You are here

×

المؤثرون الخمسة في قطاع التعدين بالمملكة

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس إدارة شركة معادن

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس إدارة شركة معادن

خالد عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي

خالد عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي

مطلق بن حمد المريشد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية)

مطلق بن حمد المريشد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية)

بدر محمد عبد العزيز الراجحي رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة

بدر محمد عبد العزيز الراجحي رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة

هلال بن حسين الطويرقي رئيس مجلس إدارة مجموعة الطويرقي

هلال بن حسين الطويرقي رئيس مجلس إدارة مجموعة الطويرقي

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس إدارة شركة معادن
خالد عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي
مطلق بن حمد المريشد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية)
بدر محمد عبد العزيز الراجحي رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة
هلال بن حسين الطويرقي رئيس مجلس إدارة مجموعة الطويرقي

يعدّ قطاع التعدين أحد روافد الاقتصاد الوطني في المملكة العربية السعودية، لما تكتنزه أراضيها من ثروات معدنية واعدة ومتنوعة، ويعول عليه، بوصفه أحد القطاعات التي تسهم فـي تنوع القاعدة الاقتصادية والدفع بعجلة التنمية.

ولقد أتت رؤية المملكة 2030، داعمة لقطاع التعدين، لدوره الفعال في تحفيز الاستثمار في المملكة، والاستفادة من المكامن المعدنية الفلزية وغير الفلزية، والعمل على استقطاب المستثمرين لممارسة مختلف أوجه الأنشطة التعدينية، بدءاً من مراحل الاستطلاع والكشف، والاستفادة المعدنية، حتى مراحل الصناعات التعدينية والتحويلية.

لقد نما التعدين في المملكة بنسبة 6.3٪ على أساس سنوي في الربع الأول من عام 2018،. إلى جانب التوسع في التصنيع غير النفطي (4.6٪) والخدمات الحكومية (3.4٪)، فقد ساعد الأداء القوي لقطاع التعدين على زيادة إجمالي الناتج المحلي إلى 1.2٪ خلال هذه الفترة، مُحطّماً بذلك أربعة أرباع متتالية من النمو السلبي. كما ساعدت الصناعة على تعويض النمو البطيء في صناعة النفط (0.6٪)، جنباً إلى جنب مع الانكماشات في قطاعي التجزئة والضيافة (-0.5٪) والبناء (-2.4٪).

من المعروف أن التعدين  من أهم الصناعات في المملكة والعالم ، فلا يخلو أي منتج لا يدخل في صناعته التعدين، وانطلاقاً من المكانة الواعدة لهذا القطاع الحيوي، تضيء مجلة "الرجل" على المؤثرين الخمسة في إدارة قطاع التعدين، ودفعه إلى الأمام  في المملكة وهم:

المؤثرون الخمسة في قطاع الأسمدة السعودي

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس إدارة شركة معادن

يشغل ياسر بن عثمان الرميَّان، منصب رئيس مجلس إدارة الشركة العربية السعودية للتعدين – معادن - منذ نهاية سبتمبر 2019، وهو عضو في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة. كما يشغل منصب رئاسة مجلس إدارة شركة  أرامكو السعودية منذ 2 أيلول/ سبتمبر الماضي.

فضلاً عن ذلك، فإن الرميَّان يشغل حالياً منصب مستشار لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ورئيس مجلس الإدارة بمركز دعم اتخاذ القرار، وعضو مجلس الإدارة بصندوق التنمية الصناعية السعودي.

ويحمل الرميَّان البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك فيصل، كما أكمل برنامج الإدارة العامة في كلية هارفارد للأعمال في بوسطن بالولايات المتحدة.

يذكر أن شركة معادن أُسّست بأمر ملكي عام 1997، وأوكلت إليها مهمّة تطوير الثروات المعدنية في مناجم المملكة العربية السعودية. في عام 2004، وكانت الشركة مملوكة بالكامل للدولة قبل طرح (50 ٪) من أسهمها في عام 2008، للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية (تداول).

وقد تركزت أنشطة معـادن في البدايـة على زيادة إنتاجها من الذهــب الذي يشمل الآن الكثير من المناجم في المملكة، وهي: مهد الذهب، بلغة، الصخيبرات، الإمار، السوق، الدويحي. فضلاً عن التوسع المتوقع، بإضافة المناجم الموجودة في الرجوم، مسرة ومنصورة.

وقد أسَّست (معادن) في عام 2007، شركة «معادن للفوسفات» – مشروعاً مشتركاً مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، - الشركة السعودية الرائدة عالمياً في صناعة البتروكيماويّات- وتم الاستثمار في منشأة تشغيلية في ميناء رأس الخير، المدينة الصناعية في المنطقة الشرقيّة. إلى جانب ذلك، تشغل شركة معادن للفوسفات موقع الجلاميد. ويحتوي الموقع على منجم ومصنع للفوسفات، وينتج 11.6 مليون طن من الخام الذي يرسل عبر السكك الحديدية إلى رأس الخير. 

كذلك، يجري العمل على مشروع كبير لإنتاج الفوسفات في مشروع مدينة وعد الشمال، الواقع في أقصى شمال المملكة 20 كلم من طريف. وفي هذا الإطار، أسست (معادن) شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، بالشراكة مع شركتي سابك وموزاييك وموزاييك.

خالد عبدالله الزامل رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي

يشغل خالد عبدالله الزامل، منصب رئيس مجلس إدارة شركة الزامل للاستثمار الصناعي في المملكة،  منذ مايو 2013، وهو مؤسس شركة الزامل للحديد، ورئيس مجلس إدارة شركة الصحراء العالمية للبتروكيماويات "سبكيم"، ممثلاً مجموعة الزامل القابضة، وشركة الشرق الأوسط للبطاريات، ومجموعة العزل الخليجية، وشركة الربيعة والنصار والزامل للصناعات الخرسانية، وجمعية أبناء لرعاية ذوي الإعاقة، وعضو في الهيئة العليا لتطوير المنطقة الشرقية.

وهو عضو مجلس إدارة شركة أرامكو السعودية لزيوت الأساس لوبريف، وعضو مجلس جامعة الأمير محمد بن فهد. تقلد منصب رئيس اتحاد مجلس الغرف السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالشرقية. كما كان عضواً في مجلس المنطقة الشرقية. وشغل عضوية مجلس إدارة غرفة التجارة العربية البريطانية في لندن، والهيئة الملكية للجبيل وينبع.

 حاصل على بكالوريوس الهندسة المدنية عام 1972، من جامعة جنوب كاليفورنيا في الولايات المتحدة. عيّن أخيراً عضو مجلس هيئة التطوير في المنطقة الشرقية بقرار من مجلس الوزراء.

يذكر أن مجموعة الزامل شركة عائلية سعودية، أسست في بداية الثلاثينات من القرن الماضي، أي قبل نحو 85 عاماً، ولها مصالح واستثمارات متنوعة في العالم. وتقدم المنتجات والخدمات عبر شبكة مرافقها التصنيعية المنتشرة في أكثر من 60 دولة.

تغطي عمليات مجموعة الزامل عددا من القطاعات الصناعية والتجارية والخدماتية، التي تتنوع بين مواد ومنتجات البناء والأصباغ والصناعات البلاستيكية والكيماوية والبتروكيماوية، وبناء وصيانة السفن، وإدارة وتشغيل الموانئ، وأعمال المقاولات العامة وخدمات المساندة البحرية.

يعمل لدى المجموعة ما يزيد على 21 ألف موظف في مختلف قطاعاتها في 60 بلداً. وتقدم نفسها، عبر موقعها الالكتروني، بوصفها "شركة وطنية فاعلة ومسؤولة تلزم بمسؤوليتها وتعمل جاهدة للمساهمة في تنمية وتطوير المجتمعات التي تعمل فيها".

 

مطلق بن حمد المريشد رئيس مجلس إدارة الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية)

يشغل مطلق بن حمد المريشد منصب رئيس مجلس ادارة الشركة الوطنية لتصنيع وسبك المعادن (معدنية)، كما يشغل موقع الرئيس التنفيذي في شركة التصنيع الوطنية.

وسبق أن شغل مواقع عدة في شركة سبك، منها نائب الرئيس التنفيذي للشؤون المالية ونائب الرئيس التنفيذي لشؤون الخدمات المشتركةورئيس قطاع المعادن.

كما تضمنت خبراته السابقة العمل في منصب الرئيس التنفيذي- للشركة السعودية للحديد والفولاذ (حديد)، والشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف)، ونائب الرئيس التنفيذي للهندسة والتشغيل.

بدأ حياته العملية مهندساً في شركة شل، إلى أن تبوأ منصب نائب الرئيس للشركة السعودية للبتروكيماويات (صدف)

درس مطلق بن حمد المريشد في الولايات المتحدة الأمريكية ويحمل البكالوريوس في علوم الفيزياء النووية من جامعة دنفر، والماجستير في علوم الهندسة النووية من جامعة برنستون، والماجستير في إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد .

يذكر أن الشركة الوطنية للتصنيع وسبك المعادن (معدنية) أسست عام 1989 والشركة المطورة لها شركة التصنيع الوطنية، حيث تعد من أكبر المساهمين فيها.

وشركة (معدنية) هي شركة مساهمة سعودية متخصصة في تصنيع منتجات الأسلاك، وتخدم قطاعات صناعية متنوعة، منها صناعة أسلاك الكابلات الكهربائية وصناعة المراتب وصناعة الهياكل الحديدية والقطاع الإنشائي.

ولقد ضاعفت شركة (معدنية) طاقاتها الإنتاجية منذ تأسيسها وتوسعت في مبيعاتها التصديرية،حيث وصلت منتجاتها إلى أكثر من (14) دولة، وتمتلك ثلاثة مصانع ووحدة أعمال  في مدينتي الجبيل الصناعية والدمام.

وشركة معدنية - بحسب ما جاء في موقعها الالكتروني-لديها استراتيجية نمو للسنوات المقبلة، تركز على"توسيع حجم أعمالها وتعزيز مكانتها في السوق الإقليمية، وكذلك التنويع في قطاعات أكثر ربحية، بعمليات الاستحواذ والتحالفات الاستراتيجية، والشراكات والمشاريع المشتركة".

بدر محمد عبد العزيز الراجحي رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة

يشغل بدرمحمد عبد العزيزالراجحي، منصب رئيس مجلس ادارة شركة حديد الراجحي المحدودة.

ونائب رئيس شركة محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده القابضة، والشركات التابعة لها.

كما يشغل موقع نائب رئيس شركة منافع القابضة، وعضو في مجلس إدارة مصرف الراجحي، ورئيس مجلس إدارة شركة المرطبات العالمية، ورئيس مجلس إدارة شركة دعم للاستثمار العقاري.

وسبق له أن شغل منصب رئيس مجلس إدارة شركة تكامل المتحدة للمشاريع المحدودة، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للتطوير السياحي.

ويشغل الراجحي منصب رئيس وعضو مجلس إدارة عدة شركات استثمارية وصناعية وخيرية، منها: عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ورئيس مجلس إدارة أوقاف محمد بن عبد العزيز الراجحي الخيرية، وعضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض.

حاصل على عدد من الشهادات الفنية والإدارية المتخصصة والبرامج التأهيلية والتدريبية من معاهد عالمية، كاتب رأي في عدة صحف ومجلات سعودية. له مُؤلَّف بعنوان "تجربتي مع الوقف"، صنفته مجلة "فوربس" الأمريكية، عام 2013 مع عائلته من أثرياء العالم. وصنفته مجلة «إسلاميكا»، ضمن قائمة أقوى 500 مسلم في العالم.

يذكر أن شركات حديد الراجحي إحدى شركات محمد عبد العزيز الراجحي وأولاده، وقد أسست عام 1984، وتتكون من مصانع متخصصة في إنتاج نوعيات مختلفة من المنتجات الحديدية، وبحسب معرفات الشركة، فإن مصانعها "تتمتع بشبكة واسعة من العملاء في السوق المحلية والخليجية وعدد كبير من الدول العربية". 

المؤثرون الخمسة في قطاع الحديد بالمملكة

هلال بن حسين الطويرقي رئيس مجلس إدارة مجموعة الطويرقي

يشغل هلال بن حسين الطويرقي، منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة الطويرقي، وهو رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للحديد والصلب.

والطويرقي عضو في عدد من اللجان والمؤسسات منها: عضو مؤسس لجامعة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز، الدمام، وعضو اللجنة العربية الأوروبية للتعاون الاقتصادي، وعضو محكم في اللجنة الدولية للتحكيم في مجال الجودة الصناعية وعضو لجنة أصدقاء المرضى بالمنطقة الشرقية، وعضو لجنة تطوير الشباب والرياضة في المنطقة الشرقية، وعضو شرف نادي الاتفاق.

يذكر أن مجموعة الطويرقي، نشأت عام 1977، بدأت بالمقاولات والتجارة العامة، ثم تحولت إلى امتلاك شركات تصنيع الصلب، وكانت أولى هذه الشركات التي تنضوي تحت مظلة المجموعة، شركة الاتفاق للصناعات الحديدية التي يعود تاريخ امتلاكها إلى عام 1990. 

وتعدّ مجموعة الطويرقي من كبرى مؤسسات تصنيع الصلب المملوكة للقطاع الخاص في المنطقة وتسعى –بحسب موقعها على الإنترنت- للعمل على توسعة طاقاتها التصنيعية إلى ما وراء الشرق الأوسط لتشمل مناطق في جنوب آسيا وأوروبا. 

واحتلت المجموعة مؤخراً المرتبة السادسة والعشرين بين أكبر مئة شركة في المملكة العربية السعودية، ويتم ترتيبها في المركز الثاني بين المجموعات الأسرع نمواً.

وتمارس المجموعة أيضاً أعمال توزيع مواد البناء، والأسمنت الأبيض، والتجارة في مختلف المواد الصناعية في كل أرجاء المملكة العربية السعودية، وبحسب بروفايل الشرك، فهي تملك"شهادات على مرافقها الإنتاجية من هيئات دولية منها الآيزو 9001: 2000 وهيئة كيرز البريطانية".

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق