You are here

×

المؤثرون الخمسة في قطاع الصناعات الأساسية في المملكة العربية السعودية

المؤثرون الخمسة في قطاع الصناعات الأساسية في المملكة العربية السعودية

المؤثرون الخمسة في قطاع الصناعات الأساسية في المملكة العربية السعودية

  عبد المحسن بن محمد العثمان رئيس مجلس إدارة "تكوين"

عبد المحسن بن محمد العثمان رئيس مجلس إدارة "تكوين"

عبدالله عبدالرحمن إبراهيم المعمر رئيس مجلس إدارة (مبكو)

عبدالله عبدالرحمن إبراهيم المعمر رئيس مجلس إدارة (مبكو)

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس إدارة (معادن)

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس إدارة (معادن)

سعد بن إبراهيم المعجل رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة

سعد بن إبراهيم المعجل رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة

خالد سعد عبدالرحمن الكنهل رئيس مجلس إدارة "أسلاك"

خالد سعد عبدالرحمن الكنهل رئيس مجلس إدارة "أسلاك"

المؤثرون الخمسة في قطاع الصناعات الأساسية في المملكة العربية السعودية
  عبد المحسن بن محمد العثمان رئيس مجلس إدارة "تكوين"
عبدالله عبدالرحمن إبراهيم المعمر رئيس مجلس إدارة (مبكو)
ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس إدارة (معادن)
سعد بن إبراهيم المعجل رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة
خالد سعد عبدالرحمن الكنهل رئيس مجلس إدارة "أسلاك"

تعدّ الصناعات الأساسية القوة المحركة لعجلة التنمية في المملكة العربية السعودية، وتتركز في مدن الجبيل، وينبع، ورأس الخير، وجزان. وتضمّ هذه المراكز الصناعية الكثير من المنشآت الهيدروكربونية والمعدنية الثقيلة، والصناعات التعدينية والتحويلية، ومصفاة لتكرير النفط، ومجمعات ومصانع بتروكيماوية، وأخرى لمزج الزيوت وصناعة الشحوم، ومصنعاً للحديد والصلب وللغازات الصناعية، ومصنعاً لتحبيب الكبريت وتصديره، وللتعدين وإنتاج الأسمدة وغيرها من الصناعات.

وتعوّل المملكة على قطاع الصناعات الأساسية لجذب استثمارات محلية وأجنبية، فوفرت لها خدمات نوعية، كشبكة التبريد بمياه البحر، ومحطات الكهرباء ذات الجهد العالي والمتوسط ، وشبكة تصريف مياه الصرف الصناعي، وشبكة توزيع غاز، وغيرها من الخدمات. 

 يضمّ كل مجمع صناعي عدداً من المصانع الأساسية، تتنافس فيما بينها على تطوير أعمالها، وتقديم أفضل المنتجات. وكما درجت العادة تقدم مجلة "الرجل" في عددها الجديد، المؤثرين الخمسة  في القطاع الصناعي الأساسي، لتضيء على سيرهم العملية والعلمية، وتقدم نبذة عن الشركات التي يديرونها.

  عبد المحسن بن محمد العثمان رئيس مجلس إدارة "تكوين"

يشغل عبد المحسن بن محمد العثمان، منصب رئيس مجلس إدارة "تكوين" المتطورة للصناعات منذ 22 كانون الثاني 2020، وسبق له أن شغل نائب رئيس مجلس الإدارة وكان عضواً منتدباً في الشركة ذاتها أيضاً، من 2011 وحتى 2017، وهو، كذلك، عضو مجلس إدارة المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، من 2010 إلى 2014، وشركة الحساء للتنمية، وعضو اللجنة الوطنية للصناعات البلاستيكية في مجلس الغرف السعودية.

تقلد منصب الرئيس التنفيذي، وعضو مجلس إدارة شركة العثمان القابضة. كما أنه المدير العام لشركة العثمان للإنتاج والتصنيع الزراعي "ندى"، والمدير العام لمدرسة "ندى العالمية"، منذ 2005، ومدير مفوض لكل من شركة بلاستيك السعودية لأنظمة التغليف، منذ 2015، وشركة الصناعات البلاستيكية، منذ 2015، ومصنع الأنسجة المتطورة منذ 2011 .

وهو عضو مجلس إدارة التنمية السياحية بمحافظة الأحساء، منذ 2009، وغرفة الأحساء، وشركة بيان العقارية، وعضو المجلس المحلي لمحافظة الأحساء، منذ 2010، وعضو اللجنة الوطنية لمنتجي الألبان منذ 1998. كما تقلد منصب رئيس مجلس إدارة شركة ساف لتصنيع الأنسجة المتطورة.

 والعثمان، حاصل على بكالوريوس المحاسبة الإدارية عام 1997، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

أما شركة "تكوين للصناعات المتطورة" التي يديرها، فهي شركة مساهمة سعودية، وقد كانت تعرف سابقاً باسم شركة العثمان للمنتجات البلاستيكية (بلاستيكو).

 يعود تاريخ انشائها إلى عام 1993، على يد مؤسسها محمد عبد الله زيد العثمان. وفي عام 2010 ، استحوذت "بلاستيكو"، على شركة مصنع الأنسجة المتطورة  "ساف"، المتخصصة في تصنيع الأقمشة غير المنسوجة، وشركة صناعة العبوات الفائقة المحدودة "ألتراباك"، المتخصصة في إنتاج مصغّرات القوارير البلاستيكية. 

كما حصلت على موافقة وزارة التجارة والصناعة، بالتحوّل إلى شركة مساهمة مقفلة، وتعديل اسمها لتصبح شركة "تكوين المتطورة للصناعات". أما أنشطة الشركة، فتتمثل في تقديم منتجات التغليف البلاستيكية في أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. 

عبدالله عبدالرحمن إبراهيم المعمر رئيس مجلس إدارة (مبكو)

يشغل عبدالله عبدالرحمن إبراهيم المعمر، منصب رئيس مجلس إدارة شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق (مبكو) السعودية، من 14 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، وهو أحد أعضائها المؤسسين.

 والمعمر، مدير أول وشريك في شركة "أرين العالمية للاستثمار"، في المملكة العربية السعودية بنسبة 90%، ومدير وشريك مؤسّس في شركة "ورق الصنوبر للتطوير والاستثمار الصناعي". كما أنه شريك إداري في شركة "المسيرة الدولية للاستثمار الصناعي"، وعضو مجلس إدارة الشركة المتحدة للأعلاف، وشركة تجميع وتدوير المخلفات، وأسكو، وشركة الإنجازات المتخصصة، وشركة السرايا للاستثمار. وكان نائباً لرئيس مجلس إدارة مبكو، وعضواً منتدباً في الشركة نفسها. كما تقلد عدداً من المناصب في الشركة السعودية للطباعة والتغليف، منها المدير العام، ونائب 
المدير العام، وعضو مجلس الإدارة. وكان عضواً في مجلس إدارة الشركة السعودية لصناعة الورق.

 والمعمر حاصل على ماجستير إدارة الأعمال عام 1993، من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وبكالوريوس الهندسة الصناعية عام 1987، من جامعة الملك سعود.

يذكر، أن شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق "مبكو"، هي شركة سعودية مساهمة، أُسست عام 2000، وطُرحت في السوق المالية السعودية (تداول) عام 2015. يتمثل نشاطها في صناعة ورق الكرافت والورق المتعرّج، وصناعة منتجات الورق المكونة من عجينة الورق، وإنتاج الصناديق والأوعية والكراتين، ومناديل الورق، والورق المقوّى، وورق الكتابة والطباعة، والورق الحسّاس، وطباعة الكتب والمجلات والصحف، وطباعة التقاويم والنتائج، وطباعة الإعلانات والخرائط.

كما تنشط في تجارة الجملة والتجزئة في الورق ومنتجاته، والأدوات الكتابية، ومواد الدعاية والإعلان، ووسائل التعليم الإيضاحية، والكتب والمطبوعات، وأجهزة تنقية المياه ونقلها، ومواد البناء، وشراء العقارات والأراضي، كما أنها تستثمر في البحث والتطوير.

وتعدّ "مبكو" إحدى كبرى الشركات المتخصصة في صناعة الورق المعاد تدويره في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويتكون مصنعها بمدينة جدة من ثلاثة خطوط لإنتاج الورق، بطاقة إنتاجية تبلغ نصف مليون طن سنوياً.

ويعزز موقع الشركة الاستراتيجي بالقرب من ميناء جدة الإسلامي، قدرتها على وصول منتجاتها إلى مجموعة واسعة من الأسواق الرئيسة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وشبه القارة الهندية وأوروبا وامريكا الجنوبية ، لتوفير مجموعة واسعة من المنتجات لشركائها وعملائها

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس إدارة (معادن)

يشغل ياسر بن عثمان الرميَّان، منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية السعودية للتعدين – معادن، منذ نهاية سبتمبر / أيلول 2019، وهو عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة. كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة "أرامكو" السعودية.

ويشغل حالياً منصب مستشار لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ورئيس مجلس الإدارة بمركز دعم اتخاذ القرار، وعضو مجلس الإدارة بصندوق التنمية الصناعية السعودي.

يحمل الرميَّان البكالوريوس في المحاسبة، من جامعة الملك فيصل. كما أكمل برنامج الإدارة العامة في كلية هارفارد للأعمال في بوسطن بالولايات المتحدة. وحاصل على بكالوريوس المحاسبة من جامعة الملك فيصل، عام 1993، وشهادة من مدرسة هارفارد للأعمال، في الولايات المتحدة، عام 2007.

أُسّست شركة التعدين العربية السعودية (معادن)، بأمر ملكي عام 1997، برأس مال يبلغ 9 مليارات ومئتين وخمسين مليون ريـال سعودي. تركز عملها  في مناجم الذهب الخمسة: مهد الذهب، والحجار، والصخيبرات، وبلغة، والأمار، فضلاً عن تطوير العمل  في المناجم الموجودة في الرجوم، مسرة ومنصورة. 

وتعمل الشركة على تطوير مشروع الفوسفات ومشروع الألمنيوم ومشاريع أخرى، وقد كانت مملوكة بالكامل للدولة، قبل طرح 50% من أسهمها في عام 2008، للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية (تداول).

أسَّست "معادن" في عام 2007، شركة «معادن للفوسفات»، مشروعاً مشتركاً مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، الشركة السعودية الرائدة عالمياً في صناعة البتروكيماويّات، إلى جانب ذلك، تشغل شركة معادن للفوسفات، موقع الجلاميد، ويحتوي على منجم ومصنع للفوسفات، وينتج نحو 11.6 مليون طن من الخام الذي يُرسل عبر السكك الحديد إلى رأس الخير. 

كذلك، يجري العمل على مشروع كبير لإنتاج الفوسفات في مشروع مدينة وعد الشمال، حيث أُسّست شركة معادن وعد الشمال للفوسفات - بالشراكة مع شركتي سابك وموزاييك (أكبر منتج للأسمدة في العالم).


سعد بن إبراهيم المعجل رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة 

يشغل سعد بن إبراهيم المعجل، منصب رئيس مجلس الادارة لشركة اليمامة لحديد التسليح، ينبع شركة ذ.م.م. ورئيس مجلس الإدارة لشركة الخزف السعودي بالرياض، ورئيس مجلس الإدارة للشركة العربية للأنابيب، وهو، كذلك، عضو منتدب لشركة المعجل للتجارة والمقاولات، وعضو مجلس الادارة لشركة أسمنت المنطقة الشرقية بالدمام، وعضو مجلس الإدارة لشركة التصنيع وخدمات الطاقة، وعضو مجلس الإدارة لشركة اليمامة للصناعات الحديدية. ورئيس المجلس التنسيقي في مجلس الغرف التجارية السعودية، ورئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي.

والمعجل حاصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية من جامعة أوريغون في الولايات المتحدة، عام 1973، وماجستير الهندسة الكيميائية، من جامعة كاليفورنيا بيركلي، عام 1975.

يذكر أن شركة اليمامة لحديد التسليح، أُسّست عام 2003 ، برأس مال 300 مليون ريـال سعودي، بهدف إنشاء مجمع صناعي متكامل للحديد والصلب، لإنتاج ما يزيد على مليون ونصف المليون طن من الحديد سنوياً، لمواكبة النمو الاقتصادي والعمراني في المملكة العربية السعودية، ودول الخليج العربي.

وتحقيقاً لهذا الهدف، خُصّصت أرض بمساحة مليون متر مربع، بمدينة ينبع الصناعية على شاطئ البحر الأحمر، لتكون حاضنة لهذا المشروع العملاق، نظراً لموقعها الجغرافي الذي يقع على أهم الخطوط الملاحية العالمية، وقربها من دول القرن الإفريقي، وتتوسط المدن الرئيسة في المملكة.

 وقد بدأ إنشاء المرحلة الأولى (مصنع الدرفلة) عام 2005، وبدأ الإنتاج في أواخر عام 2008، بطاقة إنتاجية قدرها 700 ألف طن تقريباً في السنة، من حديد التسليح، بتطبيق أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا صناعة الحديد، ما مكّن الشركة من توفير حديد تسليح وبمقاسات من 8 ملم (YS)،  وفقا لمعايير الجودة والمواصفات الفنية السعودية والعالمية، تحت الاسم التجاري “حديد اليمامة” وعلامة وحتى 36 ملم.

خالد سعد عبدالرحمن الكنهل رئيس مجلس إدارة "أسلاك"

يشغل خالد سعد عبدالرحمن الكنهل، منصب رئيس مجلس إدارة شركة اتحاد مصانع الأسلاك منذ 2008، وهو عضو مجلس إدارة شركة المنتجات البترولية منذ 2008، ومؤسّس مصنع أسلاك الخليج. 

كما شغل منصب المدير العام لشركة اتحاد مصانع الأسلاك، من 2006 إلى 2008. وقد تدرج في مناصب عدة بالبنك العربي الوطني، من 1980 إلى 1988، حتى أصبح مديراً لأحد الفروع.

وقد أعلنت شركة اتحاد مصانع الأسلاك (أسلاك)، عن قرار مجلس الإدارة في اجتماعه المنعقد بتاريخ 14/04/2019، تعيين  الكنهل، رئيساً لمجلس الإدارة.

يذكر أن شركة اتحاد مصانع الأسلاك (وتعرف أكثر باسمها المختصر أسلاك)، تمارس نشاطها في المملكة، عبر ثمانية مصانع موزعة في مختلف المناطق.

 وتتنوع منتجاتتها من الأسلاك المعدنية، لتشمل قطاعات مختلفة من السحب والجلفنة، إلى التصنيع والتشكيل، وتغطي احتياجات القطاع المدني والقطاع الإنشائي وموادّ البناء كافة.

 أُسست الشركة، شركة ذات مسؤولية محدودة في عام 1990. وفي نهاية عام 2006، دمجت مجموعة من الشركات والمؤسسات في مجال صناعة الأسلاك، لتملك بذلك ثمانية من المصانع تتوزع في مختلف مناطق السعودية. فشكلت هذه المصانع باندماجها، طاقة كبيرة في إنتاج الأسلاك المعدنية التي تتنوّع عبر حزمة من المنتجات، لتغطي كل قطاعات الحياة المدنية والإنشائية والصناعية. 
وتحوّلت الشركة بدءاً من عام 2008، من شركة ذات مسؤولية محدودة، إلى شركة مساهمة مقفلة، لتكون العاصمة الرياض مركزها الرئيس. ومن ثم انتقلت عبر الاكتتاب العام المعلن، بقرار الموافقة من هيئة السوق المالية بتاريخ 19 يونيو 2011، لطرح وتداول أسهمها في السوق المحلي، وتصبح متاحة لجميع أبناء الوطن.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق