You are here

×

سلطان بن محمد بن سعود الكبير: هذه قصتي مع الخيل

سلطان بن محمد بن سعود الكبير

سلطان بن محمد بن سعود الكبير، يعرف كأحد ابرز رجال الاعمال في الساحة الاقتصادية السعودية ، هو في الوقت الذي يعيش فيه حياة مليئة بالحركة والنشاط وسط زحمة العمل والارتباطات الاسرية ، يعيش ايضا حياة ثقافية ورياضية تعكسها هواياته المتعددة ، والتي تاتي الفروسية في مقدمتها.

ويعرف عن الامير سلطان امتلاكه لاشهر الخيول في ميادين السباق داخل السعودية وخارجها، "الرجل" حاورته قبل عقدين من الزمن :

هل كان صارماً معكم لدرجة العقاب الشديد؟

كان قوي الشخصية وله هيبة حتى في غيابه، مما كان له اكبر الاثر في تجنبنا الوقوع في اية  هفوات او اخطاء توجب العقاب.

موقف مع الملك عبد العزيز

ذكريات الصغر ماذا بقي في ذاكرتك منها؟

ما زلت اذكر وقت كنت صغير السن جدا، عندما ذهبنا وبعض اخوتي الصغار الى زيارة الملك عبد العزيز-طيب الله ثراه- للسلام عليه، ولصغرنا لم ندرك ان الوقت غير مناسب، ولذلك قيل لنا ان الملك (مرتاح الان). ولمّا عدنا الى السيارة، لحق بنا احد الحضور وأعادنا إلى قصر الملك عبد العزيز الطيني في وسط الرياض الصغيرة، لنجد الملك أمامنا وقد بدت عليه علامات الراحة. وبعد السلام قدم لنا وقتذاك جنيهات ذهباً، وحيث انه لم يسبق لنا أن شاهدنا الملك عبد العزيز من قبل، فقد لاحظ علينا بعض الارتباك والتردد في اخذ الجنيهات (الهدية). لكنه برحابة صدر شجعنا وقال "خذوها ولا يدري والدكم محمد بها".

اخذناها وعدنا الى منزلنا، ليقابلنا الوالد محمد، فسالنا على الفور:هل قابلتم الملك عبد العزيز وسلمتم عليه؟ فأجبنا: نعم. فسألنا ثانية وهل اعطاكم شيئا؟

فبُهتنا واصابنا الخوف، فلاحظ علينا الارتباك، فقلنا له: نعم اعطانا هذه الجنيهات، لكننا لم نأخذها الا بعد ان الحّ علينا، وطلب ألّا نخبرك.

فما كان منه الا ان ضحك وقال: الملك عبد العزيز لم يخبرني، ولكني اعلم انه بطبيعته السخية سيهديكم شيئاً ما، ولذلك لا تقولوا الا الصدق واياكم والكذب. وعليكم ان تفهموا ان الملك عبد العزيز لا يعطيكم انتم فقط، انما يعطي الجميع وهو ابو الجميع، ولا بأس إذا أخذتم منه، ولكن احذروا ان تأخذو من غيره شيئاً. ولا يزال هذا التوجيه عالقاً في ذهني حتى يومنا هذا.

الأمير سلمان وسعود الكبير

المؤسّس عبد العزيز بن عبد الرحمن و(جدكم) سعود الكبير، نسمع ونقرا عن علاقة قوية جمعت بينهما. هل تذكرون شيئاً من سيرتهما..؟

محبة الملك عبد العزيز للوالد سعود الكبير، والعكس، امر معروف ومشهور عند الجميع. وهناك قصص كثيرة رُويت عن هذا الموضوع اذكر منها انه وبعد وفاة الملك عبد العزيز تاثر الوالد سعود الكبير كثيرا ولفترة طويلة، وخيّم عليه الحزن، وظهر شخصاً لا يجد في الحياة (بعد رحيل الملك عبد العزيز) سعادة او متعة. في تلك الاثناء كان الامير سلمان بن عبد العزيز يزور الوالد باستمرار، وكان الوالد يتاثر عندما يشاهد الامير سلمان بتذكره الملك عبد العزيز، ما جعله يقول (مضطراً) لمحمد بن خالد  بن حثلين "بلغ الابن سلمان بأنني سعيد جداً بزيارته لي ومقدر له ذلك وهذا دليل وفاء ورجولة منه، لكنني عندما اشاهده اتذكر الملك عبد العزيز، وتعاودني الأحزان، لذلك اخبره بألا يكثر لي الزيارات حتى يمضي الوقت، لعلي أستطيع ان أسلو عبد العزيز رحمة الله عليه".

مادمنا نتحدث عن المواقف، اذكر قبل ثلاث سنوات انكم تحدثتم إلى الزميل الاديب حمد القاضي، في برنامج تلفزيوني اسمه "كلمة حق"، تطرقتم فيه الى موقف الملك فهد خلال ازمة الخليج، ولأن البرنامج اعيد غير مرة وأحدث ردود فعل كثيرة، فهل لكم أن تحدثونا عنه؟

في الواقع انني عندما تحدثت في ذلك اللقاء التلفزيوني، كنت اتكلم بكل عفوية وتلقائية، ولم أتوقع حدوث مثل هذا الصدى الكبير لما قلت، اذا تلقيت بعد عرض البرنامج عدداً كبيراً جداً من الاتصالات يبدو ان اصحابها تاثروا بما قيل، واحقية القائد التي قيلت فيه. وقد ذكرت بأن الملك فهد ومن خلال توفيقه (في النجاح الكبير) لتجاوز الازمة، يكون هو كمن اسس دولة سعودية رابعة بالمفهوم السياسي العام.

الزواج والأسرة

لنبتعد قليلاً عن الرسميات ونطرق أموراً شخصية، هل كان زواجكم تقليديا؟

زواجي تم بطريقة تقليدية جدا، اذ خطبت وتزوجت خلال ستة اشهر، وكانت مراحل الخطوبة والزواج مثلها مثل اي زواج سعودي آخر. كان ذلك عام 1972، في السنة نفسها التي تخرجت فيها في الجامعة. وأدعو الله ان يكون الزواج الاول والاخير.

مع أخذ الناحية الشرعية في الحسبان، هل تؤيد التعدد في الزوجات؟

فلسفتي الشخصية حيال التعدد تنبع من الرؤية الشرعية له، وأرى ان التعدد اذا لم يكن له مبررات انسانية مثل عدم الانجاب، فأنا لست من الاشخاص الميالين اليه، او تأييده.

وأبناؤك؛ كيف ترى خطوات اتمام زواجهم كجيل مختلف عن جيلك؟

من الصعب جداً ان نحدد (جزما) في مثل هذه الامور، لأنها مرتبطة بالظروف ومعطياتها. فقد يطلب منا ابننا نايف مثلا اختيار شريكة حياته، وقد يختارها هو. المهم ان يكون الاختيار موفقاً، ومتى حدث لا شك بأن الوالدين سيؤيدانه.

والبنات،هل تفضل ان يكون المتقدم لأي منهن بمواصفات والدهن وطباعه؟

لا شك في ان كل شخص يفضل ان يكون زوج ابنته متحلياً بالمواصفات اللازمة لإسعادها، ولكن الامور في مثل هذه المسائل نسبية، وحتى ان لم تكن في غاية المثالية كناحية مهمة، فالاهم الحرص الشديد على التدقيق في المتقدم من نواح عدّة.

الاعمال والاسرة

مناصبك وارتباطاتك التجارية والعملية متعددة، فهل تجد الوقت الكافي للاهل والابناء؟

بالرغم من كثرة مشاغلي، فإنني سعيد جدا ولله الحمد. ووقتي فيه بركة بفضل الله. وأستطيع القول انني متمكن من تنظيم وقتي، بحيث اعطي عملي حقه وأسرتي حقها. كما انني اجد اوقاتاً للاستمتاع والراحة.

معايير تعاملك مع أبنائك ما حدودها؟

اكثر ما يهمني في اولادي احترام انفسهم واحترامهم للآخرين، ومتى حصل ذلك، فإن الوقوع في الاخطاء سيكون قليلا.

ماذا عن تعاقب الاجيال والفوارق بينهما..جيل والدكم..وجيلك.. وجيل ابنك نايف؟

علينا ان نسلم بأن هناك فوارق بين جيل وآخر، فجيل والدي ليس جيلي والكلام نفسه عن جيلي وجيل ابني.

فأنا اجد نفسي بين جيلين، ولذلك وفي كثير من الاحيان لا اجد صعوبة في التعامل مع الوالد او الابن، وكل منهما بالاسلوب الذي يليق به، وهذا طبيعي. فلكل جيل اسلوب تعامل خاص به. فمثلاً عندما اجد نفسي في وضع يتطلب التعامل فيه مع جيل ابني، فعلي ان اقدره وأتعامل معه قدر المستطاع بأسلوب ذلك الجيل، او ان اتحاشاه ان لم استطع التعامل معه.

الكثيرون يحددون ميول أبنائهم حتى الرياضية، لا سيّما في ما يتعلق بالتشجيع والانتماء الرياضي، فهل انت كذلك؟

أضع ضوابط عامة لمثل هذه الامور، اما بالنسبة للرياضة فميولي الشخصية لكرة القدم كلعبة جماهيرية أشاهدها، اما ممارسة، فأنا أحب رياضة المشي، وأشجع المنتخبات الوطنية واتابع مبارياتها، والمقابلات المحلية اتابع النهائي منها.

الزوجة المديرة

خلف كل رجل عظيم امرأة، ما دور زوجتك (الأميرة الجوهرة) في حياتك؟

زوجتي لها دور كبير في حياتي وراحتي وسعادتي، لأنه من المهم جداً لرجل مشغول مثلي، ان يشعر بالارتياح عند دخول بيته، والاطمئنان إلى حسن ادارة شؤونه عند الغياب عنه، وهذه الامور، ولله الحمد، موفق فيها الى ابعد الحدود.

ما أدوارها؟

جميع الامور الخاصة بالمنزل وشؤونه تتولاها، عدا الامور التي تتعلق بالنواحي الخارجية، مثل المكتب الخاص والعاملين فيه.

أم نايف هي المديرة في المنزل إذا؟

الى حد ما نعم؛ وأضيف الى ذلك انها وفّقت كثيراً في ادارة منزلنا الاسري.

الصداقات والأصدقاء

صداقاتك..كيف تبنيها، وأصدقاؤك كيف تخنارهم؟

لدي نوعان من الصداقة، صداقة يدخل فيها مجال كبير من الناس، وهؤلاء هم الاشخاص الذين ابادلهم حباً بحب ومودة بمثلها، يعذرونني وأعذرهم متى حدث تقصير بواجبات الصداقة.

والنوع الآخر، هم الاصدقاء المحدودون والمقربون الذين لا تتم صداقتهم الا بعد عشرة وتجارب تؤدي الى التوافق في كثير من الامور، والى ايجاد ثقة متبادلة تجعل روابط الصداقة تتجاوز، أحياناً، حتى بعض الروابط الاسرية.

هل حدث أن خذلك شخص كنت تعتقد أنه صديق ؟

لحسن حظي انني لم اخذل او اخدع في يوم من الايام بصديق عددته مقرباً جداً لي.

مع الحصان

معروف انك من كبار عشاق الخيل وملاكها في الوطن العربي وفي الخارج، ما مكانة الخيل في نفسك؟ وكم من الوقت تأخذ منك؟

للخيل في نفسي مكانة كبيرة جداً، لأنها كما تعلم مخلوقات عزيزة على النفس العربية، ولأنها تتطلب الكثير من الجهد العملي والذهني، فهي تأخذ من وقتي ما تستحق وبكل سعادة.

متى بدأت علاقتك بها؟

لقد ترعرعت ونشأت على حب الخيل وسباقاتها متأثراً بالبيئة التي عشت فيها.

مشاركاتك الخارجية إما للتجارة، أو هواية. فأيهما اقرب اليك؟

مشاركاتي بدأت هواية اكثر من كونها مشروعاً استثمارياً. ولكنها قد تتطور لو تواصل التوفيق الى التوسع لآفاق تتجاوز الهواية، مع الاحتفاظ بالاخيرة بالطبع.

والسباقات السعودية التي ينظمها نادي الفروسية، مانظرتك إليها؟

ارى ان المستقبل الجيد في سباقات الخيل السعودية، منحصر في التركيز على خيول الانتاج المحلي (الخيول السعودية)، واذا توقف الاستيراد فسيأخذ الانتاج فرصة اكثر.

هناك من يقول ان الفروسية هواية الاغنياء ورجال الاعمال أو رياضتهم، فما رأيك؟

هذا صحيح اذا كان التركيز على الخيول المستوردة التي تكلف الملايين. اما متى تم التركيز على الانتاج المحلي، فستكون رياضة يشترك فيها الجميع دون استثناء ويستفيد منها الكثيرون.

ملكت خيولاً كثيرة؛ ما أعز الخيل مكانة لديك في الداخل والخارج؟

اعزها هو البطل الاسطوري الذي سجل ارقاما قياسية غير مسبوقة العملاق "عز الخيل". وخارجياً الحصان الذي يقيم في فرنسا "ابل ثري" وقد حقق بطولات جيدة في العام الماضي، ولا يزال لديه امال بتحقيق بطولات اكثر.

تردد بأنه الحصان الاكثر ايراداً، فهل سيظل في فرنسا ام ستحضره الى السعودية؟

لم اعمل حساباً لذلك، وأنت الان دفعتني الى التحقق من موضوع الدخل وأتمنى ان يكون صحيحاً كافضل ايراد. اما مسألة احضاره الى السعودية، فأنا لا افكر في ذلك حالياً، لكن مجيئه وارد في اي وقت.

اذا لم يحضر، فهل يعني ذلك توقفك عن الاستيراد نهائياً؟

أتمنى ان يكون هناك قرارا يحدّ من استيرادي لخيول السباق من الخارج، حتى نركز اكثر على الانتاج المحلي.

المقناص والصيد

نلاحظ انك تكثر من الرحلات البرية، ما غايتك منها؟ هل هي للصيد ام للترفيه خاصة ايام الربيع؟

بالنسبة للمقناص..دائماً ما يرتبط بالمواسم والتواريخ المحددة له. وكل هواة الصيد يتقيدون بها. اما الرحلات الاخرى الربيعية، فهي حسب الظروف وحالة الطقس العامة في البلاد وغالباً ماتكون في فصل الشتاء.

الصحراء برحابتها تمثل ملاذاً للكثيرين، هرباً من ضغط الحياة وصخبها المدني، فماذا عنك؟

متى شعرت بحاجتي الى الراحة والهروب من ضغط العمل والحياة، اجد نفسي اكثر ميولاً الى الذهاب للبرعلى السفر الى خارج البلاد. وبالنسبة الى الجلسة حول النار على الرمال في بيت شعر، أفضل بكثير من اي شيء اخر.

في الصحراء اشعر انني اعيش الحياة على طبيعتها؛ النوم مبكراً جدا عقب صلاة العشاء مباشرة، والاستيقاظ مبكراً جدا قبيل أذان الفجر الاول. هناك أستنشق الهواء النقي، واتعرض للشمس وأمارس رياضة المشي. كل هذه امور مهمة ولها دور كبير في تحسن صحة الانسان عقب العيش في المدن لفترة طويلة.

ماذا عن القنص والصيد،كيف تمارسه، وهل تتقيد (فعلاً) بضوابطه مع نفسك قبل النظام؟

انا لا يهمني في المقناص كم اصطاد بل كيف اصطاد. وللعلم انا لا اصطاد الا بالصقور وكلاب الصيد، ولا استعمل البندقية في صيد الحباري والارانب نهائيا. فالصيد فن وهواية سامية، ولذلك يجب ان يتم التعامل معه بطريقة حضارية. فعندما تمارس الصيد بالصقور وكلاب الصيد (السلق) تستمتع به، اما عندما تذهب للصيد لمجرد القتل، فهذا نوع من التجني على الصيد ومفاهيمه.

بمناسبة الحديث عن الهوايات، نعرف انك من هواة الشعر وقراءة التاريخ والادب العربي القديم، ولكن هل انت من الشعراء الذين لم يكشفوا عن انفسهم او هوياتهم؟

لا، لست شاعراً بل أنا من عشاق الشعر العربي بكل الوانه، وأستشهد بالشعر في كثير من احاديثي. ولقد اطلعت على الكثير من الشعر وأجد سعادة في تأمل معانيه وحكمه.

التعليقات

أضف تعليق