You are here

×

يجذب 1.6 تريليون ريال للمملكة.. كل ما تريد معرفته عن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

يجذب 1.6 تريليون ريال للمملكة.. كل ما تريد معرفته عن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية

تدشين برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية

تدشين برنامج تطوير الصناعة والخدمات اللوجستية

أزاحت المملكة العربية السعودية، اليوم الإثنين، الستار عن برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وذلك في إطار رؤية المملكة للتنمية «السعودية 2030»، حيث انطلقت منذ قليل فعاليات تدشين البرنامج بحضور وزيري الطاقة المهندس خالد الفالح، والنقل الدكتور نبيل العامودي. 

يأتي هذا في الوقت الذي من المقرر أن يعلن فيه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالدفاع، تفاصيل البرنامج، والذي يعد من البرامج اللافتة في حيز يمثل قطاعات رئيسة في البلاد، في إطار «رؤية السعودية 2030».

فيديو: محطات في مشوار المنتخب السعودي في كأس آسيا 2019

وبموجب هذا البرنامج تسعى المملكة العربية السعودية، إلى جذب استثمارات تصل إلى 1.6 تريليون ريال، وذلك لضخها في قطاعات المطارات والسكك الحديدية والصناعة، وذلك بحلول عام 2030، ضمن خطة اقتصادية طموحة تستهدف تنويع مصادر الدخل من خارج القطاع النفطي، حيث تستهدف المملكة الانفتاح على قطاعات واسعة قادرة على توفير إيرادات بمليارات الدولارات، وأبرزها قطاعات التعدين، الصناعة، الترفيه والسياحة. 

وفي بداية مؤتمر تدشين برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، قال عبدالعزيز عبدالكريم، نائب وزير الطاقة والثروة المعدنية، إن البرنامج يُعد الأكبر ضمن رؤية 2030، مؤكدًا أن هناك خطة واضحة لتسريع النمو والاستفادة من الطلب المحلي كركيزة لهذه الخطة. 

وكشف عبدالكريم عن استهداف قطاع السيارات والفضاء والطاقة المتجددة، مؤكدًا أن الحكومة خصصت في إطار ذلك 44 مليارًا لصناعة السيارات، مشيرًا إلى أن المملكة ستظل على قدر المنافسة في قطاع الطاقة والمواد الخام للنفط، حيث سيتم توقيع اتفاقية اليوم لدعم 100 شركة محلية في بداية مراحلها الأولى لزيادة الإنتاجية. 

تعرف على أفضل خطوط الرحلات البحرية وأسوأها لعام 2019

قطاع السكك الحديدية:

في المؤتمر ذاته، قال رئيس هيئة النقل العام رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور رميح بن محمد الرميح، إن الهيئة تستثمر ما يفوق الـ 125 مليار ريال في السكك الحديدية، مؤكدًا أنه سوف يتم توسيع بعض المطارات والموانئ، هذا بخلاف وجود 12 منطقة لوجستية، ولكن نسعى الآن لإيجاد فرص أكثر بفاعلية أكبر. 

تطوير الصناعة الوطنية واللوجستية: 

المملكة لديها رؤية واضحة بخصوص تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، وذلك فيما يخص المشاريع الاستثمارية الوطنية والأجنبية، وذلك بقيمة 200 مليار ريال في الوقت الحالي بمجرد تدشين فعاليات البرنامج، ولديها رؤية ليتم تنفيذها قبل حلول 2030، وهي جذب تريليون و600 مليار ريال، حيث تحقق ثلث هذه المستهدفات الرؤية السعودية الطموحة. 

هذه الدولة الأكثر ابتكارًا في العالم لعام 2019.. الإمارات تتصدر عربيا

رؤية 2030:

يقول المهندس خالد الفالح، وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية، في المؤتمر، إن البرنامج هو واحد فقط من ضمن 13 برنامجًا لتحقيق رؤية 2030، وذلك تحت عنوان تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية، موضحًا أنه سيكون أكثر البرامج تأثيرًا من الناحية الاقتصادية، وسوف يحقق نموًا غير مسبوق، متكاملًا بين 4 قطاعات استراتيجية في اقتصاد البلاد، والقطاع الصناعي، التعدين، الطاقة والخدمات اللوجستية، بما في ذلك طرق السكك الحديدية، الموانئ المدن الاقتصادية الحرة، والشبكات اللوجستية الذكية. 

منصة تعدين: 

وفي سياق آخر، دشن الوزير منصة «تعدين»، التى من شأنها التسهيل على الدولة عملية إصدار وتجديد الرخص التعدينية، وأطلق في الوقت ذاته النسخة التجريبية لقاعدة البيانات الجيولوجية الوطنية لخدمة المستثمرين في المجالات التعدينية، وذلك يعد الشرارة الأولى في عملية تطوير الخدمات اللوجستية والصناعة الوطنية، التي تأتي ضمن برنامج اليوم. 

وأوضح الفالح، أن هذه المنصة هدفها تسهيل إجراءات إصدار وتجديد رخص التعدين، والاستعلام عن المواقع التعدينية المتوافرة داخل المملكة، بالإضافة إلى تحسين تجربة المستثمر، وربطه بالأنظمة الإلكترونية، مؤكدًا أن المنصة تحتوى على 20 خدمة إلكترونية متاحة للمستثمر، منها 3 خدمات متاحة من الآن، وهي: تسجيل بيانات المستثمر إلكترونياً، والاستعلام عن مواقع المجمعات التعدينية، وتجديد رخص محاجر مواد البناء.

وفي إطار التطوير، فإنه سوف يتعين على طالب الرخصة أو طالب تجديدها أن ينتظر فقط سبعة أيام حتى تنتهي خدمته بشكل إلكتروني، بدلًا من السابق، حيث كان ينتظر المستثمر 3 أشهر كاملة، مؤكدًا أن المنصة سوف تتيح للمستثمرين سداد المستحقات المالية إلكترونيًا، ويصدر الوزير اليوم أول رخصة إلكترونية خلال حفل إطلاق البرنامج. 

60 فرصة استثمارية: 

وقال نبيل العمودي، وزير النقل السعودي، إن المملكة العربية السعودية، تخطت حواجز الخطط في مجالات الصناعات والخدمات اللوجستية، والآن انتقلت إلى مرحلة التنفيذ وتطبيق الخطط على أرض الواقع، مشددًا على ضرورة التكامل بين الجهات الحكومية لتحقيق الرؤية، وإنفاذ البرنامج على أرض الواقع، حيث إن التكامل يعتبر المطلب الأساسي لبناء مستقبل مشرق للملكة. 


وأوضح العامودي أن البرنامج هو نتاج مجهودات 34 جهة حكومية وخاصة، مؤكدًا أن هناك ما يزيد عن 60 فرصة استثمارية واعدة ذات عوائد عالية سيتم عرضها اليوم خلال المؤتمر، وجاهزة للتفاوض عليها، وذلك في إطار تطلعات المملكة لاستثمارات تفوق الـ 135 مليار ريال. 

فيديو: 10 نجوم عالميين يحيون حفلاتهم الأولى في السعودية.. كيف كانت وماذا قالوا عن المملكة؟

وعن أبرز المشروعات التي يتضمنها البرنامج، قال العامودي، إن إطلاق مجمع الملك سلمان العالمي للصناعات والخدمات في رأس الخير، وإطلاق مدينة الملك سلمان للطاقة "سبارك"، من أبرز تلك المشروعات، مؤكدًا أنها تسهم في جعل المملكة مركزًا استراتيجيًا لتوفير بيئة مشجعة للمستثمرين في قطاع الطاقة. 

من ناحية أخرى، دشن رواد موقع التواصل الاجتماعي تويتر، وسمًا للحديث حول المؤتمر، بعنوان: «#برنامج_تطوير_الصناعة_الوطنية_والخدمات_اللوجستية»، وكانت هذه هي أبرز التعليقات: 

غرد خالد البواردي، الرئيس التنفيذي لـِ"تاد" للخدمات اللوجستية، عبر الوسم، متحدثًا عن وجهة نظره في الأمر، قائلًا: «تطوير الخدمات اللوجستية في أي بلد يعتمد على ثلاثة عناصر: توفر البنية التحتية، سهولة الإجراءات، توفر المشغلين أو مقدمي الخدمة 3PL و مشغلي المواني».

كما غرد أحمد ميكافيلي، أحد رواد تويتر في المملكة، عبر الوسم، قائلًا: «أعلن الوزير الفالح أن السعودية استقبلت أكثر من 1000 طلب استثمار مباشر في #برنامج_تطوير_الصناعة_الوطنية_والخدمات_اللوجستية وأن البرنامج سيستوعب فقط 900 طلب يعني الـ1٫6 ترليون تم تغطيتها قبل حتى الإعلان عن البرنامج هذا غير الاستثمار المباشر في السندات الحكومية».

فيما غرد المهندس سعد الشهراني، رئيس مجلس إدارة #الهيئة_السعودية_للمهندسين، على الوسم، قائلًا: «برعاية ولي العهد الأمير #محمد_بن_سلمان ينطلق غدا بإذن الله #برنامج_تطوير_الصناعة_الوطنية_والخدمات_اللوجستية بمشاريع واستثمارات تفوق ١٦٠٠ مليار ريال تحقيقا لأحد محاور #رؤية_المملكة_2030، اللهم انفع بها البلاد والعباد وأدم علينا نعمة الأمن والأمان».

ومن المنتظر أن يُعلن الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد السعودي، نائب رئيس مجلس الوزراء وزيرالدفاع، تفاصيل البرنامج، والذي يعد من البرامج اللافتة في حيز يمثل قطاعات رئيسة في البلاد، في إطار «رؤية السعودية 2030».

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق