×

الرجل تعيد نشر حوار مع رجل الاعمال السعودي حسن عباس شربتلي قبل 22 عاما

حسن عباس شربتلي

مشكلتي في كثرة من يحاربني وما أملكه

 

حاوره : وهيب غراب

عدسة : عايض التركي

آب / اغسطس 1993

يعدّ حسن عباس شربتلي أحد ابرز رجال الأعمال السعوديين. وعكس كثير من رجال الاعمال ممّن برزت اسماؤهم مؤخراً، فإن الشربتلي اسم ترافق صيته مذ عرف تاجراً منذ اكثر من خمسة عقود.

وقد بنى الشربتلي صيته هذا على ثروة كوّنها من تجارة تنوّعت بين المواد الغذائية، والاراضي التي يملك منها ما يعجز هو نفسه عن تقديرها على حد قوله.

وهو من خلال هذا اللقاء مع "الرجل"، يكشف الكثير من جوانب شخصيته، بما في ذلك بداياته التجارية، وحياته الخاصة، وتجاربه المتنوّعة، وما أثير ويثار عن اسمه من جدل.

من هو حسن عباس شربتلي؟

ولدت في بيت تجاري، حيث كان والدي يعمل في التجارة، وفي امداد الجزر التي كان يستقرّ فيها الحجاج خارج جدة، والتي كانت تسمى "الكرنتينا". وكانت هناك ثلاث جزر هي ابو سعد والواسطة وابو علي، واعتقد انها دخلت حالياً الى مساحة ميناء جدة الاسلامي بعد توسعته.

وفي تلك الفترة كنت انا وشقيقاي علي وعبدالله نتولى امداد الحجاج بالمواد الغذائية في هذه الجزر، وهي مهمة كلفتنا بها الدولة.

وكان أخي علي رحمه الله يعشق الجمال والبغال والحمير، وقد عمل في نقل الحجّاج وتاجيرهم هذه الوسائط للتنقل من جدة إلى مكة والمدينة، وكذلك المشاعر، لعدم وجود سيارات حينها.

ثم عملت في التجارة مع أشقائي وكنا ثلاثة أولاد، في استيراد الفاكهة والخضار من مصر والشام والسودان، وكنا الوحيدين الذين نعمل في هذا المجال. وبعد فترة قررتُ أن أستقل بذاتي لأبدأ عملي الخاص، وبدأت من الصفر، وأخذت احقق النجاح تلو الآخر، واستمرّت الحال كذلك حتى بدأت العمل مع الحكومة.

وكنت في بداية نشاطي التجاري اعمل في استيراد الفواكه ومواد العطارة التي يتمّ استيرادها من بلاد الشام والهند وعدن.

واذكر ان وزير دولة حكومة بنما زارني عندما قررت بلاده توريد منتوجاتها الى السعودية، من الهيل والرز والدقيق وغير ذلك، وأبلغني الوزير ان حكومته قررت منحي أعلى وشاح لديها، كما منحني لقب وزير دولة، وسفير وقنصل لتمثيل دولته في الشرق الاوسط، من اجل قيامي باستيراد منتجات بلده وترويجها.

وهل بدأت بالتعاون التجاري معهم؟

طلبت أولاً استئذان الملك فيصل رحمه الله، ولم يوافق الملك على ذلك، على اعتبار انني وزير دولة سعودي، ولكنه سمح لي بقبول الوشاح، في حين تولى ولدي ابراهيم منصب القنصل الفخري لبنما، ومنح الوشاح الذي تنازلت له عنه.

رفض الأوسمة

كم عدد الأوسمة التي منحت لكم؟

منحت وشاح الملك عبد العزيز، ووشاح بنما، ووشاح لبنان. إلا انه وفي اعتقادي ان الانسان لو حصل على كل اوسمة العالم، من دون ان يكتب الله له الخير، فلن يكون بخير. والحقيقة أنني عادة ما أرفض الحصول على الاوسمة، انطلاقاً من قناعتي هذه.

أعرف أنك غادرتَ المدرسة نتيجة عقاب أحد المدرسين لك بالضرب، فهل فكرت بعد ذلك في الالتحاق بالدراسة لإكمال تعليمك؟

لا؛ لم أكمل تعليمي.

هل تذكر اول رأس مال دخلت به عالم التجارة؟

لا أذكر ذلك، لكني اذكر اني بدأت وعمري لايتجاوز 23 عاماً برأس مال متواضع. والحقيقة ان المسالة تعتمد على ارادة الله وتوفيقه. انا مشكلتي الآن في الحرب والحسد القائم نحوي. وأعتقد انه لو وجه إلى أحد اخر ما وجّه لي، فلن يعيش دقيقة واحدة. فعلى سبيل المثال، قبل ايام اتصل بي احد الاصدقاء ليقول: لقد سمعت كذا وكذا عنك. فجلست اضحك...فقال لي: يا سيد هذه أخبار يسمعها الشخص فيصاب بالسكتة القلبية..فقلت له: أنعم الله عليّ بالضحك أمام المصائب.

ما امنيتك الآن؟ وماذا كانت امنيتك في شبابك؟

امنيتي حالياً ان يختار الله لي ما يشاء ويرزقني ويعطيني ما أقوم بإنفاقه في أعمال الخير. أما أمنيتي في شبابي فكانت ان اصبح تاجراً. واليوم اجمع ابنائي باستمرار واطلب منهم الاكثار من عمل الخير حتى بعد وفاتي.  

بمناسبة أبنائك، كم يبلغ عددهم؟ وكيف ربيتهم؟

لدي 9 اولاد و6 بنات، وقد ربيتهم باهتمام خاص في تعليمهم، حيث ارسلتهم الى سويسرا وبريطانيا للحصول على درجات علمية عالية.

هل لديك أكثر من زوجة؟

تزوجت ثلاث مرات. زوجتي الأولى كانت من عائلة الشلبي، وكان زواجي بها من اضخم الزيجات وعمري آنذاك 32 عاماً. وكان تأخري في الزواج خوفي من ان يتسبّب زواجي في اشكال مع والديّ، لذلك تزوجت بعد وفاتهما. اما الزواج الثاني فله قصة غريبة، حيث ابلغني احد العاملين لديّ، ويدعى السقاف انه تأخر عن موعد الغداء معي، لأنه كان مدعواً إلى حفل عقد قران. فسالته: شيء طيّب يعني؟ فقال: نعم. فقلت له: لماذا لم تخبرني؟ ثم ظهر ان هذا القران ليس فيه خير ولم يتمّ فيه دخول بعد.

وكان سؤالي للسقاف عن الزواج وخيره على سبيل المزاح، ولكن الرجل أخذ الموضوع بشكل جديّ، وفعلاً وجدته يعود إليّ، وقد انهى الموضوع باتفاقه مع اهل العروس على تزويجي ابنتهم، وأخبرني انهم في انتظاري ووفق شروطي والتي كان احدها ان المهر لن يكون اكثر من 5 جنيهات فقط. وبالفعل عقدت قراني واحتفلت بزفافي على زوجتي الثانية في ليلة واحدة.

اما بالنسبة لزوجتي الثالثة فكانت في مصر، وأثناء احدى زياراتي هناك كنت عند اخي بالرضاعة، فجاءت ابنة شقيقة زوجته تطلب وساطتي لتعيينها في البنك التجاري المصري الذي كنت من اكبر المساهمين فيه، فطلبت منها ان تعمل معي في الترجمة، لأنها كانت تجيد اللغتين الفرنسية والانكليزية، وكنت اجدها جميلة، فعرضتُ عليها الزواج، فطلبت بدورها مهلة لاستشارة اهلها. وبعد الموافقة اشترطت ان تكون الدخلة والزفة في ليلة واحدة فوافقوا، فتزوجنا وأنجبت منها 4 اولاد وبنتاً، هي شاليمار التي اصبحت فنانة تشكيلية.

تعاملت مع الكثير من البلدان، فكيف كنت تتغلب على عامل اللغة؟

انا اول من استورد الاسمنت الى السعودية، حيث كنت استورده من السويد، وسعر الكيس آنذاك أربعة ريالات. كما استوردتُ الحديد وتعاملتُ مع بريطانيا واليونان والعراق ومصر وبلجيكا. وكان لديّ موظفون يعملون في الترجمة ومساعدتي.

انا اعتقد ان ما حققته من نجاح في اعمالي يعتمد على عطاء الله وليس على الشهادة.

هل تتذكر نصيحة والديك لك؟

والداي كانا دائمي الدعاء لي، وكنت اطيعهما الى ابعد حد، وأقبّل أيديهما وأرجلهما رغم رفضهما. وقد توفي والدي، ثم تبعته امي بعد شهرين رحمهما الله.

مع الأراضي

يقال إنك تملك جزءاً من طريق جدة - مكة، فهل هذا صحيح؟

مجموع ما املك في صكين فقط، نحو 38 مليون متر مربع، اخذتها في وقت لم يكن لها قيمة، واليوم تصل قيمة المتر في بعضها الى ارقام عالية. والحقيقة انه في مجال الاراضي لا استطيع تقدير ما املكه منها، لأنني اخشى ان احسد نفسي..وكل ما املك جاءني من حيث لا أدري.

ألا تعرف كم ثروتك مثلا؟

لا، ابداً، والسبب انني لا احتفظ بسجلات كاملة.

استطعت تكوين أرباح عالية إبان الحرب العالمية الاولى، هل تتذكر شيئاً عنها؟

عندما اندلعت الحرب العالمية الاولى ايقنت انها ستسهم في منع وصول الواردات للسوق السعودي، مثل العدس والفول وغيرهما، ممّا كان يستورد من مصر واليمن، فقمت بشراء الكميات الموجودة من هذه المواد في السوق، يعني مارست احتكار السلعة، ولكن الذي حدث ان مجموعة من المراكب البحرية الصغيرة من السودان واليمن ومصر، اتت محمّلة بالمواد التي جمعتها، فأصابتني خسارة كبيرة. فذهبت للمدينة المنورة وطلبت من التجار الذين كانوا يتعاملون معي بدفع مستحقاتي عليهم. ثم مكثت فترة قبل ان اعود الى جدة من جديد، وبعد عودتي كانت مفاجأة في انتظاري.

ما هذه المفاجأة؟

كانت هناك كميات كبيرة من بعض البضائع في مستودعاتي، مثل ورق السجائر الذي ارتفع سعره من ريالين الى ستين ريالاً، كما ارتفعت اسعار مواد العطارة التي كنت احتفظ بها بكميات كبيرة، ووجدت ان حسابات الربح والخسارة كانت لمصلحتي، ومن هنا حققت ارباحاً عالية جداً.

ما المجال التجاري الذي كنت ترفض دخوله؟

كنت ارفض الدخول في تجارة الاراضي فقط، ومع ذلك كل الخير جاءني منها.

معروف أنك كثير الدعاوى، وغالباً ماتنشر الصحف اعلانات تحذيرية منك لماذا؟

لأن هناك اعتداءات على املاكي، فمثلا الـ 38 كلم التي املكها على طريق جدة- مكة اعتدي على 32 كلم منها، وأنا امام هذا الواقع ليس امامي الا الشكوى.

هل تتذكر اول شيك تسلمته في حياتك؟

لا اتذكر، وعلى كل حال وقتها لم يكن هناك بنوك، وكان التعامل يتم نقداً، ويتم حفظ النقد آنذاك عند الصرافين.

وأكبر قيمة شيك؟

لا اتذكر ايضاً، لقد كانت تعاملاتي مع الحكومة، حيث كنت اؤمن جميع متطلبات الدولة.

وأول سيارة امتلكتها؟

اعتقد انها كانت تسمّى "إنترناشيونال"، وأنا لم اتعلم القيادة يوماً، وتمنيت ان لا يتعلمها اولادي ايضاً، ولكنني اسمع انهم يقودون السيارات حالياً.

كم عدد العاملين معك؟

عدد بسيط، فلديّ محام اقوم بإملائه نص الخطابات والدعاوى، وبعد ان يعدّها اوقع عليها.

هل تحضر للنظر في القضايا التي تخصك؟

احضر بعضها في ديوان المظالم والمحاكم، ولكن شرط ان لا يكون هناك درج.

ألم تفكر في توزيع ثروتك؟

لا، لأنني اقوم حالياً بتنميتها من خلال الصداقات، فعندما تفكر في السفر الى اين تتجه؟ حالياً انا لا اسافر، واذا خرجت الى خارج جدة، فغالباً الى مكة المكرمة والمدينة المنورة. في السابق سافرت الى النمسا وإيطاليا ومصر ولبنان، وكانت رحلاتي في مهمات عمل، لأنني لا احب السفر.

هل لديك استثمارات خارجية؟ وكيف تديرها؟

لديّ استثمارات وأملاك في لبنان ومصر وسورية، وأسهمت في اغلب الشركات اللبنانية.

مع البنوك

كيف ترى استثماراتك البنكية في الداخل؟

انا لا احب الاستثمار في البنوك او المساهمة فيها، لأنني اخشى الشبهة. وأتذكر انه عند تأسيس بنك الرياض برأس مال 50 مليون ريال عرض علي المساهمة فيه، فقبلت، شرط ان يتم استثمار موجوداته في الاراضي، لأنني رأيت ان البنك الاهلي ارتفعت عائداته نتيجة دخوله مجال الاستثمار في هذا القطاع. وطلب مني المساهمة ب51 % من رأس المال اي مايعادل 26 مليون ريال دفعتها نقداً. وأتذكر ان بنك الرياض تعرض في فترة ما لحملات تشكيك، وتوليت مواجهة تلك الحملات، ونشرت في جريدة البلاد عام 1381 هجرية اي قبل 32 عاماً بيانا كان عنوانه "بنك الرياض اقوى من الفولاذ"، ومع ذلك اشعر ان حقوقي هضمت.

أنت دائم الاعلان في الصحف عن قضايا وديون لك على الآخرين، فكم يبلغ حجم هذه الديون؟

لدي قضايا بأكثر من 10 آلاف مليون ريال.

عشرة ملايين أو عشرة آلاف مليون؟

عشرة ملايين ايه؟ عشرة ملايين يملكها انسان عادي.. مبلغ القضايا التي لي بنحو 10الاف مليون ريال.

حالياً اين تتركز نشاطاتك الاستثمارية؟

في مجال الاراضي، وأنا لا ازاول التجارة حالياً، بل لي إسهامات استثمارية في الاسهم.

كيف تقضي يومك؟

انا اصوم 7 اشهر في السنة بانتظام، وبقية الاشهر اصوم يوماً وأفطر آخر. وأنا لا انام مبكراً ابداً، ونومي هو في حدود ساعتين الى اربع ساعات.

كم عمرك حالياً؟

اقل من 100 عام وأحمد الله ان صحتي جيدة.

ما أكثر ما يقلقك؟

لا يقلقني شيء ابداً، وأنا كما قلت لك اواجه مصائبي بالضحك.

كم هو معدل مصروفك اليومي؟

مصروف مكتبي لا يتعدى عشرة آلاف ريال في الشهر.

هل تشعر بالحرمان، او شعرت به؟

لا.. ابداً.

كم عدد الصكوك التي تملكها وأقدمها؟

لا اعرف، وما اعرفه ان بعضها يساوي ملايين الريالات، وأعتقد ان اقدمها يتجاوز 50 عاماً، وعلى اي حال هذه معلومات سرية خاصة بي لا تهمّ احداً.

هل تعرف مواقع الأراضي التي تملكها؟

اعرف بعضها ولا اعرف عن الكثير منها.

كيف استطعت امتلاك هذا العدد الكبير من الأراضي؟

كان بعض الاخوان يأتون لي ويعرضون عليّ أراضي المنح التي حصلوا عليها، ويصل بهم الامر الى الزامي بأخذها في بعض الاحيان، فبعضهم يعرضها علي هدية، فأعطيه مقابل قيمتها، ووقتها لم تكن للاراضي قيمة، وكان الناس لا يقبلون على امتلاكها، وأذكر ان المتر كان يباع انذاك بربع ريال.

يقال انك اشتريت فندق "غراند هوتيل" في مصر اكثر من مرة، فكيف تم ذلك؟

كان اخي عبدالله يشتري املاكا في مصر، وقد اشترى لي معه بعض العمارات في شارع فؤاد وعدلي، وفندق "غراند هوتيل" الذي اشتريته بسبعة الاف جنيه في حينه، وقد دفعت القيمة وانتظرت الافراغ، ولكني اجد انه كلما مات شخص من ملاك الفندق عطل البيع بسبب الورثة، وهذا ادى الى دفع قيمة الفندق ثلاث مرات. وأذكر انني عندما دفعت الثمن المرة الاولى كان الجنيه المصري اغلى من الذهب، حيث كان الجنيه الذهب يعادل 97 قرشاً. وقبل بضعة اشهر تمّ الاتصال بي من جديد للافراغ، ومازال الموضوع معلقاً، لأن الورثة يزيدون على 160 شخصاً.

والحقيقة اني ندمت على هذه الخطوة وعلى غيرها، فهناك املاك اخرى لي في بعض الدول، مثل لبنان، حيث كنت املك في بيروت عمارة في الروشة تتكون من 23 طابقاً ذهبت ولا اعرف عنها شيئاً، وكان ذلك في عهد الرئيس كميل شمعون.

وفي سورية كنت امتلك قصراً اشتراه لي هناك رجل الاعمال السوري بدر الدين الشلاح، وكان القصر من الفخامة، بحيث ترى انعكاس اي شيء على رخامه في صالات مداخله، وهذا القصر لا املك اي معلومات عنه الآن.

هل كوّنت ثروتك من التجارة او من الاراضي؟

في البداية من التجارة، وكما قلت لك انه مع قيام الحرب العالمية ارتفعت الاسعار الى ارقام خيالية، وحققت ارباحاً هائلة في بيع البضائع التي كانت في مستودعاتي، ثم تحققت الثروة بعد ذلك من الاراضي.

هل تتذكر قيمة أغلى قطعة ارض بعتها ؟

لا اذكر، لأن هناك الكثير، وكل قطعة اغلى من الاخرى، وأذكر انني بعتُ بعض الاراضي الخاصة بي على طريق جدة مكة بأسعار كبيرة، وصل سعر المتر المربع فيها الى اكثر من 4 الاف ريال، وكنت قد اشتريت المتر بربع ريال. وكانت الاراضي في جدة ثلاثة انواع: الاول داخل البلد ويتم تحديد سعره من قبل البلدية، والثاني وكان يقع على الكيلو الثاني والثالث في طريق مكة، وتتولى امره وزارة المالية، اما عدا ذلك، فكان للعين العزيزية.

كنت وكيلاً لسيارات مان وبي ام، فلماذا تركتها؟

لم اكن احب وكالات السيارات، وأتذكر ان المرحوم عبداللطيف جميل وشقيقه عبدالعزيز وسطا لي احد الاشخاص قبل 40 عاماً، لشراء شركات السيارات التي يمثلونها، بالاضافة الى الاراضي البالغة 80 الف متر مربع بقيمة ربع ريال للمتر، وطلبوا 690 الف ريال، وكانا يريدان التخلص من تزايد العمولات البنكية عليهما، الا اني رفضت العرض، لأنه يشمل وكالات السيارات التي كانت لي تجربة قاسية معها قبل 40 عاماً، حيث كنت ابيع سيارات البي ام والمان بالتقسيط.

هل أسهمت او تملك اسهما في كل الشركات السعودية؟

في معظمها وأبرزها بنك الرياض.

وكم حصتك؟

اعتقد صراحة انني املكه كله، ولكن باعوا بعض اسهمي التي كانت تمثل ثلث الاسهم بأقل من المبلغ الذي اشتريت به، وكانت مساهماتي في البنك عند انشائه بقيمة 26 مليون ريال تمثل مستحقاتي لدى الدولة.

لماذا انت دائم الاعلان في الصحف..هل تريد البقاء في الصورة مثلا؟

اعلانات التعزية أعدّها جبر خاطر، وتقديراً للشخصيات، وبالاضافة الى ذلك ابعث لهم برقيات في المناسبات المختلفة، وأنشر في جميع الصحف سواء للتهنئة او للتعزية لعامة الناس وكبار الشخصيات.

الشاعر السعودي محمد حسن فقي

يعدّ الشاعر السعودي الكبير محمد حسن فقي احد اعلام الشعراء العرب المعاصرين، وهو من القلائل الذين جعلوا الشعر كل حياتهم متخلياً عن كل عمل غيره، ليظل بذلك رفيق الشيخوخة كما كان رفيق الصبا والشباب.

وفي الوقت الذي نراه شاعراً فذاً، يرى نفسه انساناً عادياً يأمل من الله الكريم حسن الختام. ويعيش وهو يترنّم بقول الشاعر القديم:

وإن امرأ يمسي ويصبحُ سالماً     من الناس إلا ما جنى لسعيد

ويبدأ فقي حديثه عن البدايات الشعرية، ويقول: كانت بدايتي مع الشعر وانا في العاشرة من العمر، اعجاباً وترنماً وحفظاً للقديم منه والجديد. ومن هنا انطلقت الى النظم، وهو نزف فكري ووجداني يستمر مع الشاعر الموهوب طوال حياته، ولا يستطيع التخلص منه بحال من الاحوال، الا ان يشاء الله ان يقف النزف ويصمت الشاعر.

ما أقصر تعريف للشعر؟

كما قلت هو نزف وجداني وفكري لا يصاب به الا من وهبه الله نعمة الشاعرية.

هل تشعر ان حياتك تتوقف على الشعر؟

نعم اعتقد هذا، فإنه ليوافيني احياناً، فيصرفني عن كل ماعداه ولو كان من اوجب الواجبات، ولا يكفّ الا متى انتهيت من نظم ما يقسرني على نظمه قهراً.

كيف تمضي ساعات يومك العادي؟

مراحل العمر تختلف، ففترة الصبا غير فترة الشباب غير فترة الشيخوخة. وأنا اليوم اقضي في مكتبي سويعات قلائل ثم اعود الى منزلي ولا اغادره الا للضرورة، وأقضي وقتي بين أهلي وأولادي وأحفادي والقراءة والكتابة.

لمن كتبت اجمل قصيدة في حياتك؟

اعتقد ان الشاعر الموهوب لا يقول الشعر الا في ساعات معاناة نفسية وفكرية، ولذلك فهو يرى قصائده كأولاده لا يستطيع التمييز والتفضيل بينهم الا في اقل من القليل. وأرى ان اجمل قصائدي هي ما وجهته الى ابني عبد العزيز وفوزية يرحمهما الله، ثم الى ابنتي مها حفظها الله من كل سوء.

ما الصورة الشعرية التي تتباهى بها في شعرك؟

الصورة الشعرية الصادقة المتمخّضة عن معاناة..عن اعجاب عظيم..عن حب كبير.

هل تستمع الى الغناء والموسيقى؟ وما يعجبك منها؟

اجل، استمع اليها وأستمتع بها، وقد يكون فيها الهام للشاعر المحسن، وأنا اميل الى القديم منها اكثر من الجديد، وإن كان في بعض الجديد روعة وإشراق.

هل المعنى ام المبنى في القصيدة ينال اهتماماً اكبر منك؟

كلاهما..فالحسناء يزينها الثوب الجميل والحلية النفيسة، فإذا اصررت على ايهما أهتمّ به اكثر، فإنه المعنى فهو اللبّ، اما المبنى فهو الكساء، جوهر ومنظر.

هل قرات الملاحم الشعرية للشعوب الأخرى؟

قرأت كثيراً من الملاحم مترجماً الى العربية، لليونان قديماً وللغرب والشرق حديثاً.

في رأيك اي عصر كان الشعر العربي في قمته، ولماذا؟

في الجاهلية وفي صدر الاسلام، وفي الدولة الاموية والدولة العباسية. بعد ذلك بدأ الانحطاط، حتى نهض الشعر من كبوته. على ان لكل عصر من هذه العصور الشعرية سمات خاصة به وشرحها يأخذ وقتاً طويلاً قد لا يتسع له صدر الصحف السيارة.

قصائد في الكرتون

من الشاعر الذي تحفظ اشعاره وترددها؟

كثُر؛ لقد كنت احفظ ايام الدراسة كثيراً من الشعر الجاهلي والاسلامي، ومازالت الذاكرة الكليلة تحتفظ ببعضه. ومنذ شغفت بالقراءة قرأت وحفظت الكثير من الشعر العربي، ومن ابرز اعلامه جرير والفرزدق والاخطل والمتنبّي والمعرّي وابن الرومي والبحتري وأبو تمام. ثمّ من المحدثين عدد كبير منهم كشوقي وحافظ ابراهيم والمطران والزهاوي والرصافي والجواهري وبدوي الجبل والاخطل الصغير، وغيرهم ممّن لا يتسع المجال لطرح جميع اسمائهم. ولي قصيدة عن عمالقة الشعر الثلاثة المتنبّي والمعري وابن الرومي نشرتها منذ زمن طويل، وناقشت فيها هؤلاء القمم الشوامخ بأبرز ما في شعر كل واحد منهم، وهي موجودة فيما اعتقد ضمن المجلدات الثمانية التي نشرتها من شعري، وقد لا تكون..فهناك مجموعة كبيرة من شعري عثرت عليها في باطن كرتون كبير يحوي مئات من القصائد والرباعيات، لم يطبع ولم ينشر الكثير منها، وقد بدأت في نشر بعضها في جريدة المدينة.

متى يهرم الشعر والشاعر؟

الشاعر الموهوب لا يهرم البتة، وبالتالي لا يهرم شعره، على ان هناك اوقاتاً للتدفق وأوقاتاً للركود.

من المرأة التي اسعدتك، والتي الهمتك والتي عذبتك؟

تلهمني وتسعدني المرأة الطهور المثقفة الجميلة ذات الانوثة والحنان، اما المرأة التي تؤذيني وتؤلمني وأشفق عليها، فهي المراة الجميلة التي تبتذل جمالها ولا تصونه من العبث الرخيص.

متى يجب على الشاعر ان يتوقف عن النظم؟

اذا احسّ بأن ليس هناك ما يقوله بصدق وعذوبة وتفوق، فالتوقف حينئذ أكرم وأشرف، والا فقد الشاعر مكانته عند نفسه وعند الناس، وأثر حاضره القاتم في ماضيه المشرق.

هل تقرأ شعراً بقدر ما تنظم؟

اعتقد ان ما قرأته من شعر هو اكثر بكثير مما نظمته.

هل للطبيعة تأثير في ابداعك؟

من هو الشاعر الذي لا يتأثر ابداعه بالطبيعة التي ابدعها المبدع الاعظم الله ذو الجلال والاكرام؟ بالتأكيد اتأثر بها، فيأتي الجمال البشري متمثلاً في المرأة الجميلة في قمة الابداع، يليه جمال الطبيعة ذاتها متمثلة في الرياض الغنّاء وزهورها وثمارها وجداولها، وفي الشدو والتطريب، وفي البحور واندياحها، والجبال وشموخها، والارض وانبساطها، وفي الشمس والقمر والكواكب، وفي كل ما ابدع الله سبحانه، فكان موضع انبهار وذهول من الناس ولا سيّما الشعراء منهم.

هل تولد قصيدتك دفعة واحدة أم مجزأة؟

في الاغلب الأعمّ لا يتركني الشعر اذا هبط علي إلهامه الا اذا أتممت القصيدة او الرباعيات، على انني في القليل النادر ما اضطر الى ارجاء بقية ما اختلج بصدري بسبب ظروف قاهرة الى فرصة قريبة اكمل فيها مابدات.

حب حتى النهاية

متى احسست بالحب اول مرة؟ وهل نظمت شعراً يومها؟

احسست بالحب منذ الصبا، وما زال يلازمني الاحساس به، وفي كل مرة يكون الحب او الالم مصدر الهامي بقول الشعر، وأعتقد بأنني سأموت وأنا أحب.

هل كان لشاعر قديم او حديث تأثير فيك؟

نعم تأثرت بكثير من الشعراء قدامى ومحدثين، لكنني لم ادع هذا التأثير يمسخ شخصيتي الشعرية، بل انا دائماً ولله الحمد والمئة في ذلك اعتزّ بشخصيتي غير المقلدة لأي شاعر، ولهذا يمكن ان نسميه اعجاباً لا تأثيراً.

ما مقاييس جمال المرأة برأيك؟

خفة الظل ودماثة الخلق والانوثة، وقبل كل ذلك، مع الجمال بالطبع الطهر والعفاف.

هل انت مع تزاوج الثقافات العالمية؟

نعم، فالثقافات تتزاوج وتتلاقح. ولقد قرأت كثيراً من التراجم الغربية والشرقية وأعتقد ان لهذه القراءة فوائد جمّة.

هل يضايقك من يقطع استغراقك في نظم قصيدة؟

انا لا امكن مثل هذه المقاطعة من اقتحام حياتي الانعزالية المنفردة التي اتمكّن فيها من الاستجابة للهاجس الشعري. لكن اذا فرضت عليّ فرضاً استجبت مكرهاً، ثم عدت ثانية الى دنيا الشعر الحبيبة.

كم عدد دواوينك ومؤلفاتك؟

في البداية طبعت ديوان " قدر ورجل" ومجموعة من الرباعيات في مجلد واحد، ثم اصدرت ثمانية مجلدات. وهناك بقية لم تنشر، وبالتالي لم تطبع فالنزف مستمر، ولن يقف الا اذا شاء ربك، وهناك كتب نثرية مخطوطة لم تطبع بعد، وإذا أمدّ الله في الاجل، فسأقوم بطبعها انشاء الله.

كيف بدأت نظم الرباعيات؟ ومتى؟

بدأتها منذ زمن طويل، كانت الرباعيات والقصائد كتوأم ولدا في وقت واحد او متقارب على الاكثر.

متى بكيت بمرارة؟

حينما فقدت ولديّ عبد العزيز وفوزية وهما في ربيع الحياة. كانا قرّة العين، فاستجابا لداعي الله سبحانه، فصبرت وامتثلت، ولكنني لم املك عينيّ من البكاء، ولا قلبي من الحزن والتمزق.

هل تحب السفر؟ والى اي البلدان ومتى؟

اجل احب السفر، ولقد جبت معظم انحاء هذا الكوكب، ماعدا بلدان السور الحديدي. والسفر في ايام الربيع اجمل وامتع.

هل جميع افراد اسرتك يحبون الشعر؟

يحبون الشعر نعم، ولكنهم يتذوقونه ولا يمارسونه.

هل حياتك الأسرية نموذجية؟

نعم ولله الحمد، بقدر ما تستطيع الانموذجية ان تقوى عليه.

التعليقات

أضف تعليق