You are here

×

يحتسيه ميسي وسواريز.. تعرف على فوائد «المتة» مشروب النجوم

مشروب المتة واحد من أكثر المشروبات الشعبية في منطقة بلاد الشام

يعد من أكثر مشروبات الطاقة الطبيعية شهرة وفعالية نظرا لما يحتويه من فوائد عديدة

المتة يشبه الشاي الأسود وهو نبات مشهور يسمى "هشية" الباراغوانية يتميز بالخضرة الدائمة

يُعرف مشروب المتة وهو واحد من أكثر المشروبات الشعبية في منطقة بلاد الشام، وخاصة في سوريا ولبنان، بأنه المشروب المفضل للمشاهير؛ وخاصة نجوم الرياضة العالميين، حيث يعد من أكثر مشروبات الطاقة الطبيعية شهرة وفعالية؛ نظرا لما يحتويه من فوائد عديدة وعناصر غذائية كثيرة.

ولمن لا يعرفه فإن المتة يشبه الشاي الأسود، وهو نبات مشهور  يسمى "هشية" الباراغوانية  يتميز بالخضرة الدائمة، والتي تستمر لفترة كبيرة حتى بعد تقطيعه، وهو من المشروبات غير الكحولية، ولكنه يشتمل على نسبة ضئيلة جدا من الكافيين مقارنة بالشاي والنسكافيه والقهوة. 

«كنز يجهله كثيرون».. فوائد الفستق الحلبي والطريقة الصحية لتناوله

وينتشر مشروب المتّة على نطاق واسع في أمريكا الجنوبية، والبرازيل والأرجنتين وإنجلترا، تماماً كما هو الحال في سوريا ولبنان، وهو يحتوي على مجموعة متميزة من العناصر الغذائية، أهمها الماغنيسيوم والبوتاسيوم والمنجنيز وفيتامين سي والحديد والأملاح المعدنيّة والعديد من الفيتامينات المركّبة، وهو ما يمنح طاقة للجسم مشابهة تماماً لتلك الطاقة التي تمنحها القهوة، إلا أنه وبعكس القهوة، لا ينتج عنه الشعور بالقلق أو الأرق أو نفاد الطاقة.

لذلك يفضله المشاهير وأبرزهم نجوم الرياضة، وخاصة الذين شاركوا في مونديال كأس العالم الماضي في روسيا، وكثيراً ما تم مشاهدة هؤلاء اللاعبين يحتسونه قبل التوجه للتدريبات أو خوض المباريات، ومنهم نجما فريق برشلونة الإسباني اللاعب الأرجنتيني ليونيل ميسي، والأرجوياني لويس سواريز، ونجم نادي "توتنهام" ومنتخب "الأسود الثلاثة" الإنجليزي "إيريك داير"، إضافة إلى المدرب الأرجنتيني "ماوريسيو بوتشيتينو".

إذا ظهرت لديك هذه العلامات.. فأنت تعاني من نقص البروتين

وللمتة مذاق طيب يجمع بين مذاق المشروب الأخضر العشبي ومشروب "إيرل غراي" الشهير، وتباع المتة سواء كأوراق مجففة أو معبأة في أكياس الشاي، وهناك المحمص منها أيضا، وعادة ما يتم تحضيره بنقع الأوراق المجففة لنبات الـ"بهشية" الباراغوانية في الماء الساخن، ويتم شربه في كوب يسمى بـ"القرعة" وهو كوب مجوف، ويتم شربه عبر قشة شرب معدنية تعرف باسم "المصاصة"، والتي تقوم بتصفية المشروب داخل الكوب قبل شربه.

كما يمكن تقديم مشروب المتة باردة مع الحليب أو عصير الفاكهة أو شربها ساخنة، وللحصول على أكبر فائدة من مشروب "المتة" ينصح بتناوله عقب وجبة الإفطار بشكل مباشر أو ما قبل وجبة الغذاء بنصف ساعة.

 فوائد الفستق الحلبي الصحية

ويعتبر مشروب المتّة مصدراً للعديد من الفوائد الصحية، ففضلاً عن أنه يمنحك شعوراً عميقاً بالراحة والاسترخاء يعتبر من المشروبات المنشطة للدورة الدموية والقلب والأعصاب، كما يسهم في علاج الصداع والأوجاع، ويعمل على تسهيل عملية التنفس ويقي من ضيق التنفس وتقوية عضلات الرياضيين وخاصة المحترفين.

كذلك يرفع مشروب المتّة من كفاءة المناعة في الجسم لمحاربة الأمراض، ويعمل كمدر رائع للبول، والتخلص من السموم المركونة في الجسم، إضافة لحل مشكلة عسر الهضم عن طريق تنظيم الأداء الهضمي للمعدة. فضلا عن خسارة الوزن الزائد عن طريق سد الشهية والشعور بالشبع. وإزالة الانتفاخات التي تحدث نتيجة لمشكلة في القولون أو المعدة.

وعلى رغم فوائده الكبيرة إلا أنه يُنصح بعدم الإفراط في تناول هذا المشروب لتجنب القيء، كما يجب عدم تناوله للأشخاص الذين يعانون من مشكلات في القلب أو خلال فترة الحمل والرضاعة لدى النساء.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق