You are here

×

قاطرة نجاح للاقتصاد الوطني.. كيف تصبح رائد أعمال ناجحاً في المملكة؟

قاطرة نجاح للاقتصاد الوطني.. كيف تصبح رائد أعمال ناجحاً في المملكة؟

قاطرة نجاح للإقتصاد الوطني.. كيف تصبح رائد أعمال ناجح في المملكة العربية السعودية؟

نصائح من رواد الأعمال

رائد أعمال يعتمد استراتيجية مختلفة ومبتكرة

رواد الأعمال ونصائح

ريادة الأعمال تعد من العناصر الهامة لإقتصاد الدول، وهناك دراسات تشير إلى أن دراسات تشير إلى أن 70% من حجم الأقتصاد الأمريكي قائم المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما أن مجهودات رائد الأعمال تنعكس على الناتج المحلي والوظائف داخل المجتمع الذي يعيش فيه.

 يجذب 1.6 تريليون ريال للمملكة.. كل ما تريد معرفته عن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

وفي هذا التقرير سنسلط الضوء على مواصفات وطبيعة رائد الأعمال الناجح، بالإضافة إلى أبرز عوامل تحقيق النجاح في مجال الريادة داخل المملكة العربية السعودية.

مواصفات رواد الأعمال الناجحين

وأنجح رواد الأعمال داخل المملكة العربية السعودية يتمتعون بمواصفات عديدة من بينها  معرفة اقتناص الفرص، والشعور بالمسؤولية تجاه شركته ومؤسسته، كما يتمتعون بقدرة عالية على تحدى المخاطر ويتعامل معها بأسلوب علمي.

وهناك العديد من الأعمال الرائدة داخل المملكة العربية السعودية، ولكن هناك توجه كبير إلى الاستثمار في قطاع الاغذية، وذلك من خلال تأسيس مطاعم جديدة،  أو تطبيقات تخدم النشاط الغذائي، لاسيما منها التوصيل، حيث شهدت المملكة إطلاق العديد من التطبيقات توصيل المأكولات منها محلية، وأخرى تم تأسيسها خارج السعودية ومن ثم دخلت السوق السعودي فيما بعد.

 فيديو: محطات في مشوار المنتخب السعودي في كأس آسيا 2019

المشاريع الرائدة في المملكة

كما نشأت أيضا أعمال رائدة لإدارة هذه الفعاليات التي تشهدها المملكة بشكل مكثف في الآونة الأخيرة، حيث تقدم بعض الشركات خدمات عديدة في هذا الشأن منها  التنسيق وتوفير المتحدثين والتسويق لهذه الفعاليات، والعمل على إدارتها في بعض الأحيان. 

هذه الدولة الأكثر ابتكارًا في العالم لعام 2019.. الإمارات تتصدر عربيا

وبرزت أيضا داخل المملكة المشاريع التقنية، وبشكل خاص «التقنية المالية»، وفي هذا الشأن أطلق عدد من الشركات عدة تطبيقات مميزة في السوق السعودي، الذي يعد الأن واحد من أكبر الأسواق في العام، حيث يوفر فرص مشاريع كثيرة للأعمال الرائدة، بالإضافة الى اهتمام الجهات الحكومية بتعزيز وتسهيل اعمال اصحاب المشاريع الناشئة بغرض تشجيعهم ومساعدتهم على النجاح، وهو ما سيساهم في تحسين البيئة الاقتصادية والاستثمارية داخل المملكة العربية السعودية، كما سيخلق بيئة تشجيعية لرواد الاعمال في السوق السعودي.

عوامل نجاح رائد الأعمال

وهناك عدد من العوامل التي تساعد رائد الاعمال على النجاح، منها الآتي: 

1- التحلى بروح الصبر والمثابرة 
2-  الشغف الكبير والإصرار على النجاح
3- تهيأة النفس إلى احتمالية فشل المشروع لأي سبب
4- التعامل مع الفشل كتجربة وفرصة لكسب خبرة وليس نهاية المشوار
5- تحليل أسباب الفشل والعمل على تفاديها في المشاريع المستقبلية
6- العمل على تطوير النفس القدرات من أجل زيادة فرص نجاح المشروع

تحديات أمام رجال الاعمال

وبالإضافة إلى عوامل النجاح، توجد بعض التحديات التي يواجهها رواد الاعمال على رأسها الاصطدام بالواقع الذي يكون في أغلب الأحيان مخالف لتصوراتهم قبل بدء المشروع، هذا بالإضافة إلى قلة الخبرة الإدارية لدى العديد منهم الأمر الذي ينتهي في النهاية بفشل المشروع بسبب عدم القدرة على ادارة المشروع بالشكل المطلوب. 

فيديو: 10 نجوم عالميين يحيون حفلاتهم الأولى في السعودية.. كيف كانت وماذا قالوا عن المملكة؟

وهناك مفهومين مختلفين قد يستعين بهم رائد الأعمال لضمان نجاح مشروعه، وهما "الإرشاد" و"الاستشارات"، فالمرشد عبارة عن شخصية يستعين بها رائد الأعمال للتركيز على شخصيته، حيث يسعى إلى بناء الثقة لدى رائد الأعمال من أجل مساعدته على تخطي الصعوبات التي سيواجهها في مختلف مراحل المشروع.

نصائح هامة لرواد الأعمال

وينصح الخبراء المرشدين في هذه الجلسات بالتركيز على معرفة نقاط ضعف رائد الاعمال والعمل على تقويتها، وإجراء الجلسات الإرشادية بشكل منفرد وليست جماعي لزيادة فعاليتها بشكل أكبر، كما نصحوا رواد الأعمال باختيار مرشدين من رواد الاعمال الناجحين لخبرتهم السابقة في تأسيس المشاريع ومعرفتهم بالتحديات المصاحبة لها.

بينما الاستشارات فهي تلك المجال الذي يركز فيه المستشار على المشروع وتشخيص المشاكل الموجودة والعمل على تصحيحها، بالإضافة إلى وضع خطة لتطوير المشروع، ودراسة المشروع بشكل عام للخروج بتوصيات من شأنها تصحيح مسار المشروع وتكفل له النجاح المنتظر، او لإدارة معينة بشكل خاص، وينصح أن يكون المستشارين من أصحاب الخبرة في المجال المطلوب فيه الاستشارة وحامل رخصة رسمية لمزاولة مهنة الاستشارات.  

بتقنية الهولوغرام.. أم كلثوم تعود للحياة على مسرح مرايا في مهرجان شتاء طنطورة (فيديو)
 
ومن أهم النصائح التي يقدمها الخبراء لرواد الأعمال من أصحاب المشاريع الناشئة، هي العمل باجتهاد على تطوير المشروع باستمرار، لضمان استمرار نجاحه وتفوقه على المنافسين في نفس المجال، بالإضافة إلى ضرورة العمل على تقوية المهارات الإدارية المختلفة من أهمها الاهتمام بالعملاء، والتفاوض، والالتزام، والمهنية في التواصل، والتحلي بأخلاقيات العمل مع الجميع سواء مع العملاء أو الموظفين.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق