You are here

×

المؤثرون الخمسة في قطاع المصارف السعودية

رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي عبد الله بن سليمان الراجحي

رئيس مجلس اداره بنك السعودي البريطاني خالد بن سليمان العليان

رئيس مجلس ادارة بنك الرياض المصرفي السعودي الشهير راشد بن عبد العزيز الراشد

رئيس مجلس اداره بنك سامبا الماليه عيسى محمد العيسى

خلال نصف قرن من الزمن  شهدت مسيرة الاقتصاد السعودي تحولاً كبيراً من اقتصاد محدود النشاط وضئيل الموارد الى اقتصاد مزدهر حديث تدعمه بنى اساسية متطورة وله وزنه وثقله على الصعيدين الإقليمي والدولي، ولم يكن هذا التحول سهلاً وخالياً من المصاعب ولكنه حفل ايضاً بالعديد من الانجازات الباهرة، وكان لتأسيس البنوك منعطفاً مهماً في تاريخ الادارة النقدية والمصرفية الحديثة للبلاد. 

هبوط الدولار لأدنى مستوياته منذ عامين ونصف.. إليك الأسباب

وعرفت المملكة العربية السعودية بعض العمليات البنكية البسيطة خلال الحرب العالمية الأولى على يد مؤسسة بريطانية اسمها: جيلاتي وهانكي وشركاهم المحدودة – السودان، وفي سنة 1926م أسس في جدة بنك متكامل اسمه: الجمعية التجارية الهولندية، وقد كان يهدف بالدرجة الأولى خدمة الحجاج الإندونيسيين.

 3 نصائح لتحسين علاقتك مع مديرك في العمل

وفي سنة 1948م افتتح البنك الفرنسي للهند الصينية فرعا له في جدة والمنطقة الشرقية. وفي نفس السنة 1948م تأسست شركة الكعكي وبن محفوظ لتتولى معظم العمليات الحكومية المحلية وقد بدأت نشأة المصارف الفعلية مع اكتشاف النفط في عام 1359هـ والارتفاع اللاحق في إيرادات النفط في أعقاب الحرب العالمية الثانية

«السوق المالية»: تعليق تداول سهم «اتحاد عذيب»

ففي ذلك الوقت، تم السماح لعدد كبير من المصارف الأجنبية بفتح فروع لها في المملكة، وهي بنك هولندا العام، وبنك الهند-الصينية، والبنك العربي المحدود، والبنك البريطاني للشرق الأوسط، والبنك الأهلي الباكستاني، بالإضافة إلى عدد من الصيارفة المحليين.

وبدأ النظام المصرفي مساره الحديث مع نشأة مؤسسة النقد العربي السعودي في عام 1371هـ الموافق (1951.وفي العام التالي 1372هـ تم السماح لعدد من المصارف الأجنبية الجديدة بفتح فروع لها بالمملكة، كما تم ترخيص إنشاء مصرفين محليين كبيرين هما البنك الأهلي التجاري وبنك الرياض يقود هذي المصارف رؤساء مجالس الادرات حيث كشفت أخر أحصائية لشركة السوق المالية السعودية "تداول"، أن رؤساء مجلس إدارات قطاع المصارف السعودية يملكون نحو 2.34 مليار ريال في مصارفهم، تعادل نحو 0.6 في المائة من القيمة السوقية لأسهم القطاع، البالغة 384.7 مليار ريال.

حيث يوجد حاليا 12 مصرفا مدرجا في سوق الأسهم السعودية، وهناك 11 رئيسا من رؤساء مجالس الإدارات يملكون أسهما في مصارفهم وكان لرؤساء مجالس البنوك السعودية الذين نستعرض مسيرتهم من خلال بحث أجراه فريق تحرير مجلة الرجل للخمسة المؤثرون في قطاع المصارف السعودية حيث بنى الفريق قوة هؤلاء الخمسة من خلال ترتيب تلك البنوك في قائمة أكبر مائة شركة سعودية لعام 2016 من حيث راس المال والارباح وهنا نستعرض سيرهؤلاء الرموز ؟

رئيس مجلس إدارة البنك الاهلي التجاري

يعد مهندس السياسات المصرفية التي تواكب حقوق الإنسان والمجتمع منصور بن صالح الميمان، هو رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي في المملكة العربية السعودية، وقد خلف الميمان عبد الله باحمدان، علماً أن الميمان يشغل عضوية لجان دائمة عدة، منها لجنة التوازن الاقتصادي، ولجنة الإشراف على قطار الحرمين السريع والهيئة العامة للمساحة.

حصل الميمان على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة دالاس الأميركية، وتقلد العديد من المناصب القيادية في وزارة المالية في المملكة، كذلك شغل عدداً من المناصب الحكومية اكتسب خلالها خبرات واسعة في إدارة المؤسسات المالية، وكان أبرزها شغله منصب الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة مدة 14 عاماً.

وتولى الميمان سابقاً وظيفة وكيل الوزارة المساعد لشؤون الموازنة والتنظيم في وزارة المالية مدة خمس سنوات، إضافة إلى اضطلاعه بمسؤوليات رفيعة في كلا الجهتين طوال الاعوام الـ 20 الماضية، تولى خلالها مواقع مسؤولية عدة وعضوية مجالس الإدارة في كثير من المؤسسات الاقتصادية والاستثمارية والمصرفية التي تملك الحكومة حصصاً في ملكيتها، وكان آخرها الشركة السعودية للخطوط الحديدية (سار)، وشركة السوق المالية السعودية (تداول)، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن) وبنك الخليج الدولي تم أختياره قبل عامين الشخصية المصرفية العربية إذ اختاره مجلس إدارة الاتحاد خلال اجتماعه الذي عقد في القاهرة وأقرّته الجمعية العمومية للاتحاد أيضاً بالإجماع في نهاية شهر نيسان (أبريل) الماضي.

وجائزة الشخصية المصرفية العربية أعلى جائزة يقدّمها اتحاد المصارف العربية للقيادات المصرفية العربية وبإجماع ممثلي 21 دولة عربية.ومنحت الجائزة للميمان نظراً إلى إسهاماته الواضحة في تطوير القطاع المصرفي العربي، وخصوصاً أنه يترأس أكثر المصارف العربية انتشاراً في العالم العربي، وله إسهامات كثيرة تصبّ في دعم القضايا العربية، وخصوصاً الاقتصادية منها والاجتماعية والمصرفية والإنمائية في المملكة العربية السعودية.

رئيس مجلس إدارة مصرف الراجحي

هو عبد الله بن سليمان الراجحي عمل لنحو 30عاماً في الدائرة التنفيذية القيادية لأحد أهم المصارف السعودية،ويعد عراب المراحل التطويرية الأكثر أهمية في تاريخ المصرف، يصفه المقربون منه كان أيقونة مهمة في المصرف، يعتبر من أوائل المصرفيين الذين نادوا بإسقاط مديونيات القروض عن المتوفين، وما لا يعرفه كثيرون عنه أنه شديد الاهتمام بالمشروعات الخيرية، إلا أنه يرفض بشدة الظهور في واجهة هذه المشروعات إعلامياً، وهو بحسب الذين شاركوه رحلة الثلاثين عاماً، متطرف جداً للسعودة ويؤمن بالكوادر الوطنية الشابة، حتى أنه أوصل نسبة سعودة القيادات في المصرف إلى 100% في فترة متقدمة

التحق الراجحي بالمصرف عام 1979م، وتدرج في عدة مناصب وصولاً إلى النائب الأول للمدير العام، حتى أصبح المدير العام منذ عام 1995م، ومن ثم الرئيس التنفيذي بعد إعادة هيكلة المصرف ونجح بمساندة مجلس الإدارة وفريقه موظفي المصرف في نقل المصرف نقلة مشهودة ولافتة على كل المستويات، حيث تطور رأس مال المصرف والراجحي حاصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة الملك عبدالعزيز عام 1979م، ساهم في تحويل شركة الراجحي للصرافة والتجارة إلى شركة مساهمة عامة.

ويمتلك خبرات متنوعة أبرزها الخبرة المصرفية التي امتدت لأكثر من ثلاثين عاماً تولى خلالها العديد من المناصب القيادية أبرزها توليه منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمصرف الراجحي، بالإضافة إلى عضويته في مجلس الإدارة وعدد من اللجان التابعة للمجلس لأكثر من خمسة عشر عاماً. رأسَ مجالس إدارات بعض الشركات التابعة للمصرف كمصرف الراجحي ماليزيا و الراجحي المالية.

رئيس مجلس اداره بنك  سامبا الماليه

عيسى محمد العيسى رجل أعمال سعودي. رئيس مجلس إدارة مجموعة سامبا المالية، عضو بارز وفاعل في العديد من المؤسسات والمجالس واللجان الاقتصادية والاجتماعية والتعليمية والخيرية، منها عضويته في الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى في المملكة.

يتمتع بخبرة مصرفية وإدارية تمتد لنحو 30 عاماً في القطاع المالي والمصرفي، وقد تميز بقيادة مجموعة سامبا المالية نحو تحقيق إنجازات أهلتها لأن تتبوأ مكانة مرموقة في القطاع المصرفي السعودي والإقليمي، حيث أشرف بشكل مباشر على عملية التحول الناجحة إلى الإدارة المحلية الكاملة بعد خروج الشريك الأجنبي “سيتي جروب”، ليواصل بعدها تنفيذ عدد من الاستراتيجيات أثمرت عن تحقيق معدلات نمو متصاعدة، وطرح منتجات وخدمات مبتكرة وتوسعات جغرافية.

حاصل على جائزة “الإنجاز الحياتي في قطاع الأعمال على مستوى الشرق الأوسط” لعام 2010، من مجلة CEO الشرق الأوسط، وذلك تقديراً لدوره الحيوي ومساهماته الفاعلة أثناء قيادته مجموعة سامبا المالية.

كما حصل أثناء شغله لمنصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لسامبا على مجموعة من الجوائز التي كان من أبرزها جائزة “الإنجاز المطلق” لمساهمته الفاعلة في تطوير قطاع الصناعة المصرفية والمالية في منطقة الشرق الأوسط من مركز قطر للمال ومجلة يوروموني، وجائزة أفضل رئيس تنفيذي عن قطاع البنوك والمؤسسات المالية في السعودية من قبل مجلة الرئيس التنفيذي للشرق الأوسط، إلى جانب جائزة أفضل رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط من قبل مجلة إيميافاينانس، وجائزة أفضل رئيس تنفيذي من قبل ملتقى المملكة للموارد البشرية، كما سبق له الحصول في عام 2007 على جائزة الشرق الأوسط للشخصيات التنفيذية كأفضل رئيس تنفيذي في الشرق الأوسط عن قطاع البنوك والمؤسسات المالية من قبل معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز

وقبل ايام أعلن مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية عن اختياره، لجائزة "الشخصية المصرفية العربية لعام 2017"، بالإجماع، والتى تعد أرقى جائزة يقدّمها اتحاد المصارف العربية سنوياً لأكثر الشخصيات المصرفية العربية تميزاً وقيادةً

رئيس مجلس ادارة بنك الرياض

المصرفي السعودي الشهير راشد بن عبد العزيز الراشد رئيس مجلس إدارة بنك الرياض الذي إلى ترجل قبل اشهر من هرم القيادة في البنك بعد خمس دورات متتالية على كرسي رئيس مجلس الإدارة في البنك العتيد الذي تملك فيه الحكومة النسبة الكبرى.

وانتخب الراشد للمرة الأولى لكرسي الرئاسة في نوفمبر 2001 خلفا لوزير المالية الأسبق محمد أبا الخيل. وقبل تسنم القيادة تولى الراشد منصب نائب رئيس مجلس الادارة لدورتين سابقتين إضافة إلى شغله منصب عضو مجلس الادارة المنتدب بالنيابة.

ويعتبر الراشد أبن أحد مؤسسي بنك الرياض فوالده عبدالعزيز الراشد الحميد كان واحد من الذين لهم دور كبير في تأسيس البنك عام 1957.

وبنك الرياض، هو أحد أكبر المؤسسات المالية العريقة في السعودية، ويعد رابع أكبر البنوك السعودية من حيث الموجودات، وتأسس كشركة مساهمة سعودية بناء على موافقة المقام السامي وبموجب قرار مجلس الوزراء رقم 91 الصادر في غرة جمادى الأولى 1377 هـ (الموافق 23 نوفمبر 1957) ويبلغ رأسماله حاليا 30 مليار ريال.

يشار إلى أن الحكومة تملك نحو 48% من أسهم البنك، عبر صندوق الاستثمارات العامة 21.75% والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية 16.72% والمؤسسة العامة للتقاعد 9.18%.

 رئيس مجلس اداره بنك السعودي البريطاني

يعد خالد بن سليمان العليان من رواد العمل المصرفي فهو عضو مجلس إدارة ساب منذ عام 2002؛ ويشغل حالياً منصب رئيس مجلس الإدارة. وقد حصل على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من كلية مينلو في كاليفورنيا ودرجة الماجستير في الأعمال الدولية من الجامعة الأمريكية في واشنطن.

لدى السيد العليان خبرة واسعة في مجالات الإدارة والاستثمار، حيث سبق له أن تقلد عضوية مجلس إدارة العديد من الشركات السعودية وشارك في العديد من اللجان خلال مسيرته العملية. يشغل السيد خالد العليان حالياً عدد من المناصب بما في ذلك رئاسة مجلس إدارة مجموعة العليان ولد العليان في مدينة عنيزة بمنطقة القصيم وقضي مراحل طفولته فيها يجيد اللغة الفرنسية وأنهي العليان دراسة البكالوريوس والماجستيرمن امريكا ثم عاد إلى المملكة وعمل في وزارة المالية بالرياض ومن ثم استقال منها والتحق بالعمل مع الوالد رحمه الله في مجموعة شركات العليان وكان ذلك في عام 1974م . 

حيث تأسست مجموعة شركات العليان عام 1947، وهي مؤسسة سعودية خاصة متعددة الجنسيات تضم 50 شركة تعمل في مجالات عدة وأنشطة مختلفة مثل التوزيع والتصنيع والخدمات والاستثمار وغيرها.

وفي السوق المحلي في المملكة العربية السعودية، تعمل المجموعة وتشارك بصورة فعالة في أكثر من 40 شركة منها شركات أسستها المجموعة وحدها ومنها عدد أخر كمشاريع مشتركة مع الغير وشركات متعددة الجنسيات.

أما على الصعيد الدولي، فتعتبر المجموعة مستثمراً عالميا بارزاً في أسواق الأسهم والأوراق المالية العامة والخاصة وسندات الدخل الثابت.

وتأتي المجموعة في مركز الصدارة في قائمة المستثمرين البارزين في اقتصاد المملكة العربية السعودية، و تحتل كذلك مركزا رياديا من حيث إنشاء و تطوير المشاريع الإنتاجية والصناعية على مستوى المملكة العربية السعودية.

وقد تم تحقيق ذلك عن طريق شركة العليان المالية، الكيان الرئيسي للمجموعة في الشرق الأوسط. تتوزع استثمارات المجموعة في المملكة العربية السعودية على قطاعات عديدة تشمل الخدمات والاستثمارات المالية والصناعية والتجارية والعقارية وغيرها.

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق