You are here

×

المؤثرون الخمسة في قطاع المقاولات بالمملكة

محمد بن عبد الله الفوزان رئيس مجلس إدارة شركة الفوزان للتجارة والمقاولات العامة

علي عبدالله عبدالمحسن الخضري رئيس شركة أبناء عبدالله عبد المحسن الخضري

خالد مساعد السيف رئيس مجلس إدارة شركة السيف للمقاولات الهندسية

عبد الله بن يعقوب الرشيد رئيس مجموعة شركات الرشيد للتجارة والمقاولات

عبدالله عطاطرة رئيس مجلس الإدارة شركة دريك آند سكل إنترناشيونال

يشهد قطاع المقاولات السعودية تحسنا ملحوظا في مواكبة لواقع المتغيرات، حيث تسعى السعودية،عبر رؤية 2030، إلى زيادة الناتج المحلي من القطاعات غير النفطية، لتصل إلى أعلى مستوياتها، وعلى رأسها قطاع المقاولات الذي يعدّ من  أهم الشركاء الأساسيين في تحقيق تلك الرؤية.

فقد وصل عدد المنشآت العاملة في قطاع المقاولات، إلى 200 ألف، ومنها 2086 مؤسسة حصلت على عضوية هيئة المقاولين، و94% منهم مقاولون سعوديون، كما تمثل المنشآت الصغيرة والمتناهية الصغر 96%، تستوعب قرابة 4 ملايين عامل، منهم 550 ألف سعودي.

وتعتمد القيادة الرشيدة، أعلى المعايير للارتقاء بهذا القطاع، ما يجعل المنافسة محتدمة بين شركات المقاولات التي يقودها عدد من رجال الأعمال الأكفاء، وكعادتها تقدم مجلة "الرجل" لقرائها الكرام، المؤثرين الخمسة في قطاع المقاولات السعودي. 

المؤثرون الخمسة في قطاع العقار بالمملكة

علي عبدالله عبدالمحسن الخضري رئيس شركة أبناء عبدالله عبد المحسن الخضري

يتولى المهندس عبدالله عبدالمحسن الخضري، رئاسة مجلس إدارة شركة أبناء عبدالله المحسن الخضري، بموجب موافقة مجلس إدارة الشركة في مايو 2014، وهو عضو غير تنفيذي في مجلس الإدارة، رئيس لجنة الترشيحات والمكافآت وعضو لجنة التدقيق.

علي الخضري، حاصل على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وله خبرة طويلة في العمل بقطاع المقاولات، وشغل منصب رئيس مجلس إدارة الشركة خلال الدورة الماضية، كما يشغل رئاسة وعضوية مجالس إدارة عدد من الشركات العاملة بقطاعات الأعمال المختلفة. وجدّد التعيين بتاريخ 11 مايو 2017 ولمدة ثلاث سنوات.

وشركة الخضري alkhodari.com تعد أكبر شركة مقاولات مدرجة في السوق، بقيمة سوقية تبلغ 570 مليون دولار، وفازت بعقود ضخمة، مثل ثلاثة مشاريع من قبل وزارة التعليم العالي، بقيمة 689.6 مليون ريال.

وكان 2014 عاماً من النجاح الكبير لشركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري، رغم البيئة التنافسية الحالية والتحديات التي يواجهها قطاع المقاولات. في ضوء اهتمام المملكة بالاستثمار في مشاريع البنية التحتية والتطوير، شهد عام 2014 نمواً غير مسبوق في حجم أنشطة الشركة التجارية،وبلغت قيمة المشروعات المتراكمة 4،372 مليون ريال، عام 2014، مقارنةً بـ3،678 مليون ريال،عام 2013. وهذا يعكس استمرار نجاح الشركة في زيادة حصتها في السوق، ويُعزى ذلك إلى كونها انتقائية للقيام بمشاريع تمولها الدولة.

محمد بن عبد الله الفوزان رئيس مجلس إدارة شركة الفوزان للتجارة والمقاولات العامة

يشغل عضوية مجلس إدارة أكثر من 15 شركة، ومنها رئاسة مجلس إدارة "شركة الفوزان للسفر والمنتجعات السياحية"، ورئاسة مجلس إدارة شركة "بلانت سكاي للحلول"، وعضوية مجلس إدارة أكثر من 10 صناديق استثمارية وعقارية.

يمتلك خبرة واسعة في عدد من القطاعات المالية والمصرفية والعقارية، مكنته من قيادة عدد من التحالفات المحلية والإقليمية لتأسيس كيانات اقتصادية جديدة، ولديه أكثر من 20 شهادة مهنية ومتخصصة في القطاع المالي والمصرفي، صادرة من عدد من الجهات الدولية المرموقة، مثل البنك الاحتياطي الفدرالي الأمريكي، والبنك المركزي الإنجليزي، والبنك المركزي الفرنسي، والبنك المركزي الإيرلندي، وبنك التسويات الدولي، ومعهد الاستقرار العالمي ببازل، ومركز تورنتو للقيادات التنفيذية وغيرها. حاصل على البكالوريوس في المحاسبة من جامعة الملك سعود.

تعدّ شركة الفوزان للتجارة والمقاولات العامة alfouzan.com من أبرز الشركات السعودية العاملة في قطاع المقاولات، منذ نحو  ثلاثين عاماً، أسسها سنة 1974 الشيخ محمد عبد الله الفوزان، وتضم أكثر من 7 آلاف موظف وعامل، فضلاً عن المهندسين والإداريين، ومن أبرز إنجازاتها بناء مجمع الوزارات خلال زمن قياسي، لم يتجاوز 5 أشهر .

تعدّ الفوزان من كبرى شركات المقاولات في تنفيذ المشاريع الضخمة، كبناء المدن الطبية والمستشفيات والجامعات والمراكز التعليمية، وقد واكبت التطور الإنمائي الذي شهدته المملكة العربية السعودية في كل المجالات، وتطورت معه ونمت بنموه. 

وحازت الشركة شهادة التصنيف من الدرجة الأولى، وحصلت على جائزة الريادة في تنفيذ المشاريع الطبية في الشرق الأوسط، فضلاًعنإدراجها ضمن قائمة أكبر مئة شركة سعودية لسنوات عدة، وكذلك ضمن قائمة أسرع الشركات السعودية نمواً. 

ونفذت الشركة خلال مسيرتها الطويلة الكثير من المشاريع في أرجاء المملكة، مستعينة بكفاءات بشرية متخصصة وآليات ومعدات متطورة، بهدف تحقيق الأداء الأمثل.ولدى الشركة قسم خاص للرسم الهندسي تتوافر فيه أحدث الأجهزة التقنية، لإعداد المخططات والرسوم والحسابات الهندسية والبرامج الخاصة بالمشاريع.  

الخمسة المؤثرون في قطاع تعبئة المياه السعودي

خالد مساعد السيف رئيس مجلس إدارة شركة السيف للمقاولات الهندسية

نتيجة بحث الصور عن خالد مساعد السيف رئيس مجلس إدارة شركة السيف للمقاولات الهندسية

المهندس خالد مساعد السيف، يترأس مجموعة شركات ومؤسسات آل سيف، يحمل البكالوريوس في الهندسة من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1975، عضو سابق في الهيئة الاستشارية للشؤون الاقتصادية في المجلس الاقتصادي الأعلى لمدة سنتين، وعضو بمجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم، يتمتع بخبرة قوامها أكثر من 40 عاماً في قطاع الأعمال التجارية والصناعية المصرفية، وإدارة المشاريع، وتأسيس الشركات داخل المملكة وخارجها، فضلاً عن إسهاماته في الغرف التجارية.

وشغل السيف عضوية مجلس إدارة غرفة الرياض، وسبق له ترؤس لجنة المقاولين فيها، وأهم في دراسة وإبداء الرأي في الكثير من الأنظمة الحكومية التي كانت قيد الإعداد وعرضت على الغرفة التجارية، مثل نظام العمل والعمال، ونظام استثمار رأس المال الأجنبي، ونظام الضمان الصحي، وتعديل نظام تصنيف المقاولين، وخطط وبرامج توطين الوظائف (السعودة).

وتعدّ السيف للمقاولات الهندسية، el-seif.com.sa إحدى كبرى شركات المقاولات السعودية والشرق أوسطية وأقدمها، وتوظف قرابة 20 ألف شخص، وهي من المجموعات الرائدة في المملكة والشرق الأوسط منذ تأسيسها عام 1951، وتشمل نشاطاتها الهندسة والإنشاء والمقاولات المتخصصة والعامة، وإدارة المستشفيات، وتوريد وتركيب المعدات الطبية، وأعمال التشغيل والصيانة وإدارة المنشآت، والأعمال الكهروميكانيكية، وتوليد الطاقة.ولديها قائمة مذهلة من المشاريع، بما فيها برج المملكة في الرياض وبرج جويل توين في مرسى دبي.

وهي إحدى الشركات المميزة في المنطقة، حيث تمارس نشاطاتها بفاعلية في أسواق المملكة العربية السعودية، والبحرين ولبنان ودبي، وتعمل مع شركات متحالفة معها في باريس ولندن. وتتولى إنجاز بناء استاد رياضي لشركة أرامكو .

عبد الله بن يعقوب الرشيد رئيس مجموعة شركات الرشيد للتجارة والمقاولات

نتيجة بحث الصور عن عبد الله بن يعقوب الرشيد رئيس مجموعة شركات الرشيد للتجارة والمقاولات

رجل الأعمال عبد الله بن يعقوب الرشيد، يتولى رئاسة مجموعة شركات الرشيد للتجارة والمقاولات، كما يترأس المجلس الأعمال السعودي - الإسباني. عضو اللجنة التنفيذية بمجلس الأعمال السعودي الإيطالي والمصري والتركي والكندي.

والرشيد حاصل على بكالوريوس إدارة أعمال،وهو رجل عصامي صعد السلم من بدايته، حتى وصل إلى قمة العمل بقطاع المقاولات والإنشاءات بالمملكة وخارجها. كما أنه يهتم بالعمل العام، حيث يرأس المجلس الأعمال السعودي – الإسباني، وهو عضو اللجنة التنفيذية بمجلس الأعمال السعودي الإيطالي والمصري والتركي والكندي.

أنجزت شركة الرشيد مشروع إسكان النازحين في جازان، ببناء 10 آلاف وحدة سكنية، بقيمة 600 مليون دولار ،ويتضمن فللاً ومساجد وشققاً سكنية، ومراكز طبية، وأبنية خدمات، حيث تولت مجموعة الرشيد إدارة المشروع والتقييم الهندسي للمخططات الخاصة به، مع شركائها شركة "إيكوم"التي تتمتع بخبرات طويلة في إدارة المشاريع، بمختلف أنواعها، وكذلك تقديم التصاميم الهندسية للمجمّعات السكنية والمطارات والطرق والمستشفيات، والمجمّعات التعليمية والملاعب الرياضية. 

وشركة الرشيد، عائلية مقرها الرياض، وهي إحدى كبرى شركات المقاولات السعودية، وقد نفذت مشاريع ضخمة، مثل السياج الحدودي الأمني لوزارة الداخلية الذي بدأت به عام 2009، وفازت بذلك العقد في حينه، لبناء السياج الأمني على الحدود السعودية-العراقية بقيمة 3.4 بليون ريال (907 ملايين دولار)، بالتحالف مع الشركة الأوروبية للدفاع والفضاء،(EADS) لبناء السياج الأمني المقترح بين السعودية والعراق بطول 900 كم.

عبدالله عطاطرة رئيس مجلس الإدارة  شركة دريك آند سكل إنترناشيونال

يشغل المهندس عبدالله عطاطرة، منصب رئيس مجلس إدارة شركة "دريك آند سكل إنترناشيونال"، منذ 2017، والمدير التنفيذي، ونائب رئيس مجلس إدارة "شركة تكافل الإمارات" منذ مارس/ آذار عام 2013، ونائب رئيس مجلس الإدارة، والعضو المنتدب لشركة "تبارك للاستثمار" منذ يونيو / حزيران 2012، ونائب رئيس مجلس إدارة "مجموعة بنيان الدولية للاستثمار" منذ 2010، وهو أيضا عضو في مجلس إدارة شركة "دريك آند سكل إنترناشيونال". ويشغل عضوية مجلس أمناء "جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا"، فضلاً عن كونه مساهماً وعضو مجلس إدارة في عدد من الشركات في المنطقة. 

والمهندس عطاطرة إماراتي، حاصل على ماجستير في إدارة الأعمال، وبكالوريوس في الهندسة المدنية عام 2000 من"جامعة الإمارات العربية المتحدة".

وتعد شركة "دريك آند سكل إنترناشيونال" drakescull.com التي تعمل في السعودية، ويديرها عطاطرة، شركة عالمية رائدة في تقديم محفظة متكاملة من الحلول والخدمات العالية المستوى، لتنفيذ أبرز المشاريع المرموقة في العالم، عبر ستة قطاعات رئيسة، تتمثل في الهندسة، والإنشاء، والسكك الحديد، والنفط والغاز، ومعالجة المياه ومياه الصرف الصحي. 

وحتى عام  2014 فازت شركة  "دريك آند سكل إنترناشونال" ، بما قيمته 5 مليارات دولار من العقود، تضم قائمة مشاريع فازت بها عقداً بقيمة 816 مليون دولار، لمشروع مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية. كما أعلنت عن فوز "دريك آندسكل السعودية"، إحدى شركاتها التابعة بعقد تنفيذ الأعمال الميكانيكية والكهربائية والصحية في مستشفى ومركز الدارة الطبي في الرياض، بقيمة 189 مليون درهم، ويسع 107 أسرة، على مساحة تزيد على 27500 متر مربع.

وتسير الشركة بخطى ثابتة باتجاه توسيع نطاق حضورها الدولي القوي، ودفع مسيرة النجاح والتميز  المستمرة منذ ما يزيد على 4 عقود. ويضم مجلس الإدارة في "دريك آندسكل إنترناشيونال ش.م.ع"، نخبةً من الخبراء ذوي الكفاءات المهنية العالية الذين أسهموا بشكل كبير في تطوير أبرز الإنجازات والمشاريع التي تزخر بها منطقة الشرق الأوسط.

كل ما هو مميز تجدوه على و

لمشاهدة أجمل صور وفيديوهات الأناقة والمنوعات زوروا  و

مواضيع ممكن أن تعجبك

التعليقات

أضف تعليق