You are here

×

إحذروا إعادة تسخين هذه الأغذية والا تحولت سما

 إعادة تسخين

 إعادة تسخين، تبيّن بحسب بعض الدراسات الحديثة أن هناك بعض العادات السيئة التي يمارسها كثيرون من دون أن يعلموا بمدى خطورتها على الصحة. إذ ان هناك بعض الأطعمة التي تتحول، لدى تسخينها، سما خطيرا لا بل قد تصب حبذاتها مواد مسرطنة. كذلك قد تتسبب في أحيان كثيرة بأمراض عدة للجهاز الهضمي بسبب فقدانها قيمها الغذائية.

ومن بين هذه الاغذية نذكر الآتي:

السبانخ: تتميز بغناها بالحديد وبأنها تحتوي على كميات مركزة من النترات. إذا أعيد تسخينها، يمكن هذه النترات أن تتحول الى نتريت وغيرها من المواد المسرطنة. لذا ينصح اختصاصيو التغذية بتناولها طازجة.

البيض: يجب الا يتم تسخين البيض بعد سلقه او قليه. إذ ان تعرضه المستمر للحرارة يغير مكوناته البروتينية فيتحول سما، قد يحدث أضرار في الجهاز الهضمي.

الفطر: يجب استهلاك الفطر في اليوم نفسه ومن المفضل ان يكون طازجا، نظراً الى احتوائه على بروتيينات معقدة. قبل طبخه من المفضل تحديد الكمية على نحو يتم تجنب إعادة تسخينها، والا تسبب بمشكلات هضمية.

اللحوم: تحتوي اللحوم، خصوصا الحمراء، على مواد غنية بالبروتين. لذا فإن كان لا بد من إعادة تسخينها ينبغي أن يتم ذلك على درجة حرارة متوسطة.

البطاطس: غنية بالعديد من المزايا الغذائية، لكن إعادة تسخينها سيحولها سمّا مضراً لابل قد تسبب حالات تسمم.

اللفت: تماما كالسبانخ، يعتبر اللفت غنيا بالنترات. لذلك، لا ينصح أبداً بتسخينه وإن لزم الأمر يفضل تناوله بارداً وإلا فإن النترات صار نتريتاً.

التعليقات

أضف تعليق