You are here

×

المؤثرون الخمسة في قطاع الحديد بالمملكة

عبد العزيز بن صالح بن منصور الجربوع - رئيس مجلس إدارة "سابك"

عبد العزيز بن صالح بن منصور الجربوع - رئيس مجلس إدارة "سابك"

بدر محمد عبد العزيز الراجحي – رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة

بدر محمد عبد العزيز الراجحي – رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة

 سليمان بن سليم الحربي - رئيس مجلس إدارة صلب ستيل

سليمان بن سليم الحربي - رئيس مجلس إدارة صلب ستيل

 سعد بن إبراهيم المعجل - رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة لحديد التسليح

سعد بن إبراهيم المعجل - رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة لحديد التسليح

 محمد بن قريان القحطاني – رئيس مجلس إدارة مجموعة بن قريان

محمد بن قريان القحطاني – رئيس مجلس إدارة مجموعة بن قريان

عبد العزيز بن صالح بن منصور الجربوع - رئيس مجلس إدارة "سابك"
بدر محمد عبد العزيز الراجحي – رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة
 سليمان بن سليم الحربي - رئيس مجلس إدارة صلب ستيل
 سعد بن إبراهيم المعجل - رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة لحديد التسليح
 محمد بن قريان القحطاني – رئيس مجلس إدارة مجموعة بن قريان

دفعت النهضة الصناعية المتنامية في المملكة العربية السعودية، بجميع قطاعات العمل إلى الأمام، وفي مقدمتها الصناعات المتعددة، ومنها الحديد والصلب التي ازدهرت بشكل ملحوظ، خاصة بعد الإصلاحات الاقتصادية، وفق رؤية 2030. وبلغة الأرقام ارتفعت صادرات المملكة من حديد التسليح، خلال 2018 إلى 473.1 ألف طن، بقيمة مليار ريال، بنسبة زيادة بلغت 516%، بما يعادل 396.3 ألف طن، مقارنة بنحو 76.8 ألف طن، بقيمة 169.5 مليون ريال خلال 2017 .

وشهد مؤشر متوسط أسعار 37 مادة إنشائية ذات العلاقة، بتشييد وبناء وتحسين المساكن «حديد التسليح، والإسمنت، والبلوك، والخرسانة الجاهزة وغيرها» ارتفاعاً بلغ 1.2 % خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنةً بالربع الأخير من 2018. 

ومن المعروف أن صناعة الحديد والصلب، من أهم الصناعات في المملكة والعالم، فلا يخلو من أي منتج لا يدخل في صناعته الحديد والصلب، يتنافس في ريادتها كبار الصناعيين من رجال الأعمال. وكعادتها تقدم مجلة "الرجل" لقرائها الكرام، المؤثرين الخمسة في قطاع الحديد السعودي. 

المؤثرون الخمسة في قطاع المقاولات بالمملكة

عبد العزيز بن صالح بن منصور الجربوع - رئيس مجلس إدارة "سابك"

حاصل على الدكتوراه في الهندسة الكيمائية وتكرير البترول من جامعة كولورادو سكول أوف ماينز، بالولايات لمتحدة الأمريكية عام 1976. وسبق أن حصل على الماجستير والبكالوريوس في التخصص نفسه من الجامعة نفسها.

بدأ حياته المهنية أستاذاً في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن عام 1976، ويشغل حالياً عضوية مجلس إدارة الشركة المتحدة لزيوت التشحيم، وشركة الخليج للزيوت الصناعية.
وقبيل توليه منصبه الجديد، على رأس مجلس شركة "سابك"، كان الدكتور الجربوع رئيساً لمجلس إدارة شركة التصنيع وخدمات الطاقة (2003 – 2011)، وكذلك شركة شرق (2001 – 2007) ، كما شغل عضوية مجلس الإدارة في: الشركة السعودية لصناعة الورق، وبنك الرياض، ومجموعة شركات أميانتيت، وشركة فيليبس الإنارة العربية السعودية، وشركة البلاد كتاليست. 

تولى منصب عضو الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى (1999 – 2010)، وعضو مجلس الإدارة في شركة التعدين العربية السعودية (معادن) (1997 – 2011)، وشركة ملاذ للتأمين التعاوني (2007 – 2010)، والغرفة التجارية الصناعية (1997م – 2000)، والهيئة الملكية للجبيل وينبع (1995 – 2002).

كما ترأس مجلس إدارة شركة كيميا (1989 – 2001)، وكان في تلك الأثناء عضواً في مجلس إدارة في شركة "أرامكو" السعودية، لمدة ستة أعوام.

كما كان عضواً منتدباُ ورئيساً تنفيذياً لمجموعة شركات أميانتيت (1988 – 1996)، ورئيس مجلس إدارة شركة ابن البيطار (1985 – 1987).

وبتعيينه الأخير رئيساً لمجلس إدارة "سابك"، يعود الدكتور الجربوع إلى الشركة بعد أكثر من 40 عاماً، حين تولى ولمدة 10 أعوام، منصب مدير عام تنفيذ المشاريع فيها (1977 – 1987).

يذكر أن الشركة السعودية للحديد والصلب بالجبيل، تتبع لشركة سابك، حيث تؤدي صناعة الحديد والصلب في المملكة دوراً كبيراً للعمل على الاكتفاء الذاتي لجميع منتجات الحديد والصلب، ولتصديرها لجميع أنحاء العالم، لمنافسة دول العالم المتقدمة. و بلغ إنتاج المؤسسة السعودية من الحديد نحو 3200 طن.

بدر محمد عبد العزيز الراجحي – رئيس مجلس إدارة شركة حديد الراجحي المحدودة

حاصل على عدد من الشهادات الفنية والإدارية المتخصصة والبرامج التأهيلية والتدريبية من معاهد عالمية، كاتب رأي في صحف ومجلات سعودية عدة. له مُؤلَّف بعنوان "تجربتي مع الوقف".

الراجحي مواليد 13 سبتمبر، 1969 م، مصنف عام 2013 مع عائلته من أثرياء العالم، وضمن قائمة أقوى 500 مسلم في العالم.

يمتلك خبرة تزيد على 25 عاماً في المجالات التشغيلية والإدارية، فهو رئيس وعضو مجلس إدارة شركات استثمارية وصناعية وخيرية عدة ، منها: رئيس مجلس إدارة شركة المرطبات العالمية، ورئيس مجلس إدارة شركة دعم للاستثمار العقاري، وعضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض، ورئيس مجلس إدارة أوقاف محمد بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية، وعضو مجلس إدارة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم في منطقة الرياض .

وفضلاً عن كون الراجحي رئيساً لمجلس شركة حديد الراجحي المحدودة، فهو نائب رئيس شركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده القابضة والشركات التابعة لها، ونائب رئيس شركة منافع القابضة، التي صنفتها "وورلد فاينانس" أفضل شركة قابضة في الخليج العربي لعام 2013، وعضو مجلس إدارة مصرف الراجحي، أحد أكبر المصارف في العالم العربي، بأصول بلغت 84 مليار دولار. 

أما شركات حديد الراجحي، إحدى شركات محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده، فقد أسسها الراحل الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي عام 1984م ، وتتكون من مصانع متخصصة في إنتاج نوعيات مختلفة من المنتجات الحديدية.

خلال أكثر من ربع قرن ، نجحت حديد الراجحي في أن تصبح أحد المجمّعات الصناعية البارزة في المملكة، وعبر خطوط الإنتاج والمصانع التي شيدتها الشركة، تزايدت الطاقة الإنتاجية بشكل لافت جداً. 

المؤثرون الخمسة في قطاع النقل البري اللوجستي السعودي

 سليمان بن سليم الحربي - رئيس مجلس إدارة صلب ستيل

حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال، رئيس مجالس إدارات شركات: عبر المملكة العربية السعودية القابضة "سبك" إحدى الشركات الرائدة في بلادنا تعمل في مجال المقاولات العامة منذ أكثر من عقد من الزمن، مقرها الرئيس مدينة الرياض ومنتشرة فروعها في معظم مناطق المملكة، وسناف السعودية وعبر المملكة للاستثمار، وعبر المملكة للتجارة والصناعة والمقاولات، وعبر المملكة للتنمية القابضة، وعبر المملكة الوطنية للتعمير، وعبر المملكة للطاقة المحدودة "ببكو"، وعبر المملكة للمياه، وصلب استيل، ونقل التخصصية العالمية، وإسمنت الشمال، ودرب المشاعر، وعبر المملكة للعقارية.

وشغل، كذلك، منصب رئيس مجلس إدارة شركة إسمنت المنطقة الشمالية، التي  أُسست عــام 2006 ، حيث تولى المنصب منذ عام 2014 وحتى الآن .

يذكر أن شركة صلب ستيل أُسست عام 2008، شركة سعودية، وهي متخصصة في صناعة الحديد والصلب، حيث عملت على إعداد خطط توسعية، لرفع قدرتها الإنتاجية، وتنويع منتجاتها، لتلبية حاجة السوق المحلي، وتحقيق التوازنات المطلوبة في سوق الحديد والصلب.

 سعد بن إبراهيم المعجل - رئيس مجلس إدارة شركة اليمامة لحديد التسليح

حاصل على بكالوريوس الهندسة الكيميائية، من جامعة أوريغون – الولايات المتحدة عام 1973م. والماجستير في الهندسة الكيميائية من جامعة كاليفورنيا بيركلي الولايات المتحدة عام 1975م. 

يشغل منصب رئيس مجلس الادارة لشركة اليمامة لحديد التسليح- ينبع (شركة ذ.م.م) ورئيس مجلس الإدارة لشركة الخزف السعودي بالرياض، ورئيس مجلس الادارة للشركة العربية للأنابيب، وهو عضو منتدب لشركة المعجل للتجارة والمقاولات، وعضو مجلس الإدارة لشركة إسمنت المنطقة الشرقية بالدمام، وعضو مجلس الإدارة لشركة التصنيع وخدمات الطاقة، ورئيس المجلس التنسيقي بمجلس الغرف التجارية السعودية، ورئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي.

شركة اليمامة لحديد التسليح أُسست عام 2003، برأس مال 300 مليون ﷼ سعودي، بهدف إنشاء مجمع صناعي متكامل للحديد والصلب، لإنتاج ما يزيد على مليون ونصف المليون طن من الحديد سنوياً، لمواكبة النمو الاقتصادي والعمراني في المملكة ودول الخليج العربي.

وتحقيقاً لهذا الهدف، خصّصت أرض بمساحة مليون متر مربع، بمدينة ينبع الصناعية، على شاطئ البحر الأحمر، لتكون حاضنة لهذا المشروع العملاق، نظراً لموقعها الجغرافي الذي يقع على أهم الخطوط الملاحية العالمية، وقربها من دول القرن الإفريقي، وموقعها المتميز بين المدن الرئيسة في المملكة.

بدأ إنشاء المرحلة الأولى (مصنع الدرفلة) عام 2005، وبدأ الإنتاج أواخر عام 2008، بطاقة إنتاجية نحو 700 ألف طن في السنة، من حديد التسليح، بتطبيق أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا صناعة الحديد، ما مكن الشركة من توفير حديد تسليح، وبمقاسات من 8ملم (YS) تحت الاسم التجاري "حديد اليمامة".

 محمد بن قريان القحطاني – رئيس مجلس إدارة مجموعة بن قريان

حاصل على شهادات تقديرية باسم مجموعة بن قريان، بدأ حياته العملية في سن مبكرة، وأصبح أحد رجال الأعمال فى السعودية والخليج، وشكل نجاحه دافعاً ومحفزاً قوياً لدى كل شباب أبناء قحطان والخليج. كما أنه استطاع رغم صغر سنه، إن يواجه كل تلك التعقيدات، ليطور عمله ومشاريعه الخاصة، حتى أصبح في غضون فترة قصيرة، يمتلك ويرأس (مجلس إدارة مجموعة القربان) التي تسهم فى العملية التنموية، وتهيئ فرص عمل لبعض العاطلين من أبناء الوطن. كما يشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للفحم البترولي المكلس " SCPC "، ورئيس اللجنة التجارية بغرفة الشرقية.

يذكر أن شركة القريان للحديد، أُسست في الدمام عام 2012 بين مجموعة القريان وشركة الوابل للتجارة والصناعة. وكان أول مرفق للشركة هو مصنع الصلب البليت، الذي بدأ الإنتاج في مارس 2017. 

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع 300 الف طن في السنة. واعتمد المصنع في بنائه على التكنولوجيا والمعدات المقدمة من شركة إس إم إس كونكاست. وتشمل المرافق أربعة أفران صهر من آي بي بي، وفرن معالجة، وآلة صب البليت المستمرة والمعدات المساعدة. وتستهدف الشركة في منتجاتها قطاعات الدرفلة للقضبان والمقاطع في الأسواق المحلية والإقليمية.

يشار إلى أن مجموعة القريان، نفذت الكثير من المشاريع، من أهمها إزالة مصنع سافكو بالدمام في المنطقة الشرقية (دون ان يترك آثاراً سيئة في البيئة)، ومشاريع وتوسعات خاصة بتحلية جدة في المنطقة الغربية، ومشاريع خدمية ومرافق حكومية أخرى.

حصلت مجموعة القريـان على شهـادة الآيزو 9001:2008 كما حصلت على العضوية الذهبيه في منظمة bureau of international recycling وعضوية أخرى في منظمة Institute of scrap recycling industries .

كل ما هو مميز تجدونه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق