You are here

×

المؤثرون الخمسة في قطاع الأسمدة السعودي

يوسف بن عبدالله البنيان رئيس مجلس إدارة  شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو"

يوسف بن عبدالله البنيان رئيس مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو"

الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مجمع الرؤيا لصناعة الأسمدة والمبيدات الحيوية

الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مجمع الرؤيا لصناعة الأسمدة والمبيدات الحيوية

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس الإدارة للشركة العربية السعودية للتعدين

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس الإدارة للشركة العربية السعودية للتعدين

محمد حجازي المدير العام لشركة مصنع الرواد للكيماويات

محمد حجازي المدير العام لشركة مصنع الرواد للكيماويات

حمود العلي الخلف رئيس ومالك مجموعة حمود العلي الخلف

حمود العلي الخلف رئيس ومالك مجموعة حمود العلي الخلف

يوسف بن عبدالله البنيان رئيس مجلس إدارة  شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو"
الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مجمع الرؤيا لصناعة الأسمدة والمبيدات الحيوية
ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس الإدارة للشركة العربية السعودية للتعدين
محمد حجازي المدير العام لشركة مصنع الرواد للكيماويات
حمود العلي الخلف رئيس ومالك مجموعة حمود العلي الخلف

تتصدر المملكة العربية السعودية دول مجلس التعاون الخليجي  في قطاع الأسمدة بواقع  46% من إجمالي الإنتاج، بحسب تقرير"مؤشرات صناعة الأسمدة لعام 2018" الصادر عن "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" (جيبكا). 

ويُعدّ قطاع الأسمدة الخليجي قطاع تصديري بامتياز، حيث تصدر الشركات الخليجية إنتاجها إلى 80 دولة من مختلف أنحاء العالم، حيث بلغت الصادرات نحو 20.4 مليون طن عام 2017، بنسبة نمو بلغت 5.3% على العام السابق.

ويسهم القطاع في تعزيز التطور الاقتصادي الاجتماعي في المنطقة، ويوفر 54,900 وظيفة مباشرة وغير مباشرة، محققاً بذلك نمواً سنوياً تراكمياً قدره 7.2% على مدار العقد المنصرم، وفي عام 2017 ، ضخ القطاع نشاطاً اقتصادياً غير مباشر بقيمة 6.7 مليار دولار ، في المنطقة راوحت بين خدمات الدعم، والتخزين، والتوزيع، والتغليف وغيرها.

ومن المعروف أن صناعة الأسمدة من أهم الصناعات في المملكة العربية السعودية. وتعرض مجلة "الرجل" للمؤثرين الخمسة في قطاع الأسمدة السعودي والشركات التي يمثلونها. 

يوسف بن عبدالله البنيان رئيس مجلس إدارة  شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو"

يترأس يوسف بن عبدالله البنيان، مجلس إدارة شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو"،  كما يشغل منصب نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة سابك، منذ عام 2015، ورئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للحديد والصلب، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات (جيبكا)، ورئيس مجلس إدارة لجنة مصنعي البتروكيماويات.

حصل البنيان على البكالوريوس في الاقتصاد عام 1987، والماجستير في الإدارة الصناعية عام 1996.

وسبق له أن شغل منصب المدير  العام لوسطيات النسيج في المركز الرئيس لشركة سابك بالرياض (2007 - 2008)، والمدير  العام لشركة سابك الأمريكيتين في هيوستن بالولايات المتحدة الأمريكية (2005 - 2007)، والمدير  العام لشركة سابك آسيا الباسيفيك (2002 - 2005)، ونائب للرئيس التنفيذي للكيماويات، والرئيس التنفيذي للموارد البشرية في شركة سابك في فبراير 2008.

يذكر أن شركة الأسمدة العربية السعودية (المعروفة باسم: سافكو) شركة عامة مدرجة في السوق المالية السعودية (تداول) منذ يناير 1993. وتعمل ضمن قطاع المواد ويقع مقرها في مدينة الجبيل بالمملكة، وتم تأسيسها في سبتمبر 1965. 

تتضمن النشاطات الأساسية للشركة المساهمة في قطاع الزراعة، بعرض وتقديم المبيدات الزراعية والأسمدة والمغذيات المجهرية، ومنتجات الصحة العامة، وبذور الخضار والأعلاف المصادق عليها، ومعدات وانظمة الري الحديثة والرشاشات، وتتعاون مع أشهر الشركات الزراعية العالمية والمصنعيين الدوليين المعروفيين في العالم، بهدف المتابعة المستمرة لكل ما هو جديد في عالم الزراعة.  

وشهد عام 2015 بداية الإنتاج في مصنع "سافكو-5" المملوك من قبل شركة الأسمدة العربية السعودية "سافكو" إحدى الشركات التابعة لـ"سابك". وتبلغ الطاقة الإنتاجية السنوية للمصنع 1.1 مليون طن من اليوريا، ويستخدم المصنع تقنية احتجاز الكربون، حيث يحتجز  نحو 1500 طن من ثاني أكسيد الكربون يومياً، وتستخدم لإنتاج اليوريا. ويعدّ أكبر مصنع في العالم يستخدم تقنية حجز ثاني أكسيد الكربون - وفقا لمعرفات الشركة - حيث تقول "سابك" بأنها تحرص على الالتزام بالأجندة العالمية للاستدامة.

الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة مجمع الرؤيا لصناعة الأسمدة والمبيدات الحيوية

يترأس الأمير طلال بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، مجلس إدارة مجمع الرؤيا لصناعة الأسمدة والمبيدات الحيوية، منذ عام 2014 وحتى الآن، كما  يرأس المكتب التنفيذي لاتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية، ويشغل منصب رئيس الاتحاديين العربى والسعودي لكرة السلة، كما أنه رئيس المجلس الرياضي العربي ورئيس اتحاد اللجان الأولمبية الوطنية العربية. وهو رئيس مجلس إدارة مجمع الرؤيا للأسمدة والمبيدات.

يذكر أن شركة الرؤيا لصناعة الأسمدة المحدودة تقدم نفسها بوصفها إحدى الشركات السعودية الكبرى في تصنيع الأسمدة الزراعية وتسويقها وتصديرها، مقرها الرياض وقد بدأت نشاطها عام 2005، وتطورت مع تطور النهضة الزراعية المعاصرة في السعودية، تركز نشاط الشركة منذ تأسيسها على اختراع وتقديم أحدث الأنظمة وبرامج التسميد الفعالة، بحسب تقديم الشركة لمنتجاتها .
مجمع الرؤيا لصناعة الأسمدة والمبيدات، رغم أنه لم يمض على انطلاق العمل سوى فترة قصيرة، استطاع أن يحقق انتشاراً خارج المملكة،  كما تمكن أن يقدم (الأجيال الجديدة) من الأسمدة التي لم تكن معروفة في الماضي، بحسب معرفات الشركة. 

ومشروع الشركة يشمل إقامة خمسة مصانع متكاملة بكلفة (20) مليون ريال، تم تشغيل مصنعين حتى الآن، ومصنع الأسمدة الذوابة وهو ينتج أنواع من الأسمدة التي تنافس مثيلاتها الأوروبية والأمريكية. أما الثاني فهو مصنع الأسمدة السائلة والمعلقة، لتغطية السوق المحلي، والثالث مصنع المركبات الخاصة من الأسمدة السائلة، والرابع هو مصنع سماد اليوريا فوسفيت، ومن المنتظر أن ينتج حامض الفسفوريك داخل السعودية. والخامس هو للمبيدات الحيوية، يشكل عودة إلى الطبيعة حيث المركبات المبنية على الكائنات الحية تقوم بالتغذية على المسببات المرضية الأخرى الموجودة في التربة كالفطريات المرضية والديدان الثعبانية.

ياسر بن عثمان الرميَّان رئيس مجلس الإدارة للشركة العربية السعودية للتعدين

يرأس  ياسر بن عثمان الرميَّان مجلس إدارة الشركة العربية السعودية للتعدين - معادن منذ نهاية شهر سبتمبر 2019، وهو عضو مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، ومحافظ صندوق الاستثمارات العامة، ورئيس مجلس إدارة أرامكو السعودية،.

كما يشغل الرميَّان حالياً منصب مستشار لدى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، ورئيس مجلس الإدارة بمركز دعم اتخاذ القرار، وعضو مجلس الإدارة بصندوق التنمية الصناعية السعودي.
ويحمل الرميَّان البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك فيصل، كما أكمل برنامج الإدارة العامة في كلية هارفارد للأعمال في بوسطن الأمريكية.

يذكر أن شركة التعدين العربية السعودية، بتسمية أخرى "معادن"، هي شركة مساهمة سعودية، أسست في مارس عام 1997، برأس مال تسعة مليارات ومئتين وخمسين مليون ريال سعودي، يتركز اهتمامها على نشاط الذهب الذي يشمل تشغيل خمسـة مناجم للذهب هي: مهد الذهب، والحجار، والصخيبرات، وبلغة، والأمار. 

وكانت الشركة مملوكة بالكامل للدولة قبل طرح (50 ٪) من أسهمها عام 2008، للاكتتاب العام في السوق المالية السعودية (تداول).

أسَّست (معادن) في عام 2007، شركة «معادن للفوسفات» – مشروعاً مشتركاً مع الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) وتم الاستثمار في منشأة تشغيلية في ميناء رأس الخير، المدينة الصناعية في المنطقة الشرقيّة، إلى جانب ذلك، تشغل شركة معادن للفوسفات موقع الجلاميد الواقع على بُعد 150 كلم غرب مدينة عرعر شمالي المملكة. ويحتوي الموقع على منجم ومصنع للفوسفات، وينتج 11.6 مليون طن من الخام الذي يرسل عبر السكك الحديدية إلى رأس الخير. 

كذلك، يجري العمل على مشروع كبير لإنتاج الفوسفات في مشروع مدينة وعد الشمال، الواقع في أقصى شمال المملكة. وفي هذا الإطار، أسست (معادن) شركة معادن وعد الشمال للفوسفات، بالشراكة مع شركتي سابك وموزاييك.

محمد حجازي المدير العام لشركة مصنع الرواد للكيماويات

تولي محمد حجازي منصب المدير العام لشركة مصنع الرواد للكيماويات منذ عام 1998 وهو متخصص في مجال الجودة وتصنيع الأسمد العضوية وتطبيق معايير الجودة الشاملة والسلامة العامة والبيئة، وتطبيق نظام الأيزو.

 بدأ عمله بإعادة هيكلة لبعض خطوط الإنتاج وطرق التصنيع، لتتلاءم مع طرق التصنيع الحديثة، مع إخضاع الفنيين لدورات مكثفة في هذه الطرق وذلك لتحسين الإنتاج.

يذكر أن شركة مصنع الرواد للكيماويات انطلقت عام 1998،  وذلك بغرض إنتاج الأسمدة بأنواعها المختلفة حيث بدأت الشركة بإنتاج الأسمدة المعلقة والسائلة والأسمدة الذوابة والأسمدة المحببة، والأسمدة الأحادية والعناصر الصغرى والهيومك أسيد والمواد الأخرى، حيث تم مؤخراً تركيب خط متكامل لإنتاج فوسفات اليوريا ” يوريا فوسفيت” تقول الشركة إنه الأول من نوعه إنتاج الماده المهمة في المملكة العربية السعودية، كما بدأ المصنع في إنتاج المبيدات الحشرية ومبيدات الحشائش ومعالجة أمراض النباتات. 

تقدم شركة مصنع الرواد للكيماويات خدماتها ومنتجاتها للسوق المحلي والدول العربية، وبعض من دول آسيا، وتحرص الشركة المعروفة باسم (بيوكيم) على تطبيق مبدأ الجودة- كما تقدم نفسها- عبر تطبيق نظام الآيزو، سعياً لترقية الأساليب الإدارية وتنمية القدرات الفردية.

حمود العلي الخلف رئيس ومالك مجموعة حمود العلي الخلف

ولد حمود علي الخلف فى القصيم قرية البريعية عام 1941، وترأس فرع الدمام في شركة لتجارة المواشي في شركة يديرها إخوانه، ثم استقل  عنهم وحصل 1973 ، على أول سجل تجاري له من فرع  وزارة التجارة فى الدمام .

انطلق  بتجارة من جدة، ثم سافر  إلى السودان والصومال والحبشة ثم الكويت حيث بدأ العمل بالشراكة مع يعقوب الحميضي، والسيد الطبطبائي في تجارة الأغنام الأسترالية.

 في عام 1988 توسع في تجارته وسافر إلى نيوزلندا، وتمكن بعد سنوات من إنشاء أول مشروع خارج السعودية في نيوزلندا (1995) بتهجين الغنم النعيمي مع أغنام نيوزلندية. والآن اصبحت مجموعة حمود العلي الخلف، تملك جميع ما يخص تربية المواشي والاستفادة من جميع مخلفاتها.

 يذكر أن المجموعة تملك أسطولاً كبيراً من بواخر وناقلات برية ومشاريع ومصانع للجلود ومصانع للأعلاف ومزارع بالمملكة وخارجها بأسطول متخصص بالمواشي، وتحرص في تربيتها للمواشي وجميع أعمالها وتجارتها على تطبيق شروط منظمة الصحة العالمية.

يشار إلى أن مقر المجموعة الرئيسي بالمملكة العربية السعودية مدينة الدمام، وتنتشر فروعها لتغطي كل أنحاء المملكة ،دائماً رائدة في شتى المجالات ومتشعبة في مختلف الأنشطة التجارية والاستثمارية داخل المملكة وخارجها، ومن أنشطتها: - النقليات. - تجارة مواشي - تصنيع أعلاف - مزارع داخل وخارج المملكة - استيراد وتصدير مواشٍ حية - مسالخ - تصنيع جلود - بناء وتعمير - عقارات.

كل ما هو مميز تجدونه على و

 

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق