You are here

×

حكايات نجاح ملهمة.. المؤثرون الخمسة في عالم ريادة الأعمال بالمملكة

المؤثرون الخمسة في ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية

المؤثرون الخمسة في ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية

رائد الأعمال عبد العزيز الجوف مؤسس «باي تابس»

رائد الأعمال عبد العزيز الجوف مؤسس «باي تابس»

عبد الله إلياس الرئيس التنفيذي وأحد الشركاء المؤسسين لشركة «كريم»

عبد الله إلياس الرئيس التنفيذي وأحد الشركاء المؤسسين لشركة «كريم»

حاتم كاملي خبير في التسويق الرقمي والإعلام الإجتماعي وتطوير المشاريع الرقمية.

حاتم كاملي خبير في التسويق الرقمي والإعلام الإجتماعي وتطوير المشاريع الرقمية.

عمار وجانة الرئيس التنفيذي لـ «دكان الأفكار»

عمار وجانة الرئيس التنفيذي لـ «دكان الأفكار»

أسامة مصطفى عشري مؤسس مبادرة منظومة الريادة السعودية

أسامة مصطفى عشري مؤسس مبادرة منظومة الريادة السعودية

رؤية ٢٠٣٠ تدعم وبشكل كبير ريادة الاعمال

رؤية ٢٠٣٠ تدعم وبشكل كبير ريادة الاعمال

المؤثرون الخمسة في ريادة الأعمال في المملكة العربية السعودية
رائد الأعمال عبد العزيز الجوف مؤسس «باي تابس»
عبد الله إلياس الرئيس التنفيذي وأحد الشركاء المؤسسين لشركة «كريم»
حاتم كاملي خبير في التسويق الرقمي والإعلام الإجتماعي وتطوير المشاريع الرقمية.
عمار وجانة الرئيس التنفيذي لـ «دكان الأفكار»
أسامة مصطفى عشري مؤسس مبادرة منظومة الريادة السعودية
رؤية ٢٠٣٠ تدعم وبشكل كبير ريادة الاعمال

برغم أن البعض قد يخيل إليه بأن ريادة الأعمال في السعودية حديثة النشأة نسبياً ولكنها ليست كذلك. فريادة الأعمال في السعودية ترتبط مباشرة بالتطور الاقتصادي والاجتماعي الذي شهدته البلاد بعد اكتشاف النفظ، وبما أن الحاجة حينها كانت تتطلب قيام منشآت صغيرة ومتوسطة الحجم لمساعدة شركة الزيت العربية الأمريكية فإن مفهوم ريادة الأعمال تبلور خلال تلك الفترة. 

السعودية تملك أرضية اقتصادية خصبة كما أنها توفر الكثير من الفرص في مجالات عديدة ومختلفة. وتقرير المرصد العالمي لريادة الأعمال لعام ٢٠١٩ يؤكد هذا الواقع فالسعودية حلت في المرتبة الثانية في التقرير الذي شمل ٤٩ دولة. وبلغة الأرقام فإن ثلث العاملين في السعودية يعتزمون البدء يعمل تجاري خلال السنوات الثلاث المقبلة، و٨٣٪ منهم عبروا عن ثقتهم العالية بقدرتهم على تأسيس مشروع جديد، وهذه النسبة هي الأعلى في المنطقة. 

ما يعزز هذه الثقة لـ ٥٦٪ من السعوديين هو سهولة بدء الأعمال، ولـ ٧١٪ منهم هو الظهور المتكرر لأصحاب المشاريع الناجحة في وسائل الإعلام بالإضافة الى أن ٧٩٪ من سكان المملكة يعرفون شخصاً صاحب مشروع ناجح. 

أي بمعنى آخر، فإنه وبالإضافة إلى الأرضية المثالية للريادة الأعمال، فإن الأشخاص الذي نجحوا في هذا المجال يشكلون حافزاً للشبان والشابات السعوديات للتفوق والإبداع. 

فمن هم المؤثرون الخمسة في قطاع ريادة الأعمال في السعودية؟ 

 لاجتياز «انترفيو» عمل أونلاين.. اتبع هذه الإرشادات لنجاح المقابلة

عبد العزيز الجوف 

حكاية عبد العزيز الجوف ملهمة بكل جوانبها، فهو شق طريقه بنفسه وواجه الرفض وأفلس خمس مرات وطرق مئات الأبواب من دون أن يتمكن من الحصول على التمويل لمشروعه لكنه لم يستسلم حتى حصل على التمويل الذي يحتاج إليه. 

رائد الأعمال عبد العزيز الجوف هو مؤسس «باي تابس» المتخصصة في المدفوعات الإلكترونية والتي تزود الشركات بحلول الدفع المريحة والآمنة للعمليات التجارية. كما أن الشركة تمكن المشاريع الصغيرة والمتوسطة وسوق التجارة الإلكترونية والشركات الكبرى من خلال تزويدهم بحلول الدفع الشاملة من تلقي المدفوعات وإنتاج الفواتير وغيرها مما تحتاج إليه. 

بالإضافة إلى «باي تابس» يملك عبد العزيز الجوف «سايل تاب» وهو مشروع التجارة الإلكتروني و«أكس تاب» الذي يقدم خدمات للشركات ولرواد الأعمال. ولا يبدو أن عبد العزيز الجوف يخطط لإبطاء مسيرته في أي وقت قريب، بل على العكس الخطط أكبر وأشمل من أي وقت مضى، فالشركة التي تملك حالياً ١٠ مكاتب تعمل على زيادتها إلى ١٥ مكتباً بنهاية العالم الحالي. 

شغل الجوف منصب مهندس مركز البيانات في شركة «أرامكو» بين عامي ١٩٩٩ و٢٠٠٣. وبعد ذلك بعامين حاز على ماجستير في إدارة الأعمال من معهد «نيويورك للتكنولوجيا»، وبكالوريوس في تكنولوجيا المعلومات من جامعة نبراسكا. بدأ مسيرته بألف دولار وكسب مليون ثم خسره فعاد وكسب الملايين وبات مصدر إلهام لعدد كبير من الشباب في العالم العربي. مسيرته تلك جعلت جهات عديدة تكرمه فحصل على العديد من الجوائز والأوسمة.

عبد الله إلياس 

عبد الله إلياس هو الرئيس التنفيذي وأحد الشركاء المؤسسين لشركة «كريم» التي هي واحدة من أكبر الشركات في المنطقة إذ تجاوز عدد مستخدمي التطبيق ٦ ملايين مستخدم.  وفي مارس/أذار من العام ٢٠١٩ استحوذت شركة «أوبر» للنقل التشاركي على «كريم» مقابل ٣،١ مليار دولار في أكبر عملية شراء لتطبيق تكنولوجي في المنطقة. 

بيد أن شركة «كريم» لم تكن بداية قصة نجاح الريادي عبد الله إلياس إذ إن مسيرته حافلة بالنجاحات. إلياس الذي ولد في ألمانيا تلقى تعليمه هناك وحصل على ماجستير في علوم الكمبيوتر ودكتوراه في إدارة الأعمال بدرجة امتياز.

يملك خبرة تمتد لأكثر من ١٠ سنوات في مجال إدارة واستشارات مشاريع البرمجيات حيث شغل مناصب مختلفة في عدد من الشركات في ألمانيا وخارجها. عمل في مجال إدارة مشاريع البرمجيات في شركة «ساب» في ألمانيا بين عامي ٢٠٠٤ و ٢٠٠٨، كما شغل منصب محلل الذكاء الاصطناعي ومهندس برمجيات في شركة «أيكس بلاين أي جي»  وشغل أيضاً منصب استشاري للعديد من الشركات العالمية مثل شركة «بيبسي» في أمريكا، و«فودافون» في  ماليزيا و«سابك» في السعودية. 

أسس عام ٢٠١٢ شركة «إن وان» المتخصصة في تقديم الحلول في مجال الحوسبة السحابية و شارك أيضاً في تأسيس شركتين ناشئتين للتكنولوجيا وهما «إسلام دوت دي إي» عام ١٩٩٩ و «وإيمو دوت نت» في العام ٢٠٠٢ والتي تحولت لاحقاً لتصبح واحدة من أكبر منصات المعلومات في ألمانيا حول المواضيع التي تتطرق الى التفاهم والتقارب بين الثقافات. 

وبالإضافة إلى مسيرته الحافلة، فهو عضو مجلس إدارة في «شركة بوبا للتأمين التعاوني» منذ العام ٢٠١٩ وفي «الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة». 

إتيكيت الاجتماعات عن بعد.. ما يجب فعله وما يجدر تجنبه خلال مكالمات الفيديو

حاتم كاملي 

حاتم كاملي خبير في التسويق الرقمي والإعلام الاجتماعي وتطوير المشاريع الرقمية. مؤسس شركة «أي كليك» المتخصصة في مجال الاستشارات وخدمات التسويق والإعلام الرقمي، وشريك مؤسس لشركة «رسال» والتي هي منصة الإهداء، كما أنه شريك مؤسس لشركة «لوسيديا» وهي منصة لتحليل الآراء على مواقع التواصل من خلال استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي. 

البداية كانت مع تلميذ متفوق قرر دراسة الطب، وبعد عام اكتشف بأن شغفه في مكان آخر فترك عالم الطب ودخل المجال التقني. فحاز على ماجستير في إدارة الأعمال تخصص تسويق من جامعة الفيصل، وبكالورويس في تقنية المعلومات والنظم من جامعة الملك عبد العزيز وشهادة في دراسة الذكاء الاصطناعي في استراتيجية العمل من معهد مساتشوستس للتكنولوجيا وشهادة اعتماد في إستراتيجيات الإعلام الرقمي الاجتماعي من المعهد الوطني للإعلام الاجتماعي في أمريكا. 

من هناك بدأ العمل على تأسيس مبادرات رقمية في المجال الثقافي وإدارة المحتوى لمنصات إعلامية لاحقاً انطلق إلى التسويق الرقمي والتحليل والتخطيط وحتى التدريب. تجاربه الأولى التي استمرت لسنوات طويلة كانت برأس مال بسيط جداً ولكنه تمكن لاحقاً من جذب شركاء ومستثمرين وشيئاً فشيئاً تحول الباحث عن مستثمر إلى ريادي أعمال يملك ٣ مؤسسات وعضو مجلس إدارة في عدد كبير من المجموعات والشبكات التي تعني بالمجال الرقمي نذكر منها «الشبكة العالمية لريادة الأعمال» و«النخبة لرواد التسويق». 

تفوقه في مجاله جعل جهات عديدة تكرمه فهو حاز على جائزة «أفضل محترفي التسويق الرقمي فى آسيا» عام ٢٠١٥، وجائزة «أفضل مدربي الإعلام الاجتماعي الرقمي في الشرق الأوسط» عام ٢٠١٤. 

ما أهمية رضا العملاء؟ وكيف تقيسه وتعززه ؟

عمار وجانة

ريادي الأعمال عمار وجانة هو الرئيس التنفيذي لـ «دكان الأفكار» وهو موقع للتسويق عبر الإنترنت تم إطلاقه عام ٢٠١٣ واستهدف الباحثين  عن البضائع والمنتجات غير التقليدية المصممة بشكل مبدع والتي تقدم للمستخدمين الحلول المبتكرة للمشاكل التي تواجه الزبائن.

الموقع الذي كانت نتيجة جهود كل من عبد الله باجري وعمار وجانة ومحمد كرم نصر الله كان في البداية فكرة متواضعة لبيع القمصان وحوافظ الهاتف لكنهم قرروا عدم المضي قدماً والبحث عن فكرة غير تقليدية يمكنها المنافسة. وبعد أكثر من عام من العمل تمت أول عملية بيع في يونيو/ حزيران عام ٢٠١٣ و قام المؤسسون بتسليم المنتجات بأنفسهم للعميل الأول والذي بلغت فاتورته ١١٥ دولاراً. 

مسيرة النجاح انطلقت وفي العام ٢٠١٥ دخلت شركة «دكان» في شراكة مع «موبالي فنشرز» الأمر الذي شكل دفعة مادية ومعنوية هامة. وفي العام ٢٠١٧ أنهت الشركة جولة تمويلية بقيادة «صندوق الرياض تقنية» جمعت من خلالها مليوني دولار. 

قبل دكان أفكار شغل عمار وجانة منصب مدير التخطيط في شركة «تي بي دبليو أي» في السعودية بين عامي ٢٠٠٦ و ٢٠١٢، كما عمل كمنسق في شركة «يونيلفر» في بريطانيا بين عامي ٢٠٠٥ و ٢٠٠٦. حائز على ماجستير في إدارة الأعمال في التسويق من جامعة ويلز في بريطانيا وعلى بكالوريوس في تقنية المعلومات من جامعة «تشارلز ستورت» في أستراليا.  

أسامة محمد عشري 

أسامة مصطفى عشري هو مؤسس مبادرة منظومة الريادة السعودية، ويعد واحدا من أبرز رواد الأعمال الذين قرروا تسهيل المهمة على الآخرين الطامحين بتحقيق النجاحات.  

يقول عشري: "قوة أي منظومة ريادة أعمال بقوة أضعف عناصرها. لذلك لا بد من العمل على تنمية وتطوير العناصر المختلفة المكونة للمنظومة الريادية بشكل متكامل ومتزامن". فمن خلال النظام هذا يسخر الجهود لمختلف الجهات المعنية لتشجيع ريادة الأعمال كما أنه يوظف خبرته واهتمامه بتطوير منظومة ريادة الأعمال في السعودية لمساعدة الطامحين.

قبل تخصيص وقته كاملاً لتطوير قطاع ريادة الأعمال عمل كرئيس للتطوير والتحالفات الاستراتيجية في كلية الأمير محمد بن سلمان وكرئيس لريادة الأعمال وتطوير المنشآت المتوسطة والصغيرة بمدينة الملك عبدالله الاقتصادية.

عشري أيضاً كان من الفريق التأسيسي والرئيس التنفيذي للاستراتيجية لمنظومة نماء المنورة كما أنه عضو في مجلس إدارة وادي مكة فينتشرز. له مؤلفات عديدة تتناول ريادة الأعمال منها «منظومة ريادة الأعمال السعودية» و«دور الجامعات في تحفيز منظومات ريادة الأعمال». 

المؤثرون الخمسة في قطاع الصناعات الأساسية في المملكة العربية السعودية

التعليقات

أضف تعليق