You are here

×

كل ما نعرفه مسبقًا عن قدوم الإعلانات إلى واتساب

كل ما نعرفه مسبقا عن قدوم الإعلانات إلى واتساب

تقول مختلف المصادر أن فيس بوك تخطط لبدء عرض الإعلانات على التطبيق ابتداء من العام المقبل 2019

هناك أيضا أماكن أخرى لعرض إعلانات ملائمة منها صندوق الوارد

يقترب عدد مستخدمي واتساب من ملياري مستخدم تقريبا، وهي خدمة مجانية لا تعرض أي إعلانات وحتى الرسوم السنوية المدفوعة التي كانت تفرضها حذفتها فيس بوك عندما استحوذت على المنصة عام 2014 في صفقة وصلت قيمتها الإجمالية إلى 22 مليار دولار.

سيبدأ تطبيق دردشة أندرويد و آيفون، الذي تم إصداره في الأصل عام 2009، في تضمين محتوى مدفوع الأجر في ميزة الحالة للتطبيق ابتداء من 2019.

يأتي بعد خمس سنوات من شراء شركة مارك زوكربيرغ المنصة من مؤسسي التطبيق جان كوم وبريان أكتون في صفقة دخلت إلى قائمة أغلى صفقات الاستحواذ في التاريخ.

أبرز التقنيات التي ستكون حاضرة في إكسبو 2020 دبي

ترك كل من كوم وأكتون في وقت لاحق شركة فيس بوك، كنتيجة لخلافات في الرؤى ومستقبل الإستثمار في التطبيق والتربح منه.

ويعتقد المطلعون أنهم لم يكونوا سعداء بأن منتجهم المحبوب، الذي تم تسويقه في الأصل كمنتج مشفر وآمن سوف يستضيف المحتوى التجاري قريباً على حساب خصوصية المستخدمين.

على الرغم من أن الأخير سيبقى دون تغيير، إلا أن الرجال كانوا غير راضين عن رغبة فيس بوك في مشاركة البيانات عبر المنصات من أجل تخصيص الإعلانات.

الخلافات بين مؤسسي الخدمة وشركة فيس بوك شقت طريقها إلى وسائل الإعلام مؤخرا وهي تكشف رغبة الشركة الأمريكية في كسر حماية واتساب وعرض المحتوى التجاري عليه، بينما من  قاموا بتأسيسه لا يؤمنون بهذه الطريقة في كسب المال.

وأصبح الأمر علنيا عندما أقدم المؤسس الشريك بريان أكتون بنشر تغريدة جاء فيها: 'It is time. #deletefacebook.' وهذا ضمن موجة حذف الحسابات من المنصة الإجتماعية احتجاجا على فضيحة تسريب بيانات المستخدمين والتي عرفت بفضيحة كامبريدج اناليتيكا.

لم ينشر أي شيء منذ ذلك الحين ، لكنه قال في وقت لاحق لمجلة فوربس: 'الإعلان المستهدف هو ما يجعلني غير سعيد".

تطبيق إلكتروني يشجع على تعدد الزوجات

وأضاف "أنت تبنيها [النظام الأساسي] مرة واحدة، وهي تعمل في كل مكان في كل بلد. لست بحاجة إلى قوة مبيعات متطورة، إنه عمل بسيط للغاية".

وأضاف قائلاً: "إنها تمثل مجموعة من الممارسات التجارية والمبادئ والأخلاقيات والسياسات التي لا أتفق معها بالضرورة".

وكان جان كوم قد كتب خلال عام 2012 في مقالة له على مدونته: "هذه الشركات تعرف كل شيء حرفيا عنك، وأصدقائك، اهتماماتك، وأنها تستخدم كل شيء لبيع الإعلانات".

وأضاف: "في كل شركة تبيع الإعلانات، يقوم جزء كبير من فريق الهندسة بإنفاقها اليوم في التنقيب عن البيانات، وكتابة رمز أفضل لجمع بياناتك الشخصية". وقال بكل صراحة: "تذكر أنه عندما يتعلق الأمر بالإعلان، فأنت المستخدم هو المنتج".

ومع ذلك، في الشهر الماضي برر كبير مسؤولي الأمن في فيس بوك، أليكس ستاموس، التغييرات المخطط لها لخدمة واتساب، مدعيا أنه من غير الواقعي أن يتوقع الناس أن تظل خالية إلى الأبد من الإعلانات على الرغم من أن هذه هي الرؤية الأصلية.

وأضاف أنه من الحماقة أن يستمر دعم المساهمون للشركة الأمريكية وهي ترفض تحقيق العائدات والأرباح من واتساب الذي أنفقت 22 مليار دولار لشرائه، في نهاية المطاف تحتاج الشركة إلى بدء حصد نتائج جهودها في تطوير الخدمة.

  • ما هي خطط فيس بوك لعرض الإعلانات على واتساب

تقول مختلف المصادر أن فيس بوك تخطط لبدء عرض الإعلانات على التطبيق ابتداء من العام المقبل 2019، والإعلانات ستظهر على شكل منشورات ممولة في تحديثات الحالة على التطبيق.

من جهة أخرى ستعمل الشركة على عرض الإعلانات على القصص وهي ميزة قامت الشركة بنسخها خلال العامين الماضيين من سناب شات إلى مختلف خدماتها ويستخدمها الملايين من المستخدمين على واتساب.

هناك أيضا أماكن أخرى لعرض إعلانات ملائمة منها صندوق الوارد حيث ستعرض الشركة الرسائل الممولة من الشركات التي يمكن أن يتكون المستخدم مهتما بمنتجاتها وخدماتها أو سبق له التواصل معها على فيس بوك أو واتساب نفسه.

كل ما نعرفه عن إطلاق Kaizala Pro للشركات في السعودية

تخطط الشركة للقيام بهذا في ظل تباطؤ نمو العائدات الإعلانية من منتجها الرئيسي ونتحدث عن فيس بوك ونجاحها في عرض الإعلانات على انستقرام الذي يعود عليها بأرباح جيدة ومتنامية.

وتخوف المستثمرون خلال الفترة الماضية من النتائج المالية التي أظهرت بالفعل أن هناك تباطؤ لعائدات الشركة، فيس بوك من جهتها اعترفت بالأمر وقالت أن الوضع سيستمر حتى نهاية هذا العام على الأقل، ولديها موارد لم تستغل بعد وهي ستسعى لاستغلالها في إشارة إلى واتساب.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق