجتمع أو غير ذلك.

ومن جهة أخرى، نجد أن الكثير من الناس يحددون نجاحهم المهني من حيث بيئة العمل المستقرة والتوازن في الحياة العملية والمستويات المنخفضة من التوتر. وفي النهاية، سنجد أن تعريف النجاح يختلف من شخص لآخر ولا يمكن أن يلتزم بالأرقام أو الحقائق. لذا، كيف تحدد النجاح بطرقك الخاصة؟ إليك بعض الأسئلة التي ستساعدك على معرفة مدى النجاح بالنسبة لك:

هذه الكتب تجعلك إنسانا ناجحا.. اقرأها

هل تحب حياتك المهنية؟

يجب أن تكون حياتك المهنية الناجحة هي التي تجعلك تشعر بالسعادة أثناء ذهابك إلى العمل، والتي تجعلك تمتلك الصبر لإنجاز جميع مهامك من دون كلل أو ملل، كما يجب أن تكون ممتعة بالنسبة لك ولا تسبب لك مستويات إجهاد عالية.

هل تعرض مواهبك خلال العمل؟

يمتلك كل إنسان موهبة تميزه في العمل، لذلك ينبغي أن تعرض الحياة المهنية الناجحة هذه المواهب وتظهرها لمساعدة شركتك أو مجتمعك.

هل أنت مناسب لوظيفتك؟

يجب أن تكون الحياة المهنية الناجحة هي التي يمكنك أن تتعلم فيها شيئاً جديداً كل يوم، يجب أن يزداد منحنى التعلم لديك بشكل مستمر، ويجب أن يكون هذا العلم مصدر ربح لمؤسستك، فلا يمكننا القول إننا نمتلك حياة مهنية ناجحة إذا لم نكن قادرين على الاندماج في الشركة ومساعدتها على النمو في الوقت الذي تتطور قدراتنا يومياً.

هل يمكنك كسب لقمة العيش لدعم نفسك أو عائلتك؟

لا يمكن تحديد النجاح من حيث المال، ولكن لم يتم تعريف المهنة الناجحة بملايين الدولارات أو المنازل الكبيرة، وإنما من حيث قدرتنا على تحقيق الاستقلالية والراحة التي نحتاجها.

هل تريد أن تكون مثله؟ 8 قواعد وراء نجاح وارن بافيت

هل تحقق ما تسعى إليه؟

يحتاج الجميع إلى التفكير في الأشياء التي يريدون تحقيقها في الحياة، ويجب أن يكونوا واضحين بشأن أحلامهم وأهدافهم التي قد تكون أي شيء من المبالغ المالية الضخمة أو السيارات الفاخرة أو القدرة على السفر حول العالم أو غير ذلك، وقد يعتبر النجاح في الحياة المهنية هو القدرة على تحقيق هذه الأهداف والأماني.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق