×

أبرزهم جيف بيزوس وبيل جيتس.. ماذا تتعلم من لغة جسد كبار رواد الأعمال والمستثمرين؟

ماذا تتعلم من لغة جسد كبار رواد الأعمال والمستثمرين مثل جيف بيزوس وبيل جيتس؟

شيريل ساندبيرج

جيف بيزوس

جيف بيزوس

توني روبينز

بإمكانك اختيار أحد الخطب المثالية وتقليد الشخص الذي يقدمها حتى تصبح تتحدث مثله تمامًا، ولكن ما لا تعلمه أن لغة جسدك لها تأثير كبير على الأشخاص المحيطين بك، فقد توصلت الأبحاث مؤخرًا إلى أن الاشارات غير الشفهية قد تُشير إلى نقاط قوتك أو ضعفك.

وعلى مدار السنوات الماضية استخدم القادة الناجحون مثل بيل جيتس، جيف بيزوس، توني روبينز وغيرهم الإشارات والحركات غير الشفهية، مثل حركات اليدين وتعبيرات الوجه لتحقيق أهدافهم ومصالحهم. 

حللت خبيرة لغة الجسد كارول رايلتون إشارات جسد هؤلاء القادة ورواد الأعمال الناجحين، وتقول إن الجميع بإمكانه التعلم منهم والاستفادة منهم لتحقيق نجاح كبير.

تعرف على ترتيب دبي كمركز مالي بمدن العالم

Bill Gates, an American businessman and co-founder of the Microsoft Corporation.

بيل جيتس

قدم بيل جيتس، الملياردير الأمريكي ومؤسس شركة مايكروسوفت، عددا لا بأس به من الخطابات وتحدث أمام الجمهور في العديد من المناسبات الهامة، مثل إلقائه خطابات في حفلات التخرج في جامعات مرموقة مثل جامعتي هارفارد وستانفورد. وفي حديثه في تيد في مارس 2015، والذي شاهده أكثر من 2.4 مليون شخص ومازال الرقم يرتفع مع مرور الوقت، حرص جيتس على إبقاء رأسه مرتفعًا، وكرر بعض الإيماءات أكثر من مرة وحافظ على ابتسامته.

تشير رايلتون إلى أن جيتس خلال تحدثه في هذه المناسبة وضع يديه على وسطه، وأبقى يديه قريبة من جسده. وتقول إن فتح واغلاق ذراعيه بهذه الطريقة جعله يبدو أكثر جدية.

وبالنسبة لابتسامته، تقول رايلتون إنه من خلال الابتسامة والنظر في جميع أنحاء الغرفة، حاول جيتس إشراك كل المتواجدين في القاعة في الحديث. موضحة أن الابتسامة الدافئة وتعبيرات الوجه الودودة تجعل الجمهور يشعرون بشغف المُتحدث فيتواصلون معه. 

جيف بيزوس

يشتهر جيف بيزوس، الملياردير الأمريكي ومؤسسة شركة أمازون وأغنى رجل في العالم، بقدرته الفائقة على القيادة، واستخدامه لاستراتيجيات توظيف جيدة.

وتوضح لغة جسده، خلال حديثه في تيد في فبراير 2003 والذي شاهده أكثر من مليون شخص، أنه قائد قوي وماهر.

تُشير رايلتون إلى أن بيزوس يتبع أسلوبه الخاص في التحدث أمام الجمهور، عوضًا عن محاكاة أسلوب شخص آخر، كما أنه يميل بجسده جهة اليسار ما يعبر عن ثقته الشديدة بنفسه، ورغبته في الانفتاح على الجمهور، بالإضافة إلى أن ميله تجاه الجمهور يشير إلى حاجته إلى الاستماع والمشاركة.

وغالبًا ما يضع بيزوس كفه أسفل ذقنه وهو يتحدث، ما يجعله يبدو مفكرًا، كما أنه يرفع حاجبيه إلى أعلى عندما يتحدث عن أمور هامة، ما يجعل الجمهور يشعرون بأهمية ما يقوله.

من هو رجل الأعمال الياباني الذي سيكون أول سائح فضائي في رحلة حول القمر عام 2023؟

نتيجة بحث الصور عن ‪Tony Robbins‬‏

توني روبينز

توني روبينز، المؤلف والمتحدث الحماسي، يجيد استخدام لغة جسده في التعبير عن نفسه، خاصة وأنه يعتمد على لغة الجسد لتحقيق النجاح.

حللت رايلتون لغة جسد روبينز، في حديثه في تيد عام 2006 والذي شاهده أكثر من 23 مليون شخص، ووجدت أنه يتحدث بطريقة مباشرة مع الجمهور، ويشير إليهم، وهي حركات تعبر عن الثقة بالنفس والقوة، كما أنه يتحرك على المسرح أو المنصة كثيرًا، ويستخدم المساحات الفارغة، ويطلب تفاعل الجمهور، ويحثهم على مشاركته في الحديث.

وتقول رايلتون أن إيماءات روبينز هادفة، إذ أنه يلمس قلبه لاظهار مدى عمق مشاعره إزاء الموضوع الذي يتحدث عنه، كما أنه يفتح ذراعيه ويرفعهما إلى أعلى عندما يريد الإشارة إلى أمر مثير، أو إذا كان يطرح سؤالاً، ما يجعله يبدو منفتحًا وعاطفيًا، ويجذب الجمهور إليه.

تعرف على أسرع أسواق العقارات نموًا في العالم

نتيجة بحث الصور عن ‪Sheryl Sandberg‬‏

شيريل ساندبيرج

حللت رايلتون لغة جسد شيريل ساندبيرج، رائدة أعمال في مجال التكنولوجيا والمديرة التنفيذية لقسم العمليات في فيسبوك، في حديثها في تيد في ديسمبر عام 2010 والذي شاهده أكثر من 8 مليون شخص.

أشارت رايلتون إلى أن ساندبيرج تضم يديها معًا وهي على المسرح/ المنصة، ما يجعلها تبدو مرتاحة وواثقة بنفسها، كما أنها تمثل نحو الجمهور، ما يؤكد حرصها على نقل المعلومات إليهم، وتقوية اتصالها بهم.

وتقول رايلتون إن حركاتها على المسرح/ المنصة رقيقة ومسيطرة في الوقت نفسه، كما أنها تحرك رأسها بطريقة تجعلها تبدو مُفكرة.

المصدر:

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق