You are here

×

ما هي أضرار النسكافيه وتناوله بشكل يومي؟

يعتبر النسكافيه من المشروبات الساخنة التي تحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ بين الناس في مختلف دول العالم

وهو يمثل أكثر من 50 % من إجمالي استهلاك البن في بعض البلدان

إذ يفضل الكثير من الناس تناوله ليمنحهم الطاقة اللازمة للقيام بالواجبات والأعمال المطلوبة منهم خلال اليوم،

يعتبر النسكافيه من المشروبات الساخنة التي تحظى بشعبيةٍ كبيرةٍ بين الناس في مختلف دول العالم، وهو يمثل أكثر من 50 % من إجمالي استهلاك البن في بعض البلدان. إذ يفضل الكثير من الناس تناوله ليمنحهم الطاقة اللازمة للقيام بالواجبات والأعمال المطلوبة منهم خلال اليوم، فهو ينشط الجسم، وينبه العقل بعد شربه بوقتٍ قصير.

ما هو النسكافيه

يعرف النسكافيه كأحد أنواع سريعة التحضير أو ما يعرف بالقهوة الفورية، وهي قهوة مصنوعة من خلاصة القهوة المجففة والتي تكون أكثر تركيزاً، إذ أنها تستخلص بالعادة بعد ان تختمر حبوب البن وتتم ازالة المياه منها.

ويعد النسكافيه من أشهر أنواع البن الجاهز و يحتوي على نسبة عالية من الكافيين و عرف بهذا الاسم نسبة للشركة المصنعة شركة نستله Nestlé و دمج المنتجون ما بين كلمتي café و Nestlé و جاءت كلمة Nescafé

لا تتجاهل هذه الروائح.. قد تكون أعراضاً لأمراض خطيرة

فوائد النسكافيه

وهو مشروب محبوب لدى الكثيرين خاصة من ينتظمون في عمل يومي يتطلب تركيزا ونشاطا، ويشعر من يتناوله بتحسن عقب شربه ومن فوائده أنه يعمل كمضاد للأكسدة، وذلك يعني تفوق النسكافيه في طرد السموم من الجسم وتنظيفه، كما تعمل مضادات الأكسدة على حرق الدهون بشكل مثالي كما يساعد تناول كوب من النسكافيه في تنشيط المخ والحماية من الإصابة بالزهايمر الذي يصاحب أعراض الشيخوخة،

كذلك يعمل تناول النسكافيه بشكل دوري على الحماية من الإصابة بمرض النقرس المزعج الذي يصيب الأقدام نتيجة تناول كمية كبيرة من اللحوم الحمراء أو الأطعمة المالحة كالمخللات، كما يساعد تناول كوب واحد من النسكافيه يوميًا على حماية الكبد والحفاظ على صحته.

احذر.. طريقة كتابتك على لوحة المفاتيح تؤشر إلى إصابتك بهذا المرض

أضرار النسكافيه

وبالرغم من شعبيته الهائلة وانتشاره إلّا أنّ تناول النسكافيه له بعض الأضرار أيضاً منها أنها يسد الشهية مما يزيد الجسم النحيف سوءا وتظهر علامات شحوب الوجه كذلك يساعد شربه بانتظام إلى إدمانه وتعود الجسم عليه فلا يسير اليوم بشكل طبيعي بدونه فضلا عن  تسببه في صداع وعدم القدرة على التركيز والإحساس بالاكتئاب في حالة عدم تناوله إذا اعتاد الجسم عليه وفي الغالب تزول تلك الأعراض سريعا مع إيجاد بديل صحي له مثل العصير الطبيعي.

كما  يسبب تناول النسكافيه مشاكل مختلفة بالعظام، أبرزها زيادة التهابات المفاصل وهشاشة العظام ومشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، أبرزها سوء الهضم. إضافة إلى قلق واضطراب في النوم، خاصة إذا تم تناوله ليلا أو قبل النوم بـ6 ساعات على الأقل وتقليل امتصاص الحديد في الأمعاء، ما يزيد مخاطر الإصابة بالأنيميا ونقص الحديد في الدم.

كذلك يحتوي النسكافيه على نسبة من الأكريلاميد التي يمكن أن تسبب السرطان للبشر، وخاصة سرطان المثانة، من خلال التفاعل مع الحمض النووي في الخلايا لدى متناوليه بشكل كبير. كما يسبب الخفقان وهو الشعور بضربات القلب ، أو الإحساس بوجود ضربات سريعة وقوية في القلب.

انتبه.. هذه العلامة قد تكون سببا في وفاتك مبكراً

نصائح

وفي الأخير يجب التنبيه على أن كل شيء يتم استخدامه باعتدال لا يصيب الجسم بالضرر، لذلك من الأفضل التقليل من النسكافيه وعدم الاعتماد عليه كمشروب أساسي يومي بل استبداله بمشروبات أخرى كل فترة، ويفضل تناول كوباً واحداً فقط من النسكافيه على مدار اليوم . كما يفضل عدم تناول النسكافيه صباحاً قبل تناول وجبة الإفطار .
كذلك يرجى الابتعاد عن تناول النسكافيه قبل النوم مباشرةً .
كما  يمكن الاستمتاع بالقهوة بدلاً من النسكافيه المضاف إليه القشدة والسكر

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق