You are here

×

كيف يؤثر الطعام الذي تتناوله على وجهك

الرجل: دبي

تناولت الطبيبة وإخصائية العناية بالبشرة "نجمة طالب" في كتابها الجديد تأثير الطعام الذي نتناوله على أجسامنا، حيث ذكرت أن الطعام والشراب الذي نتناوله يمكن أن يكون له تأثير ظاهر ومباشر وفوري في بعض الأحيان على وجوهنا، كما أنها تعتقد أن الكحوليات والسكر والجلوتين ومنتجات الألبان تغير شكل الوجه بطرق مختلفة. ويعتقد الناس على مدى قرون طويلة أن ما نتناوله من طعام سوف يظهر نتائجه ليس فقط في منطقة الخصر، ولكن في الوجه أيضا. وفي سن المراهقة، يعتقد معظمنا أن حب الشباب هو نتيجة مباشرة لتناول الكثير من البيتزا والشوكولاتة (وفي الواقع هذا ليس صحيحا). ولا ننكر أن السهر لوقت طويل ليلا وعدم الحصول على قسط وافر من النوم سوف يؤثر بشكل كبير على شكل وجهك وسيجعلك تبدو أكبر من سنك. وتؤكد أخصائية التغذية "نجمة طالب" أن وجباتنا الغذائية لا تؤثر فقط على وجوهنا، ولكن المواد المختلفة الموجودة في الأطعمة لها آثار مختلفة وواضحة على جسمنا بالكامل.

تقول د/ طالب: "أي مشاكل تحدث عند هضم بعض الأطعمة، وخاصة إذا كان لديك حساسية غير معروفة لنوع معين من الأطعمة أو كنت تتناول طعاما أكثر مما تستطيع هضمه بسهولة، يمكن أن يتسبب ذلك في سلسلة من التغيرات الكيميائية والهرمونية التي تسرع من ظهور علامات الشيخوخة داخليا وخارجيا، وظهور نتائج ذلك سريعا على وجهك. وقد يكون لبعض المجموعات الغذائية تأثير ضار بشكل خاص، مثل الجلوتين ومنتجات الألبان والسكر والكحوليات. وكل نوع من هذه الأطعمة يؤثر على الجسم بطرق مختلفة، ويساهم في ظهور مجموعة من أعراض الشيخوخة مثل البقع أو الانتفاخ أو التغيرات في لون البشرة أو الخطوط الدقيقة أو التجاعيد المبكرة أو الترهلات".

وتؤكد د/ طالب أن تناول الخمور ينتج عنه احمرار العينين وترهل الجفون، كما أن تناول الكثير من السكر ينشأ عنه أشياء سيئة مثل الجلد المشدود الشاحب وظهور بثور حب الشباب. وتؤدي منتجات الألبان إلى حدوث انتفاخات وتورم في الجفون، في حين أن الجلوتين الذي يفضله الكثيرون يمكن أن يؤدي إلى انتفاخ الخدين وظهور البشرة ذات البقع.

وتعد دكتور طالب طبيبة علاج طبيعي، مما يعني أنها تقدم وصفا لما يحدث للوجه عندما يتناول الشخص كثيرا جدا من أي شيء، أي أن الإسراف في تناول الأطعمة والمشروبات هو الذي يؤدي في الواقع إلى حدوث هذه الآثار السيئة التي تظهر على الوجه.

ونجد أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من السكريات يتأثر شكل وجههم، بحيث يبدو وكأنه يفتقر إلى الحيوية لأن نظامهم الغذائي يكون عادة خاليا من العناصر الغذائية المطلوبة لنضارة البشرة. كما أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الجلوتين تتأثر أجسامهم بذلك ويكونون عرضة للإصابة بالسمنة التي تؤثر بالسلب على شكل الوجه. وبطبيعة الحال، نجد أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من منتجات الألبان تصبح وجوههم منتفخة ويكونون أكثر عرضة للإصابة بحساسية اللاكتوز، وهي حالة مرضية شائعة لدى البالغين.

وعلى الرغم من أن هناك العديد من المعلومات الخاطئة فيما يتعلق بتأثير الأطعمة على الجسم بشكل عام والوجه بشكل خاص، فمن الجدير بالذكر أن أسلوب الحياة والنمط الذي نتبعه في تناول الطعام يمكن أن يحدد عمرك من خلال الحالة التي وصلت إليها بشرة وجهك. كما يجب أن تعرف أنه على الرغم من أهمية الحرص على تناول الطعام الصحي الذي لا يضر ببشرتك، فإنه لا يوجد منتجات يمكنها مكافحة الشيخوخة، بل يجب عليك أيضا اتباع نمط حياة صحي حتى تبدو بشرتك أكثر شبابا.

التعليقات

أضف تعليق