You are here

×

كيف يمكننا الحفاظ على صحة العين وسلامتها؟

كيف يمكننا الحفاظ على صحة العين وسلامتها؟

الحفاظ على صحة العين أمر في غاية الأهمية؛ لأنها تحتاج إلى رعاية واهتمام خاص، وبما أن سلامة الجسم عامةً تعتمد على النظام الغذائي المُتبع فإن سلامة وصحة العين تتطلب تناول أغذية وعناصر معينة من أجل القيام بوظائفها على أكمل وجه.. وفيما يلي بعض الطرق التي تمكنك من الحفاظ على صحة العين وسلامتها وعدم إجهادها:

الفحص الدوري: عليك مراجعة طبيب العيون باستمرار، وخاصة عند وجود احمرار، أو حكة، أو إفرازات غريبة للعين، للتأكّد من صحة العين وعدم إصابتها بالانحراف، أو ارتفاع الضغط، أو المياه الزرقاء. 

تجنب أشعة الشمس: لتجنب إرهاق العين عليك استخدام النظارات الشمسيّة الطبيّة عند التعرض لأشعة الشمس خاصة في وقت الذروة.

نظافة العين: عليك المحافظة على نظافة العين وعدم لمسها والأيدي متسخة، أو حكها بقوة. 

عدم القراءة لساعات طويلة: القراءة لفترات طويلة ترهق العين، وحاول أن تكون إضاءة الغرفة أثناء القراءة مناسبة، لكي توفر الراحة للعين وعدم إجهادها في محاولة إدخال كميّة أكبر من الضوء لتستطيع الرؤية.

تناول الطعام الصحيّ: وهو الذي يحتوي على الفيتامينات الهامة للعين كفيتامين (أ) الموجود في الحليب ومنتجاته، والبيض، والخضار الورقيّة مثل: السبانخ، والخس، والملوخيّة، والبيتا كاروتين والجزر، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة كالشوكولاتة الداكنة، والتوت، والموز، والزنك لأنّه يساعد في امتصاص مضادات الأكسدة، ويمكن الحصول عليه من اللحوم والبقوليات.

كمادات الماء الساخن: للحفاظ على صحة العين وعدم تعرضها للجراثيم يمكنك وضع كمادات ماء ساخن على العين لمدة دقيقتين، ثم ّاستبدالها بكمادات ماء بارد، ويمكن استخدام أكياس الشاي لمزيد من الفائدة.

القيام بتمارين العين:

- الإمساك بقلم وتركيز النظر عليه، وتقريبه حتى يصل الأنف وإبعاده عن العين لأقصى مدى في اليد، هذا التمرين يساهم في تقوية النظر.

- جعل الرأس للأمام، والنظر بالعينين لأقصى اليمين دون تحريك الرأس، ثمّ إلى أقصى اليسار بنفس الطريقة وتكرار الحركة.

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق